جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الأحد 3 سبتمبر - 13:35:29 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: مذكرة تقنية السنة الأولى علوم وتكنولوجيا مذكرة تقنية السنة الأولى علوم وتكنولوجيا [size=32]مذكرة تقنية[/size] الفئة المستهدفة : السنة الأولى علوم وتكنولوجيا الكفاءة المرحلية : يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي. الكفاءة القاعدية( الهدف التعلمي) :يحدد طرق تحويل الطاقة الكيميائية في الاغذية. المجال التعلمي 1 : استعمال المادة وتحويل الطاقة . الوحدة 2 : تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية من طرف العضوية. الدرس:1-التنفس. 2-التخمر
المجال التعلمي1:استعمال المادة وتحويل الطاقة الوحدة التعلمية2: تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية الــــــــــدرس:1-التـنــفس المدة :02 ساعة عملي+ 01 ساعة نظري. الإشكالية : ماهي الآليات التي تسمح بالحصول على الطاقة من المغذيات؟ وكيف يتم ذلك؟ 1-1 :المظاهر الخارجية للتنفس: أ-المبادلات الغازية التنفسية: -تجربة:ننجز التركيب التجريبي الممثل في الوثيقة 1 ص .52. -الملاحظة :التركيب أ –ارتفاع الماء الملون وتعكر ماء الجير. التركيب ب-عدم تعكر ماء الجير وعدم ارتفاع ماء الجير. -التفسير :أ-ارتفاع الماء الملون راجع لامتصاص البذور المنتشة للأكسجين الموجود في الأنبوب وتعكر ماء الجير راجع لطرح البذور المنتشة لثاني أكسيد الكربون في الوسط. النتيجة :أثناء الانتاش تقوم البذور المنتشة بعملية التنفس حيث تمتص الأكسجين وتطرح ثاني أكسيد الكربون. ب-ارتفاع درجة الحرارة: -تجربة:نقوم بالتجربة الموضحة في الوثيقة 2 ص52 . -الملاحظات :-ارتفاع درجة الحرارة مقدار 2 درجة في الحافظة أ. -بينما لا ترتفع درجة الحرارة في الحافظة ب. -التفسير :أثناء التنفس تستهلك المادة العضوية في البذرة فينتج طاقة ويكون جزء من هذه الطاقة على شكل حرارة يمكن قياسها . ج-استهلاك المادة العضوية : - تجربة:نحضر 100 غ من البذور مع مرور الأيام أثناء الانتاش والجدول التالي يبين تغير الوزن الجاف للبذرة ثم النبيتة خلال الانتاش.
-حلل و فسر المنحنى المحصل عليه؟ماذا تستنتج ؟ -التحليل:نقصان الوزن الجاف للبذرة أثناء انتاشها حتى 10 أيام وبعد 15 يوم يتحول الرشيم إلى نبيتة تعتمد في غذائها على نفسها وبالتالي نلاحظ زيادة الوزن الجاف للنبيتة مع مرور الأيام. التفسير :نقصان الوزن الجاف للبذور المنتشة راجع لاستعمال مدخراتها في نمو الرشيم ويظهر جليا في تاكل حبيبات النشا أثناء الانتاش. النتيجة :النشاط التنفسي مستهلك للمادة العضوية – مادة الايض. الخلاصة التنفس ظاهرة يتم من خلالها هدم كلي للمادة العضوية ن قياسها رف العصويةفي الخلية وتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في المغذيات إلى طاقة داخلية قابلة للاستعمال وانطلاق حرارة ويمكن تلخيص مظاهر التنفس في المعادلة التالية : 6CO2+12H2O+E(2840 KJ)(ATP) إنزيمات تنفسية C6H12O6+6 O2 حيث -60 %من هذه الطاقة تضيع على شكل حرارة . -40 %من هذه الطاقة تكون على شكل قابل للاستعمال. 1-2 طبيعة الطاقة في البذور: يقوم الرشيم في البذرة بتحويل الطاقة لكي تكون في متناوله كمصدر قابل للاستعمال ، والجدول التالي يمثل نتائج متابعة وزن النشا والجلوكوز مع مرور الأيام خلال الانتاش .
-ماهو الشكل الذي توجد عليه الطاقة في البذرة؟ -ماذا تستنتج ؟ -التحليل :خلال النتاش ومع مرور الزمن تتناقص كمية النشا يقابلها زيادة في الجلوكوز حتى اليوم العشرون.أما بالنسبة لحجم الأكسجين المستهلك فان تطوره يوازي تطور الجلوكوز. --الشكل الطاقوي في البذرة : هي طاقة كيميائية كامنة مخزنة في المادة العضوية للمدخرات. النتيجة :يتحول النشا إلى جلوكوز بالاماهة الإنزيمية –عنصر مغذي طاقوي –ثم يهدم ويتأكسد في وجود الأكسجين لإنتاج الطاقة الجاهزة القابلة للاستعمال خلال التنفس . تطبيق:3ص59 .+ت4 ص60 . المجال التعلمي1:استعمال المادة وتحويل الطاقة الوحدة التعلمية2: تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية الــــــــــدرس:1-التـنــفس المدة :02 ساعة عملي+ 01 ساعة نظري. الإشكالية : ماهي الآليات التي تسمح بالحصول على الطاقة من المغذيات؟ وكيف يتم ذلك؟ 1-1 :المظاهر الخارجية للتنفس: أ-المبادلات الغازية التنفسية: -تجربة:ننجز التركيب التجريبي الممثل في الوثيقة 1 ص .52. -الملاحظة :التركيب أ –ارتفاع الماء الملون وتعكر ماء الجير. التركيب ب-عدم تعكر ماء الجير وعدم ارتفاع ماء الجير. -التفسير :أ-ارتفاع الماء الملون راجع لامتصاص البذور المنتشة للأكسجين الموجود في الأنبوب وتعكر ماء الجير راجع لطرح البذور المنتشة لثاني أكسيد الكربون في الوسط. النتيجة :أثناء الانتاش تقوم البذور المنتشة بعملية التنفس حيث تمتص الأكسجين وتطرح ثاني أكسيد الكربون. ب-ارتفاع درجة الحرارة: -تجربة:نقوم بالتجربة الموضحة في الوثيقة 2 ص52 . -الملاحظات :-ارتفاع درجة الحرارة مقدار 2 درجة في الحافظة أ. -بينما لا ترتفع درجة الحرارة في الحافظة ب. -التفسير :أثناء التنفس تستهلك المادة العضوية في البذرة فينتج طاقة ويكون جزء من هذه الطاقة على شكل حرارة يمكن قياسها . ج-استهلاك المادة العضوية : - تجربة:نحضر 100 غ من البذور مع مرور الأيام أثناء الانتاش والجدول التالي يبين تغير الوزن الجاف للبذرة ثم النبيتة خلال الانتاش.
-حلل و فسر المنحنى المحصل عليه؟ماذا تستنتج ؟ -التحليل:نقصان الوزن الجاف للبذرة أثناء انتاشها حتى 10 أيام وبعد 15 يوم يتحول الرشيم إلى نبيتة تعتمد في غذائها على نفسها وبالتالي نلاحظ زيادة الوزن الجاف للنبيتة مع مرور الأيام. التفسير :نقصان الوزن الجاف للبذور المنتشة راجع لاستعمال مدخراتها في نمو الرشيم ويظهر جليا في تاكل حبيبات النشا أثناء الانتاش. النتيجة :النشاط التنفسي مستهلك للمادة العضوية – مادة الايض. الخلاصة التنفس ظاهرة يتم من خلالها هدم كلي للمادة العضوية ن قياسها رف العصويةفي الخلية وتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في المغذيات إلى طاقة داخلية قابلة للاستعمال وانطلاق حرارة ويمكن تلخيص مظاهر التنفس في المعادلة التالية : 6CO2+12H2O+E(2840 KJ)(ATP) إنزيمات تنفسية C6H12O6+6 O2 حيث -60 %من هذه الطاقة تضيع على شكل حرارة . -40 %من هذه الطاقة تكون على شكل قابل للاستعمال. 1-2 طبيعة الطاقة في البذور: يقوم الرشيم في البذرة بتحويل الطاقة لكي تكون في متناوله كمصدر قابل للاستعمال ، والجدول التالي يمثل نتائج متابعة وزن النشا والجلوكوز مع مرور الأيام خلال الانتاش .
-ماهو الشكل الذي توجد عليه الطاقة في البذرة؟ -ماذا تستنتج ؟ -التحليل :خلال النتاش ومع مرور الزمن تتناقص كمية النشا يقابلها زيادة في الجلوكوز حتى اليوم العشرون.أما بالنسبة لحجم الأكسجين المستهلك فان تطوره يوازي تطور الجلوكوز. --الشكل الطاقوي في البذرة : هي طاقة كيميائية كامنة مخزنة في المادة العضوية للمدخرات. النتيجة :يتحول النشا إلى جلوكوز بالاماهة الإنزيمية –عنصر مغذي طاقوي –ثم يهدم ويتأكسد في وجود الأكسجين لإنتاج الطاقة الجاهزة القابلة للاستعمال خلال التنفس . تطبيق:3ص59 .+ت4 ص60 . الموضوعالأصلي : مذكرة تقنية السنة الأولى علوم وتكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 3 سبتمبر - 13:35:50 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: مذكرة تقنية السنة الأولى علوم وتكنولوجيا مذكرة تقنية السنة الأولى علوم وتكنولوجيا المجال التعلمي1:استعمال المادة وتحويل الطاقة الوحدة التعلمية2: تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية الــــــــــدرس:2-التخمــــــــر المدة :02 ساعة عملي. -تمهيد :ظاهرة التخمر تميز بعض الكائنات المجهرية (بكتيريا –خمائر...) وهي كائنات غير ذاتية التغذية يمكنها العيش بمعزل عن الهواء ، كما يمكن أن تحدث هذه الظاهرة في بعض الكائنات متعددة الخلايا . - الإشكالية :ماهي المظاهر التي تميز ظاهرة التخمر؟ 2-1:مقارنة نتائج نمو خميرة الخبز في وسطين هوائي ولا هوائي: -تجربة :-تنجز تجربة زرع الخميرة في الوسط الهوائي حسب دليل الانجاز العلمي الموضح في الصفحة 54. - تنجز تجربة زرع الخميرة في وسط لا هوائي حسب دليل الانجاز العلمي الموضح في الصفحة 55. -النتائج ممثلة في الجدول التالي :
-ماهي الظواهر التي حدثت في كلا الوسطين؟ -و ماهو الفرق بينهما ؟ *التفسير:-الوسط الهوائي :استعملت الخميرة O2 وطرحت CO2 حيث تم هدم الجلوكوز –المادة الايضية – هدما كليا لإنتاج الطاقة الضرورية لنموها ،وظهر ذلك جليا في كتلتها المتشكلة –المنتجة- -الوسط ألا هوائي: طرحت الخميرة CO2 دون استعمالها للأكسجين O2 وأنتجت مادة عضوية (كحول اثيلي ) أي لم يتم هدم الجلوكوز هدما كليا مما ينتج عليه إنتاج طاقة ضئيلة حيث كانت كتلتها المنتجة ضئيلة . -النتيجة :في الوسط الهوائي قامت الخميرة بالتنفس وفي الوسط ألا هوائي قامت الخميرة بالتخمر الكحولي ،والفرق بينهما هو أن التنفس يكون فيه هدم كلي للجلوكوز أما التخمر فهم الجلوكوز يكون فيه جزئي. 2-2 :مقارنة نمو خلايا خميرة الخبز في الوسطين الهوائي وألا هوائي : الجدول التالي يمثل متابعة تطور نمو خلايا الخميرة في الوسطين هوائي ولا هوائي باستعمال مقياس لوني .حيث شفافية الوسط تتناسب عكسا مع عدد خلايا الخميرة في وحدة الحجم.
-فسر المنحنيات ؟-ماذا تستنتج ؟ -التفسير : 1- في الوسط الهوائي: تقل الشفافية مع مرور الزمن راجع إلى زيادة عدد خلايا الخميرة الناتج عن انقسامها السريع. 2-في الوسط ألا هوائي : تناقص بطيء للشفافية لان سرعة انقسام الخلايا يكون بطيئا في الوسط ألا هوائي. النتيجة : في الوسط الهوائي يحدث هدم كلي للمادة العضوية ينتج عنه كمية كبيرة من الطاقة تسمح بنمو كبير لخلايا الخميرة. أما في الوسط ألا هوائي فيحدث هدم جزئي للمادة العضوية ينتج عنه كم قليل من الطاقة الجاهزة والتي لا تسمــــح إلا بنمـــو متواضع لخلايا الخميرة. الخلاصة: التخمرات هي ظواهر هدم جزئي لمادة الايض يتم من خلالها تحويل جزئي للطاقة الموجودة في مادة الايض إلى طاقةداخلية ضئيلة قابلة للاستعمال وحرارة ،وينتج عن التخمر مواد عضوية تحتوي على الطاقة. 3- حوصلة تحولات الطاقة: المدة 01 ساعة نظرية 3-1: الظواهر المستهلكة للطاقة عند الكائن الحي: الوثيقة 1 ص58 . *التركيب الضوئي. *نقل الجزيئات. *الحركة. 3-2 :المقارنة بين التنفس والتخمر: الوثيقة 2 ص 58 .
الخلاصة: -التنفس في الخلايا يتم في وجود O2وينتج عنه طاقة وطرح CO2 وبخار الماء ،جزء من هذه الطاقة :60% تضيع على شكل حرارة،و 40 %من هذه الطاقة فتستعمل في الوظائف الحيوية السابقة الذكر. -التخمرات ماهي إلا ظواهر هدم جزئي للمادة العضوية وتقدر ب 120KJ والتي تستعمل في الوظائف الحيويـــــة كالنمو والتكاثر ....والجزء الأخر من هذه الطاقة يضيع على شكل حرارة. -القاسم المشترك بين التنفس والتخمر هو أن كلاهما يعتبر ظواهر حيوية لتحويل الطاقة الكيميائية للمغذيات إلى طاقـــــة داخلية قابلة للاستعمال من طرف الخلية. وبخار الماء ،جزء من هذه الطاقة :60% تضيع على شكل حرارة،و 40 %منهذه الطاقة فتستعمل في الوظائف الحيوية السابقة الذكر. هدم كلي للمادة العضوية ينتج عنه كمية كبيرة من الطاقة تسمح بنمو كبير لخلايا الخميرة ةددةالخلايا . الــــــــــدرس:2-التخمــــــــر المدة :02 ساعة عملي. -تمهيد :ظاهرة التخمر تميز بعض الكائنات المجهرية (بكتيريا –خمائر...) وهي كائنات غير ذاتية التغذية يمكنها العيش بمعزل عن الهواء ، كما يمكن أن تحدث هذه الظاهرة في بعض الكائنات متعددة الخلايا . - الإشكالية :ماهي المظاهر التي تميز ظاهرة التخمر؟ 2-1:مقارنة نتائج نمو خميرة الخبز في وسطين هوائي ولا هوائي: -تجربة :-تنجز تجربة زرع الخميرة في الوسط الهوائي حسب دليل الانجاز العلمي الموضح في الصفحة 54. - تنجز تجربة زرع الخميرة في وسط لا هوائي حسب دليل الانجاز العلمي الموضح في الصفحة 55. -النتائج ممثلة في الجدول التالي :
-ماهي الظواهر التي حدثت في كلا الوسطين؟ -و ماهو الفرق بينهما ؟ *التفسير:-الوسط الهوائي :استعملت الخميرة O2 وطرحت CO2 حيث تم هدم الجلوكوز –المادة الايضية – هدما كليا لإنتاج الطاقة الضرورية لنموها ،وظهر ذلك جليا في كتلتها المتشكلة –المنتجة- -الوسط ألا هوائي: طرحت الخميرة CO2 دون استعمالها للأكسجين O2 وأنتجت مادة عضوية (كحول اثيلي ) أي لم يتم هدم الجلوكوز هدما كليا مما ينتج عليه إنتاج طاقة ضئيلة حيث كانت كتلتها المنتجة ضئيلة . -النتيجة :في الوسط الهوائي قامت الخميرة بالتنفس وفي الوسط ألا هوائي قامت الخميرة بالتخمر الكحولي ،والفرق بينهما هو أن التنفس يكون فيه هدم كلي للجلوكوز أما التخمر فهم الجلوكوز يكون فيه جزئي. 2-2 :مقارنة نمو خلايا خميرة الخبز في الوسطين الهوائي وألا هوائي : الجدول التالي يمثل متابعة تطور نمو خلايا الخميرة في الوسطين هوائي ولا هوائي باستعمال مقياس لوني .حيث شفافية الوسط تتناسب عكسا مع عدد خلايا الخميرة في وحدة الحجم.
-فسر المنحنيات ؟-ماذا تستنتج ؟ -التفسير : 1- في الوسط الهوائي: تقل الشفافية مع مرور الزمن راجع إلى زيادة عدد خلايا الخميرة الناتج عن انقسامها السريع. 2-في الوسط ألا هوائي : تناقص بطيء للشفافية لان سرعة انقسام الخلايا يكون بطيئا في الوسط ألا هوائي. النتيجة : في الوسط الهوائي يحدث هدم كلي للمادة العضوية ينتج عنه كمية كبيرة من الطاقة تسمح بنمو كبير لخلايا الخميرة. أما في الوسط ألا هوائي فيحدث هدم جزئي للمادة العضوية ينتج عنه كم قليل من الطاقة الجاهزة والتي لا تسمــــح إلا بنمـــو متواضع لخلايا الخميرة. الخلاصة: التخمرات هي ظواهر هدم جزئي لمادة الايض يتم من خلالها تحويل جزئي للطاقة الموجودة في مادة الايض إلى طاقةداخلية ضئيلة قابلة للاستعمال وحرارة ،وينتج عن التخمر مواد عضوية تحتوي على الطاقة. 3- حوصلة تحولات الطاقة: المدة 01 ساعة نظرية 3-1: الظواهر المستهلكة للطاقة عند الكائن الحي: الوثيقة 1 ص58 .*التركيب الضوئي. *نقل الجزيئات. *الحركة. 3-2 :المقارنة بين التنفس والتخمر: الوثيقة 2 ص 58 .
الخلاصة: -التنفس في الخلايا يتم في وجود O2وينتج عنه طاقة وطرح CO2 وبخار الماء ،جزء من هذه الطاقة :60% تضيع على شكل حرارة،و 40 %من هذه الطاقة فتستعمل في الوظائف الحيوية السابقة الذكر. -التخمرات ماهي إلا ظواهر هدم جزئي للمادة العضوية وتقدر ب 120KJ والتي تستعمل في الوظائف الحيويـــــة كالنمو والتكاثر ....والجزء الأخر من هذه الطاقة يضيع على شكل حرارة. -القاسم المشترك بين التنفس والتخمر هو أن كلاهما يعتبر ظواهر حيوية لتحويل الطاقة الكيميائية للمغذيات إلى طاقـــــة داخلية قابلة للاستعمال من طرف الخلية. وبخار الماء ،جزء من هذه الطاقة :60% تضيع على شكل حرارة،و 40 %منهذه الطاقة فتستعمل في الوظائف الحيوية السابقة الذكر. هدم كلي للمادة العضوية ينتج عنه كمية كبيرة من الطاقة تسمح بنمو كبير لخلايا الخميرة ةددةالخلايا . الموضوعالأصلي : مذكرة تقنية السنة الأولى علوم وتكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |