جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 6 سبتمبر - 21:49:04 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: التلميذ بين التوجيه وإعادة التوجيه التلميذ بين التوجيه وإعادة التوجيه التلميذ بين التوجيه وإعادة التوجيه[rtl] كان تلميذا يفيض حيوية ونشاطا، معتزا بوضعه المدرسي، ومعروفا لدى أساتذته وزملائه بالمرح والدهاء، يعرفه الأساتذة كمسئول القسم، عن دفتر النصوص والممسحة وورقة الغياب،[/rtl] [rtl]ينتقل بخفة دم داخل المؤسسة والقسم. تلميذ متميز بذكائه، نشيط، مواظب، مثابر، يهيئ دروسه وينجز واجباته المدرسية. [/rtl] [rtl]كان يستيقظ باكرا، ولم يسبق له أن تأخر عن مواعيد الدروس، أول من يحضر حجرة الدرس، وآخر من يغادرها. يقوم بكل واجباته كمسئول القسم، يساعد الأساتذة في تدبير شؤون القسم، ساهرا على النظام، حتى تسير العملية التربوية والانضباط على أحسن وجه.[/rtl] [rtl]يجزم الأساتذة أنه غير متميز دراسيا، متوسط المردودية المدرسية إلى حد ما، مردوديته المدرسية تتناغم ووضعه الاجتماعي والثقافي الهش، متحدر من أبوين أميين، أب مياوم، وأم ربة بيت، تسهر على تربية إخوان وأخوات له كثر. أبوان غالبا غير عابئين بعمله المدرسي، ومدى تواجده بالمدرسة، ومدى مراجعته دروسه وإنجازه واجباته المنزلية.[/rtl] [rtl]كان طليقا حرا يساير دراسته، يتابع دراسته تلقائيا وفطريا، ومقدرا واجبه كتلميذ، شعورا منه بمسئوليته المدرسية والعطاء والإنتاج.[/rtl] [rtl]... ومع ذلك فقدراته المعرفية محدودة ونتائجه مقبولة إلى حد ما، رغم ثناء الأساتذة عليه، إذ لم يشفع له سلوكه المتزن.[/rtl] [rtl]نتائجه المدرسية جد محدودة، متوازنة بين ما هو أدبي وما هو علمي، ما أدى به إلى حال من الحيرة والتردد، اللذين تملكاه أثناء تعبيره عن رغباته، رغم اتصالاته المتكررة بالمستشار في التوجيه التربوي وأساتذته. لكن أولياء أمره لم يكن أبدا في علمهما ما يجري على الساحة المدرسية والتعليمية من حيث مردوديته المدرسية وتوجهاته واختياراته وقراراته...[/rtl] [rtl]قرر التوجيه إلى الدراسة الأدبية، وعبر عن ذلك بعد تشاور مع المستشار في التوجيه التربوي وأساتذته.[/rtl] [rtl]تمر السنة الدراسية بسرعة، اجتاز التلميذ الفروض المحروسة والاختبارات المحلية بارتياح، مسجلا نتائج مقبولة إلى حد ما، وكان يشعر ببعض الصعوبات وهو يجتاز اختبارات الامتحان الموحد الجهوي، وذلك من مادة لأخرى، إلى حد الاستياء والشعور بالخيبة، حين أحس باضطراب ملموس ينال منه، خصوصا بمواد العربية والفرنسية والرياضيات والفيزياء، وكانت النتيجة مطابقة لهذا الإحساس. [/rtl] [rtl]ترد النتائج جاهزة على المؤسسة التعليمية، في لوائح تنقصها قرارات مجالس الأقسام والتوجيه. كما ترد بيانات نقط التلاميذ. كانت النتيجة العامة للتلميذ مقبولة إلى حد ما، لكن ضعيفة في الامتحان الموحد الجهوي، وكانت نتائج المواد الأدبية تطابق نتائج المواد العلمية.[/rtl] [rtl]كانت دهشة التلميذ شديدة حين بلغ إلى علمه أن مجلس القسم والتوجيه قرر توجيهه إلى الدراسة العلمية، ضدا على رغبته، ورغم نتائجه في المواد الأدبية القريبة جدا من نتائجه في المواد العلمية، إذ جميع النقط هزيلة في الامتحان الموحد الجهوي، ولا يمكن التمييز بينها كما، كما يصعب على الأساتذة إصدار أحكام نوعية، ما أربك أعضاء المجلس وزاد حيرتهم: فمن ناحية يتم تسجيل تناقض واضح وتباعد جلي بين معدلات المراقبة المستمرة ومعدلات الامتحان الموحد الجهوي، ومن ناحية أخرى لم تشفع للتلميذ حيويته وسلوكه وانضباطه، ولم يتم اعتبار وضعه التربوي والاجتماعي، فقرار التوجيه يرتبط أيما ارتباط بالنقط والمعدلات وتوجهات ومؤشرات أخرى، بغض النظر عن مختلف الكفاءات والقدرات والتوجهات ودون اعتبار أي معيار معنوي.[/rtl] [rtl]احتار مجلس القسم، وقرر متذمرا !!!.[/rtl] [rtl]بلغ التلميذ القرار، توصل ببيان نتائجه، انهار تحت هول صدمة مزدوجة: نتائج هزيلة لم يكن ينتظرها، وقرار توجيه لم يعبر عنه.[/rtl] [rtl]أجرى اتصالات مع زملائه، تعرف على وضعيتاهم التي يشبه بعضها وضعه، فاستقر نفسيا نسبيا.[/rtl] [rtl]ركن إلى إجازة العطلة الصيفية، بين توتر وقلق وارتياح أحيانا، وقبول الوضعية ورفضها أحيانا أخرى.[/rtl] [rtl]عاد إلى وثائق التوجيه الموزعة على التلاميذ خلال السنة الدراسية، وقع نظره على حالات وإمكانات إعادة التوجيه، قرأها مرارا بصوت عال واستوعبها، اتصل بزملائه وتبين له أنه مع انطلاق السنة الدراسية بإمكانه تقديم طلب إعادة التوجيه إلى إدارة المؤسسة التعليمية الثانوية التأهيلية المستقبلة.[/rtl] [rtl]ظل التلميذ يعد الأيام بلياليها، تحت وطأة الإحباط والحيرة، وأمام أعين والديه اللذين أحسا بوضعه المرتبك منذ الوهلة الأولى[/rtl] الموضوعالأصلي : التلميذ بين التوجيه وإعادة التوجيه // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: walido91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |