جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: قسم الفلسفة |
الإثنين 4 سبتمبر - 20:00:08 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الإشكالية السادسة ، في العلاقات بين الناس. الإشكالية السادسة ، في العلاقات بين الناس. نموذج لمذكــــرة تطبيقية عملية، وفقا لطريقة المقاربــــــــة بالكفــــــــاءات . رقم المذكرة : .21...................................... تاريخها : ...29/01/2013.............................. المـــــــادة : فلســــــــفة المجال التعلّمي ( الإشكالية) : الإشكالية السادسة ، في العلاقات بين الناس. الوحدة التعلّمية : يقول حمورابي :" السن بالسن والعين بالعين... ." هل ترى في صرامة هذا المبدأ تحقيقا للعدالة. نوع النشاط التعلّمي: تطبيقي، (مقالة جماعية). مدته: ساعة واحدة. الفئة المستهدفة : المستوى و الشعبة و القسم :السنة الثالثة شعبة 3عتج رقم / الكفاءة الختامية :توصل المتعلم إلى خوض تجارب فعلية في طرح القضايا الفلسفية وفهمها والارتقاءإلى محاولة حلها بطرائق منهجية. الكفاءة المحورية : .تعلم كفاءة مشكلةالمواضيع والبحث المنطقي والمنهجي فيها ،مع استنتاج حل عقلاني لها... . الكفاءات الخاصة:تعلم كفاءة التعامل مع المواضع،وطرح المشكلات وتحليلها والاستدلال عتها إضافة إلى كفاءة النقد البناء والاستنتاج. القدرات المحتوى المنهجي الوسائـــــــــــــــــــــط الديداكتيكيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن النشاط التعليمي و محتواه المعرفي الطرق التعليمية الوسائل التعليمية التقويم و أنواعه عبرمؤشر الكفاءة. خطوات الدرس و مؤشراته المفهمة + بناء الذاكرة المقدمة (المشكلة). ـ تحديد الكلمات المفاتيح مع التحديد المفهومي للمصطلحات التي يحيل إليها الموضوع. ـ أسئلة المراجعة الوظيفة تربط ما سبق مع ما يلحق (القدرة على الاسترجاع ) أنشطة الأستاذ أنشطة المتعلم ـ الاشتغال على انجازات ومداخلات التلاميذ وتقويمها بهدف طرح أسئلة أخرى. ـ القراءة والحوار والمشاركة مع التقويم. الحوار والمشاركة وتقويمها. ـالقواميس ـ السبورة لكتابة أجوبة التلاميذ وتقويمها لطرح أسئلة أخرى أهم وأدق. ـ السبورة لتسجيل مشاركةو استرجاع التلاميذ للمعارف السابقة ـ أسئلة تقويمية ذات بعدتكويني و شخيصي غرضها اكتشاف وفهم المصطلحات الجديدة للاستئناس بها مع إدراك مدى التحكم في المعارف القبلية و الكفاءات المكتسبة السابقة لمعاينة النقائص و اقتراح العلاج(اكتشاف مشكل الجزاء) . 8 1) ما المقصود بالسن والسن والعين بالعين في الموضوع س2)لكن هل هذا المنطق العامي يسمى عدلاأم هوقانونا للغابة؟ س3)لكن هل الحياة الانسانية تخضع بالمثل ،أم أن الحقيقة غير ذلك ؟. س4)هل يعقل أن نترك المجرم بدون عقاب؟ . س5)أن يطلب من التلميذ أيضا التمييز المفهومي بين تلكم المصطلحات. س6)ماهي مرجعية هاته المفاهيم أي إطارها النظري.كتمهيد للإشكال؟. 1)ـ تعني الثأروالانتقام والقو ج1)هذا المنطق يحكمه قانون الغابة ، وتسوده الغرائز الحيوانية . ج1)ـ لا إن الحياة الانسانية تحكمها قوانين مدنية مختلفة تنظمهاوتوجهها بعدل وانصا ج1)لقد فهمت يا أستاذ ان نص الموضوع يشير إلى القصاص والجزاء والمساواة ،والتعويض . تلميذ آخربل إلى المسؤولية . ج1)استرجاع معارف الدرس (الحرية والمسؤولبة) ج1) الإطار هو النظرية العقلية،في مقابل نظرية أخرى هي النظرية الوضعية المقدمة (المشكلة)ال ـ المقدمة (طرح وكتابة المشكلة ") استدراج التلاميذ وتحفيزهم على: ابراز المفارقة وفهم.المشكلة التي يتضمنها قول حمورابي وادراك حدودها وجوانبها وأبعادها،مع صياغتهافي شكل أسئلة. قصد بحثها وحلها فيما بعد. ـ التحليل(محاولة حل المشكلة): 1)ـ الوقوف عند أطروحة حمورابي. ـ قـضيتها:مبدأالقصاص ضروري. 2)البرهنةعن القضية: // 3) ـ نتيجة جزئية: بعد ان حددتم الكلمات المفاتيح وضبطتم المفاهيم ج1)ورصدتم اطارهاالنظري عبر المراجعة ماهي المفارقة التي يتضمنها قول حمورابي. 2)صحيح،لكن هناك أسئلة أهم يتضمنها نص الموضوع أو يلح عليها بشدة، عبر ما فهمنا ه سابقا من مشاركات وتدخلات،فما هي ياترى؟. 3)كيف يمكن صياغة مشكلة جامعةومانعةعن الموضوع؟ ج1) هل صرامة مبدا القصاص تؤدي إلى نتائج ايجابية أم العكس ؟ ج1) هل القصاص كاف لردع المجرم ،وتحقيق المساواة ومن ثم العدل؟. ج2)هل الجزاء ضروري للحفاظ على الكرامة الانسانية ،وضمان الامن الاجتماعي؟. ج1) دمج التلميذ لما سبق . طريقة عمل لمجموعات الحوار والمشاركة مع تقويمها -السبورة لكتابة أجوبة التلاميذ لتقويمها عبر أسئلة أخرى أدق. وأشمل ـ تقويم مرحلي: هدفه إكساب المتعلم كفاءة فهم مشكلة الجزاء. مع حسن صياغتها بدقة. 5 تبرير تصديق ( إثبات أو نفي الأطروحة ) ـ أن يستدرج الأستاذ تلاميذه من خلال أسئلة محفزة إلى استخراج الأطروحات ،مع انشائه لمجموعات ،كل مجموعة تدافع عن أطروحة س1)ـ بعدان كشفنا الغطاء عن الكلمات المفاتيح والمفاهيم التي يتضمنها نص الموضوع ،ماهي الاطروحة التي يحتوي عليها ؟. ـ إحالة السؤال على تلميذ آخر. س2) ـ ماهي القضية المحورية كمبدأ للأطروحة التي يتضمنها الموضوع ؟. س3) لكن ماهي الحجج التي تدعم صحة ذلك؟. بمعنى آخر ماهي مبررات نظرة حمورابي للقصاص؟. س 4) ماهي ايجابيات القصاص؟. ـ إحالة السؤال على تلميذ آخر. ـ دعم فكرتك بقول ما.. س5) لماذاالقول بالقصاص كنوع من الجزاء، ضروري في حياتنا الانسانية؟. ـ إحالة السؤال على تلميذ آخربضرب مثال عن فكرته هاته، مع استشهاد ما مناسب. س6) ماهي النتيجة التي يؤدي إليها هذا الطرح؟ س7) جيد، لكن شرط العقل غير كاف لكي يكون المجرم مسؤولا ويترتب عن فعله الاجرامي القصاص كجزاء؟. سإذن كيف نصيغ النتيجة ـتكتل التلاميذ في مجموعات متباينة ،كل مجموعة مخوّل لها ،تبني أطروحة ما ؛والدفاع عنها . ا) المجموعة الاولى. ج1) من خلال العبارات والمفاهيم الخاصة بالموضوع نستشف أطروحة حمورابي العقلانية ج2) نلمس من خلال فهمنا للإطار النظري لقول حمورابي، أن صاحبه ذو نظرة عقلية للفعل الاجرامي ، في مقابل النظرة الوضعية التي تبرره،وتلغي الجزاء. ج1) القضية المحورية التي تتضمنها أطروحة حمورابي هي أنه من المعقول القول بالقصاص والاقتصاص فهو ضرورة عقلية واجتماعية. ج1)تميز الانسان بالعقل الذي يميز بين المتناقضات. ج2) تميز الانسان بحرية الارادة والاختيار بينها. ج1) من ايجابياته كما تبين الكلمات والمفاهيم المستقاة من الموضوع أنه يحقق المساواة ،والعدل والأمن الاجتماعي. ج2) من ايجابياته أيضا أنه يعمل على اقرار النظام وتكريس فكرة المصلحة العامة، وترسيخ مبدأاحترام الكرامةالانسانية+.قول كانط ج1) لأنه خاصية انسانية ورادع اجتماعي ووازع ديني، والزام عقلي ج2) لأنه ضروري للتعويض عن الضرر أوالجرم، ولأخذ العبرة (قول أفلاطون) وتحقيق الصفاء الروحي، والانسجام الاجتماعي+(مثال واقعي). ج1) نستنتج مما سبق،أنه لكي يكون المجرم مسؤولا ويترتب عنه القصاص أوالجزاء عموما يجب أن يكون عاقلا أي مميزا؟ . ج1) لقد تذكرت يا أستاذ هناك أيضا شرط حرية ارادة الاختيار. ج1) الجمع بين الإجابتين. طريقة عمل لمجموعات ـ الحوار والجدل ـ قيام كل مجموعة بالدفاع عن أطروحة من لأطروحات ـ الحوار وضبط القضية. ـ الحوار والبرهنة (الحجج). ـ الحوار والتفكيك والتعليل الحوار والتدعيم ـ الحوار والتمثيل ـ الحوار والتدعيم. ـ الحوار والاستنتاج ـ الحوار الاستنناجي - السبورة لتسجيل الاجابات الاقتراحات وتقويمها. بطرح أسئلة اخرى موجهة ومكونة أكثر عمق ودقة. ـ السبورة لكتابة أجوبة التلاميذ وتقويمها عبر طرح أسئلة أخرى أدق. ـ كتاب النصوص ـ (قول كانط) ـ الواقع (أمثلة) ـمرجع آخر (قول أفلاطون) ـ تقويم تكويني توجيهي : ،هدفه تعلم التلميذ من خلال العمل الجماعي ،كفاءة البحث المنطقي والمنهجي بطريقة الجدل وهذا حين التعامل مع القضية الموجودة في نص الموضوع. ـ تقويم تكويني توجيهي: هدفه تعلم التلميذ من خلال العمل الجماعي، كفاءة ضبط المفاهيم الجديدة، وحسن استثمارها عند التحليل والتصنيف أوالتفكيك ، وحين التمثيل والتركيب (التأليف بين الأفكار) ،إضافة إلى اكسابه كفاءة الاثبات والتدعيم للقضايا والاستدلال عنها منطقيا . ـ أسئلة التقويم التحصيلي: هدفها الوصول إلى كفاءة فهم دقيق للقضية وحوصلة نتائج الأطروحة منطقيا . 5 2 7 2 تبرير تصديق ( إثبات أو نفي الأطروحة ) ـ تابع خطوة التحليل ( محاولة حل المشكلة ): 4) ـ النقد : 5) ـ الأطروحة الثانية ( النظرية الوضعية الاجتماعية لفيري): ـ قضيتها:الظروف والأسباب الاجتماعية هي المسؤولة على الإجرام وليس الفرد. 6) ـ البرهنة عن القضية: // 7) ـ نتيجة جزئية: أن يستدرج الأستاذ عبر الأسئلة ،تلاميذ المجموعة الثانية إلى ابداء النقد والمناقشة للأطروحة الاولى الخاصة بحمورابي . ـ س1) لكن هل كل شخص يستحق القصاص؟،وهل المجرم وحده من يتحمل تبعات أفعاله الشريرة؟ ـ إحالة السؤال على تلاميذ آخرين. س2) أليس نحن أمام طرح آخر جديد يلوح في الأفق ماهو ياترى ؟. س3) ماهي القضية التي تستند إليها هذه الأطروحة؟. س4) ما هي الحجج المختلفة التي تدعمها؟ إحالة السؤال على تلميذآخر. س5)ـ هل هناك مثال واستشهاد كتدعيم لما تقول وتدّعي؟. س6) لكن هل يرقى ذلك إلى مستوى الحتمية،أم أن ذلك مجرد افتراء أوصدفة؟. ـ وإذا كانت هناك حتمية فماهي أمثلتك عن ذلك؟. س7)ماهي الإجراءات التي نقي بها الآخرين في حالة عدم القصاص من المجرم؟ سلكن كيف يتم هذا الاصلاح الاجتماعي،وما هي تقنياته؟ومن قال بهذه الفكرة؟ س9) ماذا نستنتج مما سبق؟ ب)ـ المجموعةالثانية ج1) ـ في الحقيقة يا أستاذ لم تميز بين الشخص السوي والغير السوي،وبين الطفل والبالغ وبين المجبروالمخير. ج2) ـ كما أن هناك ظروف اجتماعية قاهرة ،لم تشر إليها الأطروحة الأولى ،تدفع دفعا إلى الجريمة. ج3) هذه الأطروحة اهتمت بالجريمة وتناست أحوال المجرم،وأسباب الجريمة. ج1) نعم يأستاذ بهذا النقد نحن أمام أطروحة جديدة مناقضة، تتمثل في دعاة لنظريةالوضعية الاجتماعية. ج1) القضية المبدئية التي تستند إليها هذه الأطروحة هي أن المجتمع وظروفه وأحوال المجرم المحيطة به، هي التي تولدأسباب الجريمة ج1) إهمال المجتمع للحقوق يلزم عنه إهمال الأفراد لواجباتهم. من جهة أخرى ؛ج2) لذاالمجتمع هو الذي يتحمل المسؤولية، وليس الفرد، في حالة ضياع الحقوق وعدم توفير الظروف الحسنة(مثال الطلاق) +(قول فيري) . ج1) نعم هناك حتمية في اتيان الفعل الاجرامي فمتى توفرت الأسباب والظروف من فقر وبطالة وطلاق وجهل ...،حدثت حتما الجرائم كمسببات أونتائج من سرقة ورشوة ومخدرات وتشرد وتعدي وقتل... . ج1) يجب في هذه الحالة اصلاح المجرم وليس عقابه ما دام أن الجريمة أمرحتمي ج1) يتم باتخاذ اجراءات وقائية تحمي لمجتمع من شر المجرم،وهي التعزير والنفي والغرامةالمالية.+قول فيري. ج1) نستنج مما سبق بان المجرم ليس مخير بل مسيربفعل الظروف الاجتماعية الصعبة لذايجب صلاحه وليس اقتصاص منه ـ طريقة عمل لمجموعات ـ الحوار والنقد ـ الحوار والمناقشة الحوار والجدال لضبط الاطروحة ـ الحوار وضبط القضية ـ الحوار والتفكيك والتمثيل. ـ الحوار والبرهنة ـ الحوار والتدعيم ـ الحوار والتمثيل. ـ الحوار والحجج. (التعليل) ـ الحوار والتدعيم. ـ الحوار والاستنتاج. - السبورة لتسجيل إجابات التلاميذ وتقويمها عبر طرح أسئلة أخرى مكونة وموجهة أكثردقة وعمق. ـ تسجيل الأجوبة الاقتراحات وتقويمها عبرأسئلة أخرى بديلة وعميقة وشاملة. ـ الواقع (أمثلة) ـ الاستشهاد بالأقوال من مصادر أو مراجع معينة. ـ الواقع (أمثلة). - كتاب النصوص الفلسفية. ـ الاستشهاد بأقوال فيري من مصادر أو مراجع محددة. ـ تقويم تكويني توجيهي: هدفه تعلم التلميذ من خلال العمل الجماعي ،روح التحليل وحسن توظيف المفاهيم والمصطلحات في السياق الذي تقتضيه. علاوة على إكسابه كفاءة البحث المنطقي والمنهجي بطريقة الجدل،وهذا عند التعامل مع القضية الموجودة في نص الموضوع . ـ تقويم تكويني توجيهي: هدفه تعلم التلميذ من خلال العمل الجماعي ، كفاءة رصد المفاهيم الجديدة وحسن توظيفها حين التحليل والتصنيف أو التفكيك، مع التمثيل والتركيب بين الافكار ، ناهيك على كفاءة الموازنة والمقارنة بين المواقف والأطروحات ، وأخيرا ايجاد لديه كفاءة الاثبات والتدعيم للقضايا بمنهج محدد مع الاستدلال عنها منطقيا . ـ تقويم تحصيلي هدفه إكساب المتعلم كفاءة الفهم الدقيق والعميق للقضية مع حوصلة نتائج الأطروحة منطقيا. 4 2 7 2 تبرير تصديق ( إثبات أو نفي الأطروحة ) ـ تابع خطوة التحليل(محاولة حل المشكلة) النقد: // // 9) ـ الأطروحة الثالثة (التركيب): المسؤولية يتقاسمها الفرد والمجتمع. ـ قضيتها: القصاص ضروري،مع مراعاة الأسباب والاحوال الاجتماعية. 10ـ البرهنة عن القضية: ـ استدراج التلاميذ عبرأسئلة محددة ومثيرة،إلى اصدار أحكام وأفكارنقدية على الأطروحة الثانية لفيري. س1) لكن مهما تكن الظروف قاسية والأسباب السلبيةمتوفرة ،هل يعني ذلك ،أن المجرم يبقى متنصلا من المسؤولية، ومتحررامن القصاص تماما؟. س2) ـ لماذا، برر فكرتك؟. ـ إحالة الأسئلة على تلاميذ آخرين. س3 ـ جيد هذا صحيح، ولكن هناك أناس غير أسوياء، كما أننا أحيانا ،قد نطرح السؤال على أنفسنا ،وهوكالتالي هل نحاسب ونسائل الفرد ام أن المجتمع مسؤول أيضا بمكوناته ومؤسساته ؟. ـ إحالة السؤال على تلميذ آخر. س4) ـ بارك الله فيك، لقد حدد زميلكم الآن أطروحة ثالثة من خلال إجابته هاته، فماهي؟؛ثم يكررها للتلاميذ لاستدراجهم للفكرةأو صياغة الاطروحة. س5) ـ ما هي القضية التي تتأسس عليها الأطروحة كمبدأ؟. س6) ـ ماهي الأدلة والحجج التي تثبت لنا هذا الادعاء؟ س7)ـ لكن لانلمس في هذه الاجابة ،تكاملاأو تأليفا بين طرفي القضية؟. ج) ـ المجموعة الثالثة. ج1) ـ مهما تكن الظروف والأسباب، فان المجرم لامهرب له من المسائلة، ولايتحررأبدا من القصاص. ج1) ـ لأنه يتوفر على خاصيتي العقل (التمييز) وحرية الاختيار. ج2) ـ بل يفسح هذا المنطق المجال لقانون الغابة، حيث تبقى الغلبة للأقوى ليستأسد. ج3)ـ بل في غياب الجزاء والردع يزدادالاجرام ويعلن الجميع الحرب على الجميع. ج1)ـ نعم هناك أناس غير أسوياء وحتى الأطفال ،والمجانين، يرفع عنهم القلم من وجهة نظر النظرية العقلية ،التي يدخل في سياقها طرح حمورابي. ج2) ـ أنا ياأستاذ أفهم فكرة اخرى ،من خلال سؤالك هذا، وهو انه من المعقول والمقبول ،أن نسائل و نحاسب؛ طرفين اثنين في هذه المعادلة ،وهما الفرد العاقل الحر، و كذامؤسسات المجتمع التي تقصرفي القيام بواجباتها،وتتهاون في الوقت نفسه في أداء حقوقه. ج1)لقد أصبحت الأطروحة واضحة،وهي أن القصاص ضروري، لكن يجب مراعاة الأسباب والأحوال الاجتماعية. ج1) بناءا على ماسبقني فيه زملائي فان القضية مفهومة وهي أن القصاص أوالجزاء ككل ضروري ،مع الالتفات إلى دورالظروف والأسباب الاجتماعية في الجريمة. ج1) إن تطبيق الجزاء وحده ،ولاسيماالقصاص، لايجعلنا نتحلى بالعدالة اتجاه المجرم. ج1) وأيضا يا أستاذ، إن مراعاة الظروف والأسباب الاجتماعية وحدها؛تؤدي إلى انتشار الجريمة واحتراف ـ طريقة عمل لمجموعات ـ الحوار والنقد. ـ الحوار والمناقشة. ـ الحوار والنقد الجدلي ـ طريقة عمل لمجموعات ـ الحوار والجدال لضبط الاطروحة ـ الحوار وضبط القضية. ـ الحوار والبرهنة. ـ السبورة لتسجيل الأجوبة وتقويمها لطرح أسئلة أخرى مكونة وموجهة أكثردقة وعمق. ـ الواقع (أمثلة) ـ الاستشهاد - من كتاب النصوص الفلسفية ـ السبورة لتسجيل الاجوبة الاقتراحات وتقويمها باستمرار عبرأسئلة أخرى موجهة ومكونة أكثر عمق ودقة. ـ السبورة// . ـ تقويم تكويني توجيهي: هدفه تعلم التلميذ من خلال طريقة عمل المجموعات كفاءة روح التحليل والتفكيك ،وحسن توظيف المفاهيم الجديدة في السياق الذي تقتضيه،عند التصنيف والتركيب للأفكارومناقشتهاعلاوة على تعلم كفاءة النقد البناء، وكفاءة الموازنة والمقارنة بين الاطروحات، واخيرا ايجاد لديه كفاءة الأثبات والتدعيم للقضايا بمنهج محدد مع الاستدلال عنها منطقيا. ـ تقويم تكويني توجيهي: هدفه تعلم التلميذ من خلال طريقة عمل المجموعات، روح التحليل والتصنيف مع حسن توظيف المفاهيم في السياق الذي تقتضيه عملية البحث في المشكل ، ناهيك على إكسابه كفاءة البحث المنطقي والمنهجي ، بطريقة الجدل، وهذا عند بحث المشكل أو التعامل مع القضية الموجودة في نص الموضوع المقدم 5 2 7 الموضوعالأصلي : الإشكالية السادسة ، في العلاقات بين الناس. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 4 سبتمبر - 20:00:41 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: الإشكالية السادسة ، في العلاقات بين الناس. الإشكالية السادسة ، في العلاقات بين الناس.
الموضوعالأصلي : الإشكالية السادسة ، في العلاقات بين الناس. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |