جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: قسم الفلسفة |
الإثنين 4 سبتمبر - 19:11:48 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات وزارة التربية الوطنية المفتشية العامة للبيداغوجيا مقاطعة الشلف () 2 مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة دحو مقران مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات ماهيتـــــــــــــــــه : تحضير ذهني وكتابي يعده الأستاذ يهدف إلى حصر التعلمات ودراستها وتحـديد إجـراءات استفادة المتعلم منها لتحقيق كفاءة مرجوة خلال فترة زمنية محددة. غايتــــــــــــــــــــه : تحديد أهداف التعلم بطريقة واضحة وإعداد مادة وأدوات وأساليب التعلم والأنشطة التي يقوم بها المتعلم وما يطرحه الأستاذ من أسئلة بطريقة مرتبة وتتفق مع متغيرات الموقف التعليمي تخدم تلك الأهداف. شرطـــــــــــــــــــه : التخطيط البيداغوجي للتدرج في التعلمات يتطلب منح المتعلم الوقت الكافي لبناء تعلماته ( فكلما ارتفعت وتيرة إنجاز المنهاج انخفضت وثيرة التعلم وجودته )2 مخطط التدرج في التعلمات الكفاءة المستهدفة الأهداف التعليمية / مؤشرات الكفاءة الوحدة التعليمية السير المنهجي للوحدة ( الموارد والنشاطات ) المدة الزمنية التقييم المرحلي تقييــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الكفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءة المفاهيــــــــم التدرج في التعلمات برمجة وتنظيم مجموع الإجراءات والتدابير والموارد الضرورية لبلوغ الكفاءة المتوخاة من خلال توزيع المضامين التعلمية على مدى الفترة ، ثم تخطيط محطات و وضعيات التعلم والتقويم الكفاءة المستهدفـــــــة مجموع الكفاءات القاعدية المرتبطة بمجال تعليمي نصل إليها من خلال وحدة أو عدة وحدات تعليمية. الأهداف التعليميــــــــة الصياغة التي تعبر عن التغيير المرجو إحداثه لدى المتعلم من خلال مروره بخبرة تعليمية تتضمن: الفهم / التحليل / المناقشة / التقييم / التركيب . المؤشرات الكفـــــــاءة العلامة الدالة على حدوث فعل التعلم والاكتساب والتي من خلالها يمكن الحكم على مدى تحقق الكفاءة المستهدفة من فعل التعلم والتعليم. الوحدة التعليميـــــــــة المخطط الذي تتحقق فيه كفاءة واحدة تتضمن أهداف التعلم و وضعيات تعليمية - تعلمية و نماذج التقويم تشمل مجوعة من الحصص. السير المنهجي للوحدة مجموعة الإجراءات والممارسات والأنشطة التعليمية - التعلمية التي يديرها المعلم لتشجيع المتعلم على تحمل المسؤولية في تعلمه. المـــــــــــــــــــــــوارد المرجع والمستند الذي يشكل مجموعة المعلومات والوثائق أو البرامج و قواعد البيانات... الخ التي تسمح بنقل وتحصيل مفاهيم ومحتويات الدروس. النشاطـــــــــــــــــــات كل فعل أو أجراء يقوم به المعلم أو المتعلم أو هما معا لتحقيق أهداف تربوية معينه سواء تم ذلك قبل الموقف التعليمي وأثنائه وبعده . التقييم المرحلـــــــــي قياس يكون دائما في نهاية كل خطوة من الدرس للوقوف على مدى مواكبة المتعلم للدرس من جهة و من جهة أخرى تقييم و تقويم التعلم. المدة الزمنيـــــــــــــة المدة الزمنية الضرورية والكافية لإنجاز الوحدة التعليمية . تقييم الكفـــــــــــــاءة قياس وتفسير مدى اكتساب المتعلم للكفاءة.3 اولا :منهاج الفلسفة 3اداب وفلسفة 04إشكاليات 13مشكلة 40مفهوم 46إشكال 198ساعة .3مشكلة الأخلاق كقيم وتعاملها مع نظام الحياة الأسرية .Iإشكالية إدراك العالم الخارجي : والحياة الاقتصادية والسياسية .1مشكلة الاحساس والإدراك )52قيمة الأســــــــــــرة )1العلاقة بين الإحساس و الإدراك )56الشغل فعالية إنسانية )5طبيعة المعرفة الإدراكيــــــــــة )52الأنظمة الاقتصادية )3الإدراك بين الذات و الموضوع )58ضرورة الدولـــــــة .5مشكلة اللغــــــة والفكـــــر )59الأنظمة السياسيــــة )4اللغة ظاهرة حيوية و خاصية إنسانية. )30السياسة و الأخــلاق )2الأسماء والأشياء )31عولمة الديمقراطيـة )6علاقة اللغة بالفكر. .IIإشكاليــــة فلسفــــة العلــــوم : )2وظيفة اللغــــــــة .1مشكلة الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة .3مشكلة الشعور واللاشعور )35طبيعة الحقيقة )8أساس الحياة النفسية )33معيار الحقيقة )9قيمة اللاشعــــــــور .5مشكلة الرياضيــــات وحــــدودها .4مشكلة الذاكرة والخيـــــال )34أصل المعاني الرياضيــة. )10طبيعة الذاكرة )32طبيعة مبادئ الرياضيـات )11علاقة التذكر بالماضي. )36طبيعة البرهان في الرياضي )15قيمة النسيـان .3مشكلة العلوم التجريبية والعلوم البيولوجية )13طبيعة التخيل )32الملاحظة العلمية )14طبيعة الإبداع )38قيمة الفرضيــــــــة .2مشكلة العــــــادة والإرادة )39ضرورة التجريــب )12طبيعة العــــادة )40الاستقراء و القانون )16قيمة العــــــادة )41الحتمية و اللاحتمية )12طبيعة الإرادة )45الدراسة العلمية للظاهرة الحية )18علاقة العادة بالإرادة .4مشكلة علــــوم الإنســــان .IIIإشكالية الأخلاق الموضوعية والأخلاق النسبية : )43العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية .1مشكلة الأخلاق بين الثوابت والمتغيرات )44الدراسة العلمية للظاهرة الإنسانية )19أساس الأخلاق ( المطلق ) .IVإشكاليــــة الفــن والتصــوف : )50أساس الأخلاق ( المتغير) .1مشكلة التجربة الفنية والتجربة الصوفية .5مشكلة الأخلاق وعلاقتها بالحقوق والواجبات والعدل )42طبيعة التجربة الذوقية )51أصل الحقـــــــــــــوق )46الاتصال بالمطلـــــــق )55أصل الواجبــــــــــات )53علاقة الحق بالواجب )54أساس تحقيق العـــدل4 الوعاء الزمني لمخطط التدرج في التعلمات السنة الثالثة مادة الفلسفة – شعبة ادآب وفلسفة الإشكاليـــــــــــــــــــــــــــــات 52أسبوع ( 2 ساعات ) المخطط نظري نصوص مقالات الإنتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج الفلسفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي مشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروع البحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــروض المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعام .Iإشكالية في إدراك العالم الخارجي: 35سا 12سا 15سا .1الاحساس والإدراك 02سا 03سا 05سا .5اللغــــــة والفكـــــر 02سا 03سا 05سا .3الشعور واللاشعور 02سا 03سا 05سا .4الذاكرة والخيـــــال 08سا 03سا 03سا .2العــــــادة والإرادة 02سا 03سا 03سا .IIإشكالية في الأخلاق الموضوعية والأخلاق النسبية : 58سا 10سا 08سا .6الأخلاق بين الثوابت والمتغيرات 06سا 03سا 05سا .2الأخلاق وعلاقتها بالحقوق والواجبات والعدل 08سا 03سا 03سا .8الأخلاق كقيم وتعاملها مع نظام الحياة الأسرية والحياة الاقتصادية والسياسية 14سا 04سا 03سا .IIIإشكاليــــة في فلسفــــة العلــــوم : 36سا 15سا 10سا .9الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة 02سا 03سا 05سا .10الرياضيــــات وحــــدودها 02سا 03سا 05سا .11العلوم التجريبية والعلوم البيولوجية 13سا 03سا 03سا .15علــــوم الإنســــان 09سا 03سا 03سا .IVإشكاليــــة في الفــن والتصــوف: 06سا 03سا 05سا .13التجربة الفنية والتجربة الصوفية 06سا 03سا 05سا المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع 198 06 02 11 35 40 1055 الوعاء الزمني لمخطط التدرج في التعلمات السنة الثالثة مادة الفلسفة – شعبة ادآب ولغات أجنبية الإشكاليـــــــــــــــــــــــــــــات 52أسبوع ( 3 ساعات ) المخطط نظري نصوص مقالات الإنتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ج الفلسفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــي المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــوع الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــعام .Iإشكاليــــة في المشكلة وآليات الفكير المنطقي 04 06 15 .1المشكلة وطبيعة السؤال 05 05 04 .5الاستدلال وأنواعه قيمة القياس ومجال توسيعه : المنطق الرياضي و المنطق الجدلي 05 04 08 .IIإشكاليــــة في العلاقات بين الناس 02 10 50 .3الشعور بالأنا والشعور بالغير 01 05 04 .4اللغة والفكر 01 05 04 .2الحرية والمسؤولية 01 05 04 .6العنف والتسامح 01 05 04 .2التنوع الثقافي والعولمة 01 05 04 .IIIإشكاليــــة في فلسفــــة العلــــوم : 05 04 09 .8فلسفة الرياضيــــات 01 05 04 .9العلوم التجريبية والعلوم البيولوجية 01 05 02 المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع 81 09 11 50 416 الوعاء الزمني لمخطط التدرج في التعلمات السنة الثالثة مادة الفلسفة – شعبة علوم تجريبية +رياضيات الإشكالـــــــــــــــــات 52أسبوع ( 3 ساعات ) المخطط نظري نصوص مقالات المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعام .Iإشكاليــــة في المشكلة 05 05 04 .1المشكلة وطبيعة السؤال 05 05 04 .IIإشكاليــــة في آليات التفكير المنطقي 04 04 08 .5الاستدلال وأنواعه قيمة القياس ومجال توسيعه : المنطق المادي والرياضي و المنطق الجدلي 04 04 08 .IIIإشكاليــــة في فلسفــــة العلــــوم 06 06 18 .3فلسفة الرياضيــــات 05 05 06 .4العلوم التجريبية والعلوم البيولوجية 05 05 06 .2فلسفة العلوم الإنسانية 05 05 06 .IVإشكاليــــة في العلاقات بين الناس 06 06 12 .6الشعور بالأنا والشعور بالغير 05 05 02 .2الحرية والمسؤولية 05 05 02 .8العنف والتسامح 05 05 02 المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع 81 18 18 42 الموضوعالأصلي : مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 4 سبتمبر - 19:12:37 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات الوعاء الزمني لمخطط التدرج في التعلمات السنة الثالثة مادة الفلسفة – شعبة تقني رياضي + تسيير واقتصاد
8 إشكالية فلسفة العلوم ( مشكلة الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة ) 05 / 03 / 02سا
9
10
11 إشكالية فلسفة العلوم ( مشكلة الرياضيات وحدودها ) 05 / 03 / 02سا
12
13
إشكالية في العلاقات بين الناس ( مشكلة الشعور بالأنا والشعور بالغير )01/05/04
14
15
16 إشكالية في العلاقات بين الناس ( مشكلة الحرية والمسؤولية ) 01/05/04
17
الموضوعالأصلي : مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 4 سبتمبر - 19:13:10 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات إشكالية في العلاقات بين الناس ( مشكلة العنف والتسامح ) 01/05/04
الموضوعالأصلي : مادة الفلسفة نماذج لمخطط التدرج في التعلمات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| ||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |