جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الأحد 8 أكتوبر - 19:36:23 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم 1وَداعٍ دَعا بَعدَ الهُدوءِ كَأَنَّما يُقاتِلُ أَهوالَ السُرى وَتُقاتِلُه الداعي:يقصد به الضيف، بعد الهدو :بعد مرور زمن من الليل حيث تكون السكينة ،السرى المشي ليلا، المعنى:أن عابر سبيل طلب منه النجدة ليلا وكان من حالته وكأنه يقاتل أهوال المشي ليلا وهذا تعبير مجازي 2دَعا يائِساً شِبهَ الجُنونِ وَما بِهِ جُنونٌ وَلَكِن كَيدُ أَمرٍ يُحاوِلُه اليائس هو الذي نزلت به شدة المعنى :أنه كان يائسا من حاله وكان يبدو كالمجنون ومابه جنون ولكن حاله هو الذي جعله كذلك،أو كان يتظاهر بذلك ليجلب الشفقة 3فَلَمّا سَمِعتُ الصَوتَ نادَيتُ نَحوَهُ بِصَوتٍ كَريمِ الجَدِّ حُلوٍ شَمائِلُه كريم الجد :ذو مكانة عند الناس المعنى :أني لما سمعته ينادي قدمت نحوه وخاطبته بصوت لطيف وكريم طيب الخصال 4فَأَبرَزتُ ناري ثُمَّ أَثقَبتُ ضَوءَها وَأَخرَجتُ كَلبي وَهوَ في البَيتِ داخِلُه المعنى :قمت بإشعال النار ليراها الضيف ويعلم بأن المكان مأهول وأخرج الكلب لينبح فيهتدي الضيف بصوته وإشعال النار دلالة على الكرم 6فَقُلتُ لَهُ أَهلاً وَسَهلاً وَمَرحَباً رَشدتَ وَلَم أَقعُدَ إِلَيهِ أُسائِلُه رشدت : اهتديت عكس ضللت المعنى :قلت له أصبحت من أهلنا وقدومك سهل علينا ليس شاق،فقد صحبك الرشاد بعد الضلال الذي كنت فيه ، وانصرفت عنه وامتنعت عن سؤاله ، وهذا لعدم إرهاقه بالكلام ، وكذلك عدم سؤاله عن مكان قدومه وقبيلته ... 7فَقُمتُ إِلى بَركٍ هِجانٍ أُعِدُّهُ لِوَجبَةِ حَقٍّ نازِلٍ أَنا فاعِلُه برك: الإبل الباركة ، هجان ، الإبل البيضاء، المعنى : هممت إلى إبل بيضاء باركة ، كنت قد أعددتها لمثل هذا اليوم يعني عند نزول ضيف عليَ 8بِأَبيَضَ خَطَّت نَعلُهُ حَيثُ أَدرَكَت مِنَ الأَرضِ لَم تَخطَل عَليَّ حَمائِلُه بأبيض :يقصد السيف ،نعله : حديدة تكون في أسفل غمده ، تخطل ـ تضطرب،حمائله :علائق السيف المعنى:أي قمت إلى إبل كرام لأذبح إحداها بسيف حاد ، إذا مس أسفل غمده الأرض خططها ،وعلائقه لا تمس الأرض كناية على طول قامة صاحبه وهو هنا في موضع افتخار 9فَجالَ قَليلاً وَاتَّقاني بِخَيرِهِ سَناماً وَأَملاهُ مِنَ النَي كاهِلُه السنام : ذروة الجمل ، الني الشحم ،الكاهل مابين الكتفين المعنى : إني لما قمت إلى ذلك البرك تذكر عادتي معه فطاف وتستر مني ببعير هو أعظمه سناما وأكثره شحما 10بِقَرمٍ هِجانٍ مُصعَبٍ كانَ فَحلَها طَويلِ القَرى لَم يَعدُ أَن شَقَّ بازِلُه القرم:الجمل الشاب، الهجان :الجمل:الأبيض ،طويل القرى : طويل الظهر، شق بازله أي ذبحته المعنى: بجمل شاب كريم طويل الظهر لم يجاوز عمره تسع سنين فضربته بالسيف 11فَخَر وَظيفُ القَرمِ في نِصفِ ساقِهِ وَذاكَ عِقالٌ لا يُنَشِّطُ عاقِلُه خرَّ:سقط ،وظيف القرم:ساعد الذراع،عقال : رباط تربط به الدواب ،لاينشط : لا يفك المعنى: فسقط واختلطت يداه برجليه ونزل به الموت الذي لا مناص منه 12بِذَلِكَ أَوصاني أَبي وَبِمِثلِهِ كَذَلِكَ أَوصاهُ قَديماً أَوائِلُه المعنى : وهذه الأفعال الحميدة ليست فينا بمستحدثة وإنما ورثتها من أبي وهو ورثها من آبائه قديما الموضوعالأصلي : شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لحن الوفاء
| |||||||
الأحد 8 أكتوبر - 19:37:01 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم تعريــف الكـاتب : هو حاتم عبد الله الطائي من قبيلة طئ إشتهر بكرمه و شجاعته حتى ضرب به المثل فقيل : " أجود من حاتم " توفي على الأرجع عام 605 م له ديوان شوي متعدد الأغراض تقديم النص : الكرم صفة خلقية حسنة عرف بها العربي قديما و قد أطرى الشعراء في وصفهم للكرم و الكرماء و من بينهم حاتم الطائي صاحب هذا النص تقدير النص : هذا الشعر ينتمي إلى ما يعرف بالشعر القصصي , موضوعه إجتماعي لأنه يعالج قضية إجتماعية و هي إكرام الضيف و حسن الضيافة . ظاهرة الكرم التي أثارها الشاعر في قصيدته تعمل على نشر المحبة و التعاون في المجتمع إلى جانب التسامح و توطيد العلاقات بين الأفراد . **إكتشاف معطيات النص : -عرف حاتم الطائي بسخائه و كثرة عطائه ، و الذي دفعه لنظم هذه القصيدة هو غرس حب هذه الصفة في نفوس الآخرين من جهة ، و من جهة أخرى ليبرز ماكان للرجل العربي من كرم الضيافة و حفاوة الاستقبال... -وصف الشاعر "هول الليل" بأهوال السرى ، و التي يعني بها المخاطر التي تواجه الذي يسر ليلا بالوحوش المفترسة ، أما "فزع الساري" فقد شبهه بالمجنون ، ذلك أنه يصرخ من شدة فزعه ، كما منحه صفة اليأس التي سيطرت على كيانه جراء تيهه في الصحراء ، و هذه كلها تعابير مجازية لجأ إليها الشاعر ليبين لنا الحالة المزرية التي آل إليها هذا الأخير بسبب الجوع و انعدام الملجأ و المأوى... -الموقف الذي اتخذه الشاعر من عابر السبيل بعد سماعه النداء هو : الموقف المرحب المستقبل أحسن استقبال ،و الدليل كونه قام بإشعال النار و إخراج الكلب و اختيار أكرم الإبل... -كرم حاتم صفة موروثة عن الآباء و الأجداد و البيت العاشر يبين ذلك : بذلك أوصاني أبي و بمثله كذلك أوصاه قديما أوائله **مناقشة المعطيات : -توحي العبارة «ينازل، تنازله" في البيت الأول، بالمعركة العنيفة التي كان يواجهها هذا الساري، فمن شدة يأسه وجوعه حارب أهوال الليل فحاربته هي الأخرى.... -إعراب كلمة "يائسا" حال منصوبة و تدل على وضعية الساري و هو لوحده في قفار الصحراء... -لقد حوى البيت الثالث على مجموعة من الصفات نسبها الشاعر إلى نفسه من بينها : الصوت الكريم اللطيف الممزوج بحفاوة الاستقبال...و هذا استجابة لنداء الضيف. -وقام كذلك بتصرفات تثبت أصله و نسبه العريق و الشريف.... **تحديد بناء النص: -الأحداث التي وردت في النص هي : -قدوم عابر السبيل ليلا. -استجابة الشاعر على هذا الضيف ملبيا النداء ،مرحبا أجمل الترحيب. -لقد وظف الشاعر ضمير المتكلم بكثرة (قمت ، قلت ، أقبلت) و ذلك افتخرا و اعتزازا منه في نفسه و نسبه العربي الأصيل... -النمط الغالب على النص هو : "النمط السردي" ذلك أن الشاعر في مقام السرد و قص مجريات و حكايات تخص كرمه و موقفه المشرف من هذا الساري... **تفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص: -ارتبطت معظم كلمات البيت الخامس بحركات الفتح لأنها توحي بحفاوة الاستقبال و الفرحة التي تنابت "حاتم الطائي" ، أما علاقة البيت الأول و الخامس فهي علاقة النخوة العربية طريقة الترحيب الجميلة التي بادل بها الشاعر الساري... -لقد وظف الشاعر بعض الروابط جعلت قصيدته تتسم بالاتساق و الانسجام و التسلسل و من بينها : حروف العطف " الواو ، الفاء " ، الضمائر " المنفصلة و المتصلة "~أنا ، هو ، قمت ، قلت ، بمثله~ ** مجمل القول في تقدير النص : -ينتمي النص من حيث الموضوع إلى " الشعر الاجتماعي " الذي عالج ظاهرة الكرم التي كانت في العصر الجاهلي و ربطت و قوت الأفراد ببعضهم البعض... -وظف الشاعر بعض الصور البيانية من بينها : "التشبيه" في البيت الأول و هذا ليبرز شدة فزع الضيف و من هنا فهو يعكس لنا جوانب من الحياة التي كانت سائدة في العصر الجاهلي.. الموضوعالأصلي : شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لحن الوفاء
| |||||||
الأربعاء 11 أكتوبر - 19:20:40 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم نموذج لاختبار الثلاثي الأول في الرياضيات 1 ثانوي نموذج لاختبار الثلاثي الأول في الرياضيات 1 ج م ع ت اختبار الثلاثي الأول في مادة الرياضيات لأقسام: 1 ج م ع ت إختبار الفترة الأولى في مادة الرياضيات المستوى:الأولى علمي لوحات بالحجارة رووعة القوة المؤثرة على الكرة أثناء الحركة دراسة مسار مركز الكرة ونقطة من هيكل الدراجة: القوة والحركة المنحنية مراجعة القوة والحركة للصف الخامس قصة في اعماق البحار س و ج القوة والحركات المستقيمة سلسلة هباج في العلوم الفيزيائية أولى ثانوي الموضوعالأصلي : شرح قصيدة من الكرم العربي حاتم الطائي السنة الاولى جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |