جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: الاقتصاد و الماناجمنت ثانية ثانوي |
الأربعاء 18 أكتوبر - 12:45:38 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ المجال المفاهيمي (04): المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. الحجم الساعي: 08 ساعات. الكفاءة المستهدفة: يحدد مراحل عمليتي التموين والتسويق. الوضعية:إن الهدف الأساسي للمؤسسة الإقتصادية هو تحقيق أقصى ربح ممكن من خلال إنتاج وبيع أكبر كمية ممكنة من المنتجات وبأقل التكاليف ،ولتحقيق ذلك تقوم بمجموعة من الوظائف من بينها الوظيفة التجارية..... سيرورة الدرس: 1. وظائف المؤسسة الاقتصادية: 1.1. تعريف الوظيفة: هي مجموعة من الأنشطة المتشابهة التي يمكن أن تكون من طبيعة مختلفة إلا أنها تخدم نفس الهدف.فمثلا تتضمن الوظيفة التجارية أنشطة دراسة السوق وأنشطة لعمليات المبيعات. 2.1.أنواع الوظائف: oالوظيفة التجارية: و تتضمن الأنشطة الخاصة بالشراء، البيع، خدمات ما بعد البيع و البحث عن منافذ للتسويق.... oالوظيفة المالية: و تتعلق بالأنشطة المتعلقة بتحديد احتياجات المؤسسة من الأموال و توفير روس الأموال و تسييرها.... oالوظيفة الإدارية: تتضمن عمليات التخطيط، القيادة، التنظيم و الرقابة. o الوظيفة الإنتاج(التقنية): تتضمن كل الأنشطة الخاصة بإنتاج المنتجات ، تنظيم العمل ، اختيار المواد الأولية و التجهيزات تركيبها و المراقبة. 2. الوظيفة التجارية: و تتضمن الأنشطة الخاصة بالتموين و التخزين و التسويق و خدمات ما بعد البيع. 1.2. التمويـــــــــــــن: أ- تعريف التموين: هي كل العمليات الخاصة بشراء السلع و الخدمات التي تحتاجها المؤسسة لضمان سيرها و تسيير مخزوناتها. مخطط حول الوظيفة التجارية في المؤسسة: - حالة المؤسسة التجارية: الشراء التخزين البيع - حالة المؤسسة الصناعية بضائع بضائع الشراء التخزين الإنتاج التخزين البيع م.ا.ولوازم م.نصف.م.وتامة ب-عملية الشراء: ب.1-تعريف عملية الشراء: هي العملية التي تقوم على أساس تحديد الاحتياجات من السلع و المواد ثم البحث عن الموردين و اختيار أفضلهم ثم تقديم الطلبية و متابعة تنفيذها إلى غاية استلامها و مراقبتها. ب.2-مراحل عملية الشراء: أولا:الشروع في الطلبية: يتم تحديد الاحتياجات من السلع الواجب شراؤها ثم البحث عن الموردين ثم اختيار أحسنهم من حيث السعر المطبق و النوعية و الجودة وشروط التسديد..... ثانيا:تقديم الطلبية: بعد اختيار أفضل الموردين يتوج ذلك بتقديم الطلبية له عن طريق وثيقة تجارية تسمى وصل الطلب . ثالثا:متابعة تنفيذ الطلبية: يتم استلام المواد و السلع المطلوبة و الفاتورة الخاصة بها و مراقبة مدى مطابقتها مع الشروط المتفق عليها مثل الكمية النوعية، السعر. ج-تسيير المخزونات: يقصد به التسيير المادي للمخزونات بمختلف أنواعها من حيث الترتيب في المخزن و الحفظ و التسيير العقلاني لها بشكل يسمح بحفظها و سهولة تصريفها و متابعة حركة هذه و متابعة حركة المخزونات باستعمال بطاقة المخزون. 2.2.التسويق: ا- تعريف التسويق: يتمثل في الأنشطة التي تسمح للمنتج بوضع السلعة أو الخدمة تحت تصرف المستهلكين بالمواصفات التي ترضيه و في الوقت و المكان المناسبين و بالقدر المطلوب. ب-المراحل المتعلقة بالتسويق: ب.1-دراسة السوق: تتمثل في معرفة وتحديد الكمية الواجب عرضها وكذالك عدد الزبائن المهتمين بالخدمة أو السلعة والعرض الخاص بنفس السلعة أو الخدمة من طرف المنافسين.إن دراسة السوق تتمثل في التحليل الكمي والنوعي في السوق من خلال: ü معرفة القدرة الشرائية للمستهلكين. ü معرفة احتياجات الزبائن. ü رغبات وأذواق المستهلكين. ب.2-قنوات التوزيع: و هو السبيل الذي تسلكه السلعة من المنتج إلى المستهلك و هناك عدة أشكال منها: - التوزيع المباشر: المنتج المستهلك. - التوزيع القصير: المنتج تجار التجزئة المستهلك. - التوزيع الطويل التقليدي: المنتج تجار الجملة تجار نصف الجملة تجار التجزئة المستهلك. ب.3- الإشهار: هو مجموعة الوسائل المستعملة لإعلام الجمهور بهدف توليد الرغبة لديه لشراء السلعة أو الخدمة. 1. أهداف الإشهار : - هدف أساسي: متمثل في زيادة قيمة المبيعات -أهداف جزئية : متمثلة في: - التعريف بمنتج جديد ، بعلامة جديدة أو بطريقة توزيع جديدة . - تغيير عادات المستهلكين. - طمأنة الزبون . 2. فوائد الإشهار: - إعلام المستهلكين. - إجبار المنتجين على تحسين نوعية و جودة منتجاتهم . 3. سلبيات الإشهار: - يساهم في ارتفاع أسعار السلع و الخدمات بسبب ارتفاع تكلفة الإشهار. - التأثير على سلوك المستهلك و ذلك بافتعال حاجات عديمة الأهمية. ب.5- ترقية المبيعات: هي عملية مكمله لعملية الإشهار ،فهي تدفع بالمنتج نحو المستهلك و هي ترتكز على عدة وسائل منها: التعبئة و التغليف، العينات، الإشهار في أماكن البيع، المشاركة في المعارض و الأسابيع التجارية و تقديم تخفيضات مؤقتة، تقديم هدايا ، إجراء مسابقات تمنح فيها جوائز. ج- حماية المستهلك: يلزم القانون المنتجين احترام شروط ومواصفات معينة عند إنتاج وتوزيع السلع لحماية المستهلك، ومن بين هذه الشروط نذكر مايلي : - ذكر المكونات التي يتكون منها المنتج . - استخدام مواد تعبئة وتغليف غير ضارة بالصحة والبيئة. - ذكر تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء مدة الصلاحية. - الوزن الصافي للمنتوج. - ذكر إرشادات تتعلق بعملية نقل المنتوج وطريقة استعماله. تطبيق: الموضوعالأصلي : الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوليخة
| |||||||
الأحد 10 مايو - 2:30:01 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. بارك الله فيك اخي الكريم الموضوعالأصلي : الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |