جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: للقسـم التحضيري: |
السبت 9 سبتمبر - 15:54:27 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: لماذا السنة التحضيرية ؟ لماذا السنة التحضيرية ؟
[rtl]التربية قبل المدرسية لها دور هام في التنشئة الاجتماعية للطفل و في توازن نموه وتفتح شخصيته وإعداده للتعليم المدرسي وتشكيل الجوانب القاعدية للشخصية وبناء الاتجاهات وبلورة الصور الأولية حول الذات واكتساب المهارات خاصة منها الحسية الحركية والتدرب على الاستقلالية والتفتح على المحيط و على الآخرين .[/rtl] [rtl]وتعتبر السنة التحضيرية تتويجا للتربية قبل المدرسية إذ تهدف إلى تمكين الطفل من اكتساب جملة من الاقتدارات تشكل قاعدة صلبة وضرورية ، ينطلق منها لاكتساب المهارات اللاحقة وبناء المعرفة المهيكلة عند الشروع في التعليم المدرسي .[/rtl] [rtl]والسنة التحضيرية ليست مجرد حيز زمني يتوج التربية قبل المدرسية ويسبق التعليم المدرسي بقدر ما هي استغلال مهيكل للزمن في علاقته بمختلف مظاهر نمو الطفل في فترة يكون فيها النمو في أوج حركيته وأوفر فتراته تشكلا وعطاء وهو ما يتيح تحقيق أهداف متنوعة :[/rtl] [rtl]v تعرف الذات والتحكم في الجسم [/rtl] [rtl]v اكتشاف المحيط الطبيعي والاجتماعي [/rtl] [rtl]v التكيف مع المحيط والتواصل مع الآخرين[/rtl] [rtl]v التدرب على تحقيق الاستقلالية[/rtl] [rtl]v التهيؤ للتعلمات الأساسية [/rtl] [rtl]v التأهل للتكيف مع متطلبات التعليم المدرسي [/rtl] [rtl]من هذا المنطلق تغدو السنة التحضيرية بمثابة الجسر الذي يؤمن المرور الطبيعي للطفل من مرحلة التربية قبل المدرسية إلى التربية النظامية و ما تتطلبه من قدرة على التكيف مع مختلف متطلبات الدراسة [/rtl] [rtl]كما أن التربية قبل المدرسية وخاصة السنة التحضيرية منها تسهم بصورة كبيرة في إعداد الأطفال وتأهيلهم للتعلمات الأساسية اللاحقة خاصة في مجال القراءة والكتابة والرياضيات عن طريق مساعدة هؤلاء على اكتساب جملة من الاقتدارات القبلية الضرورية لمزاولة التعليم المدرسي بنجاح ودون عراقيل [/rtl] [rtl]برنامج التربية قبل المدرسية ليس اختزالا لبرنامج السنة الأولى من التعليم الأساسي ، وليس اشتقاقا من بعض مواده أو مجالاته ، وليس تقديما مبسطا للاقتدارات و الكفايات الخاصة به . إنما هو نسيج من الأنشطة التربوية التي تستهدف إكساب الأطفال اقتدارات في شتى المجالات المتصلة بأهداف السنة التحضيرية ( التنشئة الاجتماعية ، الشخصية المتوازنة ، الاستقلالية ، الثقة بالنفس ، التأهيل للتعلمات الأساسية ) وفق تمشيات بيداغوجية تحترم خصوصيات الطفل وتستجيب لحاجاته ورغباته و ميولاته باعتماد وضعيات مستمدة من محيطه داخل فضاءات جذابة و وظفية تستجيب لمختلف متطلبات التربية قبل المدرسية وما تستدعيه من مواقف تنشيطية خصوصية [/rtl]
[rtl]مبدأ : الإعداد للتعلمات الأساسية :[/rtl] [rtl]خاصة في مجالات : القراءة والكتابة والرياضيات . [/rtl] [rtl]لأن القدرة على القراءة والكتابة والحساب تتطلب جملة من الاستعدادات الذهنية والمعرفية والحسية الحركية التي بدونها لا يتمكن الطفل من اكتساب آليات القراءة والكتابة والحساب بكيفية سليمة من الناحيتين التعليمية و البيداغوجية [/rtl] [rtl]فتعلم الكتابة يتطلب جملة من الاقتدارات والمؤهلات القبلية التي بدونها يعسر عليه الدخول إلى عالم الكتابة والسيطرة على وسائل التعبير وأدوات التواصل [/rtl] [rtl]إن القدرة على الكتابة تستدعي السيطرة على الفضاء والقدرة على الترميز [/rtl] [rtl]التنشيط التربوي :[/rtl] [rtl]الفضاءات الخاصة بالقسم التحضيري وتوزع مجموعات الأطفال أثناء النشاط عبر هذه الفضاءات ، يقتضيان اعتماد أساليب تنشيطية متوافقة مع مختلف هذه الخصوصيات التنظيمية التي تستدعيها طبيعة العمل مع أكثر من مجموعة في ذات الحين [/rtl] [rtl]فالمربي مدعو إلى أن يتواجد مع إحدى المجموعات للقيام بنشاط موجه في حين تتولى مجموعة ثانية القيام بنشاط مستقل انطلاقا من تعليمات محددة بينما تمارس ورشة ثالثة نشاطا حرا باعتماد وسائل تربوية [/rtl] [rtl]التمشي الاندماجي:[/rtl] [rtl]إعطاء معنى لنشاط الطفل بإدراج الأنشطة ضمن مشروع تقتضي إنجاز مهمات محددة بما يساعد بناء صورة إيجابية للذات وينمي الشعور بالقدرة على الفعل والإضافة والنجاح والمبادرة و الشعور بالمسؤولية و الاستقلالية والثقة في النفس [/rtl] [rtl] الشمول :[/rtl] [rtl]التربية المدرسية مدعوة إلى التوجه للطفل في شمول كيانه لأنه كائن لا يتجزأ فهو حركة وفكر ووجدان ونام و تواق للتفاعل مع المحيط [/rtl] [rtl]فمثلا حصة الأشغال اليدوية التي في ظاهرها تستهدف أساسا تنمية الحس الحركي النفسي ( القدرة على التلوين / القدرة على استخدام المقص ...) تتعدى فيها هذه الجوانب لتحقق أغراضا أخرى متصلة بنمو شخصية الطفل في مختلف مظاهرها : مثل إنماء الخيال / التدرب على اكتساب الاستقلالية ومزيد الثقة بالنفس وترهيف الذوق والتأهل للتعلمات الأساسية ..[/rtl] [rtl]مراعاة الفروق الفردية : [/rtl] [rtl]لئن اشترك الأطفال في الكثير من السمات النفسية والخصائص العامة للنمو فإن كل واحد منهم يبقى منفردا بجملة من الصفات الذاتية التي تجعل منه كائنا مختلفا عن الآخرين من حيث إيقاع التعلم والقدرة على التواصل مع الغير و طريقة التكيف مع المستجدات وإثبات الذات [/rtl] [rtl]هذه الحالة تفرض على المربي أن يراعي هذه الفوارق وينطلق منها للجمع بين الأطفال في اختلافاتهم وتنوع رغباتهم واحترام النسق الخاص بكل طفل ب ك[/rtl] [rtl]- اعتماد نماذج مختلفة من الوسائل التربوية والمعينات [/rtl] [rtl]- تثمين الإنجازات بما يحفز على النشاط ويدفع إلى المبادرة دون تردد[/rtl] [rtl]- تمكين من الوقت الكافي للملاحظة والممارسة [/rtl] [rtl]- احترام المجلوبات اللغوية الخاصة بكل طفل [/rtl] [rtl]- اعتماد الدارجة التونسية المهذبة [/rtl] [rtl]- تحفيز الخجول [/rtl] [rtl]بيداغوجيا قائمة على الإيقاظ [/rtl] [rtl] باعتبار خصوصيات الطفل في المرحلة العمرية قبل المدرسية حيث يميل إلى الاستكشاف والاستطلاع والتجريب وحب المعرفة مستخدما حواسه ، يكون المربي مدعوا إلى مسايرة هذا التوق الطبيعي لدى الطفل ، و يعمل على صقله وتهذيبه وتوجيهه و الارتقاء باستعداداته بما ينمي القدرة على التفكير المنظم ويذكي الدافعية إلى التعلم ويغني دائرة المعارف . ويتم ذلك باعتماد مواقف تنشيطية مقامة على الإيقاظ لما يحيط به من مختلف الظواهر والكائنات [/rtl] [rtl]مثال : في الأنشطة اللغوية [/rtl] [rtl] تسهم الأنشطة اللغوية في إيقاظ الطفل إلى عالم القراءة والكتابة بواسطة : الكتب المصورة / الأشرطة المصورة المحامل المكتوبة ( اللافتات الإشهارية / البطاقات البريدية المجلات/ الدعوات/ بطاقات الحضور روزنامة أعياد الميلاد/ تاريخ اليوم / أحوال الطقس...[/rtl] [rtl]بيداغوجيا قائمة على اللعب :[/rtl] [rtl]يسهم اللعب في تحقيق النمو المتوازن للطفل ، فبفضله يتمكن من :[/rtl] [rtl]- تشرب القيم المنظمة للحياة الاجتماعية - تطوير أساليب التواصل- التدرب عل الاستقلالية – إرضاء الرغبات – بناء صورة إيجابية حول الذات- إرضاء الميولات - ممارسة أدوار اجتماعية – تهذيب السلوك التخلص من رواسب الأنوية - ضمان الانخراط ضم النشاط- الانتقال من اللعب العشوائي إلى اللعب الهادف – الإبداع والابتكار - تحقيق مختلف الاقتدارات المتصلة بمختلف مجالات الأنشطة التربوية [/rtl] [rtl]بيداغوجيا قائمة على التحفيز [/rtl] [rtl] باعتبار إقبال الطفل التلقائي على أنماط الأنشطة المتوافقة مع ميولاته و اهتماماته يكون دور المربي هاما حيث يفترض مسايرة هذا التوق بالتحفيز وإثارة الاهتمام بتخير الوضعيات وتشكيلها وفق أساليب جذابة مغرية لأن الطفل لا ينخرط بصفة فاعلة إلا متى اجتذبه النشاط واسترعى اهتمامه [/rtl] [rtl]بيداغوجيا قائمة على الحميمية[/rtl] [rtl]دعم العلاقات القائمة على الحميمية والتواصل بين جميع أفراد المجموعة ب :[/rtl] [rtl]- تيسير مسالك التواصل بين المربي والطفل - مساعدته على الإفصاح عن رأيه - قبوله كما هو – تدريبه على التكيف مع المجموعة - إشعاره بالطمـأنينة والثقة بالنفس- [/rtl] [rtl]التخطيط السنوي[/rtl]
الموضوعالأصلي : لماذا السنة التحضيرية ؟ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |