جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: ماذج فروض و اختبارات العلوم الفيزيائية أولى ثانوي |
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:19:08 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:27:10 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم -حل تمرين 14 صفحة 200: 1-اطوار الحركة : متزايدة {من اللحظة 0ث الى 0.2 ث } ثم ثابتة { من اللحظة 0.2 الى 0.6} 2-3- 4-طبيعة الحركة {من0الى0.2} حركة مستقيمة متزايدة و{من 0.2 الى 0.6} حركة مستقيمة منتظمة بالنسبة للقوى المطبقة : الطور الاول {0الى 0.2} تاثر عليها قوة ثابتة منحاها مماسي للمسار وجهتها جهة الحركة الطور الثاني {0.2الى0.6} لا تاثر عليه اي قوة {مبدا العطالة} 5-حساب المسافة : المسافة=السرعة×الزمن ومنه: المسافة في الطور الاول=2 م المسافة في الطور الثاني=4 م المسافة الكلية=6م الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:28:26 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حل التمرين14 ص 89: (أولى ثانوي ج م ع ت) ـ كتلة ذرة الفحم هي : 2 في 10أس 23ـ kg لحساب عدد ذرات في كتلة فحم قلم الرصاص نقوم بتحويل 0.5g إلى kgفنجد : 0.5في 10أس 3ـ بعد التعويض نجد أن عدد الذرات هي : 2.5في 10أس 19ـ نستنتج أن : كتلة صغيرة هي عينة معينة تحوي على عدد هائل من الذرات . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:28:54 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حل التمرين رقم 10ص 237 التمثيل ياتي شاقولي القوم المطبقة :عمر قوة الثقل وقوة الدفع احمد قوة الثقل لا تصلان الكرتان في نفس الوقت لان كرة عمر سوف تستغرق مدة اطول للوصول تلميدة من نفس المستوى وشكرا الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:30:04 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم التمرين ص207 أ-وصف الحركة:2)نوع الحركة في مرحلة الصعود منحنية متباطئة لان السرعة قيمتها تتناقص وفي مرحلة النزول حركة منحنية متسارعة لان قيمتها تزداد 3)اعلى موضع تبلغه هو M7عند هذه النقطة تصبح الكرة و كأنها مقذوفة بسرعة ابتدائية افقية يمكن ان نسميها ذروة المسار و توافق اعلى ارتفاع تبلغه الكرة 4)نلاحظ في المرحلتين ان قيم اشعة تغيرالسرعة تقريبا متساوية حواملها شاقولية و لها نفس الجهة و كلها تتجه نحو الارض ب-تحديد القوة المطلقة على الكرة 1)القوة المطبقة على الكرية متجهة نحو مركز الارض نسمي هذه القوة قوة جذب الارض للكرية او قوة تاثير الارض على الكرية و نرمز لها ب Fشعاع T/c 2)حامل شعاع القوة مختلف عن حامل شعاع السرعة في كل المواضع نستنتج ان للقوة تاثير على منحى مسار الحركة اختي هذا لي قدرت عليه ارجو ان يفيدك و لو بقليل الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:30:28 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم النشاط 207 أ- وصف الحركة : نريد دراسة حركة كرة يقذفها لاعب برجله 1- يتغير شعاع السرعة اللحظية من موضع إلى آخر قيمة واتجاه وحامل حيث في مرحلة الصعود تتناقص قيمته وفي مرحلة النزول تتزايد ب- نوع الحركة: الحركة تتم وفق محورين (ox) و (oy) الحركة وفق (ox) : بما أن المسافات المتتالية متساوية خلال مجالات زمنية متساوية فإن الحركة مستقيمة منتظمة الحركة وفق (oy) : مرحلة الصعود : المسافات المتتالية متناقصة ومنه الحركة مستقيمة متباطئة مرحلة النزول: المسافات المتتالية متزايدة ومنه الحركة مستقيمة متسارعة * أعلى موضع يسمى بالذروة يتبع الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:31:08 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم في مرحلة الصعود: Delta Vy2=v3-v1 =14-9-22.8=-7.9m/s في مرحلة النزول: Delta Vy11=v12-v10 =19.5-11.37=8.13m/s خصائص (شعاع)delta v في المرحلتين: المبدأ: الموضع المعتبر الحامل: شاقولي الجهة: نحو مركز الأرض الطويلة: الفرق بين طويلتي شعاعي السرعة تحديد القوة المطبقة على الكرة: القوة المطبقة على الكرة هي قوة جذب الارض خصائصها delta v (شعاع) المقارنة بين حامل القوة وحامل v شعاع في كل موضع : في حالة الصعود بينهما زاوية منفرجة في حالة النزول بينهما زاوية حادة عند الذروة بينهما زاوية قائمة دراسة أثر القوة على شعاع السرعة: - حامل F عمودي على حامل Vx - حامل F له نفس حامل Vy (في حالتي الصعود والنزول) يتبع الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:31:43 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم كيفية تغير قيمتي vx وvy : قيمة vx ثابتة وقيمة Vy متغيرة حيث تتناقص في مرحلة الصعود وتتزايد في مرحلة النزول . - تتغير جهة vy في حالة الصعود نحو الأعلى نستنتج أن القوة F تؤثر على المركبة vy خلال الصعود والنزول - تنعدم vy كسرعة عند الذروة وتغير اتجاهها - شعاع السرعة عد الذروة هو Vx الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:32:15 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم التمرين الصفحة 200 رقم 15: سرعة السيارة في اللحظة الزمن=0.02 ثانية: السيارة 01:/ اللون الاخضرفي المخطط/ : v1=15m/s السيارة02:/ اللون الاحمر في المخطط/ : v2= 30m/s و هذا طبعا استنتاجا من المخطط حساب المسافة المقطوعة من طرف كل سيار في المجال الزمني بين t=0 الى t=0.125 : بيانيا: السيارة 1: d1=(0.12*15) /2 d1=0.9m/s السيارة 2: d2=(0.12*30)/2 d2=1.8m/s طبيعة الحركة : حركة مستقيمة متسارعة لان المسار مستقيم /من المعطيات/ و السرعة متزايدة نعم ، السيارتان تخضعا لقوة لان الحركة مستقيمة متسارعة / غير منتظمة/ المقارنة بين القوتين: القوة المطبقة على السيارة 2 اكبر من القوة المطبقة على السيارة 1.لان سرعة السيارة 2 اكبر من سرعة السيارة 1 / v2=2v1/ الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:32:52 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم 17ص201 الحل للتمرين17 1-بواسطة مسطرة يمكن التأكد ان المواضع M0,M1,M2,M,M4,M5,M6 على استقامة واحدة اي ان لحركة M مسارا مستقيما و بالتالي فالحركة مستقيمة . كما يمكن التاكد ان المسافات المقطوعة خلال نفس الفاصل الزمني t متناقصة , اي ان السرعة متناقصة ,اذن الحركة مستقيمة متباطئة . 2-السرعة اللحظية للنقطة M لتحديد قيمة السرعة اللحظية عمليا في موضع من مواضع المتحرك نتبع الخطوات التالية - نقيس المسافة الفاصلة بين الموضعين المتجاورين للموضع المعتبر اي M0M2;M1M3......الخ و الذان تفصلهما مدة زمنية t= 2t =0,16s نقيس هذه المجالات على الوثيقة ثم نستنتج المسافات الحقيقية المقطوعة بالاعتماد على سلم الرسم نقيس المسافة الموافقة ل0,9m المعطاة على الشكل فنجدها 4,2cm X=0.9/4.2= 0.214m ثم نحسب السرعة المتوسطة بين هذين الموضعين فتكون هي السرعة اللحظية . مثلا. لحساب السرعة اللحظية في الموضع m3 نتبع الخطوات التالية - ناخد الموضعين المجاورين للموضع M3 و هما2 Mو M4 . - نقيس المسافة الفاصلة بين 2Mو M4و هي 3.1cm - باعتبار سلم الرسم 1 cm___0.214m - X= 3,1*0,214/1=0/66m - نحدد المجال الزمني الفاصل للموضعين M2وM4 و هو 0.16S - نحسب السرعة المتوسطة بين M2و4M و نرمز لها بالرمز vm=v2-4 - Vm= v2-4=d/t= m2m4/2t= 0.66/0.16 4,12 = - نعتبر السرعة المتوسطة v2-4 تساوي قيمة السرع اللحظية v3و نكتب - V3=4.12m/s - لحسابالسرعة اللحظية في مختلف لمواضع الاخرى نتبع نفس لخطوات السابقة - لا يمكن حساب السرعة اللحظية في الموضع6لانه لا يوجد موضع بعده - نحسب قيم vفي المواضع الاخرى - مثلا حساب المجال m0m2 , المسافة المقاسة x(cm) =4.2 - المسافة الحقيقية d(m)=0.9 و السرعة =5.61 - نرسم شعاعي السرعة اللحظية في الموضعين 1و3 كنماذج اختيار سلم رسم مناسب - 1سم_______2m/s - X1=5/61*1/2=280cm و X2=4/10*1/2=2.05cm - بنفس الطريقة نحدد و نمثل شعاع السرعة اللحظية في المواضع المتبقية - الملاحظات .من الجدول و من الشكل نلاحظ ان لكل اشعة السرعة نفس الحامل منطبق على المسار - لكل اشعة السرعة نفس الجهة و في جهة الحركة - طويلة اشعة السرعة متناقصة بانتظام من موضع الى اخر 4- تحديد خصائص شعاعل تغير السرعة لتحديد خصائص شعاع تغير السرعة نلجا الى تمثيله اولا متبعا الخطوات التالية ناخذكمثال الموضع في التسجيل السابق. 1- لرسم شعاع تغير السرعة في الموضع 2 Mنعتمد العلاقة الشعاعية (دلتا) v3-v1 =2V 2- نرسم شعاعي السرعة اللحظية في الموضعين 1و 3 على التوالي اختيار سلم مناسب 3- ناخذ ورقة رسم _ انطلاقا من نقطة كيفية 0نرسم الشعاعV3 المساير للشعاع V3 اي (V3= V3) - من نهاية الشعاع V3 نرسم شعاعا V1 مساويا للشعاع V1 و معاكسا له في الاتجاه - بعملية الجمع الشعاعي نحصل على الشعاع +v1=v3-v1 V2=V3 حيث بدايته هي بداية الشعاع (النقطة 0) و نهايته هي نهاية الشعاع 1 و في الاخير نرسم في الموضع 2 شعاع تغير السرعة2 المساير لشعاع تغير السرعة2 - و تكون طويلته : v2=v3-v1 دلتا - بنفس الطريقة نحدد و نمثل شعاع تغير السرعة في المواضع المتبقية ثم نملا الجدول - الملاحظات .نلاحظ من الجدول و من الشكل ان لاشعة تغير السرعة حاملا منطبق على المسار - جهة اشعة تغير السرعة تكون عكس جهة الحركة - لاشعة تغير السرعة قيم تقريبا ثابتة 4- تمثيل شعاع القوة المؤثرة لاحظنا سابقا ان قيم دلتا Vثابتة فنستنتج ان قيمة القوة المطبقة على الكرية ثابتة كما لاحظنا ان لشعاع تغير السرعة جهة عكس جهة الحركة و حامله محمول على المسار و نعلم ان خصائص شعاع القوة مطابقة لخصائص شعاع تغر السرعة اي للقوة و شعاع تغير السرعة نفس الحامل و نفس الجة و كلاهما ثابت لقيمة -لتمثيل شعاع القوة في موضع ما مثلا m4 نرسم شعاع بدايته الموضع المعتبر 4 و الحامل منطبق على المسار , الجهة من الاعلى الى الاسفل (عكس جهة الحركة)و الطويلة اي شدة القوة بما ان طويلة الشعاعf غير معروفة 5-طبيعة الحركة هي حركة متباطئة بانتظام 6-ملأ الجدول يكون كما يلي 5.61/ 4.81/ 4.10/ 3.25/ 2.55 7-من الموضع m0 يمكن اختيار لحظة تواجد المتحرك في مبدا للازمنة اي t=0 و بالتالي تكون اللحظات التي يمر فيها المتحرك من المواضع M0,M1,M2.....كالتالي t0=0; t1=0.08 ;t2=0.16 .........الخ الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:33:15 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حل تمرين 18 ص 202 حل ت 18 1-القوى المطبقة على المظلي (المضلي و مضلته) بما ان المظلي انطلق من السكون و هو في حركة مستقيمة غير منتظمة فحتا , حسب مبدا العطالة هناك قوة في جهة الحركة و هذه القوة هي قوة جذب الارض له 2- تمثيل كيفي للقوى مع التعليل :Ft/cو ه قوة جذب الارض للمظلي و مظلته و هي متجهة نحو مركز الارض - للشعاعين ft/c ودلتاv نفس الحامل و نفس الجهة لانه لهما نفس الخصائص بعد فتح المظلة 4- بما ان الحركة مستقيمة منتظمة و حسب مبدا العطالة فنقول ان المتحرك لايخضع لاي قوة و لكن بما ان قوة جذب الارض موجودة دائما اذن حتما هناك قوة ثانية F شاقولية موجهة نحو الاعلى تعاكس مباشرة قوة جذب الارض و تساويها في الشدة لتعدم بعضهما البعض فيصبح المظلي مع مظلته شبه معزول بحيث يكون التأثير الاجمالي معدوم 5-تمثل القوتان بشعاعين متساويين في الطويلة لهما نفس البداية و متعاكسين في لجهة و لهما نفس الحامل الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:34:04 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم لشحنة العنصرية = 1.6 ´ 10-19 c | e | ، إستنتج قيمة n ؟ 2 ) ـ علما أن شحنة النواة الذرية لهذه الشاردة هي q2 = 19.2 ´ 10-19 c ، إستنتج العدد الذري Z لعنصر الشاردة ؟ 3 ) ـ أ ـ أعط التوزيع الإلكتروني لهذه الشاردة ؟ ب ـ هل قاعدة الثمانية محققة ؟ ﺟ ـ ما هو الغاز الخامل الأقرب لهذه الشاردة ؟ 4 ) ـ ما هو العنصر X ؟ أعط التمثيل الرمزي لنواة هذا العنصر ؟ إذا علمت أنه يحتوي 12 نوترون إلى أي عائلة ينتمي هذا العنصر ؟ 2 ـ لدينا الصيغ المجملة للمركبات الآتية : NH3 , CH4 , H2O , HCN أكمل الجدول الآتي : الجزيئات NH3 CH 4 H2O HCN تمثيل لويس عدد الأزواج الالكترونية الترابطية عدد الأزواج الالكترونية غير الترابطية الصيغة الرمزية العامة لجليسبي ينطلق سائق دراجة نارية من السكون إذا علمت أن العجلة الخلفية هي المتصلة بالمحرك 1 ـ باستعمال الترميز المناسب للقوتين مثل كيفيا الفعلين المتبادلين بين الجملتين : أ ـ الأرض ( T) والعجلة الأمامية ( A) . ب ـ الأرض ( T) والعجلة الخلفية( B) . 2 ـ من بين القوى FA/T ; FT/A ; FT/B ; FB/T . أ ـ ماهي القوة المسببة في انطلاق الدراجة النارية . ب ـ ماهي القوة المعيقة في سير الدراجة النارية . 3 ـ فجأة يدخل الدراج طريق مبلل وهو يسير بسرعة 80 km / h فيجد اشارة مرور تدل على وجود خطر على بعد 100m ، إذا علمت أنه عندما يفرمل الدراج وهو يسير على طريق خشن وبسرعة 80 km / h تتوقف بعد قطع مسافة 100 m . أ ـ ماهي المسافة اللازمة لتوقيف الدراجة النارية مع التعليل : 1ـ أقل من 100m 2 ـ أكبر من 100m 3 ـ تساوي 100m ب ـ هل يصطدم الدراج بالخطر ؟ علل الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:35:50 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حل التمارينات ص 142 و 143 النمرين 1: الفراغات 1 محلول 2 جزيء 3جزيئات 4شوارد 5 mol/l 6 1L 7اضافة ماء 8 أقل التمرين الثاني : 1 صحيح 2صحيح 3صحيح 4 خطا 5 صحيح الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:36:20 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حل التمرين 15 ص 200: 1/ عند t=0.12 تكون: سرعة السيارة الحمراء : 30m/s سرعة السيارة الخضراء: 15m/s 2/ المسافة المقطوعة من طرف كل سيارة خلال t=0.12 s : *السيارة الحمراء : تحسب المسافة في مخطط السرعة بالمساحة: d1 = (0.12 * 30) / 2 d1 = 1.8 m * السيارة الخضراء: d2 = (0.12 * 15) / 2 d2 = 0.9m 3/ طبيعة الحركة كل سيارة : مستقيمة متسارعة لان المحصلة ( دالتا في ) ثابتة و موجبة 4/ نعم تخضع السيارتان لمحصلة قوى غير معدومة و اتجاهها هو اتجاه الحركة 5/ القوة التي تخضع لها السيارة الحمراء أكبر لانها قطعت مسافة أكبر في نفس الزمن الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:37:05 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم كواشف الphهي ** أزرق البروموتيمولbbt /إذا كان اللون الناتج -أخضر فالمحلول معتدل -أزرق فالمحلول قاعدي -أصفر فالمحلول حامضي **الph metre ** ورق ph الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الثلاثاء 3 أكتوبر - 20:38:29 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم حل تمرين 14 صفحة 200: 1-اطوار الحركة : متزايدة {من اللحظة 0ث الى 0.2 ث } ثم ثابتة { من اللحظة 0.2 الى 0.6} 2-3- 4-طبيعة الحركة {من0الى0.2} حركة مستقيمة متزايدة و{من 0.2 الى 0.6} حركة مستقيمة منتظمة بالنسبة للقوى المطبقة : الطور الاول {0الى 0.2} تاثر عليها قوة ثابتة منحاها مماسي للمسار وجهتها جهة الحركة الطور الثاني {0.2الى0.6} لا تاثر عليه اي قوة {مبدا العطالة} 5-حساب المسافة : المسافة=السرعة×الزمن ومنه: المسافة في الطور الاول=2 م المسافة في الطور الثاني=4 م المسافة الكلية=6م الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية أولى ثانوي جذع مشترك علوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |