جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الأربعاء 13 سبتمبر - 23:24:02 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المادة إنشاء العنوان : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأسبوع الثاني المادة إنشاء العنوان : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأسبوع الثاني المادة إنشاء العنوان : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأسبوع الثاني الحصة الأولى : الإعداد - تذكر مجال القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية لمتابعة مناقشة المحاور المتبقية. - يطرح الأستاذ بعض الأسئلة لإقدار المتعلمين على تذكير محاور المجال . ° ما هي المحاور التي تمت مناقشتها في الحصة السابقة؟ ° بقي محور القيم الإنسانية . وسنعمل على تحليله ومناقشة عناصره في هذه الحصة . ° يشجع الأستاذ المتعلمين على التركيز لمناقشة هذا المحور ، ويدعوهم إلى إغناء رصيدهم الوظيفي والتعبيري. القيم الإنسانية : - المساواة والتسامح ـإقامة المسلم بين الأفراد والمجتمعات ـ الرأي والرأي الآخر. * يجب أن أكون متسامحا ـ نبذ الرذيلة ـ الدعوة إلى نبذ الخلافات ـ أعفو عند المقدرة ـ ضبط النفس ـ أحب الآخر. * السعي إلى الصلح ـ تفضيل التساكن والتآلف والتآخي على التنافر ـ ألجأ إلى العقل والمنطق لحل النزاعات ـأسعى إلى إقامة علاقات الود والسلام ـ عدم الإيقاع بين الناس ـ الإيثار . * الاهتمام بالآخر ـ تحقيق السلم بين الأفراد والمجتمعات ـ التعاون والتعارف . * الاستشهادات : قال تعالى: " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها " (الأنفال 61) وقال تعالى " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"(آل عمران159) وقال تعالى " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ، والله يحب المحسنين(آل عمران 134) من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "وقال " كلكم من آدم وآدم من تراب تمهيد وضعية الانطلاق تحليل ومناقشة صياغة الموضوع تصميم الموضوع الاستعداد حدث خلاف بين زمبلين داخل المدرسة أدى إلى توتر العلاقات ، فتدخل أعضاء التعاونية المدرسية لفض النزاع، صف ما حدث، مبرزا دور التسامح والتوافق بين الأفراد والجماعات . * يشارك الأستاذ والمتعلمون في وضع تصميم الموضوع: المقدمة : حدوث خلاف بين زمبلين . العرض : توتر العلاقات بينهما ، نتائج هذا التوتر ـ تدخل أعضاء التعاونية المدرسية / معرفة الأسباب ـ محاولة تبديد هذا الخلاف / تشجيع الزميلين على التسامح والتصالح . الخاتمة : تحقق الانسجام بين الزميلين وكافة الأصدقاء . يدعو الأستاذ المتعلمين على التفكير في الموضوع المناسب ، والاستعداد لكتابته في حصة الإنجاز. الحصة الثانية : الإنجاز التمهيد الإنجاز جمع الدفاتر يذكر الأستاذ المتعلمين بالمجال ومحاوره ، وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة الإعداد ويناقش العناصر التي تساهم في بناء الموضوع. ° يدعو المتعلمين إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي : 1- إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية. 2- تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع. 3- توظيف الألواح لاستشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب. 4- احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع . يجمع الأستاذ إنجازات المتعلمين من أجل تصحيحها خارج الفصل . الحصة الثالثة : التصحيح التمهيد تشخيص الأخطاء تصحيح الأخطاء تشجيع المتعلمين على أعادة كتابة الموضوع التذكير بالموضوع وبمعايير التصحيح. يقوم الأستاذ بتشخيص الأخطاء اعتمادا على المعايير التالية : - وحدة الموضوع . - سلامة اللغة. - أساليب التعبير. - حضور الإبداع الشخصي للمتعلم. - احترام علامات الترقيم. التصحيح الجماعي : ( السبورة والألواح) ، ويخص الأخطاء المشتركة . التصحيح الفردي : وخلاله يقوم كل متعلم بتصحيح أخطائه بنفسه . ينوه الأستاذ بالكتابات الجيدة ويشجع المتعثرين على تجاوز أخطائهم مستقبلا . يعيد المتعلمون كتابة الموضوع بع الانتهاء من التصحيح . الموضوعالأصلي : المادة إنشاء العنوان : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأسبوع الثاني // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |