[rtl]مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل[/rtl]
[rtl]
المحور : اللعب والترفيه [/rtl]
[rtl]
الوحدة الثالثة : في المسرح 02[/rtl]
[rtl]
النشاط : تعبير شفوي وتواصل [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي[/rtl] [rtl]مؤشر الكفاءة : يصف مشهدا يتحد ث فيه عن لسان الحيوانات [/rtl]
|
الوسيلة : مشهد الكتاب [rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl] [rtl]أنشطة التعلم والتعليم [/rtl] [rtl] [/rtl] | [rtl] [/rtl]
[rtl]مراحل النشاط[/rtl] [rtl] [/rtl] |
[rtl] ملاحظة المشهد ودعوة المتعلم إلى ملاحظة المشهد والتعبير عنه [/rtl] [rtl]مطالبة التلاميذ تلخيص النص [/rtl] [rtl] [/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl]مرحلة الانطلاق[/rtl] |
[rtl] ماذا أراد أن يفعل الديك والقطة والحمار ؟ أرادوا أن يزرعوا حقلا من القمح [/rtl] [rtl]- ماذا فعل الحمار ؟ كان الحمار يذهب إلى الحقل كل يوم يأكل القمح حتى يشبع [/rtl] [rtl]- هل بقيى من القمح شيئا ؟ لم يبقى من القمح شيىء [/rtl] [rtl]- هل علم به أصدقاءه بالأمر ؟ لم يكونوا على علم بالأمر [/rtl] [rtl]- أراد الديك والقطة أن يعرفا من أكل القمح ماذا فعلا ؟ قرروا أن يقفزوا فوق الساقية [/rtl] [rtl]- لماذا قرروا القفز فوق الساقية ؟ ليعرفوا من أكل القمح [/rtl] [rtl]- من نجح ومن غرق ؟ نجحا الديك والقطة وغرق الحمار [/rtl] [rtl]- ما سبب غرق الحمار ؟ لأنه أكل القمح وكان شبعان فلم يستطع القفز [/rtl] | بناء التعلمات [rtl] [/rtl] |
[rtl] النص : اقترح الحمار على أصدقائه الديك والقطة أن يزرعوا حقلا من القمح ويقتسموا الغلة ، فلما نما القمح قال الحمار في نفسه سأذهب إلى الحقل كل يوم وآكل منه حتى أشبع ، وكرر ذلك حتى لم يبقى من القمح شيىء .[/rtl] [rtl]أراد الديك والقطة أن يعرفا من أكل القمح . سألا الحمار فلم يعترف بما فعل ، فقرروا أن يقفزوا فوق الساقية فمن غرق في الساقية فهو الفاعل . فنجا الديك والقطة وصفقوا لنجاحهما وضحكوا على الحمار [/rtl] [rtl] [/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] تكوين النص [/rtl] |
[rtl]
[/rtl]