[rtl]مذكرة في مادة اللغة العربية[/rtl]
المحور :المدينة والريف
الوحدة الثالثة : عرقلة السير
النشاط : كتابة ( أدرس مبنى النص : أستخرج وأستعمل – أقرأ وأميز-أسمع وأكتب - أعبر )
[rtl]المراحل[/rtl] | [rtl]وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم [/rtl] |
التمهيد | أستخرج وأستعمل : هل استطاعت السيارة أن تتحرك ؟ لم تعد تقدر أن تتحرك - هل بإمكان الحافلة أن تتحرك ؟ ليس بإمكانها أن تتحرك استخراج النفي ( لم – ليس ) - يقدم المثال : " لم أسمع الجرس ؟ . " ويستخرج منه النفي " لم " - يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة الثانية " ليس على الجدران صور " ويستخرج النفي " ليس " [rtl]يطلب المعلم من التلاميذ تركيب جملة مفيدة بها " لم" أو " ليس " [/rtl] |
إنجاز التمارين الأول / الثاني / الثالث | - يطلب المعلم من التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين رقم 01 - يشرح لهم المطلوب منهم - يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين - يقوم المعلم بتصحيح جماعي ، ثم يطلب من كل تلميذ التصحيح على كراسه . أقرأ وأميز يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة (تنوين الفتح ) في إسم من الأسماء - يكتب المعلم على السبورة الجملتين " تشابكت السيارات والحافلات والشاحنات طولا وعرضا " - يستخرج التنوين [ [size=32] ٍ[/size] ] ويكتبهما على السبورة ثم يطلب من التلاميذ النطق بــه - يكتب المعلم الجملة : " اشتريت هدية لأمي " ويطالب التلاميذ قراءة الجملة حتى يدركوا التنوين بالفتح في الجملتين مشيرا إلى الاختلاف في الكلمتين [ طولا ] و [ هدية ] ، طولا : فعل ، هدية : إسم . وبعدها يطالبهم بالبحث عن كلمات تشمل التنوين بالفتح ثم جملا تشمل التنوين بالفتح أسمع وأكتب :كتبت قصة قصيرة عن الحيوانات أتأمل المشاهد وأصف ما حدث : بعد شرح المقصود التلاميذ ومساعداتهم يشرعون في التعبير عن المشاهد لوصف ما حدث . |