جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الثلاثاء 12 سبتمبر - 21:39:15 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. ملخص الدروس: النمو عند الحيوان: النمو هو الزيادة في طول ووزن العضوية بالنسبة للعضم. - يتعظم النسيج الغضروفي للرضيع في نهاية سن المراهقة بفضل نمو غضروف الإتصال الموجود في نهاية العظام و المسؤول عن نموها الطولي. النمو عند النبات: يعود ذلك لنشاط الخلايا المرستيمية و هي خلايا جنينية لها القدرة على التكاثر. مناطق النمو عند النبات: تتميز القمة النامية في الجذر بنسيج مرستيمي يتألف من خلايا نشطة، صغيرة،ذات نوى كبيرة و فجوات صغيرة. - يعلو المرستيم الإبتدائي منطقة الإستطالة المتألفة من خلايا غير نشطة، مستطيلة الشكل، ذات نوى صغيرة و فجوات كبيرة. - الخلايا المرستيمية ثنائية الصيغة الصبغية(2ن)، تتضاعف بالإنقسام الخلوي . التجديد الخلوي: يتم ذلك بفضل نشاط الخلايا الإنشائية التي تتصف بقدرة التكاثرمثل خلايا الجلد و النخاع العظمي الأحمر المولد للكريات الدموية. - الخلايا الإنشائية ثنائية الصيغة الصبغية(2ن)، تتضاعف بالإنقسام الخلوي . آليات النمو: تتمثل في: - تكاثر الخلايا بالإنقسام الخيطي. - تزايد أبعاد الخلايا. - تركيب المادة الضرورية للخلايا الجديدة. الإنقسام الخيطي المتساوي: يسمح بتضاعف الخلايا النباتية و الحيوانية و يشمل المراحل الآتية: 1- التمهيدية: زوال الغلاف النووي و النوية، بداية تشكل الصبغيات و المغزل الالوني. 2- الإستوائية: إكتمال تشكل المغزل و الصبغيات التي تتوضع على خط الإستواء. 3- الإنفصالية: تنفصل كروماتيدتي كل صبغي عن بعضهما باتجاه القطبين بفضل تضاعف الجزء المركزي. 4- النهائية: إعادة تشكيل الغلاف النووي و النوية و تحول الصبغيات إلى صبغين. - يميز الخلية النباتية تشكل الحجاب الخلوي(جدار جديد) بين الخليتين البنتين في آخر مرحلة. - يميز الخلية الحيوانية حدوث إختناق هيولي في آخر مرحلة و تضاعف الجسيم المركزي. مصدر المادة عند النبات: تعتمد النبيتة أثناء نموها على المدخرات المخزنة في البذرة و المتمثلة في المواد العضوية( سكريات، دسم و بروتينات)و المواد المعدنية( ماء+ أملاح معدنية) و هي تعرف تغيرات أثناء الإنتاش. - مصدر المادة عند النبات المورق هو النسغ الكامل الذي يسير في اللحاء. النسيج اللحائي: يشمل ما يلي: 1- أنابيب غربالية: سلسلة خلايا حية متطاولة، جدرانها الجانبية سميكة و العرضية تتخللها ثقوب ، تحوي سيتوبلازم و فجوة لكن عديمة النواة. 2- الخلايا المرافقة: خلايا متطاولة، ضيقة و بها نواة ضخمة. - ينشأ الأنبوب الغربالي من تمايز خلايا نسيج : طليعة الواصل. مصدر المادة عند الحيوان: هو نواتج الهضم الممتصة على مستوى الأمعاء الدقيقة بالجهاز الهضمي والتي تنتقل في الدم المسؤول عن توزيعها لكافة خلايا الجسم. طريقا الإمتصاص هما: 1- طريق دموي: يعبر الكبد ، ينقل: ماء+أملاح+سكريات بسيطة+أحماض أمينية+فيتامينات. 2- طريق لمفاوي(بلغمي): لا يعبر الكبد، ينقل: أحماض دسمة+جليسرول. بناءالمادة الحية: تركب الخلايا موادا معقدة إنطلاقا من عناصربسيطة في وجود الطاقة. - يتركب البروتين في الهيولى تحت إشراف النواة و ذلك على أساس معلومات وراثية. - تعود خصوصية البروتين لعدد،نوع ،ترتيب الأحماض الأمينية في بنية فراغية. التمارين: تمرين1: يوضح منحنى الوثيقة1 تراكم مدخرات بذورالقمح بعد الإزهار: أ- علق حول المنحنى (تحليل مفصل). ب- ما هي المادة العضوية الأساسية الموافقة للفرق بين كمية البروتينات و المادة الجافة؟ما هي طبيعتها الكيميائية؟ كيف يكشف عنها مخبريا؟ ج- الإماهة الجزيئة ثم الكلية لهذه المادة تعطي مواد مختلفة ما هي؟ تمرين2: سمحت عملية وزن مجموعة بذور خلال مراحل مختلفة من حياتها بإنشاء منحنى الوثيقة 2: أ- حلل المنحنى وفق مراحله المختلفة: قبل، أثناء و بعد الإنتاش و فسر هذه النتائج. ب- ما هي المعلومات المستخلصة و المتعلقة بمصدر المادة عند النبيتة و النبات المورق؟ الموضوعالأصلي : المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الثلاثاء 12 سبتمبر - 21:43:28 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. تمرين3: تخزن المادة العضوية في النبات بأشكال مختلفة: I- يظهرالفحص المجهري لبذرة الشعيرالجافة غير المنتشة بعد تلوينها باليود حبيبات مملثة في الوثيقة 3-أ و أثناء الإنتاش تأخذ المظهر الممثل في الوثيقة 3-ب: أ- تعرف على هذه الحبيبات ثم ناقش هذه الرسومات. ب- فيما تتمثل أهمية هذه الحبيبات لبذور الشعير المنتشة؟ سمحت عملية وزن كمية السكريات المرجعة في بذرة و نبيتة الخروع( بذور زيتية تحوي حبيبات الألرون) –II مع مرور الأيام بالحصول على منحنى الوثيقة4: أ- قدم تحليلا مقارنا للمنحنيين و فسرهذه النتائج . ب- ما هي المعلومات المستخلصة؟ تمرين4: لمعرفة مناطق و آليات النمو عند النبات نقترح الدراسات الآتية: I- نعتبر الوثيقة 5: أ- ما هي الأعضاء المسؤولة عن النمو الطولي؟ ب- إقترح فرضيات تخص المناطق المسؤولة عن نمو النبيتة. ج- حدد الفرضية الصحيحة بالإعتماد على الوثيقة6: II- لتحديد مناطق النمو في الجذر، نقترح الوثيقة7: أ- تعرف على المنطقتين AوB . ب- نعتبر المنحنيين الممثلين في الوثيقة8: ب-1- خلل المنحنيين.ماذا تستنتج؟ ب-2- ما هي آليات النمو التي يمكن استخلاصها من هذه التجارب؟ III- الخليتان (أ) و (ب) المرسومتان في الوثيقة 9 أخذتا من منطقتين مختلفتين للنهاية الجذرية السابقة: أ- حدد المنطقة التي أخذت منها كل خلية ثم قارن بينهما في جدول. ب- عرف الخلية المرستيمية. تمرين5: لغرض دراسة بعض المظاهر الخلوية نقترح الدراسات الآتية: I- تظهر الوثيقة 10 التدرج الطبقي لخلايا البشرة و الجدول يوضح بعض المعطيات المتعلقة بها: أ- حلل معطيات الجدول. الطبقة التضاعف الكيراتين 1 +++ - 2 ++ + 3 - +++ 4 - خلايا ميتة ب- ما هي المعلومات المستخلصة؟ II- تمثل الوثيقة 11-أ جزءا من الجلد عند الإصابة بجرح أما الوثيقة 11-ب فتمثل نفس الجزء بعد الإلتئام(الشفاء): أ- بالإعتماد على معلوماتك و ما جاء في الوثيقة إشرح طريقة إلتئام الجرح. ب- توضح الوثيقة أحد مظاهر النمو عند الإنسان. ما هو؟ أذكر بعض أشكاله في الجسم. ج- كم تساوي الصيغة الصبغية للخلية الجلدية؟ علل إجابتك. III- لغرض تأكيد الدراسات السابقة نقترح التجربة الآتية: ندخل في الخلايا العميقة للجلد جزيئات مشعة فنتحصل على النتائج الممثلة في الوثيقة12 : - ما هي المعلومة المستخلصة؟ \01\clip_image087.gif[/img] [/rtl] الموضوعالأصلي : المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الثلاثاء 12 سبتمبر - 21:48:56 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. تمرين6 : لمعرفة آلية نمو عظام الطفل، ندرس ما يلي: I- توضح الوثيقة عظم فتي و آخر لشخص بالغ: أ- تعرف على جميع البيانات. ب- قارن بين العظمين . ماذا تستنتج؟ ج- أذكر دور النسيج الممثل بالبيان2. II- نخدر حيوان فتي و نكشف عن أحد عظامه و نضع عليه 4 مسامير(الوثيقة13-أ) ثم نترك الحيوان يكبر و بعد قتله نسحب قتله نسحب العظم و نفحصه( الوثيقة13-ب): المسافة بين المسامير أ- د ب- ج البداية 6 سم 3.5 سم النهاية 8.5 سم 3.5 سم أ- حلل نتائج الجدول. ب- ما هي المعلومة المستخلصة؟ تمرين7: تظهر الوثيقة 15 مراحل آلية خلوية مهمة على مستوى قمة جذر نبات الثوم بالمجهر الضوئي: أ- ما هي الآلية الخلوية المقصودة؟ أذكر أهميتها في العضوية. ب-أسرد الخطوات العملية المتبعة للحصول على هذه الصور. ج- تعرف على كل مرحلة مع التعليل.ما هو إذن المعيار المعتمد عليه؟ رتب المراحل حسب التسلسل الزمني. د- أنجز رسما تخطيطيا تفسرفيه المرحلة A وارفقه بالبيانات(2ن=4). ه- تسبق هذه الآلية مرحلة مهمة كما يظهر في الوثيقة 16. علق حول الوثيقة و ذلك بعد تسمية هذه المرحلة.ما هي أهمية هذه المرحلة بالنسبة للبرنامج الوراثي؟ تمرين8: سمح تلوين فلجن بإظهار المادة الوراثية التي تتلون بالبنفسجي في مرحلتين مختلفتين من نشاط الخلية ( الوثيقة 17): أ- تعرف على العناصر المرقمة. ب- تعرف على المرحلتين. ما هي أهميتهما؟ ج- إشرح العلاقة بين 2 و4. تمرين9: تظهر الوثيقة 18 مراحل الإنقسام عند خلية حية: أ- حدد نوع الخلية مع التعليل. ب- حدد الصيغة الصبغية لهذه الخلية، ما هو الشكل المعتمد عليه؟ علل إجابتك. ج- سم كل مرحلة و ما هي الحوادث المميزة لها؟رتبها. د- تعرف على العنصر س وانجز رسما له(بالبيانات). ه- ما إسم المرحلة الناقصة؟ مثلها برسم. و- إعتمادا على الوثيقة إستخرج مميزات إنقسام هذه الخلية عن خلية جذر البصل. تمرين10: أثناء دراسة مكونات وجبة غذائية وزنها500غ تحصلنا على النتائج الموضحة في جدول الوثيقة19: المادة الوزن الكاشف النتيجة 1 400غ تسخين بخار الماء 2 10غ محلول فهلنغ الساخن ......................... 3 25غ ........................... لون أزرق بنفسجي 4 50غ أحمر السودان III ........................ 5 5غ CuSo4 + صودا ........................ 6 6غ ...................... راسب أبيض يسود بالضوء 7 ......... أكسلات الأمونيوم ........................ أ- أنقل الجدول مع إكمال ما ينقص فيه. ب- تعرف على مكونات الوجبة. ج- أحسب نسبة الماء، ماذا تستنتج؟ د- أحسب نسبة المواد المعدنية و العضوية. ه- هل يمكن تسمية المادة2؟ إشرح ذلك. و- الإماهة الكلية للمادة 3 تعطي جزيئات سكر بسيط، ما هو؟ ي- ما هي نتائج الإماهة الإنزيمية الكلية للمادتين4 و5؟ ك- أذكر بعض الأعضاء النباتية الإدخارية و التي تحوي المواد: 3،4 و5. تمرين11: نفحص مجهريا بذور اللوبيا قبل و أثناء الإنتاش وذلك بعد معاماتها بمحاليل مختلفة كما تظهره الوثيقة20: نوع البذور المعاملة المشاهدة Hjhg جافة اليود H منتشة اليود محلول فهلنغ الساخن أ- فسر جميع النتائج. ب- إشرح العلاقة بين مظهر البذور قبل و أثناء الإنتاش. ج- لخص ما حدث بمعادلة كيميائية إجمالي الموضوعالأصلي : المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الثلاثاء 12 سبتمبر - 21:52:03 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. تمرين12: لوحظ في بداية إنتاش بذور الشعير إختفاء تدريجي للنشاء و ظهور السكريات الممثلة في منحنى الوثيقة21: أ- ما الذي يميز فترة الإنتاش حول تغيرات كمية السكريات المختلفة؟ ب- تعطي إماهة النشاء عمليا سكر العنب فكيف تفسر تواجد السكروز بوفرة في النسغ الكامل؟ ج- ماذا تستنتج؟ تمرين13: لغرض تحديد دور النسغ الكامل ننجز التجربة الآتية: نحدث شقا حول غصن نبات أخضر معرض للضوء بنزع القشرة و النسيج اللحائي دون قطع الأوعية الخشبية كما يظهر في الوثيقة22: أ- كيف يسمى هذا النوع من التجارب؟ ب- كيف نفسر ظهور الإنتفاخ في قاعدة الجزء العلوي و عدم تغير الجزء السفلي. ج- حدد مكونات، مصدر و دور النسغ الكامل.أذكر إتجاهه في النبات. د- ما هو النسيج المسؤول عن نقل النسغ الكامل؟ أذكر خصائصه البنيوية و خطوات إنجاز مقطع فيه مع الرسم. تمرين14: أمكن التحليل الكيميائي لمكونات حليب البقرة و مصورة الدم من الحصول على الوثيقة22: الحليب:1ل البلازما:1ل ماء 900غ 900غ جبنين 30غ آثار أحماض أمينية آثار 70غ دسم 30غ آثار أحماض دسمة+جليسرول آثار 5غ سكر الحليب 35غ - سكر العنب - 1غ أ- قارن بين تركيب الحليب و المصورة.كيف نفسر غياب بعض مكونات الحليب في المصورة ؟ ب- أذكر التغيرات التي تطرأ على المواد الأساسية للأغذية الآتية في الجهاز الهضمي: خبز،لحم و زيتون. ج- عرف الهضم، كيف تدعى عملية نقل نواتجه؟ دعمها برسم مبسط عليه البيانات. د- أذكر ما هي أغذية الطاقة و البناء من المواد اللآتية: الأملاح المعدنية، السكريات، البروتينات و الدسم. ه- ما هو مصير نواتج الهضم(المغذيات) في الخلية الحية؟ إشرح ذلك مستعينا بالخلية الثديية كمثال. تمرين15: تحتوي الأعضاء المختلفة(عضلات، كبد، عظام...) على كميات كبيرة من البروتينات التي تتضمن أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية(أرجنين، غلوتامين،بروتين...): أ- ما هي إحتمالات البروتين المتشكل إنطلاقا من 4 أنواع من الأحماض الأمينية؟ ب- هل تسمح لك هذه المعلومات من تحديد نوعية(خصوصية) البروتين؟ إشرح ذلك. ] الموضوعالأصلي : المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الثلاثاء 12 سبتمبر - 21:54:23 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. حلول التمارين: تمرين1: أ- تحليل المنحنى: يمثل المنحنى تغيرات وزن البذرة بدلالة الزمن - نلاحظ زيادة مستمرة لوزن المادة الجافة بمرور الزمن(علاقة طردية) و يوافقه زيادة متأخرة و طفيفة لكمية البروتينات. ب- المادة الأساسية: النشاء. الطبيعة الكيميائية: سكر معقد. الكشف: نشاء+ يود= لون أزرق بنفسجي. ج- الإماهة الجزئية: مالتوز(سكر شعير) . الإماهة الكلية: جلوكوز(سكر عنب). د- تستعمل المدخرات في فترة الإنتاش لأنها تستعمل من طرف النبيتة أثناء نموها. تمرين2: أ- التحليل و التفسير: يمثل المنحنى تغيرات وزن البذرة بمرور الزمن: 1- قبل الإنتاش: ثبات الوزن راجع لكون البذرة في حالة سكون فيزيولوجي. 2- أثناء الإنتاش: نقصان الوزن راجع لإستعمال مدخرات البذرة لنمو النبيتة. 3- بعد الإنتاش: زيادة الوزن ترجع للتغذية الذاتية للنبات المورق بفضل عملية التركيب الضوئي وهذا ما يسمح بزيادة المدخرات في البذور. ب- المعلومات: - مصدر المادة عند النبيتة: مدخرات البذرة. - مصدر المادة عند النبات: النسغ الكامل الناتج عن التركيب الضوئي. تمرين3: I- أ- حبيبات النشاء. ب- المناقشة: الوثيقة3-أ: حبيبات كاملة(سرة+ خطوط نمو). الوثيقة3- ب: حبيبات متآكلة(تفكيك تدريجي للنشاء) ج- الأهمية: مصدر المادة الضرورية لأنتاج الطاقة الازمة لنمو النبيتة. II- أ- التحليل و التفسير: في بداية الإنتاش تكون كمية السكريات المرجعة في البذرة قليلة و ثابتة و ذلك لأن البذرة في أصلها تحوي على سكر معقد: النشاء في حين تكون منعدمة في النبيتة. بعد مدة وجيزة من الإنتاش تتزايد كمية السكريات المرجعة في البذرة بسبب تفكيك النشاء إلى عناصره البسيطة: جلوكوز وهذا ما يؤدي إلى بداية ظهور هذه السكريات في النبيتة. عند إكتمال الإنتاش تتناقص تدريجيا كمية السكريات المرجعة في البذرة حتى تنعدم لأنها تستعمل إما في تفاعلات الهدم لإنتاج الطاقة الازمة للنمو أو في بناء التراكيب الأساسية في النبيتة التي تتناقص فيها هي الأخرى كمية السكريات . ب- المعلومات: - أثناء إنتاش البذرة يتفكك فيها النشاء إلى سكريات مرجعة. - تستعمل السكريات المرجعة من طرف النبيتة أثناء نموها لأن هذه المدخرات هي مصدرنموها. - عند نفاذ مدخرات البذرة تصبح النبيتة قادرة على صنع غذائها بنفسها بفضل عملية التركيب الضوئي. تمرين4: I- أ- الأعضاء المسؤولة: الجذر و الساق. ب- الفرضيات: قمة الساق أو قاعدته ، قمة الجذر أو قاعدته. ج- الفرضية الصحيحة: قمة العضو( نقاط الحبر قريبة من القمة و تتباعد مع النمو). II- أ- المنطقة A: المرستيم الإبتدائي(القمة النامية). المنطقة B: منطقة الإستطالة. ب-1 – التحليل: منحنى1: معدل تكاثر كبير بالقرب من القمة و ينقص كلما ابتعدنا عنها. منحنى2: طول صغير للخلايا بالقرب من القمة و يزيد كلما ابتعدنا عنها. الإستنتاج: تتميز خلايا القمة النامية بالنشاط الكبير(التكاثر) و صغر الطول أما الخلايا البعيدة عن القمة (الإستطالة) تتميز بنشاطها التقسمي الضعيف و طولها الكبير. ب- 2 – آليات النمو: تكاثر الخلايا، إستطالة الخلايا و البناء الحيوي. III- أ- الخلية( أ) أخذت من المنطقة B و الخلية (ب) أخذت من المنطقة A. المقارنة: الخلية أ الخلية ب الشكل مستطيلة صغيرة النشاط غير نشطة نشاط تقسمي كبير الفجوات قليلة و كبيرة كثيرة و صغيرة النواة صغيرة و غير نشطة كبيرة و نشطة ب- الخلية المرستيمية هي خلية جنينية أصلية تتميز بالنشاط التقسمي الكبير و الذي يسمح بالنمو. تمرين5: I- أ- التحليل: تزداد قدرة تضاعف الخلايا كلما اتجهنا إلى عمق الجلد( الطبقة القاعدية بأكبر نسبة) بينما تنقص كمية الكيراتين مع زيادة العمق(الطبقة المحببة بأكبر نسبة) بينما تنعدم في القشرة. ب- المعلومات: - الخلايا العميقة للجذر تمتاز بالتضاعف الشديد عكس الخلايا السطحية. - تمتاز الخلايا الجلدية بصنع بروتين الكيراتين خاصة القريبة من القشرة. II- أ- إلتئام الجرح: يتم بفضل هجرة الخلايا القاعدية الطلائية لمكان الإصابة ثم تضاعفها. ب- الظاهرة: التجديد الخلوي. أشكال التجديد الخلوي: - تجديد الكريات الدموية الحمراء في النخاع العظمي الأحمر. - نجديد الشعر و الأضافر.........الخ. III- المعلومة: تتجدد خلايا القشرة الجلدية بفضل تضاعف الخلايا العميقة. تمرين6: I- أ- البيانات: 1: عظم إسفنجي. 2: غضروف الإتصال. 3: سمحاق. 4: نقي العظم. 5: جسم العظم. المقارنة: - عظم البالغ أطول. - عظم الفتي يتركب من أنسجة غضروفية أكبر( وجود غضروف الإتصال). - وجود العظم الإسفنجي عند الفتي و غيابه عند البالغ ليعوض بالنخاع الأحمر. الإستنتاج: العظام الفتيةغنية بالغضروف الذي يتعظم أثناء البلوغ. ج- دور غضروف الإتصال: النمو الطولي للعظم. II- أ- التحليل: جسم العظم يحافظ على طوله بعكس المنطقة الغضروفية التي زادت. المعلومة: ينمو العظم طوليا بسبب تضاعف غضروف الإتصال و يتوقف ذلك عند البلوغ حيث يتحول إلى عظم متراص. تمرين7: أ- الآلية: إنقسام خيطي متساوي. الأهمية: - ثبات العدد الصبغي بين الخلية الأم و الخلايا البنات و نقل الصفات الوراثية بأمانة عبر الأجيال المتعاقبة. - نمو و تكاثر الكائنات. - تجديد الأنسجة و ترميمها. ب- الخطوات: - زرع بصلة الثوم على فوهة وعاء به ماء فتنمو الجذور. - وضع قطع جذرية في الكارمن الخلي و نسخن(2د). - الفحص المجهري للقطع بعد وضعها بين الصفيحة و الساترة. ج- المراحل: A: إستوائية: توضع الصبغيات في الوسط. B: نهائية: توزع الصبغين على الخليتين البنتين. C: انفصالية: انفصال الكروماتيدات على القطبين. الترتيب: C،A،D ثم B. د- الرسم: ه- المرحلة: بينية(Interphase) التعليق: ز0 ز1: ثبات كتلة المادة الوراثية في القيمة ك. ز1 ز2: تضاعف المادة الوراثية من ك إلى 2ك. ز2 ز3: ثبات كتلة المادة الوراثية من جديد في القيمة 2ك. ز3 ز4 : إنخفاض كتلة المادة الوراثية إلى ك. الأهمية: تضاعف كمية ADN(توزيع البرنامج الوراثي للخلية الأم بالتساوي على الخليتين الجديدتين). الموضوعالأصلي : المجال الأول: الوحدة1: إستعمال الطاقة و مصدرها. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |