جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الأحد 10 سبتمبر - 20:10:01 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط مختصرة. دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط مختصرة. [rtl]① الجملة البسيطة : هي كل جملة فعلية أو إسمية ، يأتي كل عنصر فيها لفظا واحدا . مثل : كتب التلميذ الدرس .[/rtl] [rtl] ② الجملة المركبة : هي جملة فعلية أو إسمية تشتمل على جملة أصلية ترتبط بها جملة أخرى فرعية تقوم مقام عنصر من عناصرها . مثل : وجاء من أقصى المدينة رجل ( الجملة الأصلية ) يسعى ( الجملة الفرعية .[/rtl] [rtl] ③ الجملة الواقعة نعتا : تقع الجملة نعتا و تكون فعلية أو إسمية . مثل : زرت حديقة أشجارها كثيفة ← جملة إسمية في محل نصب نعت . مررت بطفل يبكي ← جملة فعلية في محل جر نعت [/rtl] [rtl]. ④ الجملة الواقعة حالا : تقع الجملة حالا و تكون فعلية أو إسمبة . مثل : سمعت الطفل يبكي ← جملة فعلية في محل نصب حال . خرجت و قد نزل المطر ← الواو : واو الحال / جملة فعلية في محل نصب حال . خرج الولد وهو مسرور ← الواو : واو الحال / جملة إسمية في محل نصب حال . ملاحظة : بعد المعارف أحوال و بعد النكرات نعوت .[/rtl] [rtl] ⑤ الجملة الواقعة مضاف إليه : تقع الجملة مضاف إليه بعد : 1- بعد كلمات : دون – عوض – سوى – غير – حد – مع ... 2- بعد المصدر الذي يعرب مفعولا لأجله . 3- بعد ظروف الزمان : بعد – قبل – حين – منذ[/rtl] [rtl] ... ⑥ الجملة الواقعة جواب شرط : تقع الجملة جوابا للشرط إذا إقترنت بالفاء و كانت أداة الشرط جازمة . مثل : من يجتهد فالنجاح حليفه ← جملة إسمية في محل جزم جملة جواب الشرط . وتقع الجملة لا محل لها من الإعراب إذا لم تقترن باالفاء أو كانت أداة الشرط غير جازمة . مثل : من يجتهد ينجح ← جملة فعلية لا محل لها من الإعراب . عناصر الجملة الشرطية : أداة الشرط + جملة الشرط + جملة جواب الشرط .[/rtl] [rtl] ⑦ الجملة الموصولة : تتركب الجملة الموصولة من : إسم موصول + صلة الموصول ( الجملة الواقعة بعد الإسم الموصول ) + العائد ( ضمير يعود على الإسم الموصول . ملاحظة : الجملة الموصولة لها محل من الإعراب و تعرب إعراب الإسم الموصول . صلة الموصول لا محل لها من الإعراب . مثل : أرأيت الذي يكذب بالدين ← الذي يكذب بالدين : جملة موصولة في محل نصب مفعول به . يكذب بالدين : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .[/rtl] [rtl] ⑧ الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ : مثل : الشمس تشرق ← جملة فعلية في محل رفع خبر . المدينة أنوارها جميلة ← جملة إسمية في محل رفع خبر . ⑨ الجملة الواقعة خبرا لناسخ : إن و أخواتها ← إن – أن – ليت – لعل - كأن – لكن . ← تنصب المبتدأ و يسمى إسمها ، و ترفع الخبر و يسمى خبرها . مثل : إنك تجتهد في دروسك ← جملة فعلية في محل رفع خبر إن . كان و أخواتها ← كان – صار – ليس – أصبح – أمسى – أضحى – بات – ظل – مازال . ← ترفع المبتدأ و يسمى إسمها و تنصب الخبر و يسمى خبرها . مثل : بات الطفل يتألم ← جملة فعلية في محل نصب خبر بات * .[/rtl] [rtl] ⑩ الجملة الواقعة مفعولا به ( فعلها متعد : و تكون فعلية أو إسمية . مثل : أحب أن ازور الريف ← جملة فعلية في محل نصب مفعول به . إعتقدت أن الإمتحان سهل ← جملة إسمية في محل نصب مفعول به . ⑪ الجملة الواقعة فاعلا ( فعلها لازم ) : مثل ينبغي ، يجب ... مثل : يجب ان تراجع دروسك ← جملة فعلية في محل رفع فاعل . تبين للتلميذ أن الإمتحان سهل ← جملة إسمية في محل رفع فاعل . ⑫ صيغ المبالغة و أوزانها : فعال ← جبار / فعيل ← عليم / فعول ← كذوب / مفعال ← معطاء / فعّيل ← صديق / فعل ← حذر . ⑬ إسم التفضيل يتكون أسلوب التفضيل من : المفضل و المفضل عليه . صيغة التفضيل : أنا أفضل منك عملا . ¶ يصاغ على وزن أفعل من الفعل الثلاثي ، اللازم ، التام ، المثبت ، المتصرف ، المبني للمعلوم ، القابل للتفاوت ( المفاضلة ) ، ليس على وزن أفعل مؤنثه فعلاء ( أي : الصفة المشبهة الدالة على عيب أو لون. ¶ إذا لم يستوف الشروط يصاغ على وزن كلمة على صيغة أفعل + مصدر الفعل منصوبا . مثل : أنا أشد منك أنتباها ← تمييز منصوب . ملاحظة : كل إسم منصوب بعد إسم التفضيل يعرب تمييزا . ⑭ صيغة التعجب على وزن ( ما أفعله ) ← جملة إسمية ( ما ) ← مبتدأ مثل : ( ما أجمل الجو اليوم ) ← يصاغ التعجب بهذه الصيغة من كل فعل توفرت فيه الشروط السبعة المذكورة في إسم التفضيل و يصاغ بصورة غير مباشرة إذا فقد الفعل إحدى هذه الشروط وذلك بوضع فعل مستوفى الشروط مثل : ( أنثر ، أفضل ، أشدد .. ) ثم نأتي بمصدر الفعل مثل : ( ما أجمل زرقة السماء صيغة التعجب على وزن ( أفعل به : أعزز ← فعل ماضي جامد ورد على صيغة الأمر لإنشاء التعجب ويصاغ صياغة مباشرة إذا توافرت في الفعل الشروط السبعة ، و غير مباشرة إذا فقد أحد الشروط مثل : أشدد بكونك مجتهدا [/rtl] [rtl] ⑮ الإدغام : هو إدخال حرف في آخر ، بحيث يكون الأول ساكنا و الثاني متحركا مثل : ( مد ، شد ، أن ، جنة ... ) ، أو متقاربين في مخرجيهما مثل : ( إنمحى ، إمحى ) و يكون الإدغام واجبا مثل : ( مد ، سكت + ت * تاء المتكلم * ) أو جائزا مثل : ( تتابع ^ إتابع / شد ^ اشدد / عن من ^ عمن ) أو ممتنعا : * إذا كان الحرف الأول متحركا و الثاني ساكنا مثل : اعزز * أو كان الحرفان المدغمان متحركان مثل : غرر ، درر ، تسمم ... ⑯ التصغير : أوزانه : 1- فعيل ( شجرة ^ شجيرة ) 2- فعيعل ( درهم ^ دريهم ) ( عالم ^ عويلم ) 3- فعيعيل ( مفتاح ^ مفيتيح ( نجار ^ نجيجير. ملاحظة : حالات وجوب تقديم المبتدأ أو الخبر وجوبا ( إرجع إلى الكراس[/rtl] [rtl] . البناء الفني : نوع النص ^ ( مقال علمي / أدبي = قصة ، حكاية ، خطبة ، وصية ، قصيدة ... الأساليب : أسلوب النص يكون خبريا بأغراضه = الإخبار ، السرد ، التقرير ، الوصف ... صيغة السؤال : بين نوع النص مع التعليل أو ما الأسلوب الغالب على النص . خبري : إذا كان الكاتب يصف أو يخبر أو يسرد الوقائع ( يقرر ) إنشائي : إذا ورد في النص ^ إستفهام ، تعجب ، نداء ، أمر ، نهي ، تمنى ، ترجي .. أساليب أخرى : التعجب ( ما أفعل ، أفعل به ) النهي ( لا تلعب بالنار ) التأكيد ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر ) أسلوب النداء ( أدواته ← يا ، أيها ، أيا ،[/rtl] [rtl] أسلوب الإغراء : ( دعوة المخاطب إلى أمر محمود ليقوم به مثل : ( الصلاة ! الصلاة ! ) المغرى به ^ مفعول به منصوب بالفتحة .[/rtl] [rtl] أسوب التحذير : تنبيه المخاطب لتجنب و ترك أمر مذموم ( الصفات الذميمة ) مثل : إياك و الكذب ، المحذر منه : مفعول به . أسلوب المدح : ( نعم ، حبذا ) – أسلوب الذم : ( لاحبذا ، ساء [/rtl] [rtl] الصور البيانية : 1- الإستعارة : تشبيه حذف أحد طرفيه . الإستعارة المكنية : تشبيه حذف فيه المشبه به وترك لازمة من لوازمه مثل : ( ضحك الربيع. الإستعارة التصريحية : تشبيه حذف فيه المشبه و صرح بالمشبه به ( زار بلدتنا أسد من أسود الجزائر . 2- التشبيه : شيئان يشتركان في صفحة واحدة . أدواته : الكاف ، كأن ، مثل ، شابه ، يشبه ... أركانه : المشبه ، المشبه به ، وجه الشبه ، الأداة . أنواع التشبيه : 1- التشبيه البليغ ( حذف في الأداة و وجه الشبه مثل : العلم نور . 2- التشبيه المرسل ( ذكرت فيه الأداة مثل : الشباب شعلة . 3- التشبيه التمثيلي ( تشبيه صورة بصورة . - الكناية : تشمل الكناية لفظين ( معنيين ) معنى قريب و آخر بعيد مثل : لسانه طويل . المعنى القريب : دلالة على طول حجم اللسان المعنى البعيد : دليل على ثرثرته و كلامه الكثير و كلامه غير اللائق . المجاز المرسل : كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة مشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي ( القريب ) مثل : ( وما أنزل الله من السماء من رزق ... ) ^ نزول المطر يسبب الرزق . صيغة السؤال : إستخرج من النص صورة بيانية . سمها و اشرحها . إستخرج ( كناية / استعارة / مجازا مرسلا ) و اشرحها . أو تشبيها و حدد اركانه .[/rtl] [rtl] أنماط النصوص الادبية : اخبار ، سرد ، وصف ، حوار ، حجاج .. تقنيات ( مؤشرات ) السرد : 1- الإعتماد على أسلوب الحكاية و الرواية 2- ترتيب و توالي الأحداث وفق تسلسلها الزمني أو المنطقي . 3- إستعمال الجمل الفعلية : أفعالها ماضية أو مضارعة دالة على الحال . 4- إستعمال ضمير الغائب أو المتكلم مع أدوات الربط . تقنيات الوصف ( مؤشراته ) : 1- إستخدام الجمل الإسمية التي خبرها مشتق . 2- توظيف : النعوت ، الأحوال ، المفاعيل المطلقة ، الإضافة ... 3- توظيف المجاز خاصة التشبيه و المقارنة و الإستعارة ... 4- توظيف الأفعال المضارعة الدالة على الحال . 5- تقنيات الحجاج ( مؤشراته ) : إستعمال أدوات الربط المنطقية للتعليل : ( لام التعليل ، كي ، إذن ، هكذا 6- إستعمال التوكيد بـ : ( أن ، إن ، انما ، قد ، بل ... 7- إستعمال الإستدلال المنطقي ( ذكر السبب و النتيجة + الشرط . 8- الإستشهاد بالأمثلة و الشواهد . 9- إستعمال الأدلة و البراهين و الحجج للإقناع . 10- الإقتباس من القرآن و السنة و الشعر و الحكم[/rtl] [rtl] ... المحسنات البديعية : الطباق : تضاد بين كلمتين في عبارات متتالية ( محسن بديعي معنوي مثل : حياة ≠ موت ^ طباق إيجابي غائب ≠ لا غائب / دخل ≠ لم يدخل ^ طباق سلبي الجناس : توافق في اللفظ و إختلاف في المعنى ( محسن بديعي لفظي جناس تام : قطفت وردة وردة جميلة عضنا الدهر بنابه ◊◊◊ يا ليت ما حل بنا به . جناس ناقص : مثل دخلت مكانا واسع البقعة نظيف الرقعة . جناس الإشتقاق : مثل إجتهد إجتهادا كبيرا . السجع : إنتهاء فواصل الكلمات بنفس الحرف في عبارات متتالية . مثل : ( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد و لم يولد .. ) المقابلة : طباق مركب أي تضاد بين عبارتين متتاليتين . مثل : العلم نور و الجهل ظلام[/rtl] [rtl] العروض : تقطيع بيت شعري ← بحر القصيدة : لتقطيع بيت شعري نتبع الخطوات الآتية 1- نكتب البيت الشعري كتابة عروضية كما يلي : نكتب كل ما يلفظ و نهمل ما لا نتلفظ به و نقوم بــ : 2- فك التنوين : متحرك (/) و ساكن (0 3- فك الإدغام ( الشدة ) : ساكن (0) و متحرك (/) 4- حذف ( الـ ) الشمسية و الألف في ( الـ ) القمرية و حذف همزة الوصل في بقية الكلمات . 5- إذا إلتقى ساكنان نحذف أحدهما . 6- الإشباع في الحرف الأخير بحرف يناسب الحركة في الصدر و العجز ( الألف / الواو / الياء 7- وضع الرموز العروضية : الحرف المتحرك : (/) و الحرف الساكن (0 8- وضع التفعيلات المناسبة لمعرفة بحر القصيدة .[/rtl] الموضوعالأصلي : دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط مختصرة. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |