أنشطةهندسيةالمستوى:الاولى متوسطة
المقطع التعلمي: السطوح المستوية المذكرة رقم:14
الوضعية التعلمية:محيط قرصالوسائل:المنهاج + الوثيقة المرافقة + الكتاب المدرسي
التقويم التكويني |
الاجراءات |
المراحل |
معالجة | صعوبات متوقعة |
- توضح الفرق بينهما بامثلة ورسومات بسيطة
- تقريب العلاقة بتوضيحات بسيطة للوصول الى أن طول السلك هو المحيط للقرص.
- تنويع التجارب لمعرفة أصل وعلاقته العدد بمحيط القرص |
- الخلط بين القرص والدائرة
- عدم الربط بين طول السلك ومحيط العجلة ( القرص )
- غموض في فهم العدد وعلاقته بمحيط القرص . | [rtl]- لو قمت بلف سلك دورة واحدة حول عجلة ثم نزعت هذه اللفة كما هي.[/rtl] [rtl]1/ فما هو شكل هذه اللفة ؟[/rtl] [rtl]2/ ماذا تمثل هذه اللفة للعجلة ؟[/rtl] [rtl]3/ لو فتحنا هذه اللفة فماذا[/rtl] [rtl] سيمثل طولها للعجلة ؟[/rtl] |
تهيئة |
قراءة نص الوضعية من طرف تلميذ أو تلميذين ثم قراءته من طرفالاستاذ مع شرح بسيط لطريقة إستعمال الوسائل (السلك والشريط اللاصق) |
تقديم الوضعية |
المرور بين الصفوف و تسجيل الأخطاء المرتكبة بدون أي تدخل من الاستاذ
|
فترة البحث |
عرض بعض الإجابات المقترحة على السبورة ومناقشتها مع التلاميذ مع تصحيح الاخطاء المرتكبة ومعالجتها . |
فترة العرض والمناقشة |
[rtl]خلاصة :[/rtl] [rtl]محيط قرص هو طول الدائرة التي تحده والذي يعطى بالعلاقة :[/rtl] [rtl]حيث قطر القرص[/rtl] [rtl]أو : حيث نصفقطر القرص[/rtl]
ويأخذ العدد كقيمة مقربة
مثال: [rtl]أحسب محيط دائرة نصف قطرها .[/rtl] [rtl]محيط الدائرة [/rtl]
|
حوصلة الاعمال المنجزة |
تمرين: 25 , 26, 27 ص 175
تمرين: 35 ص 176
أقوم تعلماتي :09ص 177 |
تمرين:
قارن بين محيط المربع ومحيط الدائرة [rtl]- يقول ياسين لأحمد أن محيط دائرة نصف قطرها يكون مساوي لمحيط مربع طول ضلعه .[/rtl] [rtl]هل ياسين على صواب ؟[/rtl] |
اعادة الاستثمار |