* تكشف أمثال الجاهلية عن ثقافتهم وبيئتهم كونها معلما تاريخيا تجمع بين : - تعبير مكثف عن حادثة مفردة أو حالة جزئية – تحويل العبارة الواقعية إلى رمز ومن ثم إلى العام والكلي ، وهي تحمل دلالات عن نوعية الحياة الإجتماعية ونوعية الوعي ( وافق شن طبقة ، إذا عزّ أخوك فهن ، كل ذات صدار خالة ) وحكمهم موافقة للحياة القبلية محصلة حوادث الدهر وتجاربه وهي جزئية لا تخرج عن نظم اصطلاحية عامة ( طرفة بن العبد ، زهير ، النابغة .........)
*- المثل يمثل عقلية الشعب وهي تصور النضج الفكري عند العرب وهي تستمد معانيها من بيئة أهلها وأخلاقهم وقيمهم( أظمأ من رمل ، أهدى من قطاة ، أعقد من ذنب الضب ، أجود من حاتم ، أبخل من مادر ، أوفى من السموأل ، الصبر صبران : صبر على ما تحب وصبر على ما تكره ، ........) ( أرني صاحبك أخبرك من تكزن ) - للتأكيد على أن الأمثال مظهر من مظاهر ثقافة العربي وبيئته ، وموردها دليل على سمو التفكير عنده - تفسيري : - تنمية معارف المتلقي – وظيفة معلوماتية – اللغة الموضوعية – استخدام ضمائر الغائب – تحديد فائدة وأبعاد المعلومة – تقديم أمثلة قصد توضيح المعلومة – * - القدرة على تركيز الفكرة وإيرادها بأوجز لفظ –تتضمن حكما صائبة – معنى أخاذ – عاطفة بائنة تختلف من مثل لآخر – وضوح الأفكار –روعة التشبيه – دقة التعبير ............... - الفكرة الصائبة الواضحة – العبارة القوية الدقيقة – الأسلوب الموجز – توجيه السلوك الإنساني .... |
الأمثال والحكم من مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي ، وقد انتشرت بينهم أكثر من المظاهر الأخرى لأنها توافق مزاجهم الفكري . - قراءة سليمة خالية من الأخطاء . - مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
السيرورة : الديمومة / الرياء :التفاخر / سذاجة : بساطة
*- عمّ تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب ؟ - ماهي الدلالات التي تحملها أمثال العصر الجاهلي ؟ - من أمثال الجاهلية ما يدل على طابع العرب الثقافي ، وكذا ما يدل على مدلول جمالي .إيت بأمثلة تؤيد هذا الزعم - ما الظواهر التي تعكسها حكم الجاهلية ؟ بماذا تعلل ذلك ؟ - لماذا لم تكن حكم الجاهلية تعنى بعلاج مشاكل الجماعة ؟ - ماهي شروط نضج الحكمة ؟ وهل تجدها قد توافرت في حكم الجاهلية ؟
- قيل : المثل صوت الشعب ، إلى أي مدى يصدق هذا القول عن أمثال الجاهلية ؟ - إيت بأمثلة تدعم بها رأيك . - إيت بحكم تزين خليقة الأمانة ، الوفاء ، إباء الذل ، الصبر على المصائب .......... - من حكمهم ( كل قرين بالمقارن يقتدي ) علل - ما فائدة تكرار كلمة ( الأمثال ) في الفقرة الأولى ؟ - ما تستنتج ؟ - ما فائدة تكرار كلمة ( الأمثال ) في الفقرة الثانية ؟ - ما العلاقة التي تربط الفقرتين ؟ - ما نمط الكتابة في النصين ؟ حدد خصائصه .
- ما الجوانب التي تكشفها لنا الأمثال والحكم عن حياة العرب من خلال هذين النصين ؟ - أوجز القول في الفرق بين الأمثال والحكم . - حدد الخصائص الفنية لكل من الأمثال والحكم . |