جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: منتدى السنة الأولى ابتدائي |
السبت 9 سبتمبر - 16:39:58 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: .نشاطات المعالجة البيداغوجية لأولى ابتدائي .نشاطات المعالجة البيداغوجية لأولى ابتدائي تعتبر المعالجة، في إطار البيداغوجية الفارقية والتقويم التكويني، نشاطا مرتبطا بالأخطاء المرتكبة من قبل المتعلّم، والنظرة الإيجابية للخطأ من قبل الأستاذ هي التي تقوده إلى التفكير في أنشطة المعالجة البيداغوجية التي هدفها السماح للمتعلمّ من تجاوز الصعوبات التي تعترض تعلّمه، وامتلاك موارد معرفية ومنهجية وتنمية كفاءات لم يتمكن من تحقيقها بكفاية بعد تعلّم منجز. وأنشطة المعالجة البيداغوجية تستند أساسا إلى التحليل الذي نقوم بها للأخطاء المرتكبة من قبل المتعلّم، والاجابة عن السؤال: "ما الذي يجب أن يميّز هذا النّوع من الأنشطة لكي تسهّل التعلّم؟"، الأمر الذي يمكن تنفيذه باتباع الخطوات الآتية: 1) تحديد الأخطاء، والصعوبات التي تعترض تعلّم التلاميذ. 2) تحليل الأخطاء ووضع فرضيات حول إجراءات التلاميذ التي أدت إلى ارتكابها، وتحديد المصادر التي تستند عليها هذه الإجراءات. 3) التحقق من صحة هذه الفرضيات: كأن نبحث عن معلومات إضافية تأكدها أو تفندها، وذلك من خلال مقابلة مع التلميذ المعني لشرح إجراءاته، أو اختباره، أو ملاحظة تصرفاته أمام نشاط بسيط مقترح. إن هذه المرحلة مهمة جدا إذْ يترتب عنها تقرير الخطوات الموالية لها وكذا محتوياتها. 4) وضع (بناء) جهاز للمعالجة يشمل أنشطة المعالجة وكيفيات إنجازها وتسييرها مع التلاميذ. 5) تقويم جهاز المعالجة: هل غيّر التلميذ في إجراءاته؟ في إجاباته؟ هل هو مدرك لتطور تعلّماته؟ وتظهر المعالجة البيداغوجية في عدّة مستويات من فترات التعلّم: بعد معالجة وضعية تعلّمية بسيطة، حيث تبدو مواطن ضعف (قابلة للتحسين) لدى المتعلّم، أو ضعف التحكّم في المعارف، وهذه المعالجة هي المعالجة التقليدية. بعد وضعية تعلّم الإدماج، حيث يظهر ضعف المتعلّم في تجنيده للموارد. في نهاية الفصل الأوّل ونهاية الفصل الثاني، بعد نتائج التقويم المرحلي الفصلي في إطار البيداغوجية الفارقية والتقويم التكويني تعتبر المعالجة البيداغوجية نشاطا مرتبطا بالأخطاء المرتكبة من قبل المتعلّم، والنظرة الإيجابية للخطأ من قبل الأستاذ هي التي تقوده إلى التفكير في أنشطة المعالجة البيداغوجية التي هدفها السماح للمتعلمّ من تجاوز الصعوبات التي تعترض تعلّمه، وامتلاك موارد معرفية ومنهجية وتنمية كفاءات لم يتمكن من تحقيقها بكفاية بعد تعلّم منجز. وأنشطة المعالجة البيداغوجية تستند أساسا إلى التحليل الذي نقوم بها للأخطاء المرتكبة من قبل المتعلّم، والإجابة عن السؤال: "ما الذي يجب أن يميّز هذا النّوع من الأنشطة لكي تسهّل التعلّم؟"، الأمر الذي يمكن تنفيذه باتباع الخطوات الآتية: 1) تحديد الأخطاء، والصعوبات التي تعترض تعلّم التلاميذ. 2) تحليل الأخطاء ووضع فرضيات حول إجراءات التلاميذ التي أدت إلى ارتكابها، وتحديد المصادر التي تستند عليها هذه الإجراءات. 3) التحقق من صحة هذه الفرضيات: كأن نبحث عن معلومات إضافية تؤكدها أو تفندها، وذلك من خلال مقابلة مع التلميذ المعني لشرح إجراءاته، أو اختباره، أو ملاحظة تصرفاته أمام نشاط بسيط مقترح. إن هذه المرحلة مهمة جدا إذْ يترتب عنها تقرير الخطوات الموالية لها وكذا محتوياتها. 4) وضع خطة للمعالجةتشمل أنشطة المعالجة وكيفيات إنجازها وتسييرها مع التلاميذ. 5) تقويم خطة المعالجة: هل غيّر التلميذ في إجراءاته؟ في إجاباته؟ هل هو مدرك لتطور تعلّماته؟ وتظهر المعالجة البيداغوجية في عدّة مستويات من فترات التعلّم: بعد معالجة وضعية تعلّمية بسيطة، حيث تبدو مواطن ضعف (قابلة للتحسين) لدى المتعلّم، أو ضعف التحكّم في المعارف، وهذه المعالجة هي المعالجة التقليدية. بعد وضعية تعلّم الإدماج، حيث يظهر ضعف المتعلّم في تجنيده للموارد. في نهاية الفصل الأوّل ونهاية الفصل الثاني، بعد نتائج التقويم المرحلي الفصلي. تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها: قد يرى المعلم أن لكل تلميذ في القسم مشكلته الخاصة، وفي الواقع هناك مشكلات كثيرة مشتركة بين تلاميذ القسم الواحد مما يسهل تصنيفهم وفقاً لهذه المشكلات المشتركة، ولمساعدتهم لابد أن يراعي المعلم مرحلة نموهم والصعوبات الخاصة التي يعانون منها، وهو ما يسمى التشخيص التربوي. ولا يمكن أن يكون العلاج ناجحاً إلا إذا فهم المعلمون أسس صعوبات التعلم من حيث ارتباطها بحاجات المتعلمين الخاصة وأهمية معالجتها. إلى جانب معرفة ما يحتاج الأطفال إلى تعلمه لابد أن يعرف المعلمون أفضل الوسائل التي تستخدم في تعليمهم. وقد ترجع مشكلة الكتابة الرديئة مثلاً إلى نقص النمو الحركي بينما ترجع لدى طفل آخر إلى مجرد الإهمال وعدم الاهتمام. كما أن الفروق الفردية بين المتعلمين أمر لا يمكن تجاهله ورغم تنوع أساليب وطرق المعالجة إلا أن هناك بعض أنشطة المعالجة تناسب الأكثرية ويمكن أن تكون إطاراً للعمل مع من يعانون من مشكلات في اكتساب المفاهيم وتوظيفها بحيث: - أن ترفق أنشطة المعالجة بحوافز مشجعة للمتعلم. - أن تكون المعالجة في بعض الأحيان فردية تراعي الفروق الفردية بين المعنيين. - أن تتضمن أنشطة المعالجة عمليات تقويم مستمرة تطلع المتعلم على مدى تقدمه أولاً بأول، فالإحساس بالنجاح دافع قوي للمتعلم على الاستمرار في العلاج إلى نهايته. مثال: إذا أفرز التقويم البنائي الختامي المتعلق بالضرب أو بمضاعفات عدد،مجموعة من التلاميذ لديها قصور في فهم عملية الضرب أو الخلط بين الضرب والجمع، وأخرى لم تستطع بناء جدول الضرب. - بالنسبة للمجموعة الأولى (قصور في فهم عملية الضرب أو الخلط بين الضرب والجمع) يعد المعلم أنشطة علاجية تتعلق بمقاربة الضرب مبرزا العلاقة بين الضرب والجمع، بحيث يستعمل المتعلم الجمع المتكرر. 1) ما هو ثمن 5 كريات إذا كان ثمن الكرية الواحدة 6 دنانير؟6+6+6+6+6. ويعبر عنه بالكتابة (6×5) ككتابة مختصرة لهذا المجموع. 2) تصفيف مجموعة قريصات على شكل مستطيل،وكتابة كل المجاميع الممكنة، ثم كتابة كل مجموع متكرر على شكل جداء عددين، وبالعكس تحويل كتابة جداء إلى مجموعين. - بالنسبة للمجموعة الثانية (عدم القدرة على بناء جداول الضرب) يعد المعلم أنشطة علاجية تتعلق ببناء وحفظ قوائم ضربية،وبعض مضاعفات 10. تبنى قوائم الضرب تدريجيا وتحفظ، هذه القوائم هي التي تحضر لجداول الضرب، ويمكن لذلك اقتراح أنشطة من قبيل: - استعمال خاصية التبديل في الضرب. - كتابات ضربيةلعدد. - حفظ وتوسيع الجداول. - ربط تمثيل على شكل مستطيل وجداء عددين والعكس. - استعمال خاصية التبديل في الضرب في سياق جداء أطوال. الموضوعالأصلي : .نشاطات المعالجة البيداغوجية لأولى ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: رمضان كوكو
| |||||||
السبت 9 سبتمبر - 16:40:35 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: .نشاطات المعالجة البيداغوجية لأولى ابتدائي .نشاطات المعالجة البيداغوجية لأولى ابتدائي [table style= align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"][tr][td height="117" width="31"][/td] [/tr] [tr][td][/td] [td][/td] [/tr] [/table] الموضوعالأصلي : .نشاطات المعالجة البيداغوجية لأولى ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: رمضان كوكو
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |