:أنشطةهندسيةالمستوى:الاولى متوسطة
المقطع التعلمي: السطوح المستوية المذكرة رقم:15
الوضعية التعلمية:مساحة سطح بالتجزئةالوسائل:المنهاج + الوثيقة المرافقة + الكتاب المدرسي
التقويم التكويني |
الاجراءات |
المراحل |
معالجة | صعوبات متوقعة |
- التنبيه الى أن تجزئت السطوح قد يكون باكثر من طريقة صحيحة .
- ترتيب وتنظيم المعلومات والقوانين وكتابة العبارة الصحيحة لمساحة الشكل المطلوب.
-التعود على طريقة الحساب بتكثيف الأمثلة وتنويعها مع التذكير بإحترام الوحدات |
- إختلاففي تجزئت السطوح إلى اشكال مألوفة
- تداخل قوانين المساحة للأشكال المألوفة وصعوبة في استخراج المعطيات للحساب
- أخطاء في الحساب لكثرة المعطيات والتسرع |
[rtl]- هذا وجه جانبي لإبريق [/rtl] [rtl]1/ كم يوجد فيه من شكل مألوف[/rtl] [rtl]أذكرهم .[/rtl] |
تهيئة |
قراءة نص الوضعية من طرف تلميذ أو تلميذين ثم قراءته من طرفالاستاذ مع شرح بسيط لطريقة إستعمال الوسائل (السلك والشريط اللاصق) |
تقديم الوضعية |
المرور بين الصفوف و تسجيل الأخطاء المرتكبة بدون أي تدخل من الاستاذ
|
فترة البحث |
عرض بعض الإجابات المقترحة على السبورة ومناقشتها مع التلاميذ مع تصحيح الاخطاء المرتكبة ومعالجتها . |
فترة العرض والمناقشة |
[rtl]خلاصة :[/rtl] [rtl]لحساب مساحات بعض السطوح يمكن تجزئتها إلى أشكال مؤلوفة [/rtl] [rtl]( كالمربع والمستطيل والمثلث والدائرة ...) ثم نجمع او نطرح هذه المساحات .[/rtl] [rtl]مثال: [/rtl] [rtl]أحسب مساحة هذا السطح [/rtl] [rtl]الطريقة الاولى :[/rtl] [rtl]هذا السطح مشكل من مستطيل jبعديه و [/rtl] [rtl]ومثلثk ضلعيه القائمين متساويين طولهما [/rtl] [rtl]ومنه [/rtl] [rtl]الطريقة الثانية :[/rtl] [rtl]هذا السطح ايضا عبارة عن مستطيل بعداها [/rtl] [rtl]و منقوص منه مثلث طول ضلعيه القائمين متساويينطولهما [/rtl] [rtl]ومنه [/rtl] |
حوصلة الاعمال المنجزة |
تمرين: 19 , 23ص 175
تمرين: 06 و 07 ص 178
أقوم تعلماتي :08ص 177 |
تمرين: [rtl]أحسب مساحة هذا السطح .[/rtl] |
اعادة الاستثمار |