المقطع التعلمي: القيم الإنسانية. مركبة الكفاءة: يفهم ما يقرأ و يعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب
الميدان:فهم المكتوب يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب.
النشـــــــــــــاط:قراءة(أقرأ وأفهم)
القيم: يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي، يرد عن الأسئلة بما يفي الغرض.
المدة:45د
الحصة:5
التقويـــــــــــــــم | الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح | المراحــــــل |
حدثنا عن مساعدة قدمتها لأخيك. | السياق: اشترى لك أبوك حاسوبا بمناسبة نجاحك
السند: مايراه المعلم مناسبا.
التعليمة: هل تترك أخاك يعمل به؟ | مرحلة الأنطلاق |
يكتشف الشخصيات ويعبر عنها يعبر عن الصور يقرأ فقرات من النص قراءة صحيحة يجيب عن الأسئلة يوظف الكلمات الجديدة في جمل يستخرج القيم ويتحلى بها | فتح الكتاب ص 10 وملاحظة الصورة المصاحبة للنص ماذا تشاهد في الصورة؟
الأم تستقبل الجد تصوروا،ماذا قالت له؟ تسجيل توقعات التلاميذ عن موضوع النص قراءة النص قراءة نموذجية من طرف المعلم مستعملا الإيحاء لتقريب المعنى ترك فسحة للتلاميذ للقراءة الصامتة. ماهو عنوان النص؟ حدد شخصيات النص مطالبة التلاميذ بالتداول على القراءة،فقرة/فقرة(يبدأ بالمتمكنين حتى لايدفع المتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء) تذليل الصعوبات أثناء القراءة وشرح المفردات الجديدة (ينصح في هذه الحصة الشرح السياقي لاالمعجمي) توظيفها في جملة | الكلمة | حضر خالي وقدم لي هدية اشتقت إلى عمتي فتكلمت معها بالهاتف ................................................................. | حضر اشتقت ........... |
مناقشة التلاميذ عن فحوى النص والمعنى الظاهري له بالأسئلة المناسبة. الأسئلة مرافقة للنص(أقرأ وأفهم)ص11 طرح أسئلة أخرى ماذا قال الجد لحميد ووسيم؟ بماذا رد عليه حميد؟ احك لنا مافعله وسيم؟وماذا حدث له؟ اذكر الشخصية التي أعجبتك في النص.لماذا؟ العودة إلى الفقرة الأخيرة من النص المنطوق والمقروءلاستخراج القيمة. أنا تلميذ مؤدب،أحب أخي وأعطيه نصف ماعندي. | مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات |
يجيب عن الأسئلة يقدم أفكارا أخرى استنادا إلى تصوراته ينجز النشاط. | طرح أسئلة أخرى قصد الإلمام بالموضوع إنجاز التمارين في دفتر الأنشطة،التمرين رقم 3ص5.
| التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار |