الأحد 10 سبتمبر - 20:15:28 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: لوحدة التعليمية ( :)01الدين المعاملة. النشاط: تعبتَ شفوي. الموضوع: خلق المسلم. لوحدة التعليمية ( :)01الدين المعاملة. النشاط: تعبتَ شفوي. الموضوع: خلق المسلم.لوحدة التعليمية ( :)01الدين المعاملة. النشاط: تعبتَ شفوي. الموضوع: خلق المسلم. | المستوى:السنة الرابعة متوسط. السند: نص الكتاب الم رر ص 46السبورة،... المدة الزمنية: ساعة. | الكفاءة المستهدفة: قدرة المتعلم من أخذ الكلمة و التدخل في المناقشة للتير عب عن فكرة بت ديم وجهة نظر أو ن د فكرة أو توسيعها. مؤشر الكفاءة: أن يعرف التلميذ أن الصدق و الأمانة دليلان على صحة اايمان و يلخص مضمون النص باستغلال بطاقة ال رااة. |
الوضعيات | أنشطة التعلم | أىداف التعلم | وضعية الانطلاق | مراقبة التحضير: مراقبة الأعمال المنجزة في البيت. | يعرض أعمالو المنجزة في البيت. | الوضعية البنائية | تتًك اارية للتلاميذ لت ديم عروضهم مع مراعاة : الوقفة السليمة ، الهدوا ، استعمال اللغة الفصحى، ترتيب الأفكار، المحافظة على مضمون النص، توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيو التلاميذ لى تصحيح أخطائهم وحثهم على االتزام بالهدوا وتشجيعهم على المشاركة في ااوار ومساعدتهم على صياغة أفكارىم . المناقشة و التحليل: ما الذي كان السائق يخفيو بسؤالو: ( لماذا أعدت ىذا المبلغ الزىيد ؟) وكيف كان رد الإمام ؟؟ - لماذا ابتسم السائق وىو يسمع تبرير الإمام لسبب عادتو المبلغ رغم بساطتو وتفاىتو ؟؟ - ما سبب الضعف والوىن اللذين شعر ما الإمام عندما سمع كلام السائق ؟؟- كيف ب أن يكون المسلم في ااياة ؟ ىل الدعوة للدين تكون بال ول دائما ؟؟ بطاقة قراءة للنص : العنوان: خلق المسلم المرجع: الأنتًنت نوع النص: قصة قصتَة طبيعة النص: أدبية [نثر اجتماعي] نمط النص: خباري , حواري موضوع النص: يتحدث النص عن مام مسلم وسوست لو نفسو بالمعصية ولكن بفضل ضمتَيو الخل ي والمهتٍ ووازعو الديتٍ مذا من الورطة . محتوى النص (الأفكار): -1اكتشاف الإمام الزيادة في المبلغ الذي رد ليو . -2تفكتَ الإمام في ااحتفاظ بالمال الإضافي . -3تغلب الإمام على نفسو و رجاع المال لى صاحبو . -4حساس الإمام بالذنب الكبتَ الذي كان ستَتكبو وأثره على الناس أهمية النص (المغزى): ال دوة ااسنة لها أثر أفضل من كثتَ من الدروس . | يتمكن من إبداء رأيو لمعرفة مواطن الضعف والقوة فيما يعرض على مسامع زملائو خلال الحصة. يناقش الموضوع ويعرف معطياتو الأساسية. يستخلص بطاقة فنية للنص. يستنتج المغزى العام من النص. | الوضعية الختامية | تلخيص النص: أَرَادَ شَائِقُ الِحَافِلَِ٘ أٌَِ َٓخِتَبِرُ ىَسَاٍََ٘ الإِمَاوِ فَأَرِجِعَ لَُُ الِنَبِلَغَ زَائِدّا بِصِيِتَاتٍ. اِكِتَصَفَ الإِمَاوُ خَطَأَ الصّائِقِ فَأَعِادُ لَُُ الِنَبِلَغَ السّائِدَ رَغِهَ ضَآلَتُِِ، َّلَهِ َٓرِضَ الصّكُْتَ عَلَُِِٔ. عِيِدٍََا تَكَلّهَ الصّائِقُ َّأَخِبَرَ الإِمَاوَ أَىُُّ أَرَادَ اِخِتِبَارَ تَقَِْاُِ لإِعِجَابُِِ بِخُلُقِ الِنُصِلِهِ، مًِِ خِلاَلِ مُرَاقَبَتُِِ لَُُ طِٔلََ٘ أَّٓاوٍ. ٍَُّيَا شَعَرَ الإِمَاوُ بِالضّعِفِ َّالًٍََِِْ لِجَلاَلِ الِنَِْقِفِ ِّلِلِخِدِمَِ٘ الّتِٕ قَدّمَََا، لِيَفِصُِِ َّدِٓيُِِ بِاشِتِقَامَتُِِ . | يتعود التلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة متماسكة |
الوحدة التعليمية ( :)01الدين المعاملة. النشاط: تعبير كتابي. الموضوع:تسجيل رؤوس أقلام. | المستوى:السنة الرابعة متوسط. السند: الكتاب الم رر ، السبورة،... المدة الزمنية: ساعة. | الكفاءة المستهدفة: ال درة على كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد من المفردات و العبارات مع احتًام قواعد اللغة. مؤشر الكفاءة: أن يعرف توظيف ت نية راوس الأقلام وأبعادىا.- و ي تدكن من ت ليص نص وفق الت نية كتابيا. |
الوضعيات | أنشطة التعلم | أىداف التعلم | وضعية الانطلاق | تقديم الدرس: ما معتٌ توسيع نص ؟ ما ىو عكس التوسيع ؟ ما معتٌ الت ليص ؟ | يعرض التلميذ عملو في القسم. | الوضعية البنائية
| ي رأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة ب رااتها. التحليل والاستنتاج : - ذا أردنا ت ييد مضمون نص مسموع خلال ندوة أو محاضرة أو مائدة مستديرة بطري ة سريعة وناجعة فما ىي الطري ة لتح يق ذلك ؟ - ما ىي الخطوات المتبعة ؟ 1بَ تسجيل المعاني التي تتًجم ح ي ة موضوع النص 2بَ همال الثانوي والمكرر منها ، والتفاصيل الدقي ة. - كيف تكون مبادئ التسجيل ؟ تكون ببَ : 1بَ اختيار جمل قصتَة 2بَ التًكيز على الكلمات المفتاحية 3بَ اختزال الكلمات المستعملة بكثرة والتًميز لها ببعض ااروف منها مثلا : مجتمع ( مج) ، اجتماعية ( اج) يوم العلم ( ي ع) 3بَ استعمال الإشارات الرياضية مثل : ( + ، - ، > ، < ، = ملاحظة : عليك أن تكّون لنفسك من مجموع الرموز قانونا شخصيا تلتزم بو ، وا تغتَ ىذه الرموز كل مرة. استنتاج : تسجيل راوس الأقلام ىو أحد أفكار النصوص المسموعة بواسطة كلمات مفتاحية ، ورموز معينة ، وجمل قصتَة مفيدة ، دون الإخلال ببنية النص ومحتواه. تطبيق: 186 | الوضعية الختامية | يخصص وقت ( من 5لى 10د) لمتابعة المشروع |
|
| |