الموضوع : نحـن أطفال صغـا رالمـــــــدة : المجـال : ( 1 ) الوسيلة : السبورة , المقطوعـــة . الحصة : ( 1 )الكفاءة المستهدفة : - القدرة على فهم المضمون و الاستئناس بالموضوع .
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة |
التمهيــــــــد | تدوين المقطوعة على السبورة قبليا | يطرح المعلم السؤال التالي : - ما هي المهنة التي تفضلها عندما تكبر ؟ فيجيب المتعلم قائلا : - أفضل أن أكون معلما , مهندسا ..... ثم يبرز المعلم مقطوعة | أن يجيب المتعلم عن الأسئلة أن يركز المتعلم في المقطوعة |
العــــــــرض | قراءة النص | يقرأ المعلم النص ص ( 25 ) الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون | أن يستمع المتعلم بتمعن |
قراءة نموذجية | يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون | أن يستمع المعلم لقراءة المعلم |
شرح المقطوعة | يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة ـ شغلنا ـ نقوي ـ رشا د ـ المنير ـ النضير ـ ترقى ـ غدو ـ هادي . | أن يستمع المتعلم لشرح المعلم أن يشارك التلميذ في شرح المفردات |
التدرب على القراءة الفردية | يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية | أن يقرأ المتعلم المقطوعة |
التقويـــــم | قراءة الجزء المقصود بوضوح مع الإعادة | يقرأ المعلم النص ص ( 25 ) : و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية | أن يحدد المتعلم حدود الكلمة . أن يقرأ قراءة صحيحة |
قراءة المقطوعة | يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة ثم يطرح المعلم السؤال : - من يتكلم في هذا النـص ؟ | أن يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب |