جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الإثنين 11 سبتمبر - 21:34:30 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي الدَّرسُ اَلأوَّلُ الفعل المضارع وفعل الأمر * حول الفعل الماضي إلى الفعل المضارع والأمر: الماضي المضارع الأمر الماضي المضارع الأمر أخذ لعب نام دعا غرس قرأ سافر خاطب * ضع كل فعل ماض في جملة مفيدة اصطاد ................................................................................................... سافر ................................................................................................... حرث ................................................................................................... هات الأمر من الكلمات التالية: الطيران ................................................................................................... النظر ................................................................................................... المساعدة ................................................................................................... الذهاب ................................................................................................... * حول ما يلي إلى المثنى فالجمع مغيرة ما يلزم: قم من مكانك وألقِ التحية على مديرك. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الضمائر المنفصلة للمتكلم للمخاطب للغائب المذكر والمؤنث المذكر المؤنث المذكر المؤنث المفرد أنا أنتَ أنتِ هو هي المثنى نحن أنتما أنتما هُما هُما الجمع نحن أنتم أنتن هُم هُن الدَّرسُ الثاني الأسماء الموصولة للمفرد للمثنى للجمع المذكر الذي اللذان - اللذين الذين المؤنث التي اللتان – اللتين اللواتي * املأ الفراغ بالاسم الموصول المناسب: 1. إن الإصبع ــــــــــــــــــــ يوضع فيها الخاتم تسمى الخنصر. 2. الأبطال هم ــــــــــــــــــــ يصنعون التاريخ. 3. هذان هما الرئيسان ــــــــــــــــــــ قررا توقيع اتفاق التعاون. 4. أحب التلميذات ــــــــــــــــــــ يعدن إلى بيوتهن مسرورات. * حول الاسم الموصول من المفرد إلى المثنى فالجمع: هذا هو الرجل الذي رافقني في رحلتي. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة الاسمية: هي الجملة التي تبدأ باسم وتتألف من مبتدأ وخبر. " الأرض واسعة. " الجملة الفعلية: هي الجملة التي تبدأ بفعل وتفيد معنى تاماً. " نجح التلميذ المجتهد. " * حول الجمل الاسمية إلى جمل فعلية وغيري ما يلزم: الجملة الاسمية الجملة الفعلية المعلمة تدخل إلى الصف. ................................................................................................... أحمد يطبع الكتب. ................................................................................................... أمي تطبخ الطعام. ................................................................................................... أختي سرحت شعرها. ................................................................................................... التلميذ يجتهد في دروسه. ................................................................................................... أبي عاد من عمله متعباً. ................................................................................................... الصياد صوب بندقيته. ................................................................................................... الزائر قرع الباب بشدة. ................................................................................................... * رتب هذه الكلمات لتحصل على جملة فعلية مفيدة: اللوح – النجار – نشر – بالمنشار ................................................................................................... الصف – يشرح – المعلم – الدرس – في ................................................................................................... سناء – سريرها – أختي – استلقت – على ................................................................................................... الدَّرسُ الثالث أدوات النفي ما – لا – لن – لم: أدوات تنفي الجمل الفعلية. ليس: تنفي الجملة الاسمية. * انفِ الجمل التالية وغيري ما يلزم: الجملة الاسمية الجملة الفعلية يذهب التلاميذ إلى مدارسهم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الطاولة نظيفة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أحب الحيوانات الضخمة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أتكاسل أحياناً في صلاتي. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التلميذ مجتهد. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصرت في أداء واجباتي المدرسية. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السماء ملبدة بالغيوم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تذكر حروف المضارعة: أ – ن – ي – ت * أدخل حروف المضارعة على الأفعال التالية: الفعل أ ن يـ ت صمم حمل سمع سافر أكل استيقظ شد * حول الجمل التالية إلى المفرد: الجملة المفرد يحب المعلمون طلابهم. ................................................................................................... لعبت التلميذات في الملعب. ................................................................................................... يأكل الجائعون الأرغفة. ................................................................................................... يلبس الضيوف ثياباً جميلة. ................................................................................................... الصناديق فارغة. ................................................................................................... يحرث الفلاحون الأرض بنشاط. ................................................................................................... انهزم الكفار في معركة بدر. ................................................................................................... * صرف الفعل (كتب) مع ضمائر المخاطب: الفعل ضمائر المخاطب الجملة كتب أنت ................................................................................................... أنتِ ................................................................................................... أنتما ................................................................................................... أنتم ................................................................................................... أنتما ................................................................................................... أنتن ................................................................................................... * حول من المفرد إلى المثنى ثم الجمع: الجملة ركبت المسافرة القطار. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة استيقظ الطفل باكراً. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة سهرت الممرضة على راحة المريض. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة راقبت الفتاة جمال القمر. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة غرد العصفور بصوت جميل. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... * ثن واجمع: المفرد أنت طفل ذكي. هي طفلة ذكية. المثنى الجمع * اجمع على مثال الكلمة التالية: معلم معلمون معلمين مسافر فلاح صياد نجار ذاهب مصلٍ الدَّرسُ الرابع أسماء الإشارة مفرد مثنى جمع قريب مذكر هذا هذان هؤلاء مؤنث هذه هاتان هؤلاء بعيد مذكر مؤنث ذلك تلك أولئك أولئك * املأ الفراغ باسم إشارة للبعيد: 1. ما أجمل ـــــــــــــــــ الغيوم التي تملأ ـــــــــــــــــ الجو الفسيح. 2. هاهي طيور السنونو المهاجرة إلى ــــــــــــــــــ البلد الدافئ. * حول إلى المؤنث: الموضوعالأصلي : دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 11 سبتمبر - 21:35:12 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي هذان صديقان وفيان. ................................................................................................... هؤلاء رعاة مسالمون. ................................................................................................... * استعمل اسم الإشارة في المثنى والجمع في الجمل التالية: الجملة هذا الرجل ساعد الفقراء. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة هذه الفتاة شجاعة. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة هذه مسألة معقدة. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة حلمت بهذه الرحلة. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... * أشير بـ (هذه) إلى جمع غير العاقل وبـ (هؤلاء) إلى جمع العاقل: ( ) خيول. ( ) نسور. ( ) بناءون. ( ) قناديل. ( ) لوحات. ( ) فلاحون. ( ) أقلام. ( ) حصادون. ( ) رجال. ( ) بنايات. ( ) أمهات. ( ) ملاعب. * حول من المؤنث إلى المذكر: المؤنث المذكر أختي سميرة طفلة صغيرة. ................................................................................................... عمرها سنتان. ................................................................................................... هي شقراء الشعر تلعب طول النهار. ................................................................................................... * أكمل بالحرف المناسب: 1. تناولت الطعام ـــــــــــ الملعقة. 2. مشى سمير ـــــــــــ الرصيف. 3. تأخر الطالب ـــــــــــ موعد الدرس. 4. طلب الأب ـــــــــــ ولده الخروج ـــــــــــ الحديقة. 5. رجعت ـــــــــــ البيت مبكراً. * اكتب بجانب كل جملة نوعها (اسمية – فعلية): الجملة نوعها 1 الطقس جميل. 2 ذهبت إلى المنزل مسرعة. 3 الهر حيوان أليف. 4 التفاح طعمه لذيذ. 5 طار العصفور مغرداً. 6 الطاولة نظيفة. 7 عاد البطل من الحرب. 8 ازداد وزني كثيراً. * حول الجمل الفعلية الآتية إلى جمل اسمية: الجملة الفعلية الجملة الاسمية 1 اخضرت أوراق الأشجار. 2 اجتمع المعلمون لإعلان النتيجة. 3 ذهب والدي إلى عمله نشيطاً. 4 عاد اخوتي من المدرسة. 5 يساعد العمال في بناء الوطن. 6 ينير الشمس والقمر الأرض. الدَّرسُ الخامس تذكر المبتدأ: اسم تبتدئ به الجملة الاسمية. الخبر: يخبر عن المبتدأ وبه يتم معنى. مثل: التفاحُ مفيدٌ. العلمُ نورٌ. الجهلُ ظلامٌ. * ضع خطاً تحت المبتدأ وخطين تحت الخبر وحركي آخرهما: 1. المساء هادئ. 2. الليلة مقمرة. 3. السهرة جميلة في ضوء القمر. 4. الأحاديث مسلية. * ضع خبراً في المكان الفارغ: الربيع ــــــــــــــــــــ الزهور ــــــــــــــــــــ الأشجار ــــــــــــــــــــ السماء ــــــــــــــــــــ الطيور ــــــــــــــــــــ الشمس ــــــــــــــــــــ * حول المبتدأ المفرد إلى المثنى فالجمع مع تغيير ما يلزم: الجملة الفلكي يراقب النجوم. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة هذه عالمة نشيطة. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة الذي أجرى العملية طبيب ماهر. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... * ضع مبتدأً في المكان الفارغ: ــــــــــــــــــــ بيضاء ــــــــــــــــــــ خضراء ــــــــــــــــــــ جميلة ـــــــــــــــــ مسروران ــــــــــــــــــــ غائبات ــــــــــــــــــــ ساطعة ـــــــــــــــــ نشيطون ـــــــــــــــــ منتصران * حول الجمل التالية إلى صيغة المثنى فالجمع: الجملة هذا موظف نشيط. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة هذه معلمة لطيفة. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة التلميذة مجتهدة. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة الطبيبة ماهرة. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة التلميذ مهذب. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة المدرسة جميلة. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة هذا مسجد رائع. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة الجندي شجاع. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... حول المبتدأ والخبر إلى المفرد: الجملة المفرد 1 التلميذان ذاهبان إلى المدرسة. 2 التلامذة مشتاقون إلى النزهة. 3 الطبيبان عالجا المريض. 4 الجنديان عادا من الحرب. * كون من الكلمات التالية ست جمل اسمية: الأزهار – الجهل – الصلاة – الأمهات – الصدف – مفروضة – رحيمات – حرام – محمود – ظلام – جميلة – الكذب 1- ................................................................................................... 2- ................................................................................................... 3- ................................................................................................... 4- ................................................................................................... 5- ................................................................................................... 6- ................................................................................................... * حول الأسماء المفردة إلى المثنى بزيادة (ألف ونون) و(ياء ونون): الأسماء المثنى (ان) المثنى (ون) الأسماء المثنى (ان) المثنى (ون) سلة صندوق شاحنة سائق جبل تلميذ خروف طبيب معلمة مهندس * صوب الخطأ في الكلمة التي تحتها خط: الجملة التصحيح 1 العلمُ نوراً. 2 التلميذةَ مجتهدةٌ 3 الطبيبُ ماهرةٌ. 4 السائق متهوران. 5 الطيرُ مغردٍ. 6 السماء صافيةٌ. 7 المعلمةُ مخلصات. 8 الثوب جديداً. * أخبر عن المبتدأ بخبر مناسب: 1. هذان .................................................................................................... 2. الطائرة................................................................................................... 3. هن................................................................................................... 4. المهندسون ................................................................................................... 5. التلفاز ................................................................................................... الدرس السابع الفاعل الفاعل: اسم يدل على القائم بالفعل ويقع بعد فعل معلوم، ويكون مرفوعاً دائماً. مثل: شرب المريض الدواء. أذن المؤذن لصلاة الصبح. * املأ الفراغ بالفاعل المناسب وحركي آخره: تطلع ______ من خلف الجبل. تغرد ______ بصوت جميل. تفوح ______ الأزهار. تتمايل ______ على الأشجار. يحرث _________ أرضه. يحلم _____ بالنزهات الجميلة قرب _________ الشتاء. ينظف _______ المنزل. * اكتب فعلاً مناسباً لكل فاعل مما يأتي: ______ الجنود الوطن. _____ الله الكون. ______ المسافر متعباً. _____ المسلم ربه ولا يعصيه. ______ التلميذ واجباته. _____ المدرسة الدرس بهمة ونشاط. ______ المؤمن الصلاة في وقتها. * أكمل الجمل التالية: أيها التلميذ حافظ على كتبك. 1. أيها التلميذان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. 2. أيها التلامذة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. 3. أيتها البنت ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. 4. أيتها البنتان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. 5. أيتها البنات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. * اكتب نوع الكلمة الملونة في الجمل التالية: 1. القرآن كتاب عظيم. 6. يصلي المؤمن بخشوع. 2. العلم نور. 7. الجهل ظلام. 3. يغفر الله الذنوب. 8. السماء ممطرة. 4. الأم حنونة. 9. الكاتب مبدع. 5. الطبيبة مخلصة في عملها. الموضوعالأصلي : دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 11 سبتمبر - 21:35:54 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي اجعل كل كلمة فاعلاً في جملة مفيدة: م الكلمة الجملة 1 الطائرة _________________________ 2 الكاتب _________________________ 3 السائقون _________________________ 4 الله _________________________ 5 المؤمن _________________________ 6 الطالب _________________________ 7 المهندس _________________________ 8 الطبيبة _________________________ 9 الوزير _________________________ الدَّرسُ الثامن تذكر المفعول به: هو ما يقع عليه فعل الفاعل. مثل: رتب الولد المكتبة. * املأ الفراغ بالمفعول به المناسب: الغيوم – الثلج – الدفء – قمة – الفواكه 1. يغطي الثلج ______ الجبل. 2. تذيب الشمس ______ وتبعث ______ في الجو. 3. تنضج _________. 4. تبدد الريح _________. * أكمل الجمل التالية بمفعول به مناسب: 1. حفظت أختي ______. 2. كتب الجندي ______ إلى أمه. 3. اصطاد الصياد ______ كبيرة. 4. بنى العمال _________ عظيماً. 5. قطف الولد _________. * حول المفعول به في الجمل التالية إلى المثنى ثم الجمع وغيري ما يلزم: الجملة نظف وليد المكتبة التي اشتراها له أبوه ثم وضع فيها الكتب. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة أتقن التلميذ اللغة الأجنبية التي تعلمها حديثاً. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... الجملة اشترى الرجل قبعة بيضاء وحملها إلى بيته. المثنى ................................................................................................... الجمع ................................................................................................... *أعرب الجملتين التاليتين: قطف الطفل الوردة. يتسلق القرد الشجرة. قطف ................................................................................................... يتسلق ................................................................................................... الطفل ................................................................................................... القرد ................................................................................................... الوردة ................................................................................................... الشجرة ................................................................................................... * صنف الكلمات التالية حسب نوعها: 1. يدخر النقود علي. 5. اشترى الرجل ملابس جديدة. 2. قطع العمال الأغصان اليابسة. 6. حطمت العواصف أغصان الشجر. 3. قطف الولد العنب من الكرم. 7. شرب أخي العصير. 4. يمسح الغني دموع الفقراء. الفعل ونوعه الفاعل المفعول به * صوب الخطأ في الكلمة الملونة في الجمل التالية واذكري السبب: الجملة الصواب السبب 1. ساعدت البنت الفقير. 2. أرخى الليل سدوله. 3. أخضرت الأوراق. 4. صرع الملاكم الخصم. 5. درس مازناً الدرس. 6. نقر الصوص البيضة. 7.السماء مشرقة. 8. العلم نور. * اضبط حركة الفاعل والمفعول به في الجمل التالية: 1. عاين الطبيب المريض. 4. يتسلم المتفوق هدية. 2. تسلم الفائز جائزة. 5. يحفظ علي القرآن. 3. يتابع المدير نتائج الطلاب. 6. يكتب الشاعر قصيدة جميلة. الدَّرسُ السابع * أجيب عن الأسئلة التالية مكونة جملاً فعلية من فعل وفاعل ومفعول به: م السؤال الجملة الفعلية 1 ماذا حفظ علي؟ ................................................................................................... 2 ماذا شرح الأستاذ؟ ................................................................................................... 3 ماذا حصد الفلاح؟ ................................................................................................... 4 ماذا نشر النجار؟ ................................................................................................... 5 ماذا عاين الطبيب؟ ................................................................................................... 6 ماذا قطف المزارع؟ ................................................................................................... 7 ماذا باضت الدجاجة؟ ................................................................................................... 8 ماذا نال الفائز؟ ................................................................................................... 9 ماذا أحضر الطلاب؟ ................................................................................................... 10 ماذا أمطرت السماء؟ ................................................................................................... * رتب الكلمات التالية لتكوني جملاً اسمية: الجبل – يتسلقان – الرياضيات ________________________________ القلعة – السائحة – زارت ________________________________ المزارعان – غرسا – الشتل ________________________________ * اضبط آخر الكلمة الملونة: 1. تقلع الطائرة من المطار. 2. تذهب ريما إلى المدرسة مسرورة. 3. أشرقت الشمس. 4. احرص أيها العامل على عملك. 5. طر أيها العصفور في العالي. 6. ارتفعت حرارة المريض. 7. عاد أبي من عمله متعباً. الموضوعالأصلي : دروس الدعم المهارات النحوية للصف الخامس الابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |