جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الخميس 7 سبتمبر - 11:56:36 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني التالت مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني التالت - وداع تتناول اليوم في حصّة فهم المنطوق نصًّا من نصوص الأسرة والعائلة بعنوان « وداع » للكاتب: «عبد الحميد بن جلون » حاول أنْ تُحسِن الاستماع إليه: لـ : • تفهم فكرته العامّة وأفكاره الجزئية، تُجيد مناقشتها وتتفاعل معها. • تستخرج عواطفه، وقيمه. • يسهل عليك التّواصل مشافهةً بلغة سليمة فصيحة منسجمة، ويَسْهُل عليك إنتاج نصوص مشابهة له نمطًا ومضمونًا. السند: ... عِنْدَمَا همَمَتُ بِاخْترِاقِ الْبَابِ بَعْدَ أَنْ وَدَّعْتُ أَهْلَ الْمَنْزِلِ اسْتًوْقَفَتْنِي جَدَّتِ الْبَاكِيَةُ وَقَذَفَتْ في وَجْهِي بِبَعْضِ الْمِلْح أَلاَ رَحِمَهَا اللّهُ ! لَقَدْ أَرَادَتْ بِذَلِكَ أَنْ تَضْمَنَ رُؤْيَتِي مَرَّةً أُخْرَى. وَلَكِنَّ الْمَوْتَ خَيَّبَ آمالها وَسَارَتِ الْقَافِلَةُ في الظَّلام حَوْلَ غُماَمٍ على عَتَبَةِ الشَّبَابِ لِتُوَدِّعَهُ عِنْدَ مَحَطَّةِ الْقِطَارِ هَذِهِ الْمُعَتَّمَةِ الْمَعْزُولَةِ الْمُتَوَاضِعَةِ. .... وَكَانَتْ مِئَاتُ الْخَوَاطِرِ تصَطَرعِ في نَفْسِهِ وَكَانَ الْمُسْتَقْبَلُ يَتَراقَصُ أَمَامَ مُخَيَّلَتِهِ بِصُوَرٍ شَتَّى تَتَبَايَنُ تَمامَ التَّبَايُنِ عَنِ الصُّوَرِ التي تَكْشِفُ عَنْهَا الأَيَّامُ بَعْدَ ذَلِكَ. كُلُّ هَذَا وَعَيْنَاهُ لاَ تَكَادَانِ تُبَارِحَانِ وَجْهَ وَالِدِهِ الْقَلِقِ الْحَزِينِ، الذي كَانَ يَنْظُرُ إلى ابْنِهِ يَبْتَلِعُهُ الْبِعَادُ دُونَ أَنْ يَعْرِفَ على وَجْهِ التَّدقِيقِ، الْمَصِرَ الذي يَنْتَظرُهُ. .... وَفَجْأَةً تَرَدَّدَ في سُكُونِ اللَّيْلِ صَفِرٌ، ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ بَدَأَ دُخَّانٌ أَبْيَضُ فِي سَحمْةَ اللَّيْلِ تَتَخَلَّلَهُ شَرارَاتٌ حَمْراءُ، فَترَدَّدَ فِي قَلْبِي صَفِيرٌ مِثْلَ صَفِيرِه وَتَطَايَرَتْ شَرارَاتٌ مِثْلَ الشرَّارَاتِ فَقَدْ تَبَيَّنْتُ فِي الظَّلاَمِ الْحَالِكِ شَبَحَ الْقَاطِرَةِ وَهْيَ تزَفْر لِتَكْبَحَ مِنْ جِمَاحهِا حَتَّى تَتَمَكَّنِ مِنَ الْوُقُوفِ عِنْدَ الْمَحَطَّةِ، لَنْ أَنْىَ مَا حَيِيتُ الدَّمْعَتيَنْ اللَّتَينْ تَرَقْرَقَتَا فِي عَيْنَيْ وَالِدِي وَهْوَ يُعَانِقُنِي الْعِنَاقَ الْأخِيرَ فَلَقَدْ تَحَوَّلَتَا بَعْدَ ذَلِكَ إلى جَوْهَرَتَين أُرَصِّعُ بِهِامَ ذِكْرَيَاتِي وَمَا كِدْتُ أَصْعَدُ أَنَا وَرَفِيقِي الْغُرْفَةَ حَتَّى عَادَتِ الْقَاطِرَةُ تَسْتَجْمعُ أَنْفَاسَهَا وَتُسْمِعُ هَدِيرَهَا. ثُمَّ تَزَحْزَحَتْ ثُمَّ سَارَتْ ثُمَّ انْطَلَقَتْ فِي الظَّلاَم مُوَلْوِلَةً صَارِخَةً لاَ تَلْوِي عَلىَ شَيءٍ. عبد الحميد بن جلّون دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص95 أفهم النّصّ: كيف كانت حالة الجدّة النَّفْسيّة وهي تودّع الغلام الشّاب ؟ماذا قذفت في وجهه ؟ ولماذا ؟ ما رأيك في سلوك الجدّة هذا ؟لماذا فكّر الشاب في مغادرة عائلته ؟ وهل كان مرغمً ؟ كيف ذلك ؟كيف كانت حالة الأب وهو يودّع ابنه ؟ وهل شعر ابنه بذلك ؟كيف استقبل الابن الصّفير الذي سمعه، وكذا الدخان الأبيض، والشرّارات الحمراء ؟لماذا كانت القاطرة تزفر ؟ما الّذي أثّر في الشّاب كثيراً وهو يهمّ بركوب القاطرة ؟بماذا شبّه الابن دمعتي أبيه لحظة الفراق ؟ أعودُ إلى قاموسي: أفهمُ كلماتي: هَمَمْتُ: أردتُ، أحببتُ، عزمتُ. سَحْمة الليل: سَوادُه. تزفر: تحدث صوتًا مسموعًا.أشرحُ كلماتي: المُعَتَّمَة. تَصْطرِعُ. جِماحها. التقويم الوضعيات التعليمية والنشاطات المقترحة المراحل استخلاص الفكرة العامة الانطلاق من الوضعية التعلمية: نمرّ جميعنا بمواقف الوداع؛ حيث إنّنا لا بدّ وأن نودّع حبيباً أو صديقاً أو أخاً، ونصاب بعد هذا الوداع بالحزن الشديد، والشوق للقاء الأحبّة ولو حتى في الأحلام وداع هو موضوع نقاشنا اليوم : وداع (عبد الحميد بن جلول). وضعية الانطلاق التدريب على الاصغاء القدرة على تحديد الحالات النفسية تعميق الفهم الاسترسال مشافهة باعتماد تقنية السرد التدرب على آداب الحوار استنتاج القيمة االتربوية توجيهات : 1 ( قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مع الاستعانة بالآداء والحس الحركي و القرائن اللغوية وغير اللغوية ـ يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ). س_ كيف كانت حالة الجدة النفسية وهي تودع الغلام الشاب؟ ج _ كانت الجدة باكية. س_ ماذا قذفت في وجهه؟ ولماذا ؟ ما رأيك في سلوكها هذا؟ ج _ قذفت في وجهه الملح . س_ لماذا فكر الشاب في مغادرة عائلته؟ وهل كان مرغما؟كيف؟ ج_ فكر الشاب في مغادرة عائلته بحثا عن عمل يضمن به مستقبله.ولم يكن مرغما على ذلك. س_ كيف كانت حالة ألأب وهو يودع ابنه ؟وهل شعر الابن بذلك ؟ ج _ كان الأب قلقا حزينا . س _ كيف استقبل الابن الصفير الذي سمعه،والدخان الأبيض ،والشرارات الحمراء ؟ ج _ استقبل الابن الصفير الذي سمعه،والدخان الأبيض ،والشرارات الحمراء بألم س_ ماذا أثر في الشاب أكثر وهو يهم بركوب القاطرة؟. ج- دموع الأب س_ بماذا شبه الابن دمعتي أبيه لحظة الفراق؟ ج_ شبه الابن دمعتي أبيه لحظة الفراق بجوهرتين الفكرة العامة :حزن أفراد الأسرة لحظة وداع ابنهم تلخيص مضمون النص شفويا سافر أخيك إلى دولة أوربية ليعمل هناك ذهبت رفقة أسرتك لوداعه صف لحظات الوداع مبرزا الحالة النفسية لكل فرد من أفراد أسرتك وبين أثر الموقف على نفسيتك يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينينن بما سجلوا من رؤوس أقلام حيث يدلي السامعون للعروض بآرائهم وتصويباتهم ، ويدافع العارضون عن ععروضهم بجرأة ._ يعقب الأستاذ على كل ما دار بين المتعلمين ، مؤيدا ومصوبا من حيث العارف والمعلومات القيمة التربوية المستخلصة من النص: عندما تنظر إلى حياتك فإن أعظم حب هو حب العائلة وضعية بناء التعلمات وضعية الختام المراحــــــل الوضعيات التعليمية التعلّميــــــــة التـــقويـــــــــــــــــــــــــــــــم وضعية الانطلاق مراقبة التحضير: الانطلاق من وضعية تعلّمية : لا ترتبط القيم الإنسانية النّبيلة بمستوى الإنسان المادّي ، فالحياة مليئة بأناس بسطاء لكنّ مواقفهم مع النّاس تشهد بنبلهم ، فتجدهم لا يتوانون في مساعدة المحتاج وقضاء حوائج النّاس وإسعاف مرضاهم سنتعرف على موقف العجوز رحمة مع مالك من خلال نص في كوخ العجوز رحمة. التشخيصي يستذكر ، يتذكر.... يستنتج....يميّـــــــــز...... وضعية البناء الوضعیة الجزئیة الأولى: أفهم النصّ القراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 20 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم. مراقبة فهم النص: - أسئلة الفهم: س _ أ .؟ج _ عن النبي ين تعيش العجوز رحمة ؟ ج _ في كوخ _ الكوخ : بَيْتٍ مِنْ قَصَبٍ أَوْ قَشٍّ أَوْ قَصْدِيرٍ وَغَيْرِهِ . س_ من ضيفها ومم كان يعاني؟ ج_ مالك وكان يعاني من جروح بليغة ج _ كيف تعاملت معه رحمة ؟ ج_ سهرت على راحته وعالجته . الفكرة العامة : يفهم المعنى العام للنص وضعية بناء التعلّمات قراءة نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام علامات الوقف . المناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات: الفقرة الأولى: من قول الكاتب:أخذت العجوز ... إلى قوله: بلى قراءتها س _ ماذا فعلت العجوز بقصبة الحديد ؟ ج- حركت بها النار س _ عم سألت مالك؟ ج _ عن حالته الصحية س_ مم كان يعاني مالك؟ ج _ يعاني من جروح في ذراعيه اليسرى واليمنى س _ بم أخبر أليس العجوز ؟ ج أن تغلي الخيار وتنظف جروح يده اليسرى س_ كيف أجابها مالك ؟ ج _ أجابها مالك باقتضاب _ اقتضاب: إيجاز الفكرةالأساسية:تفقد العجوز لمالك وسؤالها عن صحته الفقرة الثانية: من قول الكاتب:كان يشعر... إلى قوله:.فذاب. قراءتها س _ بم كان مالك يشعر ؟ ج_ ببرودة تعتريه _ تعتريه :تصيبه وتستولي عليه س _اذكر أعراض أخرى تعرض لها مالك ؟ ج جسمه يهتز وأسنانه تصطك _ تصطك : تصفق س_ ماذا لاحظت العجوز ؟ ج _ لاحظت العجوز اقشعراره _ اقشعرار : ارتعاش س_ بم أحست عندما وضعت يدها على جبينه ؟ ج _ وجدته يلتهب من شدة الحمى س_ بم وعدته ؟ ج _ بأنها ستعالجه وسيصح بإذن الله س_ ما هي الوسائل التي استعملتها للتخفيف من الحمى ؟ ج_ أزالت عنه الغطاء فتحت الباب _ أخذت حفنة من الثلج ووضعتها على جبينه س_ متى أحس مالك بقطرات الماء ؟ ج أحس بها وهو بين الهذيان والوعي الهذيان : التكلم من غير وعي الفكرةالأساسيةالثانية:تدهور صحة مالك ومسارعة الجدة رحمة لإسعافه الفقرة الثالثة: من قول الكاتب:ثم أخذت ... إلى قوله ضد التعفن قراءتها س بم غسلت العجوز ذراع مالك ؟ ج- بالماء الذي غلت فيه بذور الخيار س_ عم سألته ؟خ ألم أوجعك س _ هل شفي مالك ؟ ج _ نعم س_ ما العبارة الدالة على ذلك؟ عاد إلى وعيه _ ماذا قالت العجوز لمالك؟ الآن تستطيع أن تطمئن فالخيار أحسن مرهم ضد التعفن الفكرةالأساسية:طارق يستعيد وعيه بفضل مساعدة رحمة له التكويني : يقرأ النص قراءة صامتة يفهم ما ورد فيه. يستنتج الفكرة العامة للنص. يتدخل المتعلم في النقاش يحلل ..... يستخلص الأفكار الأساسية. يجرب .... الوضعیة الجزئیة الثانیة: - استخرج من النصّ بعض الأضداد (اليسرى _ اليمنى ) ، ( برودة _ حرارة ) ( الوعي _ الهذيان) * _ كان هو في جانب والعالم كله في جانب لا يرون ما يرى ولا يشعرون بما يشعر _ قوي العزيمة صلب الإيمان الوضعیة الجزئیة الثالثةّ : - استخرج القیم التي انطوى علیھا النص. * القیم التي انطوى علیھا النص ھي تربویة إنسانية تمثلت في المسارعة لمساعدة الاخرين ولو بوسائل بسيطة قيمة تربوية: غاية الحياة الإنسانية خدمة الآخرين والتعاطف معهم والرغبة في مساعدتهم يتوصل إلى مغزى النص وضعية ختامية - ما النمط الغالب على النص؟ علل بذكر مؤشّراتھ مع التمثیل. * النمط الوصفي، ومن مؤشّراته توظیف النعوت، - لخّص مضمون النّصّ . یتلخّص مضمون النص في مسارعة الجدة رحمة لمساعدة ضيفها مالك الذي يعاني من جروح في ذراعيه رغم فقرها استعملت ما في وسعها لإنقاذه وظلت تراقب حالته حتى استعاد وعيه استخرج من النص ما يدل على إنسانية رحمة اذكر بعض المواقف الإنسانية التي تمر عليك في شريط حياتك اليومي يستخرج يحلل يستنتج أعرف قواعـد لغـتي - استخراج الشواهد من النص المقروء: الأمثلة: 1- جيء بمالك إلى كوخ العجوز رحمة وهو جريح 2-خاطبته سائلة عن حاله قالت يجب أن أغلي الخيار لتبديل ضمادة ذراعك .3=.یقرأ الأستاذ الأمثلة * یكلفّ تلمیذین أو ثلاثة بقراءتھا التحلیل والمناقشة :لاحظ المثال 1 س- استخر ج الضمير الوارد فيه ج – الضمير هو س_ من هو ؟ ج _ مالك س_ كيف عبرنا عن مالك ؟ ج _ بالضمير هو س_ هل مالك معرفة أم نكرة ؟ ج _ معرفة لأنه اسم علم تعريف الضمير: اسم معرفة يستعمل في اللغة للدلالة على أشخاص بدلا من ذكر أسمائهم أولا الضمائر البارزة :نبقى مع المثال الأول لاحظ الضمير هو علام يدل ؟ على الغائب س_ اذكر بعض الضمائر التي تدل على الغائب ؟ ج _ هي _ هما _ هم _ هن س _ أردت أن تتكلم عن نفسك ما الضمير الذي تستعمله ؟ ج أنس س_ ماذا نطلق على الضميرين أنا و نحن ج _ ضمائر المتكلم_هل هناك ضمائر أخرى على غرار المتكلم و الغائب _ ضمائر المخاطب _ خاطبته سائلة عن حاله أين الضمير الذي استعملناه ؟ج _ الها ء س_ بم اتصلت الهاء ؟ ج _ بالفعل س_ ماذا نسمي هذا النوع من الضمائر ج _ الضمائر المتصلة س_ اذكر بعض الضمائر المتصلة _ الهاء _ التاء _ النون من خلال ما سبق إلى كم قسم تنقسم الضمائر البارزة تنقسم الضمائر البارزة إلى قسمين : يقرأ ويستنتج يحلل ويناقش الوضعية الختامية وضعية بناء التعلمات - اســــــتنتـاج:تنقسم الضمائر البارزة إلى قسمين 1 الضمائر المنفصلة : الضمير ما دل على متكلم أو مخاطب أو غائب وهو نوع من أنواع المعارف - ضمائر رفع منفصلة: هي: - للمتكلم المذكر والمؤنث:أنا ونحن- للمخاطب المذكر:أنت وأنتما وأنتم- للمخاطب المؤنث:أنتِ وأنتما وأنتنَّ - للغائب المذكر:هو وهما وهم- للغائب المؤنث:هي وهما وهنَّ تنبيهنحن) تستعمل للجمع والمفرد الذي يعظم نفسه 2- ضمائر نصب منفصلة: هي: - للمتكلم المذكر والمؤنث:إياي وإيانا- للمخاطب المذكر:إياكَ وإياكما وإياكم- للمخاطب المؤنث: إياكِ وإياكما وإياكنَّ- للغائب المذكر:إياه وإياهما وإياهم- للغائب المؤنث:إياها وإياهما وإياهنَّ 2 _ الضمائر المتصلة: تعريف الضمير المتصل:الضمير المتصل هو الذي لا يمكن النطق به على حدة بل هو يُنطق مع الكلمة التي اتصل بها. أنواع ضمائر المتصلة: 1- ضمائر الرفع المتصلة: هي التاء وألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة وياء المخاطبة وهذه الضمائر تتصل بالفعل فقط. 2- ضمائر النصب والجر المتصلة: هي كاف المخاطبة وهاء الغائب وياء المتكلم وهذه الضمائر تتصل بالفعل والاسم والحرف. 3- ضمير الرفع والنصب والجر المتصلة: هو (نا) وهذا الضمير يتصل بالفعل والاسم والحرف. ضمائر الرفع المتصلة (البارزة): 1- التاء تتصل بالماضي فقط. 2- ياء المخاطبة تصل بالمضارع والأمر فقط. 3- ألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة تتصل بالماضي والمضارع والأمر تعريف الضمير المستتر:الضمير المستتر هو الذي ليست له صورة في اللفظ. مواضيع استتار الضمير جوازا: 1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:التلميذ كتب. بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأنيث الساكنة شرحت الأستاذة الدرس.2 3_ الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث تبكي الفتاة 4 _ وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب مثل الطفل يبكي. مواضيع استتار الضمير وجوبا: 1- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نكافح.الفاعل مستتر (نحن) 2- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:أكافح.الفاعل مستتر (أنا) 3- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت تكافح.الفاعل مستتر (أنتَ) 4- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:كافحْ.الفاعل مستتر (أنتَ) يسترجع معارفه ومكتسباته يرسخ ... يثبت... يوظف.... يرسخ ... يثبت... يوظف.... الوضعية الختامية أوظف تعليماتي :استخرج الضمائر وبين نوعها هي نوبة حمى لا تلبث أن تزول أن جراحك ليست بليغة أنت لن تخرج من بيت خالتك حتى تقوى وتشد . أنجز تماريني في البيت: 1و 2 ص21 المراحــــــل الوضعيات التعليمية التعلّميــــــــة التـــقويـــــــــــــــــــــــــــــــم وضعية الانطلاق مراقبة التحضير: الانطلاق من وضعية تعلّمية : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( لا يكون لأحدكم ثلاث بنات فيحسن إليهن إلا دخل الجنة)) سنتناول اليوم نص أنا و ابنتي التعريف بالشاعر: . حمد الفائز القيرواني الطراز شاعر ومربي تونسي. ولد بالقيروان سنة 1902رعاه والده فعوض عنه يتم الأم وعمل على تعليمه القرآن في الكتاتيب وعلى تلقينه علوم العربية في جامع عقبة عندما كان فرعا لجامعة الزيتونة توفي يوم 25 أوت أوان اصطيافه في مدينة المنستير سنة 1953 ودفن بالقيروان. التشخيصي يستذكر ، يتذكر.... يستنتج....يميّـــــــــز...... وضعية بناء التعلّمات الوضعیة الجزئیة الأولى: أفهم النصّ القراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 21 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم. مراقبة فهم النص: • - عم يخبرنا الشاعر ؟ ج _ عن ابنته • ماذا يصف لنا ؟ كيف تبدو نفسية الشاعر تجاه ابنته ؟ يصف لنا ابنته الكبرى • ما سبب فرحه ؟ _ التحاق ابنته الكبرى بالمدرسة الفكرة العامة : وصف الشاعر لابنته وهي تطلب العلم وبيان حبه لها . يستخرج الفكرة العامة وضعية بناء التعلّمات قراءة نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام علامات الوقف . المناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات: وضعية بناء التعلّمات ¤ الوحدة الأولى: تحديد الوحدة (( ابنتي الكبرى ... تصغي للعظات )) وقراءتها قراءات فردية سليمة. - المعجم والدلالة: الناشئات : الفتيات الصغيرات اللواتي يتربين . تصغي : تستمع بإمعان . العظات: النصائح والإرشادات . الأسئلة: - إلى أين أرسل الأب ابنته ؟ ج إلى المدرسة س_ ما الذي تتلقاه هناك ؟ ج_ ما يفيد الناشئات س_ حدد الأفعال التي تقوم بها في المدرسة بتأن وفهم لمعانيها ؟ج - جلست بين يدي أستاذها تكتب الدرس وتستمع للعظات ف: البنت تذهب إلى المدرسة تتعلم وتكتب وتصغي . ¤ الوحدة الثانية : تحديد الوحدة (( من 1 إلى 3 )) وقراءتها قراءات فردية سليمة. - المعجم والدلالة: الهزار : طائر حسن التغريدة القطاة : وعٌ من اليمام يُؤْثِرُ الحياةَ في الصحراء ويتَّخذ أُفحوصَه في الأَرض ، ويطير جماعاتٍ ، ويقطع مسافاتٍ شاسعة ، - الأسئلة: س_ أين تقضي البنت هذه وقتها ؟ ج- في البيت و المكتب س بم شبه الشاعر ابنته ؟ج _ بالهزار و الزهرات والقطاة ف: البنت في البيت هزار وفي المكتب زهرة فواحة . ¤ الوحدة الثالثة : تحديد الوحدة ((4 إلى ... ) وقراءتها قراءات فردية سليمة. ¤ الوحدة الثالثة : تحديد الوحدة (( 9 إلى 11 )) وقراءتها قراءات فردية سليمة. - المعجم والدلالة: اتعظي: انتصحي وخذي العبر المختلفة النبرات: عذب الصوت حين النطق بالكلمة - الأسئلة: بم نصح الشاعر ابنته ؟ ج_ أن تأخذ بالنصيحة و طلب العلم بم شبه العلم ؟ ج _ بالحياة كيف أرادها أن تكون ؟ ج_ شاعرة مثله س_ بم أرادها أن تملأ بيتها؟ ج _ بالحب عم نهاها ؟ ج_ ألا تسمع لحديث الجاهلات ف: الاب ينصح ابنته بالمثابرة للنجاح مع الأخذ بنصيحة أهل العلم . ¤ الفكرة الرئيسة : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك؛ بعد الدراسة التي تمت والفهم المتوصل إليه . - ف ر: {{ {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }الكهف46 البناء الفني: النوع: ما نوع هذا النص؟ == هذا النص قصيدة من الشعر العمودي الذي يتركب من بيت فيه الصدر والعجز المتساويان . الأسلوب: -عم أخبرنا؟ وماذا وصف لنا ؟ مزج الشاعر بين الإخبار والوصف مما أضفى جمالا على النص. [أرسلتها, جلست, هي هزار, صوتها صوت عصفور] – أسلوب الخبر يستعمل لنقل معلومات إلى الغير- قد يؤكد بأداة أو أكثر تثبيتا له. التشبيه: - بم شبه الشاعر ابنته؟ {{ هزار – زهرة - القطاة }}: شبه الشاعر في الأخير خروج البنت القطاة في السير والـمـشـي بـثـبـات وقـصـد لـلـهـدف مـن دون تـردد أو اضـطـراب واسـتـعـمـل الأداة: [ مثل] . التكويني يقرأ النص قراءة صامتة يفهم ما ورد فيه. يستنتج الفكرة العامة للنص. يتدخل المتعلم في النقاش يحلل ..... يستخلص الأفكار الأساسية. يجرب .... وضعية بناء التعلّمات تأمل الأبيات الثلاثة الآتية: ابنتي الكبرى وقد أرسلتها*** تتلقى ما يفيد الناشئات عذتها بالله من حسادها*** ومن الأعداء وشر النازعات جلست بين يدي أستاذها*** تكتب الدرس وتصغي للعظات الأسئلة: س _ هل تمثل هذه الأبيات النص كاملا ؟ ج_ لا كم عدد أبيات النص ؟ ج _ 11 ماذا تمثل هذه الأبيات الثلاثة بالنسبة للنص ؟ ج_ جزء س_ بم أرادها أن تملأ بيتها؟ ج _ بالحب س _ كيف نسمي هذا الجزء ؟ ج_ مقطوعة أو القطعة الشعرية الاستنتاج: القطعة الشعرية هي ما كانت أبياتها من ثلاثة إلى ستة القصيدة الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر يحلل ..... تقويم تحصيلي استخرج تشبيها من القصيدة واشرحه احفظ القطعة الأخيرة من 8 إلى 11 التقويم الوضعيات التعليمية والنشاطات المقترحة المراحل يقرأ السند ويفهمه الانطلاق من الوضعية التعلمية: للكتابة أساليب عدّة، تكون لدى الكاتب كالأدوات بين يديه؛ حيث يختار الأداة التي تناسب ما يطمح لإظهاره، والأمثل لإظهار أفكاره، وما يجوب في داخله وما يعتريه من شعور، والأسلوب الذي نريد الحديث عنه هو أسلوب السرد. السند: تأثر رامي لكلام أم سعيد وتوجه مسرعا إلى أمه ، ولكنه حين وصل وجد أن أمه قد أسلمت الروح إلى بارئها ، وكانت تحمل ورقة كتبت عليها ( سامحتك يا ولدي العزيز ) فأجهش بالبكاء وعاش بقية حياته مع زوجته في بيت والدته الريفي نادما على ما فعله ، يتذكر والدته الحنون ويدعو الله أن يسكنها فسيح جنانه وضعية الانطلاق يتعرّف السرد المناقشة والتحليل: _ قراءة السند من طرف الأستاذ. _ قراءات بعض التلاميذ س_ ما هي أهم الأحداث الواردة في هذه القصة ؟ ج _ وتوجه مسرعا إلى أمه _. وجد أن أمه قد أسلمت الروح إلى بارئها ، فأجهش بالبكاء وعاش بقية حياته مع زوجته في بيت والدته س – كيف وردت هذه الأحداث ؟ ج _ وردت متسلسلة السرد: هو نقل جزئيات الأحداث في تتابع و انتظام بتوظيف الجمل الفعلية و الربط بينها بواسطة ألفاظ التفسير و حروف العطف وضعية بناء التعلمات انتاج نص سرديا معتمدا على التقنية المدروسة تدريب نموذجي: التعليمة : اسرد في فقرة الأعمال التي تقوم بها كل صباح قبل التحاقك بالمتوسطة وضعية الختام الموضوعالأصلي : مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني التالت // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |