منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
نوعا الموصولِ
انهيار النظام الاشتراكي و بروز الاقتصاديات الاسيوية
مذكرات اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي مقطع
مطويات كليك في العلوم الفيزيائية سنة 4 متوسط
دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة
الدرس الخامس - التحديد فى الفوتوشوب - 2 - Selection In photoshop
شرح مفصل لحل جملة معادلتين
حوليات السنة الخامسة ابتدائي ( ماي + جوان )
قصة حبي أشبه بمسلسل تركي
التربية الموسيقية - تآليف موسيقية : الفالس
موضوع الهندسة الكهربائية بكالوريا 2017 شعبة تقني رياضي
الأربعاء 5 يونيو - 22:51:41
الجمعة 26 أبريل - 20:09:25
الجمعة 26 أبريل - 20:08:16
الجمعة 26 أبريل - 20:07:44
الجمعة 26 أبريل - 20:07:18
الجمعة 26 أبريل - 19:37:24
الجمعة 26 أبريل - 19:28:23
الجمعة 26 أبريل - 19:26:55
الجمعة 26 أبريل - 19:23:17
الجمعة 26 أبريل - 19:21:57
الجمعة 26 أبريل - 19:21:24
الجمعة 26 أبريل - 19:20:52
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
satarcette
محمد12
محمد12
محمد12
السان سيرو وان
السان سيرو وان
السان سيرو وان
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: المقالات والمواضيع

شاطر

في المدرسة علمونا  Emptyالجمعة 1 سبتمبر - 10:06:20
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: في المدرسة علمونا


في المدرسة علمونا


تقول الكاتبة السعودية بلقيس الملحم:
في المدرسة علمونا:

بأن الذي لا يصلي جماعه في المسجد فهو منافق !
أبي كان واحد منهم .

و بأن شارب الدخان فاسق !
أخي محمد كان واحداً منهم .

و بأن المسبل لـ ثوبه اقتطع لنفسه قطعه من نار !
أخي طارق كان واحداً منهم .

و بأن وجه أمي الجميل فتنه !
لكن لا أحد يشبه أمي .

و بأن اختي مريم التي تطرب لـ عبدالحليم مصبوب الحديد المذاب في اذنها لا محاله !
لقد فاتني أن أقول لهم بأنها أيضا تحبه ، فهل ستحشر معه ؟ أظنهم سيحكمون بذلك .

و بأن جامعتي المختلطة وكراً للدعارة!
رغم أنها علمتني أشرف مهنة و هي الطب .

و بأن صديقتي سلوى التي دعتني لحفلة عيد ميلادها صديقة سوء !

و بأن جارتنا المسيحية نجسة !

و زميلتي الشيعية أكثر خبثاً من اليهود !

و بأن خالي المثقف علماني ملحد يجب ان يقتل !

و بأني أنا ، الساكتة عن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر: شريكة كل هذا في الاثم و العقاب !

لكني اكتشفت بأن أبي أطيب مخلوق في العالم ، كان يقبلني كل ليلة قبل أن أنام ، و يترك لي مبلغاً من المال كلما سافر من أجل عمله .

أخي محمد و طارق كانا أيضاً أكبر مما تصورته عنهما , محمد يرأس جمعية خيرية في احدى جامعات استراليا و طارق يعمل متطوعاً في مركز أيتام المدينة كـ مدرب للكارتيه .

أما أختي التي تصغرني بأربع سنوات بعد وفاة أمي حرمت نفسها الزواج من أجلنا.

أمي ! يكفي أنها تلتحف التراب و أبي راض عنها و هي راضية عنه !

جامعتي المختلطة ! كونت لي أسرة سعيدة بـ زواجي من رئيس قسم الجراحة و من خلالها ربيت أطفاله الثلاثه بعد فقد والدتهم .

أما كيف اقضي وقت فراغي؟ فكانت صديقتي سلوى هي المنفذ الوحيد لي ، لقد تعلمنا سويا كيف نغزل الكنزات الصوفية ، و ندهن العلب الفارغه لـ بيعها في مزاد لصالح الأسر المحتاجة . أختي مريم أيضا كانت تدير هذا البزار السنوي.

ماذا عن جارتي؟ أنا لا أتذكر منها سوى دموعها الرقراقة . يومها أنقذتنا من حادث حريق كان سيلتهمني و أخوتي بعد ان أصيبت هي ببعض الحروق .

زميلتي الشيعيه ! هي من أسعفتني أثناء رحله لحديقة الحيوانات . يومها سقطت في بركة قذرة للبط . فلحقت بي و كُسرت ذراعها في الوحل من أجلي .

عمي! هو من بنى مسجدا و سماه باسم جدتي .

وأنا ! لا أزال أسأل: لماذا يعلمونا أن نكره الآخرين ؟!




الموضوعالأصلي : في المدرسة علمونا // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: الحلم المنتظر


توقيع : الحلم المنتظر





في المدرسة علمونا  Emptyالثلاثاء 12 سبتمبر - 23:48:29
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

فارس النجوم

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: في المدرسة علمونا


في المدرسة علمونا


- أ المجاز اللغوي:
ااز اللغوي هو: اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى
الحقيقي.
والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى اازي قد تكون المشاة وقد تكون غيرها والقرينة قد
تكون لفظية وقد تكون حالية.
كقول الشاعر:
قامت تظللني من الشمس نفس أحب إلى من نفسي
قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس
وقول آخر:
بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ظنوا علي غضاب.
وقول آخر:
لعيني كل يوم منـك حـظ تحيـر منـه في أمـر عجـاب
ِحمالة ذا الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سحاب
ب- الاستعارة التصريحية والمكنية:الاستعارة من ااز اللغوي وهي تشبيه حذف أحد طرفيه، فعلاقتها المشاة دائما، وهي
قسمان:
- ١تصريحية: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به.
كقول الشاعر:
ناهضتهم والبارقات كأا شعل على أيديهم تلتهم
وقول آخر:
لما غدا مظلم الأحشاء من أشر أسكنت جانحتيه كوكبا يقد
- ٢مكنية: وهي ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه.
كقول الشاعر:
وإذا المنيت أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
ج- تقسيم الاستعارة إلى أصليه وتبعية:
- تكون الاستعارة أصلية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه اسما جامدا.
كقول الشاعر:
يمج ظلاما في ار لسانه ويفهم عمن قال ما ليس يسمع
" " - تبعية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه مشتقا أو فعلا.
كقول الش :اعر
ولما سكت عن)قوله تعالى: (موسى الغضب أخذ الألواح...
وكل تبعية قرينتها مكنية، وإذا أجريت الاستعارة في واحدة منها امتنع إجراؤها في الأخرى.
-د تقسيم الاستعارة إلى مرشحة ومجردة ومطلقة:
- ١الاستعارة المرشحة: ما ذكر معها ملائم المشبه به
َُِْ َ ِأولـئك الذي َ َُُْ ن اشتـرواْ)كقوله تعالى: .( ْ َُُ َ َ َِ ََ َُْ ِ َََ الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتـهم
" - ٢اردة: ما ذكر معها ملائم المشبه.كقول الشاعر:
فإن يهلك فكل عمود قوم ُ من إلنيا إلى هلك يصير
" - ٣المطلقة: ما خلت من ملائمات المشبه به أو المشبه.
إنا لما طغى)كقوله تعالى: .(الماء حملناكم في الجارية
وقول الشاعر:
قوم إذا أبدى ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدانا
ولا يتم الترشيح أو التجريد إلا بعد أن تتم الاستعارة باستيفائها قرينتها لفظية أو حالية، ولهذا
لا تسمى قرينة التصريحية تجريدا ولا قرينة المكنية ترشيحا
- هـ الاستعارة التمثيلية:
هي تركيب استعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشاة مع قرينة مانعة من إرادة معناه الأصلي
:مثل
- ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا
يقال: لمن لم يرزق الذوق لفهم الشعر الرائع
- و المجاز المرسل:
: هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشاة مع قرينة مانعة من إرادة
المعنى الأصلي
من علاقات ااز المرسل:
- ١السببية: نحو: "رعينا الغيث".
- ٢المسببية: : نحو أمطرت السماء نباتا".
.(قم الليل إلا قليلا) - ٣الجزئية: كقوله تعالى:
(جعلوا أصابعهم في آذام) - ٤الكلية : " " :
وآتوا) - ٥اعتبار ما كان: كقوله تعالى: كقوله تعالى: .(اليتامى أموالهمإني) - ٦اعتبار ما يكون: كقوله تعالى: .(أراني أعصر خمرا
فليدع) - ٧المحلية: كقوله تعالى: (ناديه
وأما الذين ابيضت) - ٨الحالية: كقوله تعالى: .(وجوههم ففي رحمة االله
الكناية
-أ تعريف الكناية:
الكناية: لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى.
مثل: "فلان طويل النجاد".
ب- أقسام الكناية:
تنقسم الكناية باعتبار المكني عنه ثلاثة أقسام:
- ١أن يكون المكني عنه صفة:
:ثلم
" - فلان عريض القفا"
" - فلان كثير الرماد".
- ٢أن يكون المكني عنه موصوفا:
كقول الشاعر:
ِ الضاربين بكل أبيض مخذم والطاعنين مجامع الأضغان
- ٣أن يكون المكني عنه نسبة:
كقول الشاعر:
إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج
علم المعانيتقسيم ا




الموضوعالأصلي : في المدرسة علمونا // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: فارس النجوم


توقيع : فارس النجوم








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



في المدرسة علمونا  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية