جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الخميس 7 سبتمبر - 11:58:12 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الرابع مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الرابع زوج أبي :إليك نصّا في إطار التعبير الشّفوي كما تعوّدت بعنوان «زوج أبي » لـ د. «محمّد حسن هيكل .» اسمعه بتأنٍّ ودقّة، وتفهّم ل : • تستوعب جيّدا معانيه وتُحسْن مناقشتها، ويتمّ التّفاعل معها. • تستخرج عواطفه، وقيمه، وأبعاده. • تُحسِن التّواصل مشافهةً بلغة فصيحة سليمة، وتنتج نصوصا محاكية للنص المسموع نمَطًا ومضمونًا. السند: لم يدر بخاطري أن زوج أبي لم تلبث بعد أن اطمأنت إلى مكانها من بيتها الجديد،أن قامت تدور في أرجائه لترسم في ذهنها صورته، وأنّني لفي مجلي من غرفتي،وقد جفَّ دمعي وإن ظلت عيناي محمرتين من أثر البكاء، إذْ فتح الباب ورأيت الأب والزّوج والعمّة يدخلون عليّ، ثم يقول أبي موجِّها الكلام إليّ: «أنتِ هنا يا ابنتي » وسرعان ما أقبلت زوجتُه نحوي وأخذت تطري نظام الغرفة وكان صوتها رقيقا، فيه من الحنان ما لم تتكلّفه، وخلتُها ملكا كريما بعثت به السماء ليضمد جراحي ويأسو كلوم قلبي !. وسرت إلى جانبها وهي ممسكةٌ يدي، فلاّ كُنا في البَهْوِ رأيتها تفتح حقيبة، وتخرج منها عقدا جميلا تثبته حول عنقي، ثم تخرج من حقيبة يدها مرآتها الصغيرة،لأنظر جال العقد على صدري، ونظرت في المرآة فأعجبني العقدُ وكان أوّلَ مصاغ تحلّيت به من نوعه، وأدرت عيني إلى ناحية أبي فإذا على ثغره ابتسامةٌ راضيَةٌ،تشهد باغتباطه لما يرى. تنصّفت السّنة الدّراسيّة ثم قاربت نهايتها وأنا منكبّة أشدّ الانكباب على دروسي،وإنّ لك ذلك إذ مرضتُ وانقطعتُ عن المدرسة قرابة عشرة أيام، فلاّ أبللتُ، وأردت الإقبال على الدرس لأستعيض ما فاتني أثناء علّتي، دعاني والدي إليه وقال لي:«لقد رأيتُ يا ابنتي خوفا على صحتك أن تنقطعي عن المدرسة ولا تذهبي إليها منذ غد .»ولم يكن لي عهدٌ بأنْ أناقش قرارًا اتّخذه، فخرجتُ من عنده وقد عرتني الدّهشةُ،صحيح أنّني كنت أسمعُ زوجَ أبي وتذكّر أن البنتَ خُلقت للبيت والأمومة، لا لممارسة الوظائف الحكوميّة. الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط لكنّي لم أكن أعيرُ حديثَها في هذا الشأن بالا، لأّني كنت أعلمُ أنَّ أبي على غير هذا الرّأي.وكان لهذا القرار أسوأَ الأثر في حياتي، لكني ما لبثت حتّى سمعت هذا القرار يبلغه إليّ أبي أن شعرت بأن زوجَهُ صاحبة الوحي به، وأن ما أسمعه عن زوج الأب،وبرمها بأبناء زوجها صحيحٌ وشعرت لذلك بهذه العاطفة الكريهة، عاطفة الكراهية تندسُّ إلى قلبي وتجد منه مكانا لم يكن لها من قبل فيه موضع. محمد حسين هيكل - مقتطف من قصة (هكذا خلقت) دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص97 أفهم النّصّ: كيف كانت تعيش البنتُ داخل الأسرة قبل زواج أبيها ؟هل كانت زوجةُ الأب الثانية محسنةً إلى البنت ؟ كيف ذلك؟ما نوع الهديّةُ التي قدّمتها زوجةُ الأبِ إلى البنتِ ؟كيف كان شعورُ البنتِ وهي تتسلمُ الهديّةَ ؟متَى بدأت تتأزّم أحوالُ البنتِ وسط الأسرة ؟بِمَ أخبرها الأب ؟ وهل كانت راضيةً، موافقةً على طلبِ أبيها ؟بِمَ أخبرها الأب ؟ وهل كانت راضيةً، موافقةً على طلبِ أبيها ؟ضع عنوانًا مناسبًا لهذا النّص ؟ أعودُ إلى قاموسي:أفهمُ كلماتي: تتكلّفه:تتصنّع وتتظاهر.كلوم قلبي:جروحه. مُنكبّة:انكَبّ على الشيء:أقبل عليه ولزِمه وشُغل به،أكبّ على العلم:أقبل عليه.أشرحُ كلماتي: تَطْرِي. عَرَتْني. أعيرُ. التقويم الوضعيات التعليمية والنشاطات المقترحة المراحل استخلاص الفكرة العامة تمهيد للميدان: توفيت أمها وتزوج والدها ماذا تسمى المرأة الجديدة ؟ زوج الاب هو بؤرة اهتمامنا في النص المنطوق . وضعية الانطلاق التدريب على الاصغاء استعمال علامات الوقف من خلال الاجابات عن الأسئلة يفهم المنطوق ويتفاعل معه القدرة على تحديد الفكرة العامة الاسترسال مشافهة باعتماد تقنية السرد التدرب على آداب الحوار استنتاج القيمة التربوية توجيهات : 1 ( قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مع الاستعانة بالآداء والحس الحركي و القرائن اللغوية وغير اللغوية ـ يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ). الوضعية الجزئية الأولى : س_ كيف كانت تعيش الفتاة قبل زواج أبيها؟ ج _ كانت منعزلة في غرفتها باكية. س_ هل كانت الزوجة الثانية محسنة إلى البنت ؟كيف ؟ ج _ نعم كانت محسنة إليها حيث نظفت غرفتها ، وأمسكت بيدها أهدتها عقدا جميلا . س _متى بدأت تتأزم أحوال البنت وسط الأسرة؟ ج_ عندما أمرها الأب بالتوقف عن الدراسة س_ كيف تلقت الفتاة هذا القرار ؟ ج _ كان أسوأ قرار تلقته في حياتها. الفكرة العامة: تحول زوج الأب من الحمل الوديع المحبوب إلى الشبح المخيف في نظر الفتاة الوضعية الجزئية الثانية: تأثرت بالقصة وتذكرت ما حدثك عنه زميلك عن زوج أبيه وعن معاملتها الحسنة له ، فرحت تتحدث الى زملائك عن هذه الزوجة الصالحة التي استطاعت بطيبتها وعطفها وحنانها أن تعوض أبناء زوجها عن حنان أمهم . يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينينن بما سجلوا من رؤوس أقلام حيث يدلي السامعون للعروض بآرائهم وتصويباتهم ، ويدافع العارضون عن عروضهم بجرأة . _ يعقب الأستاذ على كل ما دار بين المتعلمين ، مؤيدا ومصوبا من حيث العارف والمعلومات القيمة التربوية المستخلصة من النص: زوج الأب ليست شيطاناً رجيماً بلا قلب ولا دين ،لكن في المقابل أن منهن من تضرب أروع المثل في العطف والحنان تطبيق : طالع نص سطر أحمر من الأمس، و أجب عن الأسئلة استعدادا لتقديم عرضك الشفوي أمام زملائك وضعية بناء التعلمات ـــ وضعية الاستثمارـ وضعية الختام المراحــــــل الوضعيات التعليمية التعلّميــــــــة التـــقويـــــــــــــــــــــــــــــــم وضعية الانطلاق مراقبة التحضير: الانطلاق من وضعية تعلّمية : قيل أن الجنة تحت أقدامها فمن تكون؟ ج _ ماما. التشخيصي يستذكر ، يتذكر.... يستنتج....يميّـــــــــز...... وضعية البناء الوضعیة الجزئیة الأولى: أفهم النصّ القراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 24 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم. مراقبة فهم النص: - أسئلة الفهم: س _عم تتحدث الكاتبة في النص.؟ج _ عن طفل يتيم س _ عمن كان يبحث هذا الطفل ؟ ج _ عن أمه الفكرة العامة : يفهم المعنى العام للنص قراءة نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء ،الاسترسال ،سلامة اللغة ،احترام علامات الوقف . المناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات: الفقرة الأولى: من قول الكاتب:سمعت ... إلى قوله: تكويني قراءتها س _ ماذا سمعت الكاتبة في البداية ؟ ج- سمعت طفلا يضحك س _ بم شعرت عند سماعها ضحكاته؟ ج _ اختلجت روحها الأثيرية الأثيرية : حالة من الخفة والنشاط والشفافيّة والنقاوة إنها تتميّز بجمال خلاّب وأثيريّة شفّافة س_ بم شبهت صوت الرضيع؟ ج _ بالملائكة س _ ما وجه الشبه بين الرضيع والملائكة ؟ ج_ الطهارة والنقاء والبراءة س_ ماذا تفعل تلك الضحكة البريئة للمفكر ؟ ج _ تحثه على اكتناه الأسرار الأزلية وضعية بناء التعلّمات الغامضة اكتناه :استيعاب س_ ما أثر بكاء الطفل على الكاتبة ؟ج _هلع قلبها فرقا وشعرت بشيء كبير يذوب فيه هلع : خوف س _ ماذا قالت في نفسها ؟ ج_ أواه من بكاء الأطفال إنه أشد إيلاما من بكاء الرجال س _ بم شبهت الكاتبة عبرات الطفل؟ ج شبهت باللآلئ _ بالجمرات الفكرةالأساسية:المشاعر التى انتابت الكاتبة عند سماعها ضحكة الطفل وبكائه الفقرة الثانية:{ من قول الكاتب:ظل ... إلى قوله:.مرة أخرى. }قراءتها س _ هل سكت الطفل ؟ ج_ لا بل ظل يبكي ودلائل العجز بادية على محياه الوسيم محياه الوسيم :وجهه الجميل س _كيف كان بكاء الطفل ؟ ج بكاء متروك منفرد س_ عم تساءلت الكاتبة ؟ ج _ كيف أعيد التألق إلى عينيه ؟كيف كيف أسمع في ضحكته صدى أصوات الملائكة مرة أخرى ؟ الفكرةالأساسيةالثانية :وصف حالة الطفل الباكي والبحث على حلول لإسكاته وإعادة الضحكة له الفقرة الثالثة:{ من قول الكاتب:دنوت ... إلى قول ماما ماما قراءتها س ماذا فعلت الكاتبة للطفل ؟ ج- دنت منه وضمته إليها وقبلته دنوت : اقتربت س_ بم شعرت عندما قبلته ؟ج _ شعرت بالشفقة والانعطاف س _ كيف تصرف الطفل ؟ ولماذا ؟ ج _ صمت لأنه شعر بروح تناجي روحه تناجي : تساور تداعب س_ لم حدق الطفل في الكاتبة معاتبا ؟ وعم سألها ؟ ج_ سألها عن أمه الفكرةالأساسية:رأفة الكاتبة بحال الطفل الذي فقد حنان الأم متى يشعر المرء بقيمة الأم ؟ من له فضل كبير عليكم في حياتكم ؟ لماذا ؟ تخيلوا عدم وجود الأم . كيف تكون الحياة ؟ المغزى العام : طيبة الأب أعلى من القمم، وطيبة الأم أعمق من المحيطات. لخص النص . التكويني يقرأ النص قراءة صامتة يفهم ما ورد فيه. يستنتج الفكرة العامة للنص. يتدخل المتعلم في النقاش يحلل ..... يستخلص الأفكار الأساسية. يجرب .... يتوصل إلى مغزى النص وضعية الختام عد إلى القاموس وابحث عن الحقل المفهومي للكلمات التالية ثم وظفها في جمل من إنشائك الغامضة _ الهلع _ التألق _ تناجي يتدرب على استعمال القاموس أعرف قواعـد لغـتي - استخراج الشواهد من النص المقروء: الانطلاق من الوضعية: ماذا نسمي الرموز التالية ( . _ ؟ ، : ....) ج علامات الوقف أو الترقيم فما معنى الترقيم ؟ الترقيم :في اللغة العربيّة عبارة عن وضع رموز اصطلاحيّة بين الكلمات أو الجمل، لتوضيح أماكن الوقف، أو الفصل، أو الابتداء؛ لتغيير نبرة الصوت، ولتيسير عملية الفهم من قبل القارئ الأمثلة : 1» صمت الطفل هنيهة ،ثم عاد فحدق إلي بعينين ملؤهما الحزن و التعنيف معا «. 2 أتعرفون كيف تحزن عيون الأطفال؟ 3_ » حدق إلي سائلا عن أعز عزيز لديه ، وقال بصوت هادئ كأصوات الحكماء : ماما ... ماما« ! . التحلیل والمناقشة: س_ ما هي علامات الوقف الموجودة في الأمثلة ؟ المزدوجتين _ الفاصلة _ النقطة _ علامة الاستفهام علامة التعجب _ نقطتي القول ما وظيفة كل علامة من علامات الوقف ؟ أولا: لفاصلة، ، أو الفارزة (،) : وهي تدل على وقف قصير، وتوضع: أـ بين المعطوف والمعطوف عليه، نحو: الحواس الخمس هي: السمع، والبصر، والشم، والذوق، واللمس ب ـ بين الجمل القصيرة التامة المعنى، وان استقلت كل جملة بغرض، نحو: (الصدق فضيلة، والكذب رذيلة= ج ـ بين القسم وجوابه، نحو: (والله، لأكرمنك) د ـ بعد المنادى، نحو: (يا بني، احترم رؤساءك) هـ ـ بين الشرط وجوابه، وخاصة إذا طالت جملة الشرط، نحو: (إذا لم تحترم من هم أكبر منك، فقد تقل مروءتك) الفاصلة المنقوطة (؛):وتستخدم بين جملتين، بحيث تكون الجملة الثانية مسببة أو نتيجة للجملة الأولى النقطة (.):تستخدم بعد نهاية الجملة، بحيث تكون الجملة تامة المعنى، ولا يوجد أي كلام بعدها، أو في نهاية الفقرة النقطتان الرأسيتان (:تستخدم بعد القول، وبين الشيء ونوعه، وقبل ذكر الأمثلة، وقبل شرح معاني العبارات أو المفردات، وقبل الكلام المقتبس. علامة الاستفهام علامة الاستفهام (؟):تستخدم بعد الجمل الاستفهاميّة. علامة التعجب (!):تستخدم بعد الجمل الانفعالية، مثل الحزن، والفرح، والدهشة. علامة التنصيص(« »): تُستخدم علامات التنصيص لتمييز الكلام المقتبس، وتوضع بين العبارات والمصطلحات. يستخرج يحلل يستنتج وضعية الختام أوظف تعليماتي: إليك هذه الفقرة الخالية من علامات الترقيم ، افهم معانيها ثم ضع علامات الوقف المناسب أليست لفظة الأم أعظم ما تتحدث بها الشفاه البشرية ... ما أجمل أن تناديها يا أمي ... إنها كلمة صغيرة كبيرة مملوءة بالحب والانعطاف ... وكل ما في القلب البشري من الرقة والحلاوة والعذوبة ... أنجز تماريني في البيت ص 25 تعميق الفهم المراحــــــل الوضعيات التعليمية التعلّميــــــــة التـــقويـــــــــــــــــــــــــــــــم وضعية الانطلاق مراقبة التحضير: الانطلاق من وضعية تعلّمية : س_عندما يسافر الأب كيف يتواصل مع ابنه؟ عن طريق الهاتف أو الرسالة. موضوعنا اليوم رسالة إلى ولدي التعريف بالشاعر: ولد أحمد سحنون عام 1907 ببلدة ليشانة قرب مدينة بسكرة انتقل الشيخ أحمد سحنون إلى جوار ربه في 08 ديسمبر ,2003 وكانت له جنازة مهيبة. ترك الشيخ أحمد سحنون بعض الآثار المخطوطة والمطبوعة أهمها : كتاب دراسات وتوجيهات إسلامية كتاب كنوزنا التشخيصي يستذكر ، يتذكر.... يستنتج....يميّـــــــــز...... õالوضعیة الجزئیة الأولى: أفهم النصّ: Ãالقراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 21 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم. Ãمراقبة فهم النص: - أسئلة الفهم: س _ ما نوع المشاعر التي يكنها هذا الأب لابنه؟.؟ج _ حب وحنان س_ كيف تمنى أن يراه؟ج _ تمنى أن يراه مدافعا عن الدين والوطن . ×الفكرة العامة : تقويم تحصيلي Ã قراءة نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام علامات الوقف . Ãالمناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات: õالوحدةالأولى:من 1... إلى 3 قراءتها س _ بم اخبر الكاتب ابنه ؟ج _ إن غاض نبع الوفاء أو .غار صقر الإخاء أو أجدب الدهر أاكفهرت السماء فأنت ينبوع صفوي وأنت رمز هنائي س _ اشرح _ إن غاض نبع الوفاء أو .غار صقر الإخاء أو أجدب الدهر أكفهرت السماء فأنت ينبوع صقري وأنت رمز هنائي ج_ إن نقص الوفاء وابتعد الإخاء أو قسى عليا الزمن وافتقرت تبقى أنت مصدر سعادتي وراحتي وهنائي. غاض : قص غار : ابتعد جدب انقطاع المطر وجفاف الأرض أكفرت : تلبد السحب صفو :المودة . ×الفكرةالأساسية: تأكيد الشاعر أن ابنه سر سعادته ومصدر راحته õالوحدة الثانية: من6 إلى 7 - قراءتها س _ كيف تكون حالة الأب لما يصاب ابنه بشر أو مكروه ؟ إن بكى يشعر بنار تشتعل في أحشائه وإن مرض يحس الأب بالألم وإن أصابه أرق ولم يستطع النوم بات الأب أيضا مستيقظا تشب : تشتعل داء : المرض _ سهد أرق وقلة النوم ×الفكرةالأساسيةالثانية : بيان حالة الأب لما يصاب ابنه بشر أو مكروه õالوحدة الثالثة:من7 إلى 9 : قراءتها س- بم شبه الشاعر حبه لابنه ؟ ج _ كالشمس باللألىء س_ عم تساءل الشاعر ؟ ج _ _ متى أرك مثالا من همة ومضاء وللجزائر درعا ضد الأعداء أفعم : ملأ _ مضاء : العزيمة والقوة الفكرة الأساسیة الثالثة: تمني الشاعر أن يرى ابنه وطنيا قويا يسارع لنصرة وطنه س_ متى يشب الابن متخلقا صالحا ؟ ج _ إذا أسن الأبوان تربيته المغزى العام: عن النبي (صلى الله عليه وآله) يوصي علي كرم الله وجهه : (يا علي حق الولد على والده أن يحسن اسمه وأدبه، ويضعه موضعا صالح ) البناء الفني: س_ ما نوع العاطفة في القصيدة؟ ج_ عاطفة حب واحترام س_ هل هي صادقة؟ علل ؟ ج _ صادقة لأنها نابعة من أعماق قلب أب يكن كل الاحترام والحب لابنه ووطنه وعلاقة لآباء بالأبناء تبنى دوما على الصدق استخرج من النص ما يدل على حقل الطبيعة وما يدل على حقل الحب والغربة معجم حقل الطبيعة : حقل الطبيعة نبع _ جدب _ سماء _ ينبوع _ اكفهرت _ الشمس التكويني يقرأ النص قراءة صامتة يفهم ما ورد فيه. يستنتج الفكرة العامة للنص. يتدخل المتعلم في النقاش يحلل ..... يستخلص الأفكار الأساسية. يجرب .... التعرف على المستوى الدلالي الحصص المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة الحصة الأولى وضعية الانطلاق تقديم الموضوع ـ مرت بك مجموعة من النصوص حول الحياة العائلية تفاعلت معها وانتفعت منها _ ما النمط الغالب على النصوص المدروسة ؟ اكتب نصا بلغة سليمة تتحدث فيه عن حقيقة العلاقات التي تجمع أفراد الأسرة مستخدما نمط السرد موظفا النعت الحقيقي وأفعال بأزمنة مختلفة مع احترام علامات الوقف الكشف عن الموضوع بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل درست مراحل تصميم نص اذكرها _ المقدمة : مفهوم العائلة العرض : كتابة نصا سرديا عن حقيقة العلاقات التي تجمع أفراد الأسرة مستخدما نمط السرد موظفا النعت الحقيقي وأفعال بأزمنة مختلفة مع احترام علامات الوقف الخاتمة : الدعوة لضرورة تقوية العلاقات العائلية أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة موظفا مكتسباته التدريب إنتاج المكتوب من طرف التلاميذ إنتاج نص سردي الحصة الثانية ابن شبكة لتقويم إنتاجك المعايير المؤشرات نعم لا الوجاهة _ توظيف السرد _ توظيف الأفعال توظيف الضمائر احترام علامات الوقف سلامة اللغة _ احترام قواعد النحو والصرف والامتلاء . الانسجام تسلسل الأفكار __ ملامتها للموضع الإتقان حسن عرض النص _ مقروئية الكتابة التثبت 1_ قارن النص المنتج بالمعايير والمؤشرات 2_ عين مواضع التحكم وعدم التحكم 3_ أصدر حكمك يشارك المتعلم في تقييم الإنتاج الموضوعالأصلي : مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الرابع // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |