جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الأربعاء 13 سبتمبر - 23:27:51 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المادة إنشاء الوحدة الثالثة الأسبوع الأول العنوان : العلم والتكنولوجيا المادة إنشاء الوحدة الثالثة الأسبوع الأول العنوان : العلم والتكنولوجيا المادة إنشاء الوحدة الثالثة الأسبوع الأول العنوان : العلم والتكنولوجيا الحصة الأولى : الإعداد ينطلق الأستاذ في التمهيد من قصة براي مع القراءة التي انتهت إلى ابتكار طريقة للتعلم خاصة بالمعاقين المكفوفين ،: رغبة(براي) في التعلم ، لماذا نتعلم؟ دور العلم في حياة الإنسان... * يضع الأستاذ المتعلمين في إطار الدرس والمجال الذي يندرج فيه من خلال إجراء مسح بسيط لما يتوفر لنا في حياتنا اليوم من وسائل وإمكانيات تجعلنا نعيش حياة عصرية ، نلبي فيها حاجاتنا بسهولة ، كأن، يطرح أسئلة حول مزايا : وسائل النقل ، الهاتف ، التلفزة ، العيادات الطبية ، الكمبيوتر ، ... ليخلص معهم إلى أن كل هذا التقدم هو نتاج العلم الذي لولاه لظل الإنسان في الجهل يعيش حياة التخلف والانحطاط. *يحث الأستاذ المتعلمين على التحاور حول : فضل العلم ـ ماذا وفرت الدولة للمواطنين من أجل العلم ـ خدمات العلم الصحية ، الترفيهية ، التواصلية .....ـ علاقة العلم بالتكنولوجيا ـ الاختراعات ـ التطور التكنولوجي ـ فضل العلم على الإنسان من الناحية الصحية وما وفرته التكنولوجيا لتسهيل حياة الفرد ...مستعينين بما هيأ وه في إطار الإعداد القبلي . * يمل الأستاذ على إغناء أرصدة المتعلمين حسب عناصر محاور المجال. ـ أهمية العلم : العلم أساس كل تقدم ، الجهل يؤدي إلى التخلف والانحطاط ، يسخر العلماء اختراعاتهم لخدمة الإنسانية ، يتميز الإنسان عن باقي المخلوقات بالعقل. ـ دور العلم في تطور الاختراعات : الحاجة أم الاختراع ، تطور الصناعة الحديثة ساهم في ...مظاهر الحياة الجديدة ، التطور التكنولوجي ، غزو الفضاء ، قهر الطبيعة . ـ التكنولوجيا وتسهيل الحياة: سخر العلماء الكون لتلبية حاجات المجتمع ، أصبح العالم قرية صغيرة ، الضروريات ، الكماليات ، المدينة الحديثة ، عصر السرعة ، الأقمار الصناعية ، القنوات الفضائية ، الهاتف المحمول ، . ـ إيجابيات العلم وسلبياته : بفضل العلم تم القضاء على بعض الأمراض ، ظهور أمراض العصر ، الإشعاعات النووية ، ‘إجراء الفحوص بالأشعة ، اكتشاف الأمراض بأحدث الأجهزة ، احتياجات خاصة ، كرسي متحرك ، لا يقوى على الحركة ، يؤدي دورا مهما في المجتمع ،يعتمد على نفسه ، التلقيح ضد الأمراض الفتاكة. استشهادات : والعلم مال المعدمين إذا همو ** خرجوا إلى الدنيا من غير حطام وأخو الجهالة في الحياة كأنه ** ساع إلى حرب بغير حسام يحفز الأستاذ المتعلمين إلى صياغة نصوص مواضيع للكتابة فيها : تمهيد وضعية الانطلاق تحليل ومناقشة صياغة الموضوع تصميم الموضوع تحدث عن إنسان مشلول ، ساعده الكرسي المتحرك على الاندماج في الحياة بشكل طبيعي، مبرزا دور العلم في القضاء على الأمراض المسببة للإعاقة. * يشارك الأستاذ والمتعلمون في وضع تصميم الموضوع: المقدمة : حق الإنسان في حياة كريمة. . العرض : ـ تعرض إنسان لمرض الشلل ـ معاناته ـ الاكتشافات العلمية ودورها في حماية صحة الإنسان ـ الحصول على كرسي متحرك ـ الخروج إلى العمل والاندماج في الحياة بشكل طبيعي ـ دور العلم في القضاء على الأمراض الفتاكة . الخاتمة : دور التكنولوجيا في تسهيا الحياة وتخطي الإعاقة. الحصة الثانية : الإنجاز التمهيد الإنجاز جمع الدفاتر يذكر الأستاذ المتعلمين بالمجال ومحاوره ، وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة الإعداد ويناقش العناصر التي تساهم في بناء الموضوع. ° يدعو المتعلمين إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي : 1- إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية. 2- تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع. 3- توظيف الألواح لاستشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب. 4- احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع . يجمع الأستاذ إنجازات المتعلمين من أجل تصحيحها خارج الفصل . الحصة الثالثة : التصحيح التمهيد تشخيص الأخطاء تصحيح الأخطاء تشجيع المتعلمين على أعادة كتابة الموضوع التذكير بالموضوع وبمعايير التصحيح. يقوم الأستاذ بتشخيص الأخطاء اعتمادا على المعايير التالية : - وحدة الموضوع . - سلامة اللغة. - أساليب التعبير. - حضور الإبداع الشخصي للمتعلم. - احترام علامات الترقيم. التصحيح الجماعي : ( السبورة والألواح) ، ويخص الأخطاء المشتركة . التصحيح الفردي : وخلاله يقوم كل متعلم بتصحيح أخطائه بنفسه . ينوه الأستاذ بالكتابات الجيدة ويشجع المتعثرين على تجاوز أخطائهم مستقبلا . يعيد المتعلمون كتابة الموضوع بعد الانتهاء من التصحيح . الموضوعالأصلي : المادة إنشاء الوحدة الثالثة الأسبوع الأول العنوان : العلم والتكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |