جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: مشاريع و بحوث اللغة العربية 2 ثانوي |
الإثنين 2 أكتوبر - 21:54:32 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية التعريف بصاحب النص : هو أبو حمو موسى بن أبي يعقوب بن عبد الرحمن بن يحي بن يغمرا سن. ولد سنة 639هـ . عينه أبوه حاكما على سجلماسة وأصبح واليا على تلمسان ، إلا أن حلفاء تاشفين عرفوا مقره وباغتوه وقتلوه بعد أن اشتد الصراع بين الجيشين سنة 791هـ . وله ديوان شعر جمع فيه أغراضا عديدة . والنص الذي بين أيدينا نموذج من شعره في الفخر والحماسة. إثراء الرصيد اللغوي: ـ الهضائم: م هضيمة: وهي الطعام يعمل للميت ، والمقصود الشعاب . غيهب: ج غياهب: الرجل الغافل البليد الضعيف والمقصود غفلة القوم. الغياهم:م غيهم : الظلمة جفل:ـه صرعه . والجفل : روث الفيل والنعام. القشاعم:م قشعم وهو المسن من الرجال أو النساء أو النسور. العنادم: م عندم وهو نبات يصبغ به له لون أحمر. جدلوا: جدِل جدولا فهو جدل أي صلب وقوي. الجفر: وهو علم الجفر ويقال له علم الحروف ، وهو علم يدعي أصحابه أنهم يعرفون الحوادث إلى انقراض العالم. اكتشــاف معطيـــــــات النــــــــــص: لماذا كان الشاعر يجوب الفيافي ويطوي السهول؟ - وماذا فعلل مع جيشه عندما بلغ الهدف الذي من أجله رحل؟ -بماذا اتسمت هذه الحرب التي يتحدث عنها؟ وماذا حقق الشاعر من هذه الحرب؟ -ما هي الفكرة العامة التي تراها مناسبة للنص: الفكرة العامة: وصف الشاعر للمعركة وافتخاره بالنصر. -من يلخص أفكار النص بأسلوبه الخاص؟ يصف الشاعر في هذه القصيدة أجواء الحرب التي دارت بين الجيش الذي يقوده وبين جيش بني مرين الذي كان يتحصن بمدينة تلمسان ويحتلها . حيث بدأ بوصف الطريق التي قطعها من أجل الوصول إلى تلمسان ، ثم تحدث عن الحملة التي حملها وجيشه على الأعداء وكيف حققت لهم النصر وكانت سببا فيه . ثم أردف يصف الجيشين قبل الالتحام وأثناءه ، ثم تحدث أخيرا عن دخوله منتصرا إلى تلمسان وأعاد ملكها إلى الزيانيين بعد أن كان قد اغتصبها بنو مرين. مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص: س1- ما دلالة الفعلين"جبت" وطوعت في البيت الأول؟ ج- كثرة خوضه للحرب – الاعتداء بقوة جيشه وتمكنه من عدوه س2- بماذا توحي عبارة (حملة مضرية) ج- توحي بنزعته العربية التي تأبى الخنوع س3- هل دخل الشاعر الأمير تلمسان غازيا أم مسترجعا لحق. ج- لقد دخلها فاتحا مستردا حقا مغتصبا. س4- ما العبارة الدالة على ذلك من النص؟ ج- البيت السادس عشرة . س5- في البيتين السابع والتاسع صورتان بيانيتان ، اكشف عنهما؟ وبين أثرهما في المعنى ؟ ج- في البيت السابع تشبيه مما قوله (وحزنا المخاض كالليوث الضراغم) الشجاعة وفي التاسع استعارة مكنية (وكان الفتح يرجو قدومنا" –النصر . س6- بين ضرب الخبر في البيت سابع عشر وما غرضه؟ ج- الخبر إنكاري غرضه الدلالة على إخضاع العدو بالقوة تحديد بناء النص : س- ما نمط النص؟ وما خصائصه ج- نمط النص وصفي تحليلي، يصف الشاعر فيه أطوار المعركة وفصولها وكيف أخضع عدوه وإسترجع ملكه ثم يعلل أسباب خوض المعركة وأسباب رفضه الصلح. س2- هل الشاعر مقلد أم مجدد؟ علل؟ ج- يبدو الشاعر مقلدا شكلا ومضمونا: فالتقليد عنده غاية لا وسيلة تأكيدا وتعميقا لانتمائه العربي الذي يرفض كل أنواع مظاهر الخضوع. تفحص الاتساق والانسجام : - س- ما الضمائر الأكثر استعمالا في النص؟ علل؟ ومثل؟ ج- ضمائر المتكلم والجماعة لأنه الشاعر بصدد الانتصار بنفسه وجيشه (جبت، طوعت، خلصت، حملنا، قدمنا، كررنا) س2- فسر انتقاله من ضمير المفرد إلى ضمير الجمع؟ ج- للتأكيد على أنه مكانته في قومه باعتباره القائد والأمير **في النص بذرة حماسية أملتها ظروف الحرب وشخصيته الشاعر المعتزة بمكانتها وعروبتها كما ساعدت الشاعر على تقديم أفكاره في قالب متجانس فكريا وروحيا. مسلسلة حسب حدوثها منذ سيره مع الجيش وقطعه للفيافي والسهول مرورا بالحديث عن بشائر النصر التي حملها مع جيشه و التي كان يراها في كل ناحية وفي كل مكان. وصولا إلى وصف المعركة وأجواءها ، وانتهاء بدخول الجيش وقائده تلمسان مكللا بالنصر. مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص: - ما موضوع القصيدة ؟ وما الهدف منه؟ ج- القصيدة من شعر الحماسة (وهو غرض يمتزج فيه الفخر بالبطولات في المعارك) وهدفه إرساء قيم عربية عريقة متأصلة في الدفاع عن الحق ورفض الظلم وهي القيم التي مكنت الشعب الجزائري من استرجاع حريته الموضوعالأصلي : نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد كمال عبد الرؤوف
| |||||||
الإثنين 2 أكتوبر - 21:59:18 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية مطالعة موجهة : الحمامة و الثعلب و مالك الحزين ابن المقفع: ابن المقفع : من أصل فارسي ، اسمه الحقيقي روزبه بن دازويه ، كان مجوسيا ثم أسلم فسمي عبد الله بن المقفع . نشأ في البصرة نشأة عربية متأثرة بالثقافة الفارسية وكتب لبعض الولاة في العصر الأموي ثم العباسي . قتله سفيان بن معاوية والي البصرة بأمر من الخليفة المنصور ، بتهمة الزندقة سنة 142هـ . كان ابن المقفع فصيحا ذا ثقافة واسعة مزدوج الفكر واللغة بين العربية والفارسية . ترجم كثيرا من الكتب والرسائل الفارسية إلى العربية ، أشهرها : كليلة ودمنة ، الأدب الصغير، والأدب الكبير ، وقيل أنه زاد فيها من تأليفه ، وله الفضل الكبير في الارتقاء بفن الإنشاء. اكتشاف معطيات النص: - راوي القصة شهرزاد بنت الوزير ، على لسان الفيلسوف بيدبا ، روتها على مسمع الملك شهريار - المشكلة التي تعاني منها الحمامة طول النخلة ، وصعوبة الوصول إليها بالعش إلا بشق الأنفس - سبب حزن الحمامة هو ثعلب ماكر يهددها تحت تلك النخلة ، فكانت ترمي له صغارها - نصحها مالك الحزين بأن لا تأبه بتهديد الثعلب ، وتقول له إن صعدت إليّ طرت فأكلتَ أفراخي ونجوتُ أنا - لكن نصيحة مالك الحزين باءت بالفشل ، ولم تنفع الحمامة في شيء - دبّر الثعلب مكيدة لمالك الحزين لمّا أخبرته الحمامة بأنه صاحب تلك النصيحة - غرّه بمدحه للطيور على انها تستطيع ما لا تستطيعه الحيوانات البرية ، إذ إنها تستطيع وضع رأسها بين جناحيها ، ولما فعلها مالك الحزين انقض عليه الثعلب فقتله العبرة من هذه القصة هي: جزاء من ينصح غيره وينسى نفسه مناقشة معطيات النص: تحكي هذه القصة عن حمامة نقلت عشها إلى رأس نخلة ، فهددها الثعلب ، فغدت تعطيه صغارها ، وشكت مالك الحزين فأعطاها حلا بأن ترفض ، فانتقم الثعلب منه بتدبير مكيدة جعلته يضع رأسه بين عنقه فينقض الثعلب عليه . البناء الفني للقصة: شخصيات القصة : 1- الثعلب : المكار المخادع المتظاهر بالحب ، لا ييأس أبدا في سبيل الإطاحة بفريسته 2- مالك الحزين: المحسن لكن في غباء جعله يعطي النصيحة لغيره وينسى نفسه . 3- الحمامة : الطيبة لكن في غباء جعلها لا تعرف كيف تحافظ على صغارها المكــــــان : رأس النخلة (مكان ضيق) ، العش (مكان ضيق) ، شاطئ النهر (مكان واسع . الزمــــان : كان مبهما غير دقيق ، حتى يبين أن الحكمة في القصة وليس في زمانها الحبكـــة : تفاعلت أحداث القصة وتطورت إلى درجة من التعقيد ، إذ بدأت القصة بمقدمة تمثلت في تصوير مشهد الحمامة مع الثعلب ثم عقدة تمثلت في تدبير الثعلب مكيدة لمالك الحزين على شاطئ البحر ، وصراع بين المحسن الناصح والماكر الخبيث ثم حلّ تمثل في سذاجة الحمامة ، وغرور مالك الحزين وغباؤه ، وانتصار الثعلب بالمكر والدهاء **جاءت أحداث هذه القصة متسلسلة ؛ تسلسلا محكم البنيان ، مترابطة ترابطا منطقيا البناء اللغوي للقصة: - الاعتماد على الفعل الماضي - الاعتماد على الأسلوب الخبري لأنه الأنسب للسرد القصصي - الاعتماد على أسلوب الحوار - بداية القصة بلفظة ( زعموا ) لتدل على أنها نسيج من خيال ، وخرافة من بيان أهداف القصــة: الجبن والسذاجة عار لصاحبهما وجوب تقديم النصيحة للغير ، لكن مع الحذر في الوقوع فيما ننصح به الغير أن يتجنبوه المكر والدهاء والخبث والخداع أسلحة قد تنجح في الدنيا مع الغفّل السذّج عبارة زعموا:" واو الجماعة" في هذه الجملة، تعود لحكماء الهند، وقد استعملها الكاتب ليبعد عنه تهمة الكتاب، وبواسطة هذه العبارة يفهم القارئ أن هذه الأمثولة تحمل التكذيب أو التصديق. الحمامة: إن الحمامة تتصرف حسب غريزتها، مسَيَّرة بغريزة التناسل تعد عشها في حينه وتخاف على فراخها وتنقل عشها إلى رأس نخلة باسقة، فهي تبعد بصغارها ولا تدعها في متناول من يضمر لها الشر. كل هذا طبيعي وواقعي. لكن الثعلب أخافها وكانت تلقي له فراخها لكي تنجو بنفسها. فالحمامة ترمز إلى غريزة الأمومة وحفظ النسل وحب البقاء. مالك الحزين: وهو يرمز إلى فئة من الناس الذين يسدون الخير للآخرين ولا يعرفون خير أنفسهم. وهو يبدو أكثر ذكاءً من الحمامة، يفطن إلى واقع الأشياء ومعطياتها وينفذ منه إلى النجاة. فقد عرف أن الثعلب لا يتسلق وأن الحمامة تستطيع الطيران. لكن معرفته ناقصة، فهو على ذكائه، يفسد عقله الغرور حين مدحه الثعلب وصدق قول الثعلب أنه متفوق على غيره. إلى أن كانت نهايته. الثعلب: يمثل الغدر أي العقل، عندما يضع نفسه في خدمة الشر ليضاعف من قدرته على الأذى. فالثعلب يكسب رزقه من لحوم الآخرين. إنه رمز الأنانية الغادرة التي تستحل كل حرام لتحقيق هدفه. وهو في ذكائه يستفيد من غباء الآخرين. لقد ألم بالحمامة وأكل فراخها بعد أن استفاد من خوفها وغبائها. وكأن الكاتب يرمز إلى القول أن ضعيفي الحيلة والتدبير في الوجود هم ضحايا ذوي الحيلة والمكر. غاية الكاتب: 1- أن العقل ليس فضيلة إذا استخدمه صاحبه في سبيل الشر 2- أن أصحاب المكر والحيلة هم الناجحون في الواقع، يحيون من فضل ما ينزلونه بالآخرين من خسائر الحمامة في وداعتها ورقتها وخوفها أصيبت بالثكل ومالك الحزين لقي مصرعه من الخير الذي أسداه لسواه، ولم يحظ ويفز إلا الثعلب وهو الأشد لؤما والأكثر غدرا. * ملاحظة: مالك الحزين هو طائر من طيور الماء زعموا أنه دعي بذلك لأنه لا يزال يقعد بقرب المياه ومواضع نبعها من الأنهار، فإذا نشفت يحزن على ذهابها ويبقى حزينا، كئيبا، وربما ترك الشرب حتى يموت عطشا، خوفا من زيادة نقصها إذا شرب منها. إعراب إنّكنّ تدرين : إنكن: "إن" حرف نصب، وتوكيد، ومصدري مشبه بالفعل، مبني على الفتح. لا محل له من الإعراب. والكافُ ضمير متصل مبني على الضم، في محل نصب، اسم إنَّ. والنونُ حرف دال على جمع الإناث، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. تدرين : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر " إن " نص تواصلي : أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية اكتشاف معطيات النص: - روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول هي الترجمة ، والمحاورات والمناظرات - لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية - فقد استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من جميع أنواع المعرفة وبخاصة الهندية والفارسية واليونانية - أثرت ثقافات الأمم غير العربية في القصيدة العربية تأثيرا قويا ، فكان الشاعر ينظم قصيدته فيضمّنها علوما ومعارف اكتشفها غير العرب إن تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في العصر العباسي سببه الانفتاح على الفكر الفلسفي وأبواب المنطق ومقاييسه ، بحثا عن حقائق الأشياء واستنباط دقائقها من قبل أصحاب الملل والنحل - أصحاب الملل والنحل هم أصحاب المذاهب الدينية والعقائدية التي اختلفت نظرتها إلى تعاليم الدين الاسلامي ، وانتشرت في العصر العباسي - أثر كتابا الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع في الشعر العربي ، إذ نجد كثيرا من الشعراء العرب في تلك الفترة يفردون قطعة طويلة في قصيدتهم من تجارب الفرس وحكهم ووصاياهم وآداب سلكوهم التي تحدث عنها الكتابان -المعتزلة هي فرقة كلامية (أي تعتمد علم الكلام) ، تنتسب إلى واصل بن عطاء الغزال ، تميزت بتقديم العقل على النقل ، وبالأصول الخمسة التي تعتبر قاسما مشتركا بين جميع فرقها ، من أسمائها القدرية والوعيدية والعدلية ، سموا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس الحسن البصري بعد خلافه معه حول حكم الفاسق - استمد المعتزلة ثقافتهم من العلوم العقلية خاصة الفلسفة اليونانية مناقشة معطيات النص: ـ الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية هو رقيها رقيا بعيدا , وما كانوا يجدون في ذلك من لذة عقلية . ـ من الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي بشار بن برد , وأبو نواس , و أبو العتاهية , وبشر بن المعتمر ـ مصدر المنطق عند العرب هو الثقافة اليونانية ـ تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية في علم الطبائع لأن الهند نزعم أن الشيء إذا أفرط في البرد عاد حارا مؤذيا ... لا يعجب السامعون من صفتي كذلك الثلج بارد حــار وكان تأثير الثقافة الفارسية في الشعر والشعراء أشد , و لا ريب في أن الثقافة اليونانية كان تأثيرها في الشعر والشعراء أعمق بما فتحت أمامهم من أبواب الفكر الفلسفي وأبواب المنطق مقاييسه مناقشة المعطيات ـ هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟ أبد رأيك فيها . الاستخلاص والتسجيل: ـ ما سبب رقي الحياة وازدهارها ؟ ـ كيف كان أثره في الشعر بصفة خاصة , وعلى المجتمع بصفة عامة ؟ ـ اذكر بعض الأمم التي أثرت هذا الجانب الإجابة ـ هذه الآثار كانت إيجابية , لأن ثقافة أمة من الأمم لا يمكن أن تزهر إلا إذا تأثرت بغيرها . ـ رقت الحياة العقلية في هذا العصر نتيجة الكتب الكثيرة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات بين أصحاب الملل والنحل والأهواء . ـ كان أثر هذا الرقي واضحا في الشعر حيث كان من الشعراء من ألف في المنطق حتى يشحذ ذهنه وأذهان الشعراء من حوله .وهكذا استكشفوا لأنفسهم عالمهم " العقل " واشتقوا لهم آراء جديدة يدعمها العقل الذي شغفوا به وبأدلته وبراهينه . وانقسم المجتمع بين مؤيد لهذا ومعارض لذاك . ـ الأمم التي أثرت هذا الجانب هي الأمة الهندية والفارسية واليونانية الموضوعالأصلي : نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد كمال عبد الرؤوف
| |||||||
السبت 4 نوفمبر - 18:12:41 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية هل لصلاة الجمعة سنة قبلها أو بعدها؟ ملخص لغة عربية ممتاز 2016 الشعر الحر (شعر التفعيلة) مميزاته وخصائصه , مسمياته وملامحة ,رواده وأنماطه.( بالشرح المفصل) كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية أسئلة في مادة الفرنسية( قد تأتينا في الباكالوريا) هل من أجوبة لها ؟ من أسرار البيان في( المعوذتين ) للشيخ ابن قيم الجوزية comment étudier un texte argumentatif comment réussir le résumé الموضوعالأصلي : نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عشورزهوة
| |||||||
الثلاثاء 14 نوفمبر - 14:17:34 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية مذكرات اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي مقطع المشروع الأول حقوقي و واجباتي مذكرات أسابيع المقطع الأول : تمارين الخامسة والرابعة في الرياضيات واللغة مذكرات الاسبوع الثامن س4 مذكرات الأسبوع الثالث من المقطع الثاني س4(جميع الانشطة) موسوعة كاملة خاصة بالسنة الرابعة إبتدائي imen بنك أسئلة الدراسات الإجتماعية بالإجابات للصف الخامس الإبتدائى ترم أول 2018.jpg الفرق بين الضاد والظاء الموضوعالأصلي : نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: abdo 123
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |