جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الجمعة 15 سبتمبر - 14:49:01 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الإيجاب والإطناب والمساواة الإيجاب والإطناب والمساواة الإيجاب والإطناب والمساواة -أ المساواة: وهو: أن تكو َ ُ ُ ِ ُ َ َ ْ ُ َ ن المعاني بقدر الألفاظ والألفاظ بقدر وما تـقدموا لأنفسكم)المعاني لا يزيد بعضها على بعض، كقوله تعالى: .( َ ُ ِ ِ ُ َ ٍَْ ْ من خير تجدوه عند ا ِّ لله ب- الإيجاز: وهو: جمع المعاني المتكاثرة تحت اللفظ القليل مع الإبانة والإفصاح وهو نوعان: - أ إيجاز قصر: ويكون بتضمين (ولكم في القصاص حياة)العبارات القصيرة معاني قصيرة من غير حذف، كقوله تعالى: - ب إيجاز حذف: ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قري ّ نة تعين المحذوف، كما في الأمثلة التالية: - ١قوله تعالى: .(ولم أك بغيا) وجاهدوا في االله حق) - ٢قوله تعالى: .(جهاده كان الناس أمة واحدة فبعث االله) - ٣قوله تعالى: أي: فاختلفوا فبعث االله.(النبيين - ٤قوله تعالى حاكيا عن أي: فأرسلوني(فأرسلون)(يوسف أيها الصديق)أحد الفتيين الذي أرسله العزيز إلى يوسف: إلى يوسف لأستعبره الرؤيا، فأرسلوه، وقال له: يا يوسف. ج- الإطناب: وهو: َ ِ ُ ْ ْ َ َ َ َ َ َ ِ ُ ْ ْ َ َ زيادة اللفظ على رب إني وهن العظم مني واشتـعل الرأس)المعنى لفائدة، نحو: أي: َِ كبرت.( َْ شيباً ويكون بأمور عدة منها: - أ ذكر الخاص بعد العام للتنبيه على فضل الخاص، كقوله أيَ ِ ِ ُ ْ َْ َ ََ رب إني وهن العظم مني َ ََ َ ْ َْ ُ ْواشتـعل الرأس شيباً)تعالى: َِ كبرت. - ب ذكر العام ب َ َ َ َ َ َ َ ِ ِ َِ ِ َ ِ ْ ْ عد الخاص لإفادة العموم مع رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل)العناية بشأن الخاص، نحو: .( َِْ َ ُ ً ِْ َ ْ َ ُ َ ُ ْ ْ ْ ِ ِِ َِ ِ بـيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات - ت الإيضاح بعد الإام لتقرير المعنى في ذهن السامع،نحو: ََ َ َ َِ ِ َِ َ َ ْ ْ َْ َ وقضيـنا إليه ذلك الأمر أن َِ َ َ ُ َْ ُ ٌ دابر هؤلاء مقطوع) ( َ ِ ِْ مصبحين - ث التكرار لداع: كتمكين المعنى من النفس وكالتحسر وكطول الفصل، نحو: - يدعون عنتر والرماح كأا أشطان بئر في لبان الأدهم يدعون عنتر والسيوف كأا لمع البوراق في سحاب مظلم - يا قبر معن أنت أول حفرة من الأرض خطت للسماحة موضعا ويا قبر معن كيف واريت جوده وقد كان منه البر والبحر مترعا - لقد علم الحي اليمانون أنني إذا قلت أما تعد أني خطيبها - ج الاعتراض: وهو أن يؤتى في أثناء الكلام أو بين كلامين متصلين في المعنى بجملة أو أكثر لا محل لها من الأعراب، نحو: ألا زعمت بنو سعد يأتي -ألاكذبوا-كبير السن فاني - ح التذييل: وهو تعقيب الجملة بجملة أخرى تشتمل على معناها توكيدا وهو قسمان: - ١جار مجرى المثل إن استقل معناه واستغنى عما قبله، نحو: تزور فتى يعطي على الحمد ماله ومن يعط أثمان المحامد يحمد - ٢غير جار مجرى المثل إن لم يستغن عما قبله، نحو: لم يبق جودك لي شيئا أؤمله تركتني أصحب الدنيا بلا أمل - خ الاحتراس: ويكون حينما يأتي المتكلم بمعنى يمكن أن يدخل عليه فيه لوم، فيفطن لذلك ويأتي بما يخلصه منه، نحو: صببنا عليها ظالمين سياطنا فطارت ا أيد سراع وأرجل الموضوعالأصلي : الإيجاب والإطناب والمساواة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |