مذكرة في مادة اللغة العربية
المحور : الأعياد الدينية والوطنية الوحدة الثالثة : يوم العيد النشاط : كتابة ( أدرس مبنى النص : أستخرج وأستعمل – أقرأ وأميز- أسمع وأكتب )الوسيلة : كتاب التلميذ و كراس التمارين | المراحل | وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم |
| التمهيد | أستخرج وأستعمل : ماذا يقول الناس عندما يتبادلون التهاني ؟ كل عام وأنتم بخير - بماذا يفرح الأطفال يوم العيد ؟ يفرح الأطفال بملابسهم . - تحدث عن فرحة الأطفال بملابسهم يوم العيد ؟ هم فرحون بملابسهم كتابة الجمل على السبورة : - كل عام وأنتم بخير. - وهم فرحون بملابسهم . استخراج الضميرين ( هم –أنتم ) - يقدم المثال : " أنتم تنظفون القسم " ويستخرج منه الضمير أنتم - يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة الثانية " وهم فرحون بملابسهم " ويستخرج منها الضمير " هم " - يقدم المثال الثالث : " هم يزينون الجدران " ويستخرج منها الضمير" هم " يطلب المعلم من التلاميذ تركيب جملة مفيدة بها " أنتم " أو " هم " |
| إنجاز التمارين | - يطلب المعلم من التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين رقم 01 - يشرح لهم المطلوب منهم . - يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين - يقوم المعلم بتصحيح جماعي ، ثم يطلب من كل تلميذ التصحيح على كراسه . |
المراحل | وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم |
التمهيد | أقرأ وأميز يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( الصوت ) [د ]، [ ذ] اسم من أسماء التلاميذ - يكتب المعلم على السبورة كلمتي " الجديدة " " اللذيذة " - يستخرج الحرفين [د ] و [ ذ ] ويكتبهما على السبورة ثم يطلب من التلاميذ النطق بالحرفين - يكتب المعلم كلمتي : " دبابة " " ذبابة "ويطالب التلاميذ قراءة الكلمتين حتى يدركون التقابل الموجود بين [ذ] و [د ] مشيرا إلى الاختلاف في المعنى الناجم عن استبدال الحرفين في الكلمة نفسها |
التمرين الثاني والثالث من كراس التمارين | - يكتب المعلم الكلمات التي تحتوي على الحرفين على يمين السبورة ويطلب من التلاميذ تصحيح التمرين على كراسهم . - ينتقل التلاميذ إلى انجاز تمرين الإملاء أسمع وأكتب : إملاء الجملة اشترى جدي حذاء جديدا يكتب التلميذ الجملة على كراس التمارين يكتب المعلم بعدها الجملة على السبورة ويطالب التلاميذ تصحيحها |
التمرين الرابع والخامس من كراس التلميذ | ألاحظ وأتدرب - يكتب المعلم الكلمة التي تحتوي على الحرف [ د] عاد على السبورة ثم يستخرج منها الحرف المقصود ويكتب أشكاله المختلفة : في بداية الكلمة ، وسطها ، وآخرها .
- يبين للتلاميذ نقطة البدء في كتابة كل شكل من هده الأشكال ، ثم يوضح لهم اتجاه الحركة من اليمين إلى اليسار ضمن مسار الخط وتعرجاته . - يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الدال على كراس التمارين .أكتب يتجول المعلم بين التلاميذ ليرى كيف يمسكون القلم ، ويلاحظ اتجاه الحركة الصحيحة له . - يتبع المعلم الخطوات نفسها في تدريب التلاميذ عل كتابة حرف [ ذ] . - يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه ليساعدهم على إتباع التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | د د ـــــد ــــــد | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | ذ ذ ــــــذ ــــــذ | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
أعبر عن كل مشهد : بعد شرح المقصود من التمرين مطالبة التلاميذ التعبير عن كل مشهد تدريجيا |