جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الخميس 7 سبتمبر - 11:50:29 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني لاسبوع الاول مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني لاسبوع الاول - أمّ السعد: ستسمع نصّا من نصوص الأسرة والعائلة للكاتب «أبو العيد دودو » اسمعه جيّدا لـ : • تفهم معانيه وتُحسِن مناقشته وتتفاعل معه. • تحدّد أبعاده وقيمه وبعض ملامح بيئته. • تجيد التّواصل مشافهةً بلغة سليمة منسجمة، وتنتج نصوصا تتشابه معه نمطًا ومضمونًا. السند: كَانَتْ أمّ السَّعْدِ امْرَأَةً في الْعَقْدِ الْخَامِسِ مِنْ عُمْرِها، طَوِيلَةَ الْقَامَةِ رَقِيقَةَ الْعُودِ، بَيْضَاءَ الْبَشرَةِ، مَرْفُوعَةَ الرَّأْسِ أَبَداً، ذَاتَ نَظْرَةٍ لا تَخْلُو مِنْ حِدّةِ. وَقَدْ وَخَطَ الشّيْبُ شَعْرَها، وَلَكِنّها لاَ تَزَالُ تَحْتَفِظُ بِالْكَثيرِ مِنْ نَشَاطِها وَحَيَوِيَّتها. نَشَأَتْ أُمُّ السَّعْدِ في قَرْيَتها، الْوَاقِعَةِ عَلَ ضَفّةِ الْوَادِي وَبها عَاشَتْ وَتَزَوّجَت. تزوجها ابْنُ عَمِّها، وَهِيَ لَمْ تَبْلُغِ السّادِسَة عَشْرةَ مِنْ عُمْرِها؛ ولَكِنَّها كانَتْ كَامِلَة النُّضُوجِ في وَقْتٍ مُبَكّر. وَ قَدْ تجَلّى كلُّ ذلك في حَدِيثِها وَتَصَّرفاتِها الْمُتَّزِنَة، فَأحَبَّها زَوْجُها لِخُلُقِها وَحُسْنِ سُلوكِها، ودَأَبَ عَلى احْتِرامِها وَتَقْدِيرِها مُنْذُ بِدَايَةِ حَياتِهِ الزَّوْجِيّةِ مَعَهَا. مَاتَ عَنْها زَوْجُها، عِنْدَما بَلَغَتِ الْأرْبَعِينَ مِنْ عُمْرِها فَحَزِنَتْ عَلَيْهِ حُزْناً بالِغاً، انفْطَرَ لهَ قَلْبُها، وَبَكَتْهُ بِدمُوعٍ مُخْلِصةٍ مِمَّ أثَّرَ في صِحّتِها وَأَنْحَلَها، وغَيَّر مَلامِحَها بَعْضَ الشيء. مُنْذُ تِلْكَ الْفَاجِعَةِ الّتي ألَّمتْ بها، أَخَذَتْ هيَ نَفْسُها تعْتَنِي ببُسْتانِها وَدَارِها. وَ لَمْ تَكُنْ تَقْبَل أن يُسَاعِدَها أَوْلادُها في الْقِيام بِأَمْرِ الْبُسْتَانِ، لِأنَّ أعمالهم كَانَتْ تَتسِّمُ بِالسُّرعَةِ والابْتِسَار. غَيرْ أَنَّها لَمْ تَأْسَفْ لِذَلِكَ؛ لَمْ يَكُنْ مِنَ الصّعْبِ عَلَيْها أَن تُؤَدّي الْعَمَلَ وَحْدَها. وَكَانَتْ تَشْعُر باعْتِزاَزٍ كُلّما انْتَهَتْ مِنَ الْقِيَامِ بِعَمَلٍ ما. فَقَدْ تَعَوّدَتْ أَنْ تُرَاقِبَ زَوْجها في حَيَاتهِ وَهُوَ يُؤدّي وَاجِبهُ في الْبُسْتَان؛ فَأُعْجِبَتْ بِمهَارتِه، وَتَعَلّمَتْ عَنْهُ حُبَّ الْجَماَلِ والتّنْسيقِ والرِّعايةِ. أبو العيد دودو دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص91 أفهم النّصّ :اُذكر بعض الصِّفات التي خصَّ بها الكاتب أمَّ السّعد.كيف مات زوجُ أمِّ السعد؟هل تأثرت بانتقاله إلى العالم الآخر؟اُذكر العبارات الدّالة على ذلك.هل استسلمت أم السّعد، وضعف نشاطها بعد رحيل زوجها ؟ كيف ذلك؟عيّن بعض ملامح البيئة الريفية. اِستخرج من النّصّ بعض القيَم الاجتماعية والخُلقية. أعودُ إلى قاموسي: أفهمُ كلماتي:وَخَطَ: خالط سواد شَعره. دَأَبَ: جَدَّ، استمرّ، وهو دائبٌ ودَؤوبٌ. حَزّت: قَطَعَت.انْفَطَرَ: انشقَّ. أشرحُ كلماتي: تتّسِمُ – الابتسار. التقويم الوضعيات التعليمية والنشاطات المقترحة المراحل التعرف على معنى العائلة الانطلاق من الوضعية : اذكر بعض فضائل الأم عليك. الاخلاص والتضحية صفتان ملازمتان لكل أم في الوجود تأكيدا للفكرة سنتعرف على تضحيات أم السعد لأبي العيد دودو التدريب على الاصغاء استخراج النعوت من خلال الاجابات عن الأسئلة القدرة على سرد الأحداث تعميق الفهم القدرة على تحديد المعطيات استنتاج القيمة الأخلاقية الاسترسال مشافهة باعتماد تقنة السرد التدرب على آداب الحوار والمناقة توجيهات: 1 ( قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مع الاستعانة بالآداء والحس الحركي و القرائن اللغوية وغير اللغوية ـ يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ). س _اذكر بعض الصفات التي خص بها الكاتب أم السعد ؟ج_ الصفات التي خص بها الكاتب أم السعد هي ( طويلة القامة ـ بيضاء البشرة ، رقيقة العود ـ مرفوعة الرأس خط الشيب شعرها )ـ س_ قم بسرد بعد الأحداث المهمة في النص المسموع. ج- الأحداث المهمة في النص هي _ تزوجها ابن عمها وهي لم تبلغ السادسة عشرة من عمرها _ تووفي زوجها وهي في الأربعين _ أخذت هي نفسها تعتني ببستانها ودارها . س_ من خلال ما سمعت حدد بعض مظاهر الإخلاص و التضحية عند أم السعد . ج _ الإخلاص و التضحية عند أم السعد حزنت على زوجها حزنا بالغا انفطر له قلبها . بكته بدموع مخلصة مما أثر في صحتها وأنحلها. أخذت تعتني بببستانها وودارها دون الاعتماد على مساعدة أحد. المعطيات: 1_ الصفات التي خص بها الكاتب أم السعد. 2_ الأحداث المهمة في حياة أم السعد. 3_ بعض مظاهر الإخلاص و التضحية عند أم السعد . * قراءة ثانیة للنص المنطوق من طرف الأستاذ تفاعلت كثيرا من قصة أم السعد فرحت تحدث أصدقاءك عن جدتك التي تسكن في الريف ، والأعمال التي تقوم بها لتسعد أبناء ابنها المتوفي فأعجبو بكلامك وطلبوا مواصلة الحديث بذكر التفاصيل . عرف جدتك أكثر مع ذكر خصائص شخصيتهالا،واذكر أعمالها في الحقل والبيت لاعانة أحفادها عن طريق السرد . يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينينن بما سجلوا من رؤوس أقلام حيث يدلي السامعون للعروض بآرائهم وتصويباتهم ، ويدافع العارضون عن ععروضهم بجرأة . _ يعقب الأستاذ على كل ما دار بين المتعلمين، مؤيدا ومصوبا من حيث العارف والمعلومات - ما ھي القیم الخلقیّة الأسریة لھذا النص المسموع؟ * القیم الخلقیة والأسریة لھذا النص ھي: الصبر، الوفاء، التضحیة، الإخلاص - ما ھو دور اللغة العربیة في حفظھ من الضیاع؟ * للغة العربیة فضل كبیر في الحفاظ على موروثنا الأدبي والثقافي من الضّیاع؛ فبالرغم من وفاة كاتب ھذا النص، استطاعت اللغة العربیة أن تنقل إلینا حیاة الشعب الجزائري الذي كان ولا یزال یقطن في الأریاف. من هو صاحب النّص : شاعر وروائي وناقد وكاتب مصري من رواد النهضة الأدبية العربية في العصر الحديث، استطاع أن يجد لنفسه مكانًا متميزًا بين أقطاب مفكري عصره، عرف بأسلوبه الساخر سواء في الكتابة الأدبية أو الشعرية، أسس مع كل من عباس العقاد، وعبد الرحمن شكري مدرسة الديوان التي قدمت مفاهيم أدبية ونقدية جديدة، استوحت روحها من المدرسة الانجليزية في الأدب. ولد في القاهرة عام ١٨٩٠م، ويرجع أصله إلى قرية «كوم مازن» بمحافظة المنوفية. تخرج من مدرسة المعلمين ١٩٠٩م. عمل بالتدريس وما لبث أن تركه ليعمل بعدها بالصحافة، حيث عمل بجريدة الأخبار، وجريدة السياسة الأسبوعية، وجريدة البلاغ بالإضافة إلي صحف أخرى، كما انتخب عضوًا في كل من مجمع اللغة العربية بالقاهرة والمجمع العلمي العربي بدمشق، ساعده دخوله إلى عالم الصحافة على انتشار كتاباته ومقالاته بين الناس. قرض في بداية حياته الأدبية العديد من دواوين الشعر ونظم الكلام، إلا أنه اتجه بعد ذلك إلى الكتابة النثرية واستغرق فيها، فقدم لنا تراثًا غزيرًا من المقالات والقصص والروايات. عُرف كناقد متميز، وكمترجم بارع، فترجم من الإنجليزية إلي العربية العديد من الأعمال كالأشعار والروايات والقصص، وقال العقاد عنه: «إنني لم أعرف فيما عرفت من ترجمات للنظم والنثر أديبًا واحدًا يفوق المازني في الترجمة من لغة إلى لغة شعرًا ونثرًا.» تميز أسلوبه في الكتابة بالسخرية اللاذعة والفكاهة، واتسم بالسلاسة والابتعاد عن التكلف، كما تميزت موضوعاته بالعمق الذي يدل على سعة اطلاعه، ولا ريب في ذلك فقد شملت قراءات الرجل العديد من كتب الأدب العربي القديم، والأدب الإنجليزي أيضًا، هذا بالإضافة إلي قراءته الواسعة في الكتب الفلسفية والاجتماعية، وينتمي المازني في مدرسته الأدبية إلي وصف الحياة كما هي، دون إقامة معايير أخلاقية، فكان في بعض كتاباته خارجًا عن التقاليد والأعراف السائدة والمتداولة. وفي النهاية لا يسعنا إلَّا أن نقول أن المازني كان أديبًا مبدعًا، وصحفيا بارزًا، وناقدًا متميزًا، ومترجمًا بارعًا، قدَّم الكثير للأدب العربي الحديث، قبل أن يرحل عن عالمنا في شهر أغسطس من عام ١٩٤٩م. الكتب المُؤلَّفة [١٨ كتابا]] • ع الماشي • ديوان المازني • شعر حافظ • غريزة المرأة • الشعر • رحلة إلى الحجاز • من النافذة • سَبيل الحيَاة • أحاديث المازني • ثلاثة رجال وامرأة • قصة حياة • قبض الريح • في الطريق • صندوق الدنيا • إبراهيم الكاتب • إبراهيم الثاني • حصاد الهشيم • عود على بدء المراحــــــل الوضعيات التعليمية التعلّميــــــــة التـــقويـــــــــــــــــــــــــــــــم مراقبة التحضير: الانطلاق من وضعية تعلّمية : كثير من الناس يعتقدون أن لا راحة لديهم إلا وسط أسرتهم مع أبنائهم يمرحون ويلعبون معهم في عالم طفولي بريء .عزمتَ أنتَ أن تؤكّد هذه الفكرة وقد يساعدك على هذا السّند الذي بين يديك. التشخيصي يستذكر ، يتذكر.... يستنتج....يميّـــــــــز...... الوضعیة الجزئیة الأولى: أفهم النصّ: القراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 12 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم. مراقبة فهم النص: - أسئلة الفهم: س _ من يخاطب الكاتب في النص .؟ج _ ابنته س_ ما الشعور الذي ينتابه وهو يداعب ابنته؟ ج _ يشعر بالراحة والسعادة . الفكرة العامة : يستنتج الفكرة العامة للنص قراءة نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء، الاسترسال، سلامة اللغة ، احترام علامات الوقف . المناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات: الفقرة الأولى: من قول الكاتب بعض الأحيان... ما بينها) - قراءتها س _ ماذا يفعل الكاتب يوميا قبل طلوع الشمس؟ ج- يكتب على الآلة الراقنة ويرشف قهوته. س _ بم يحس وهو يرتشف قهوته ؟ ج _ يشعر براحتي يدي ابنته . راحة اليد: كف اليد. س _ماذا يفعل عندما يحس براحتي يدها و لماذا؟ ج _ يستدير ليصبح على بستان وجهها؟ س_ ماذا يستمد من عينيها ؟ ج – الجلد س _ ما معنى الجلد ؟ ج _ الصبر . س – ماذا يفعل عندما يضمها؟ ج –يلثم خدها ويمسح على شعرها .فيشعر بالفرحة والغبطة. الفكرة الأساسية الأولى: ترحيب الأب بابنته الغالية" الفقرة الثانية: من قول الكاتب:وأنا أنظر إليك...آخر النّص - قراءتها المعجم والدّلالة: جوى = حب. تختلجان = تتحرّكان. أضطجع: أنام. س _ كیف ینظر الكاتب لابنته ؟ج_ ينظر إليها وفي قلبه السكينة وحوى من قربها المعطر مثل أنفاس الروضة . س_ بم یحس عندما يراها؟ ج _ يحس بالراحة والغبطة . الفكرة الأساسية الثانية:ارتياح وفرحة الأب بوجود ابنته قربه المغزى العام: قال الله تعالى: المال والبنون زينة الحياة الدّنيا التكويني يقرأ النص قراءة صامتة يفهم ما ورد فيه. يتدخل المتعلم في النقاش يحلل ..... يستخلص الأفكار الأساسية. يجرب .... يتوصل إلى مغزى النص وضعية ختامية - لخّص مضمون النّصّ . یتلخّص مضمون النص في أن الكاتب یبیّن لنا ترحیب الكاتب بابنته عندما تأتي إلیھا وھو یعمل بالآلة الكاتبة، بالإضافة إلى حبّه الشدید لھا وارتیاحه لوجودھا بقربه.. تطبيق فوري: - استخرج من النّصّ بعض أسالیب السرد. * أسالیب السرد الموظفة في النص ھي : أكون جالسا إلى مكتبي قبل طلوع الفجر، ترفعینھا أمام عینیك، أضطجع مرتاحا. - وظّف المفردات التالیة في جمل من إنشائك: مكتبي، ابنتي، تصافح، مرتاحا. أعرف قواعـد لغـتي النعت الحقيقي: ما مرادف الصفة ؟ النعت أ- استخراج الشواهد من النص المقروء: الأمثلة: 1- أمامي الآلةُ الكاتبةُ 2-أحسّ راحتیك الصغیرتین على كتفي-3تتناولین ببنانك الدقیقة ورقة مما كتبت * یكل فّ تلمیذین أو ثلاثة بقراءتھا التحلیل والمناقشة: - تأمل الكلمات المسطّرة، علام تعود كلّ واحدة منھا ؟_ تعود كل كلمة على ما قبلها - لاحظ المثال الأول، اقرأ المثال دون ذكر الكلمة المسطرة. أمامي الآلة- ھل فھمت شیئا؟ _ لا اقرأ المثال مرّة مع ذكر الكلمة المسطّرة. أمامي الآلةُ الكاتبةُ - ماذا أفادت الكلمة الموضوع تحتھا خط؟ _ بينت ووضحت نوع الالة وأزالت الغموض كیف تسمّى ؟ _ النعت ماذا تستنتج؟ _ النعت الحقيقي تابع يؤتى به لتوضیح منعوته ووصفه ما الأسماء التي وضّحتھا النعوت في الأمثلة الثلاثة؟ الآلة _ راحتيك _بنانك . أین وردت ھذه الأسماء ؟قبل النعت. - ما الفرق بین النعوت والأسماء التي وضّحتھا في ھذه الأمثلة ؟ المنعوت النعت المطابقة الالة الراقنة الرفع _ التأنيث _ الإفراد التعريف راحتيك الصغيرتين النصب التثنية التأنيث التعريف بنانك الرقيقة الجر / الإفراد / التأنيث / التعريف ماذا تستنتج القاعـــدة: النعت الحقیقي: ھو تابع یؤتى بھ لتوضیح منعوته ووصفه. أحكامه: النعت الحقیقي یتبع منعوته في الإعراب، ویطابقھ في التعریف والتنكیر، وفي النوع والعدد أمثلة: الإنسان الصادقُ محبوب /- قرأتُ القصّةَ الممتعةَ /- مررت بشیخین كبیرین في السّنّ * أوظف تعلّماتي : - استخرج من النص نعوتا ... - أعرب ما يلي : * - أنجز تماريني في بيتي : كوّن جملا مفیدة تحتوي على النعت الحقیقي يلخص يستخرج يسترجع معارفه ومكتسباته يرسخ ... يثبت... يوظف.... الموضوعالأصلي : مذكرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط وفق مناهج الجيل الثاني لاسبوع الاول // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |