• البوابة
  • الأعضاء ▼
    • » قائمة الأعضاء
    • » أفضل 20 عضو
    • » أفضل أعضاء اليوم
  • اسألة شائعة
  • ما الجديد؟
    • » جميع مشاركاتي
    • » مواضيع لم يرد عليها
    • » قريبا
  • الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

 

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: الاقتصاد و الماناجمنت ثانية ثانوي ::

تذكـــرني؟
فقدت كلمة المرور؟
فقدت إسم العضوية؟
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتالمجموعاتجديد المواضيعالأعضاءمشاركات اليومالبحث

مرحبا بكم في منتديات بربار التعليمية 4AM اللغة الانجليزية سنة رابعة متوسط, علوم الطبيعة و الحياة 4 متوسط التاريخ و الجغرافيا 4 متوسط التربية المدنية 4 متوسط منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 التربية الإسلامية 4 متوسط جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط,
منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS قسم الفلسفة منتدى تحضير بكالوريا 2020 مادة الرياضيات شعبة تسيير واقتصاد


جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: الاقتصاد و الماناجمنت ثانية ثانوي

شاطر

المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية Emptyالإثنين 25 سبتمبر - 21:36:37
المشاركة رقم:
lounasouna
جوهري
جوهري

lounasouna

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 20/11/2015
مُساهمةموضوع: المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية


المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية


المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية
الوحدة ) :(1النقود La monnaie
[size=36]تصميم الدرس
[/size].1المبادلة
.2النقود
.3المطالعة
.4أسئلة التقويم الذاتي
.5أجوبة التقويم الذاتي
الكفاءات المستهدفة :
يحدد دور النقود في الحياة الاقتصادية
المدة اللازمة : 6ساعات
المراجع: الكتب المدرسية المقررة
مؤشرات التقويم الذاتي:
ƒ تُعرف المبادلة و تحدد أشكالها
ƒ تُعرف النقود و تحدد خصائصها و وظائفها
ƒ تُحدد أشكال النقود
ƒ تحدد مهام البنك المركزي )بنك الجزائر(
ƒ تُحدد مكونات الكتلة النقدية
ƒ تُبين حالة التوازن النقدي
: L'echange . المبادلة1
1.1تعريف المبادلة :
كان النشاط الاقتصادي قديماً يتم بغرض الاستهلاك الذاتي فكانت الأسرة أو القبيلة تنتج ما
تحتاج إليه من سلع و خدمات، و لكن مع إزدياد حاجات الإنسان و تنوعها أصبح من الصعب على
أسرة أو قبيلة واحدة أن تلبي كل حاجاتها بنفسها خاصة مع نمو حجم السكان و ظهور التخصص في
الإنتاج
)تقسيم العمل المهني( فهذا يزرع قمحاً والآخر قطناً و ذاك يصنع أدوات الصيد . . .الخ.
مع هذا التخصص وُجد فائض من السلع لدى الوحدات )الأسر أو القبائل( التي تنتجها. إن
وجود هذا الفائض عن الاستهلاك الذاتي هو الذي أدّى إلى ظهور المبادلة، فالفرد لا يستطيع من جهة
أن ينتج كل ما يحتاج إليه ومن جهة أخرى هو بحاجة إلى أن يُبادل الفائض من السلع التي لديه بالسلع
التي ينتجها غيره و تزيد عن حاجاتهم
. ممّا سبق نستطيع أن نعرف المبادلة على أنّها >> تداول السلع
و الخدمات بين الناس عن طريق البيع و الشراء في السوق
<<. فالسوق هو مكان تحقق المبادلة.
كما يمكن تعريف المبادلة على أنّها >> قبول شيء بدل شيء آخر << أو بمعنى آخر هي >> عملية
انتقال ملكية شيء أو خدمة من شخص إلى شخص آخر في مكان معين بقيمة معينة
<<.
.2.1أشكال التبادل :
لقد تطورت المبادلة عبر العصور قبل أن تستقرّ على ما هي عليه اليوم. وخلال تطورها
هذا مرت بعدة مراحل تعبر كل منها عن شكل للمبادلة أكثر تطورا من سابقه
. وسنركز فيما يلي على
شكلين هما
:
-
المقايضة
- المبادلة باستعمال النقود.
أ ـ المقايضة : Le troc
أ - .1تعريف المقايضة:
هي الشكل الأول للمبادلة و يقصد بها استبدال سلعة بسلعة أخرى، مثال ذلك ما كان يحدث
قديماً من مقايضة رأس غنم بـ
40كيلوغرام من الحبوب أوبـ 20متراً من القماش أو بفأسين أو3
غرامات من الذهب.. الخ.
و الجدير بالذكر أن المقايضة لم يتم زوالها تماماً من التعامل فمازالت حتى في وقتنا الحالي
بعض المجتمعات في إفريقيا و أمريكا اللاتينية يتم التعامل بين أفرادها عن طريق المقايضة كما يتعامل
الناس بها أثناء الأزمات الكبرى
)الحروب مثلاً( عندما تفقد النقود قيمتها أو يصعب الحصول عليها.
أ ـ .2صعوبات المقايضة :
تميز نظام المقايضة بعدة صعوبات أدى تطويره في النهاية إلى ظهور النقود. و نجمل هذه
الصعوبات أو العيوب فيما يلي
:
: صعوبة معرفة نسب مبادلة السلع بعضها ببعض:
لكي تتم عملية المبادلة لا بد من معرفة النسبة التي سيتم بموجبها مبادلة سلعة بالسلع
الأخرى و ذلك في زمن و مكان معينين
. ففي نظام المقايضة كل سلعة تقاس بالسلع الأخرى و هذا ما
يؤدي إلى عدم وجود وحدة قياس عامة مشتركة
.
: صعوبة توافق رغبات الأفراد:
أي صعوبة تلاقي رغبة طرفي المقايضة. فمثلاً إذا كان أحد الأفراد يملك كبشاً و يريد
مبادلته بكمية من الحبوب، فلكي يستطيع إتمام المبادلة لابد له مبدئياً من توفر الشرطين التاليين
:
-
أن يجد من يرغب في الحصول على الكبش.
-
أن يكون لدى هذا الفرد الكمية المطلوبة من الحبوب.
فإجراء المبادلة يقتضي أن يكون كل فرد راغباً في الحصول على سلعة الآخر و في نفس
الوقت لديه ما يُساويها من السلع و هذا ليس ً متوفرا ًدوما
. بالإضافة إلى ذلك لابد من توافق الرغبات
من حيث شروط المقايضة من حيث العدد و النوع و الجودة
.
: عدم قابلية بعض الأنواع من السلع للتجزئة:
بعض السلع تتلف أو تنخفض قيمتها انخفاظاً كبيراً عند تجزئتها. فإذا أراد صاحب هذه السلعة مبادلتها
بسلع لا تعادل سوى جزءاً من قيمتها فإنه لا يستطيع تجزئة سلعته
.
: عدم توافر أداة صالحة لإختزان القيم :
للمحافظة على القدرة الشرائية في نظام المقايضة كان الأفراد يحتفظون بثرواتهم على شكل
سلع و لكن لهذه الطريقة الكثير من المساوئ من أهمها
:
-
تحمل نفقات التخزين و التي قد تكون مرتفعة.
-
احتمال تغير قيمة السلعة المخزنة نتيجة لتغير الظروف الاقتصادية.
-
تعرض السلع المخزنة للتلف.
-
ظهور سلع بديلة قد تؤدي إلى انخفاض الطلب على السلعة المخزنة أو انخفاض قيمتها.
ب ـ المبادلة باستعمال النقود:
الصعوبات التي واجهتها عملية المقايضة أدت بالإنسان إلى إيجاد حلول لها خاصة بعد
تزايد عدد السلع أو كثرتها و اتساع المبادلة
.
ففي بداية الأمر و للتغلب على صعوبة معرفة نسب مبادلة السلع بعضها ببعض إتخذ
الإنسان سلعة معينة كوحدة قياس مشتركة تقاس عليها جميع السلع الأخرى ـ اختلفت هذه السلعة من
جماعات بشرية لأخرى
. فقد استعمل العرب في الجاهلية الغنم و الإبل، واستعمل أهالي التيبت رزم
الشاي و أهالي فرجينيا رزم التبغ واستعمل السكر و الماشية في الهند ـ و يُعرف هذا النوع من النقود
بالنقود السلعية
.
إن استخدام النقود السلعية و إن قلّل نسبياً
من صعوبات المقايضة إلا أنه لم يُلغها تماماً فبعض
السلع غير قابلة للتقسيم وغير متجانسة في وحداتها
)الماشية مثلاً.( وهذا ما دفع بالناس إلى البحث عن
سلعة تتوفر فيها بعض الخصائص بحيث تكون صغيرة
الحجم كي يمكن حملها و قابلة للتقيسم والتجزئة إلى
قطع متماثلة يلائم حجمها مختلف حاجات المبادلة كما
تتمتع بالثبات النسبي في قيمتها بالمقارنة مع غيرها من
السلع و ذلك لكونها نادرة نسبياً فهي مرتفعة الثمن ، حيث يمكن مبادلة جزء صغير منها بكمية كبيرة
من السلع الأخرى
. هذه الخصائص وجدها الإنسان في المعادن خاصة الذهب والفضة فاتخذهما مقياس
كل سلعة و تحوّلا مع مرور الزمن إلى نقود تتولى الدولة صكّها بما يضمن لها شكلاً معيناً و وزناً
يصعب معه الغش والتقليد و بدأت العملة الذهبية و الفضية تظهر إلى حيّز الوجود
.
وظل للذهب و الفضة المنزلة الأولى حتى القرن التاسع عشر الميلادي ثم طغى الذهب على
الفضة و احتل المكانة الأولى
.
و مع إعلان الحرب العالمية الأولى عام ) (1914فرضت معظم الدول التداول الإجباري
بالنقود الورقية التي أصدرتها و قامت بسحب الذهب من التداول بغرض استخدامه في شراء مستلزمات
الحرب
.
إن استعمال النقود في المبادلة ساهم في تطوير التجارة باعتبار أن النقود لا تطلب لذاتها و
إنما تُطلب لما تستطيع





الموضوعالأصلي : المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: lounasouna


توقيع : lounasouna





المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية Emptyالسبت 4 نوفمبر - 18:04:40
المشاركة رقم:
عشورزهوة
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية


المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية


هل لصلاة الجمعة سنة قبلها أو بعدها؟
ملخص لغة عربية ممتاز 2016
الشعر الحر (شعر التفعيلة) مميزاته وخصائصه , مسمياته وملامحة ,رواده وأنماطه.( بالشرح المفصل)
كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية
أسئلة في مادة الفرنسية( قد تأتينا في الباكالوريا) هل من أجوبة لها ؟
من أسرار البيان في( المعوذتين ) للشيخ ابن قيم الجوزية
comment étudier un texte argumentatif
comment réussir le résumé




الموضوعالأصلي : المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عشورزهوة


توقيع : عشورزهوة






الإشارات المرجعية
  • إرسال الموضوع إلى TwitterTwitter
  • إرسال الموضوع إلى GoogleGoogle
  • إرسال الموضوع إلى FacebookFacebook
  • إرسال الموضوع إلى StumbleUponStumbleUpon
  • إرسال الموضوع إلى del.icio.usdel.icio.us
  • إرسال الموضوع إلى DiggDigg
  • إرسال الموضوع إلى YahooYahoo
  • إرسال الموضوع إلى LiveLive

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


«الموضوع السابق|الموضوع التالي»

المجال المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين المنتدى

مواضيع ذات صلة

©phpBB | انشاء منتدى مجاني | العلم و المعرفة | التعليم و التدريس | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
منتدى تحضير بكالوريا 2020 |  قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 | منتديات جواهر ستار التعليمية


مواقع صديقة
أعلانات نصية
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
قوانين المنتدى
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
 

© phpBB | التبليغ عن محتوى مخالف

www.4egy.net
الأعلى
جميع الحقوق محفوظة © لـ منتديات جواهر ستار التعليمية
المواضيع والمشاركة المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع وإدارته
الاتصال بنا -منتديات مسرووور -أحصائيات -Donate -RSS