جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الخميس 7 سبتمبر - 11:52:54 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الاسبوع التاني مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الاسبوع التاني - في انتظار أمين: إليك نصّا من نصوص الأسرة والعائلة لصاحبه « توفيق يوسف عوّاد » أحسن الاستماع إليه: لـ : • تقف على معانيه، تتفاعل معها وتُحسِن مناقشتها. • تستخرج قيمه، عواطفه وأهمّ أبعاده. • تحسن التّواصل مشافهة بلغة فصيحة سليمة، وتنتج نصوصًا محاكيةً له نمطًا ومضمونًا. السند: جلست على حشيّتها أمام الموقد تنكت النار بالملقط، مصوّبة إلى الجمرات الملتمعة بين يديها نظرات عميقة. ثم تناولت الصّنارتين وقميصا من الصّوف الأبيض كانت قد بدأت نسجه....وأحسّت بالحنان يغمر قلبها لمّا نظرت إلى هذا القميص ؛ ولدها ما يزال يذكرها، ما يزال يحبّها بالرّغم من زواجه وَابتعاده عنها.وأدهشت الدنيا فنهضت الأمّ وأشعلت القنديل كانت قد ذبحت،إكراما لزيارة أمين ديكَ دجاجاتها. اللّيلة ليلة عيد،وأمين لا يأتي إلى القرية كلّ يوم. تقدم اللّيل، يجب أن تكون السّاعة متجاوزةً السّابعة؛ وأمين وزوجته لم يصلا بعد.ترى لماذا تأخّر ؟ بيروت لا تبعد أكثر من ساعة في السَّيَارة التي تنهب الأرض نهبا، هل انقلبت بهما السَّيَارة ؟ أو تكون امرأته حملته على قضاء ليلة العيد في المدينة بين صواحبها ؟ تكون قد قالت له: «القرية ! الجبل ! هل تريد أن نضيع ليلتنا هذه إكرامًا لأمّك؟ » هل أصْغَى إليها واقتنع منها ولم يرحم أمَّهُ ؟ لا،لا، إنّه يؤكّد في رسالته التي قرأتها لها بنتُ جارتها ثلاث مرّات ؛ يؤكّد أنّه سيجيء وأنّه مشتاقٌ إليها، وكانت الرّسالة في صدرها ؛ فتناولتها وفتحتها وطفقت تجيل فيها نظراتها –وقد أمسكتها مقلوبةً – فتقف عيناها على السطور والكلمات والحروف وقفات معذّبة بلهاء. غير أنّ الوقتَ طال فدبَّ فيها اليأسُ من جديد. هذا شأن أولاد هذا الزمان ! هذا شأن المتزوّجين في هذا العصرِ المتمدّن : عبيدٌ لنسائهم. كانت الأمّ تفكِّر في هذه الأُمور وهي متوجّهةٌ إلى غرفتها لتنام، ثم قعدت في فراشها وما كادت تلقي رأسها حتَّى سمعت هديرَ سيّارةٍ على الطّريق حبست أنفاسها ؛ فإذا البابُ يدقُّ دقات متواليّة قويّة. هذه دقّتُه إنها تعرفُ دقَّتَهُ. هكذا كان أبوه يأتي منْ قبله... توفيق يوسف عواد (قميصُ الصُّوف) دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص93 أفهم النّصّ:من هي المرأة التي جلست أمام الموقد تنكت النّار؟بماذا شعرت لمّا نظرت إلى القميص؟ماذا فعلت الأمّ إكراماً لزيارة ابنها أمين؟وعلامَ يدلّ هذا الإجراء؟ انتاب الأمَّ قلقٌ شديدٌ لمّا تأخّر أمن عن الوصول لياً. ماهي الخواطر التي راودتها في تلك اللحظة ؟بِمَ تفرُّ قولَ الكاتب : «وكانت الرّسالة في صدرها، فتناولتها... وقد أمسكتها مقلوبة... ؟ »عاتبت الأمُّ «أولاد هذا الزمان »، هل هي محقّة في ذلك أم لا ؟ علّل إجابتك. أعودُ إلى قاموسي: أفهمُ كلماتي: تنكِتُ: تربُ، تُحرّك. أَدْغشت: أظْلَمَت. رشح المطر: قطرات المطر،رَشَح الجسدُ: عرِق. أشرحُ كلماتي: طفقت. بلهاء. التقويم الوضعيات التعليمية والنشاطات المقترحة المراحل هل تعلم الأم مصدرالحنان ومنبع الأمان لا يطيب لها العيش إلا أذا اطمأنت على أبنائها ،ولا تعرف طعم النوم إلا إذا كانوا جميعا في البيت ؟ ودرسنا اليوم يتناول انتظار أم لابنها تحت عنوان في انتظر أمين (توفيق يوسف عوا) التدريب على الاصغاء استخراج أزمنة الفعل من خلال الاجابات عن الأسئلة القدرة على ابرز الملامح المادية المعنوية تعميق الفهم القدرة على تحديد المعطيات الاسترسال مشافهة باعتماد تقنية السرد التدرب على آداب الحوار استنتاج القيمة التّربوية توجيهات : ( قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مع الاستعانة بالآداء والحس الحركي و القرائن اللغوية وغير اللغوية ـ يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ). الوضعية الجزئية الأولى : س_ من هي المرأة التي جلست أمام الموقد تنكت النار؟ ج _ ألأم هي المرأة التي جلست أمام الموقد تنكت النار. س_ بماذا شعرت لما نظرت إلى القميص؟ ج _ شعرت بالحنان يغمر قلبها يغمر : يملآ س_ ماذا فعلت الأم إكراما لزيارة ابنها أمين؟ ج_ ذبحت ديك دجاجاتها إكراما لزيارة ابنها أمين. س_ ما لخواطر التي راودتها عند تأخر فلذة كبدها أمين؟ ج _ عند تأخر فلذة كبدها أمين بدأت تحدث نفسها عن سبب تأخره . س _ بم تفسر قول الكاتب " كانت الرسالة في صدرها ... وقد أمسكتها مقلوبة"؟ ج _ وضعها الرسالة في صدرها يدل على حبها وشوقها لابنها أمين،أما أنها أمسكتها مقلوبة فهذا من كثرة خوفها عليه. س_ عاتبت الأم أولاد هذا الزمان هل هي محقة أم لا؟ علل إجابتك. بناء على ما سمعت أذكر المراحل التي بني عليها النص المسموع المعطيات: 1 _انتظار الأم عودة أمين. 2 – قلق الأم وحيرتها على ابنها. 3 _ وصول أمين . بناءا على المعطيات السابقة تحدث باسهاب عن هذه الأم والأثر الذي تركته في نفسك مبرزا القيمة التربوية التي توصلت إليها . يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينينن بما سجلوا من رؤوس أقلام حيث يدلي السامعون للعروض بآرائهم وتصويباتهم ، ويدافع العارضون عن ععروضهم بجرأة . _ يعقب الأستاذ على كل ما دار بين المتعلمين ، مؤيدا ومصوبا من حيث العارف والمعلومات القيمة التربوية المستخلصة من النص: اعمل ما بوسعك لإرضاء أمك ما دامت لم تفارق الحياة, فعندما تموت هاته الأم الحنون, سينادي عليك الملائكة أنه (قد ماتت من كنتَ تُرحم بسببها), فحاول أن تجعلها بقربك دائما وأحرص على إرضائها, وتذَكّر أن الجنة تحت أقدام الأمّهات. المراحــــــل الوضعيات التعليمية التعلّميــــــــة التـــقويـــــــــــــــــــــــــــــــم مراقبة التحضير: الانطلاق من وضعية تعلّمية : قال حافظ إبراهيم: الأم مـــدرســـة إذا أعــددتــهــا أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق عزمت على أن تؤكد هذه الفكرة وقد يساعدك على ذلك السند الذي بين يديك. التشخيصي يستذكر ، يتذكر.... يستنتج....يميّـــــــــز...... الوضعية الجزئية الأولى: أفهم النصّ القراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 16 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم. مراقبة فهم النص: - أسئلة الفهم: س _ ما المشكلة التي تعاني منها الأم.؟ج _ من عقوق ابنها س_ هل استطاع رامي أن يطلب السماح من أمه؟ لماذا؟ ج _ لا لم يستطع لان أمه توفيت قبل أن يصلها س _ ما الشغور الذي ظل يراوده طيلة حياته؟ ج _ الشعور بالندم . الفكرة العامة : يفهم النص ويستخرج فكرته العامة قراءة نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام علامات الوقف . المناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات: الفقرة الأولى: من قول الكاتب:كانت أم رامي... إلى قوله: عن بكائه - قراءتها س _ كيف كانت تعيش أم رامي؟ ج- كانت أم رامي تعيش وحيدة. س _ لماذا ؟ ج _ لأن ابنها الوحيد هجرها . هجرها : تركها س _من كان يساعدها؟ ج _ كانت تساعدها جارتها أم سعيد؟ س_ ما لسؤال الذي كان يحير أم سعيد؟ ج – السؤال أين ابنك رامي. س – بم أجابتها ؟ ج –مات ضميره تركني بعد أن أفنيت عمري في تربيته وتعليمه. أفنيت : قضيت يقرأ النص قراءة صامتة يفهم ما ورد فيه الفكرةالأساسية: تضحيات الأم من أجل ابن هجرها بعد أن مات ضميره الفقرة الثانية:{ من قول الكاتب أنا لا أريد... إلى قوله:...نار وحدتها }قراءتها س- ماذا تريد الأم من رامي ؟ ج _ تريد أن يزورها ولو مرة واحدة في الشهر س _ ماذا فعلت أم سعيد؟ ج – بحثت عن عيادة رامي وأخبرته عن شوق أمه إليه الفكرة الأساسيةالثانية: أم سعيد تخبر رامي عن حالة أمه المزرية بسببه. الفقرة الثالثة: من قول الكاتب أنا لا أريد... إلى قوله:...نار وحدتها قراءتها س- ماذا فعل رامي بعد أن سمع كلام أم سعيد ؟ ج ذهب لزيارة أمه س _ هل التقاها؟ ج – لا بل وجدها ميتا س_ كيف عاش؟ س_ عاش نادما يدعو لها بالرحمة الفكرة الأساسيةالثالثة: صحوة ضمير رامي بعد فوات الأوان. ما القيم التربوية التي اشتمل عليها النص ؟ المغزى العام: اتق الله في أمك ، كفكف دمعها وواس حزنها ، وإن شئت بعد ذلك فمزق رسالتها ، واعلم أن من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها لخص مضمون النص؟ النص يتحدث عن أم توفي زوجها وترك لها ابن وحيد كافحت وعلمته حتى صار طبيبا هجرها ولم يأل عنها ولما علم بمعاناتها، صحا ضميره لكنه وجدها جثة هامدة، شعر بالندم بعد فوات الأوان يتدخل المتعلم في النقاش يحلل..... يستخلص الأفكار الأساسية. يجرب .... يتوصل إلى المغزى العام يلخص مضمون النص استخرج من النص مؤشرات تضحيات الأم - أفنت عمرها في تربيته وتعليمه - باعت مجوهراتها - أدخلته الجامعة التي كان يحلم بها - أطعمته بيدها _ بكت لبكائه. يستخرج أعرف قواعـد لغـتي أزمنة الفعل: بم تبدأ الجملة الفعلية ؟ علام يدل الفعل؟ عرض الأمثلة من نص القراءة قلب الأم ص 16 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة . _ أ _ 1 _ سألتها جارتها أين ابنك رامي ؟ فأجابتها مات ضميره وتركني وحيدة 2_ إنه ما غرف الطعام 3 _ حفظك الله. _ ب _ 1 _ أنا لا أريد شيئا سوى أن يزورني مرة واحدة في الشهر. 2_ تربي الأم أبناءها 3_ سينمو الطفل قويا _ ج _ 1 _ ارحم أمك وزرها . 2_ احترم أمك 3_ كن حسن الخلق يستنتج الأمثلة عن طريق المناقشة قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة. المناقشة والتحليل: _ استخرج الأفعال الواردة في المجموعة أ_ سألت _ أجابت _ مات _ غرف _ حفظ ._ متى وقعت هذه الأفعال؟ _ في الماضي ._ ماذا نسمي الفعل الذي يقع في الماضي ؟ - الفعل الماضي . عرف الفعل الماضي ؟ تذكر 1 : زمن الفعل الماضي : الماضي يدل في الأصل على وقوع حدث في زمن مضى قبل زمن التكلم. مثال: خرج أحمد من المستشفى, دل على الماضي إذا سبق ب( قد) أو قرينة تفيد الماضي( أمس, البارحة...).مثال:قد عاد المسافر.زرتك أمس.ويدل على المستقبل إذا سبق بأداة شرط أو أفاد الدعاء.مثال:إن اجتهدت نجحت . رحم الله الشهداء. _ ضع خطا تحت الأفعال الواردة في المجموعة ب._ أريد _ تربي_ سينمو _ هل وقعت هذه الأفعال في الماضي _ لا فيها من يقع الآن وفيها من يقع في المستقبل _ ماذا نسمي الفعل الذي يدل على هذه الأزمنة ؟ _ الفعل المضارع. تذكر 2: ا لمضارع يدل أصلا على حدث يقع في الزمن الحاضر أو المستقبل.مثال:يفتح الحارس الباب دل المضارع على الزمن الحاضر إذا سبق بقرينة تفيد ذلك( الآن,في هذه اللحظة...) أو سبق ب( ليس,ما, لا).مثال:أنا أتنول غدائي الآن. أنا لا أرى الهلال و يدل على المستقبل إذا سبق( قد, س, سوف, أن, لن, لعل, ليت, كي, إذن, لا الناهية, لام الأمر, إذا الظرفية..) أو أفاد الدعاء.مثال: سأساعدك في العمل.سوف أزورك.قد ينجح الكسول. لن أشرب الخمر. لا تلعب في الطريق. لتنجز عملك و يدل على الزمن الماضي إذا سبق بفعل ماض أو( لم, لما).مثال:كان الفلاح يعمل في حقله. لم يمرض خالد. لما ينضج العنب _ استخرج الأفعال الواردة في المجموعة ج _ ارحم _ احترم _ كن _ هل قام بهذه الأفعال من تلقاء نفسه ؟ لا بل طلب منه القيام بها _ ماذا نسمي الفعل الذي يطلب منا؟ فعل الأمر_ في أي زمن يقع؟ في المستقبل تذكر 3 : من فعل الأمر: دل فعل الأمر على طلب القيام بعمل أو الاتصاف بصفة في الزمن الحاضر أو المستقبل.مثال: اخرج الآن. انتظرني غدا. تجمل بحسن الخلق يحلل _ يناقش _ يستنتج _ استخرج من النص أفعالا ماضية وأفعالا مضارعة ؟ الأفعال المضارعة الأفعال الماضية تعيش _تجلس – تنام – تستيقظ _ تحضر _ تساعد _ أدخله _ يحقق... كانت – هجرها _ خطر _ أفنيت _دفعت _ بعت _ دخل _ انتقل _ نسي .. _ مر زميلك بمراجعة تعلمانه وانجاز تمارينه _ راجع دروسك وأنجز تمارينك أنجز التمارين ص 17 في البيت يستخرج المراحــــــل الوضعيات التعليمية التعلّميــــــــة التـــقويـــــــــــــــــــــــــــــــم مراقبة التحضير: الانطلاق من وضعية تعلّمية : الأم كلمة صغيرة وحروفها قليلة لكنّها تحتوي على أكبر معاني الحبّ والعطاء والحنان والتّضحية، وهي أنهار لا تنضب ولا تجفّ ولا تتعب، متدفّقة دائماً بالكثير من العطف الذي لا ينتهي، وهي الصّدر الحنون الذي تُلقي عليه رأسك وتشكو إليه همومك ومتاعبك. التعريف بالشاعر :ولد نزار في دمشق القديمة في حيّ "مئذنة الشحم" في 21 مارس/آذار عام 1923 وشبّ وترعرع في بيتٍ دمشقيّ تقليديّ لأُسرَةٍ عربية دمشقيّة عريقة وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما كان منها 50 عاماً بين الفن والحب والغضب. التشخيصي يستذكر ، يتذكر.... يستنتج....يميّـــــــــز...... õالوضعیة الجزئیة الأولى: أفهم النصّ Ãالقراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 21 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم. Ãمراقبة فهم النص: - أسئلة الفهم: س _ من يخاطب الشاعر في قصيدته؟.؟ج _ أمه س_ أين هولا؟ج _ في ديار الغربة . س _لماذا كتب رسالة إلى أمه ؟ لأنه اشتاق إليها ×الفكرة العامة : وضعية بناء التعلّمات Ã قراءة نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام علامات الوقف . Ãالمناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات: õالوحدةالأولى: صباحُ الخيرِ يا حلوه... صباحُ الخيرِ يا قدّيستي الحلوه" قراءتها س _ إلى من وجه الشاعر التحية؟ جاء إلى أمه. س _ بم بما وصفها ؟ ج _ بالحلوة والقديسة. س _ ما معنى قديستي ؟ ج القديسة : العظيمة . المؤمنة . ×الفكرةالأساسية: تحية الشاعر لأمه õالوحدة الثانية: مضى عامانِ... الزعتر قراءتها س _ كم مر على غياب الشاعر ؟ج_ عامان س_ ما المقصود بعبارة على الولد الذي أبحر؟ ج _ غادر في رحلة بحرية س _ بم نعت رحلته ؟ ج_ بالخرافية . الخرافية: الخرافة هي الكلام المكذوب المستملح. س_ لم عبر الشاعر عن رحلته بالخرافة ؟ ج _ لأنه اعتبر نفسه لم يغادر لان وطنه يعيش فيه ويحمل معه كل ذكرياته س_ ماذا أخذ الشاعر معه؟وخبّأَ في حقائبهِ صباحَ بلادهِ الأخضر وأنجمَها، وأنهُرها، وكلَّ شقيقها الأحمر وخبّأ في ملابسهِ طرابيناً منَ النعناعِ والزعتر س _ هل يمكن أن يخبئ صباحَ بلادهِ الأخضر وأنجمَها، وأنهُرها، وكلَّ شقيقها الأحمر؟ لا بل هذا تعبير مجازي س_ ماذا أخذ معه أيضا ؟ ج _ ملابسه و طرابيناً منَ النعناعِ والزعتر طرابينا : حزما ×الفكرةالأساسيةالثانية: .تذكيره بهجرته التى أبعدته عن أمه ووطنه رغم ما يكنه لهما من حب واحترام õالوحدة الثالثة: أنا وحدي ... لسكّر - قراءتها س- بم يشعر الشاعر؟ ج _ بالوحدة والضجر والحزن يضجر :يمل س_ بم شبه أحزانه؟ ج _ _ بعصافير تفتش عن بيدر بيدر : القمح بعد تقويمه ، ج\ بيادر س_ ماذا عرف ؟ عرف عواصف الاسمنت والخشب وحضارات التعب. س_ زار الشاعر مناطق عدة من العالم أذكرها ؟ ج – الهند والسند . س_ هل وجد في تلك البلدان حنان إلام ؟ لا لإسمنتِ : مسحوق يستعمل للبناء وطفتُ: درت وجلت ولم أعثر: لم أجد س _ ما مواصفات المرأة التي كان الشاعر يبحث عنها؟ ج_ لي امرأةٍ تمشّطُ شعره الأشقر وتحملُ في حقيبتها إليَّه عرائسَ السكّر وتكسوه إذا أعره وتنشُلنه إذا عثَر تمشّطُ : تسرح شعريَ الأشقر: أشرب بياضه حمرة \ أصفر يميل إلى الذهبي س_ من تكون هذه المرأة؟ ج _ أمه التكويني يقرأ النص قراءة صامتة يفهم ما ورد فيه. يستنتج الفكرة العامة للنص. يتدخل المتعلم في النقاش يحلل ..... يستخلص الأفكار الأساسية. يجرب .... وضعية بناء التعلّمات الفكرة الأساسیة الثالثة:إحساسه بالغربة والوحدة والضجر دفعه إلى البحث عن بديل لأمه دون جدوى õالوحدة الرابعة: فكيف... أكبر قراءتها س _ عم تساءل الشاعر ؟ ج _ كيف غدوت أبا ولم أكر غدوت : أصبحت الفكرة الأساسیة الرابعة:تحمل الشاعر للمسؤولية قبل الأوان س _ ماذا تمثل الأم لأبنائها؟ المغزى العام: لأم هي كل شيء في هذه الحياة هي التّعزية في الحزن، الرّجاء فى اليأس والقوة في الضّعف. البناء الفني: س_ ما نوع العاطفة في القصيدة؟ ج_ عاطفة حب واحترام س_ هل هي صادقة؟ علل ؟ ج _ صادقة لأنها نابعة من أعماق قلب ابن يكن كل الاحترام والحب لأمه ووطنه وعلاقة لابن بأمه ووطنه تبنى دوما على الصدق ما نوع النص؟ نوعية النص : قصيدة شعرية حرة. تعريف الشعر الحر: هو الشعر الذي يتكوّن من شطر واحد، دون عجز، ذو تفعيلة واحدة، سمّي بالحرّ لأنّه تحرر من وحدة القافية والشكل، وللشاعر الحرية في تنويع التفعيلات والطول لكنّه يلتزم في القواعد العروضيّة كامل الالتزام، فإذا نظمت القصيدة على بحر معيّن تكون جميع أبياته على نفس البحر. تقويم تحصيلي استخرج من النص ما يدل على حقل الطبيعة وما يدل على حقل الحب والغربة معجم حقل الطبيعة و حقل الحب و الغربة: حقل الطبيعة حقل الحب و الغربة صباح-أنجم-انهر-شقيقها الأحمر-بلاده الأخضر-النعناع-عصافير-بيدر... يا حلوة-يا قديستي-مضى عامان-أبحر-رحلته الخرافية-حقائبه-أنا وحدي-مني مقعدي يضجر-تفتش-عرفت عواطف الاسمنت و الخشب... التعرف على المستوى الدلالي التقويم الوضعيات التعليمية والنشاطات المقترحة المراحل يقرأ السند ويفهمه الوضعية التعلمية : كل مهندس يود إنشاء بناء لا بد له من وضع تصميم لهذا البناء، فالكاتب كذلك بمثابة المهندس لا بد له من وضع تصميما لأمثلة السند: الأم الأم أغلى ما في الوجـــود ، هي قرة العين و بهجة القلب ، هبة الرحمن التي أوصى القرآن بها لفضلها ومكانتها ومما قيل فيها : " واخضع لأمك وأرضها فعقوقها إحدى الكبر" كيف لا وهي رمز للعطاء و مصدر للحنان و الرعاية ، الأم تلك المرأة الطيبة التي لا تبخل بعطائها على أبنائها تراها كالأسد الهائج حين يتعرض أبناؤها للخطر و كالغيث في الحب الذي يجرف الأبناء بسيله فلا يجد الأبناء مهربا منه . الأم هي الشمس المشرقة في حياتنا ، اللوحة الرائعة في أعيننا الكلمة العذبة التي تنطقها شفاهنا ، الصوت الدافئ في أذننا ، اللمسة الناعمة التي تداعبنا في الحزن وفي الفرح فنشعر بالاطمئنان ونحن مستندين إلى حجرها نحلم أحلاما جميلة نتمنى أن لا نستيقظ منها ، هي الكنز الذي نسعد لامتلاكه والذي لا يقدر بثمن فحقها علينا عظيم و برها و طاعتها واجب . وضعية الانطلاق يتعرّف تصميم نص وضعية بناء التعلمات تحديد مراحل بناء نص لاحظ السند ما موضوعه؟ ج – الأم. س _ هل يمكن ان تصمم نصا دون معرفة موضوعه ؟ ج _ المقصود اختيا الكلمات التي تناسب المواقف والابتعاد عن الثرثرة س – اقرأ الفقرة الأولى ماذا تمثل ؟ ج _ المقدمة س_ ما رأيك في حجم المقدمة ؟ ج _ قصير س _ عندما قرأت المقدمة هل اخذت لمعة عامة عن موضوع النص؟ ج_ نعم من هل اشتملت المقدمة على التحليل والتركيب والتفسير والتعليل ؟ ج _ لا س _ اقرأ الفقرة الثانية ماذا تسمى؟ ج_ العرض س_ ماذا عالجت ؟ ج _ عالجت الموضوع بالتفصيل والتحليل والأدلة والبراهين س _ كيف هي الألفاظ والعبارات؟ هل هي مناسبة ؟ ج هي ألفاظه مناسبة وملائمة س_ ماذا تشكل الفقرة الأخيرة ؟ ج _ الخاتمة س _ بم تتميز ؟ ج _ بالقصر وتشمل انطباع الكاتب. مراحل بناء نص: 1_ تحديد موضوع النص بوضع عنوان له. 2_ المقدمة : هي عبارة عن تمهيد للموضوع المطلوب كتابته وهي عرض إجمالي للأفكار تخلو من الشرح والتحليل والتعليل. 3_ العرض: وهو صلب الموضوع تعالج فيه الفكرة الرئيسية بتوسيع أفكاره الأساسية ودعمها بالشواهد 4 _ الخاتمة : هي حوصلة للموضوع وخلاصته لكنها موجزة ذات إثر فعال تترك انطباعا عند القارئ ما يجب التقيد به عند كتابة نصا : _ وضع تصميم واضح للموضوع _ احترام عناصر النص المحددة مع مراعاة تسلسل الأفكار _ اختيار الألفاظ والعبارات المناسبة ما يجب تفاديه عند كتابة نصا : _ تجنب التكرار في الألفاظ والعبارات _ تفادي الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية وضعية بناء التعلمات انتاج نص معتمدا على التقنية المدروسة السند: قال الله تعالى : وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا . رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا (الإسراء/23-25) التعليمة : على ضوء ما سبق صمم نصا من عشرة أسطر تتحدث فيه عن ضرورة بر الوالدين موظفا النعت الحقيقي وأزمنة الفعل وضعية الختام الموضوعالأصلي : مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الاسبوع التاني // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |