[size=35]محفوظــات [/size]
الموضوع : العصافير المـــــــدة : المجـال : ( 6 ) الوسيلة : السبورة , المقطوعـــة . الحصة : ( 1 )الكفاءة المستهدفة : - القدرة على فهم المضمون و الاستئناس بالموضوع .
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة |
التمهيــــــــد | تدوين المقطوعة على السبورة قبليا | يطرح المعلم السؤال التالي : - اذكر أنواع الطيور التي تعرفها . فيجيب المتعلم قائلا : - اللقلق ـ الغراب ـ البلبل ـ العصفور .. ثم يبرز المعلم مقطوعة العصافيـر | أن يجيب المتعلم عن الأسئلة أن يركز المتعلم في المقطوعة |
العــــــــرض | قراءة النص | يقرأ المعلم النص ص ( 119 ) الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون | أن يستمع المتعلم بتمعن |
قراءة نموذجية | يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون | أن يستمع المعلم لقراءة المعلم |
شرح المقطوعة | يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة ـ لديك ـ الحب ـ رفرفي ـ القش ـ | أن يستمع المتعلم لشرح المعلم أن يشارك التلميذ في شرح المفردات |
التدرب على القراءة الفردية | يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية | أن يقرأ المتعلم المقطوعة |
التقويـــــم | قراءة الجزء المقصود بوضوح مع الإعادة | يقرأ المعلم النص ص ( 119 ) : و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية | أن يحدد المتعلم حدود الكلمة . أن يقرأ قراءة صحيحة |
قراءة المقطوعة | يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامـــلة ثم يطرح المعلم السؤال : - بماذا تتغذى العصافير ؟ | أن يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب |
[size=35]
[/size]