الأحد 10 سبتمبر - 20:14:43 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: الوحدة التعليمية ( :)01الدين المعاملة. الموضوع: مناقشة التطبيقات (الجملة البسيطة) الوحدة التعليمية ( :)01الدين المعاملة. الموضوع: مناقشة التطبيقات (الجملة البسيطة)الوحدة التعليمية ( :)01الدين المعاملة.
الموضوع: مناقشة التطبيقات (الجملة البسيطة) | المستوى:السنة الرابعة متوسط. السند: الكتاب الم رر ص ،76السبورة،... المدة الزمنية: ساعة. | الكفاءة المستهدفة: ال درة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب مروية؛ وصيغ صرفية؛ وأساليب متنوعة. مؤشر الكفاءة: أن يتمكن من استخراج جمل بسيطة و تحديد عناصرىا و توظيفها شفهيا وكتابيا. |
الوضعيات | أنشطة التعلم | أىداف التعلم | وضعية الانطلاق | مراقبة التحضير: تُراقب أعمال التلاميذ المنجزة في البيت. | يعرض أعمالو المنجزة في البيت. | الوضعية البنائية
| مناقشة النص صبَبَ 76بَبَ -1الإجابة عن الأسئلة : أ- اختيار الصواب:صغائر:مفردىا صغتَة - نظتَ:جمعها نظراا - كان منكبا: ضدىا منصرفا ومنشغلا. ب- استخراج الجمل البسيطة وتعيتُ عناصرىا : - كان ابن الهيثم عيوفا عن الصغائر. كان منكبا انكبابا من طع النظتَ على العمل. ن ا ن م خ ن ش ج ن خ ن م م ص م ش ج -2الإجابة عن الأسئلة : أ- الجوانب التي تناولها الكاتب من شخصية الع اد : - حبو لل رااة رغم ظروفو الصعبة . تدرده على الظلم.عزلتو . صبره على الف ر والسجن . العصامية . ب- البحث عن الضد:حياة ضنكا : حياة فيها سعة - يعيش في عزلة : يعيش مع الناس , اجتماعي ج- شرح العبارات : - ي رأ على ذبالة مصباح: ي رأ على نور ضعيف- يعجز عنو فريق من العلماا : ا ي درون عليو صار فذا من أفذاذ عصره : صار نابغة زمانو , فريدا من نوعو د- استخراج استعارتتُ مكنيتتُ وشرحهما : - ذاق مرارة الألم : شبو الألم بطعام وحذف المشبو بو ورمز لو بما يدل عليو [مرارة , ذاق] . - ألجأه الجحود... : شبو الجحود بإنسان وحذف المشبو بو ورمز لو بما يدل عليو [ألجأ] . ه- استخراج الجمل البسيطة وتعيتُ عناصرىا : - عاش الع اد حياة ضنكا . - بعد اارب الأولى تع بو ااستعمار. ف فا ظ ص ش ج ف+مف+فا - أخرج من أسوان و أودع السجن وذاق مرارة الألم. - تغلب على ىذه المصاعب بال رااة . ف ش ج ف مفع ف مفع م ف ش ج ش ج - اتخذ من الكتاب صدي ا لو . ظل كذلك طول حياتو . صار فذا من أفذاذه . ف ش ج مفع ش ج ن ش ج خ ن م ن خ ن ش ج و- تحويل الجملة غتَ البسيطة لى جملة بسيطة : اضطرتو ااياة أن ي رأ على ذبالة مصباح . اضطرتو ااياة لى ال رااة على ذبالة مصباح . | ت ويم ختامي
| بم يذكر الإنسان بعد موتو ؟ ما ىي الأعمال التي تب ى خالدة ؟ ما واجبنا تجاىها ؟ ىاتوا جملا تشتمل على استعارات مكنية مع تنويع الوضعيات . ركبوا جملا بسيطة مع تنويع الوضعيات |
|
| |