[rtl]مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل[/rtl]
[rtl]
المحور : المدين والريف [/rtl]
[rtl]
الوحدة الثالثة : عرقلة السير [/rtl]
[rtl]
النشاط : تعبير شفوي وتواصل [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي[/rtl] [rtl]مؤشر الكفاءة : يصف مشهدا يمثل عرقلة السير [/rtl]
|
الوسيلة : مشهد الكتاب [rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl] [rtl]أنشطة التعلم والتعليم [/rtl] [rtl] [/rtl] | [rtl] [/rtl]
[rtl]مراحل النشاط[/rtl] [rtl] [/rtl] |
[rtl] ملاحظة المشهد ودعوة المتعلم إلى ملاحظة المشهد والتعبير عنه [/rtl] [rtl]مطالبة التلاميذ تلخيص النص [/rtl] [rtl] [/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl]مرحلة الانطلاق[/rtl] |
[rtl] أين تتشابك السيارات ؟ تتشابك السيارات في ملتقى الطرق [/rtl] [rtl]- من ينظم حركة المرور ؟ الشرطي هو الذي ينظم حركة المرور [/rtl] [rtl]- مطالبة المتعلم وصف عرقلة السير ؟ [/rtl] [rtl]- يصف تشابك السيارات [/rtl] [rtl]- يصف حالة السائقين عندما تتشابك السيارات [/rtl] [rtl]- وصف تدخل الشرطي لفك عرقلة المرور [/rtl] | بناء التعلمات |
[rtl] النص : شاهدت عرقلة سير في مفترق الطرق ، تشابكت السيارات والشاحنات ، ولم تستطع أن تتقدم إلى الأمام ، ارتفعت الأصوات و الصراخ و علت مزامير السيارات ، و كثر الصراخ و الغضب حتى جاء شرطي المرور نظم الحركة و انطلق كل سائق إلى المكان الذي يقصده [/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] تكوين النص [/rtl] |
[rtl]
[/rtl]