جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الجمعة 1 سبتمبر - 8:01:49 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: المــادة: تربية بدنية ورياضية المستوى : السنة الأولى ثانوي . المــادة: تربية بدنية ورياضية المستوى : السنة الأولى ثانوي . المــادة: تربية بدنية ورياضية المستوى : السنة الأولى ثانوي . الأستاذ : محمـد دخــان المجال التعلمي الشهر الوحدة التعليمية نشاط فردي الأهداف الخاصة نشاط جماعي الأهداف الخاصة الأول سبتمبر 01 الجـــري: السرعة+مقاومة الوثـب الطويـــــــــل اتصال وتنظيم الكــرة الطــائرة اتصال وتنظيم 02 نشاطات تحظيرية نشاطات تحظيرية أكتوبر 01 - التنافس من أجل الفوز أو مساعدة الزميل للفوز باحترام قواعد المواجهة النبيلة . - المساهمة في عرض جماعي تنفذ فيه حركات ذات أبعاد جمالية. 02 - تحسين الرغبة في السرعة وسعة الخطوات . - الوضعيات الأساسية للإستقبال الكرة وتمريرها . 03 - العمل على تقوية أجهزة الدعم المساعدة في السرعة . - الإحساس والتحكم في الكرة من وضعيات معقدة . 04 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق. - تطوير لمس الكرة من وضعيات مختلفة وإدراك الحيز ومسار الكرة نوفمبر 05 - إدراك أهمية التنسيق بين استقامة الجسم والأطراف والنظر للأمام -الوصول للغاية الجماعية بإستعمال تقنية الصد وتغطية الدفاع 06 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق - فهم مسعى إستعمال التكتيك البسيط في تهذيب الذكاء والتفكير 07 - أهمية تطبيق قواعد ربح الوقت عند الإنطلاق . - الحفاظ على المنطقة وإستغلال الفضاء الحر للخصم ديسمبر 08 - تقويم تشخيصي نهائي . - استثمار الفضاءات الحرة بانتظام للقيام بهجوم جماعي أو فردي سريع. الثاني جانفي 01 الــوثب الطوــل - فهم قواعد ومؤشرات القفز الصحيح . كــرة اليـــــد إنجاح العمل وتذوق فرحة الإنتصار بإستعمال تكتيك بسيط 02 - ترتيب حركي فني صحيح بواسطة وتيرة السرعة المتزايدة . - تغيير الحركة بالنسبة لخطة عمل في إنهاء الهجوم وتنظيم الدفاع . 03 - تحويل خفة الجسم بعد الإرتكاز والدفع لأبعد مكان . - التصحيح الذاتي للأخطاء عند التوغل والقذف وإقتناص الكرة . فيفري 04 - التنسيق بين الجري بأقصى سرعة والوصول الى لوح الإرتقاء . - الرد السريع عند إقتناص الكرة وتنظيم الهجوم المعاكس . 05 - التعديل في خطوات الإقتراب المشخصة بعد إختيار العدد المناسب لكل تلميذ . - بناء خطة معاكسة لخطة المواجهة وإنجاح حركة نهائية صائبة . 06 - تصحيح تقنية الوثب الإمتدادية والمقصية بعد إقتراب منسجم . - الدقة في إنهاء حركة فردية وجماعية وإحترام قواعد اللعبة . 07 - الدقة والمرونة والرشاقة في تأدية حركة ذات بعد جمالي وسقوط آمن ومتزن . -- فهم أهمية توزيع الأدوار في حماية المنطقة وتنظيم اللعب الجماعي . مارس 08 - إنجاح العملية بواسطة التنافس الفردي والجماعي وفكرة عن الرقم القياسي - إنجاز حوصلة عمل تقني عن طريق الملاحظة والإدلاء به أمام الزملاء . 09 - تقويم تشخيصي نهائي . - بناء خطة عمل وتسيير العلاقات التضامنية الهادفة للإنتصار الثالث أفريل 01 رمــــــي الجـــلة - تقويم تشخيصي اولي . كـــرة السلـــــة - تنظيم اللعب الجماعي بإحترام المناصب عن طريق المنافسة 02 - فهم قواعد ومؤشرات الرمي الصحيح . - فهم مسعى تقنيات كرة السلة من خلال التمرير و الإحتفاظ بالكرة . ماي 03 - تنظيم الإيقاع و وتيرته بالنسبة للدفع بإستعمال تقنية الزحف الجانبي . - إستجابة سريعة ومعاكسة لخطة التحول من مهاجم إلى مدافع والعكس . 04 - وضع معالم مرئية عند معاينة مساحة السقوط قبل الرمية . - فهم العلاقة بين إختيار الزميل المناسب وتطوير الحركة الجماعية لإنجاح الخطة . 05 - إستغلال وضعية النابض وتحويل قوة الرجلين إلى باقي الجسم . - تقدير سرعة التحرك الجماعي من خلال المراقبة واحد لواحد والهجوم المعاكس . 06 - إدراك القوة خلال نشاط الحركة المفنعلة من قوة موجهة من أسفل إلى أعلى . - التوصل إلى نتيجة صائبة والرجوع بسرعة لحماية المنطقة جوان 07 - الرمي من مساحة الرمي القانونية والتصحيح الذاتي للأخطاء . - إتخاذ القرارات المناسبة لكل الوضعيات الصعبة والمعقدة . 08 - تنمية الحركة الشاملة تحسبا لأحسن نتيجة ممكنة . - فهم الأثر الطبيعي لكرة السلة على النمو النفسي الحركي. 09 - تنفيذ حركة نهائية صحيحة في إطار تنظيمي وتنافسي . - تقويم يشخيصي نهائي. إمضاء الأستاذ: المفتش : المدير: ثانويــــة : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 20 / 20 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمد دخـــان مذكرة رقم : 01 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 التنافس من أجل الفوز أو مساعدة الزميل للفوز باحترام قواعد المواجهة النبيلة . هدف النشاط : 2 المساهمة في عرض جماعي تنفذ فيه حركات ذات أبعاد جمالية. مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح مرحلة التحضير - تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام - عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية . * الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج) النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة مرحلة التعلم - الإحساس بالمسؤولية - القدرة على التسيير والتنظيم - ديناميكية المنافسة . - الموقف الأول : - القيام بتوزيع المهام على التلاميذ . - فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم . - فوجين في المنافسة . - والباقي ملاحظين . - الموقف الثاني : - القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على : - الانطلاق . - الجري في المحور . - استعمال السرعة القصوى . - كيفية إنهاء السباق . - الموقف الثالث : - منافسة بين الأفواج . - تطبيق نظام الدورات . - التركيز على الملاحظة . * احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه . * الرغبة في التحدي ومواصلة الجهد . التعامل الإيجابي مع الوقت و الفضاء . - 10 د عمل - التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد . - يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كإعطاء إشارة الانطلاق والملاحظة . - 25 د عمل . - ضبط الوصول في أقل وقت ممكن - التنسيق بين الذراعين والرجلين النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة مرحلة التعلم - الإحساس بالمسؤولية - القدرة على التسيير والتنظيم - ديناميكية المنافسة . - الموقف الأول : - القيام بتوزيع المهام على التلاميذ . - فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم . - فوجين في المنافسة . - والباقي ملاحظين . - الموقف الثاني : - القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على : - التمرير . - الاستقبال . - الارسال البسيط . - الموقف الثالث : - منافسة بين الأفواج . * احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه . * الرغبة في التحدي والفوز . * التعامل الإيجابي مع الزملاء - 10 د عمل - التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد . - يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كالتحكيم والملاحظة . - 25 د عمل . - تطبيق قوانين الكرة الطائرة . مرحلة التقييم - مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . - اعطاء النتائج النهائية . * تقبل المواجهة الفردية والجماعية. - 05 د عمل . - اعطاء النتائج وترتيب الفرق . ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 02 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - تحسين الرغبة في السرعة وسعة الخطوات . هدف النشاط : 2 - الوضعيات الأساسية للإستقبال الكرة وتمريرها . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح مرحلة التحضير - تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام - على شكل 04 أفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - القيام بلعبة التمريرات العشرة مع القيام ببعض الترينات الخاصة بالمرونة . * اقتراح تمارين تسخينية من طرف التلاميذ . - 04د عمل في كل ورشة و04 د عمل بين الورشات . النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة مرحلة التعلم - التنقل ضمن مسار مستقيم والحفاظ على التوازن . - التنافس لمسافات متزايدة في حركة مستقيمة . - إجراء منافسة . -الموقف الأول :.........................................................10د - يقوم عناصر الفوج بالجري برتم متوسط في مسار مستقيم ثم القفز برجل واحدة فوق الأقماع التي تكون موزعة بشكل منظم ثم العودة عن طريق المشي , وذلك للراحة , واعادة العمل بالرجل الأخرى ثم القفز بكلتي الرجلين . - الموقف الثاني :......................................................15د - يقوم عناصر الفوج بالجري ضمن مسار مضاعف , ذهاب وإياب , ولمسافة متزايدة حيث يحافظ على اتجاه الحركة المستقيمة والتوجه نحو الأقماع الموضوعة لمسافة 15 م ثم العودة إلى نقطة البداية , ثم قطع 25 م و العودة إلى نقطة البداية . - الموقف الثالث :....................................................10 د - إجراء منافسة بين الأفواج لمسافة 60 م وتعيين أحسن الأفواج . - استعمال قوة الدفع - الحفاظ على التوازن - السرعة في الحركة - الحفاظ على الاتجاه - الحفاظ على الرواق . - التوازن أثناء الحركة . - العمل الجدي . - إنهاء المسافة . - التنافس ضد الخصم . - إقصاء من يخرج عن الرواق النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة مرحلة التعلم - الإحساس والتعود على ملامسة الكرة . - تعلم قواعد التمرير البسيط . - الإحساس بقوة الدفع . - الموقف الأول : مدة الإنجاز............... 10د - على شكل منافسة : - القيام بالتمريرات 10 وذلك بمسك الكرة باليدين ثم تمريرها بكلتي اليدين معا , والفريق الذي ينهي الأول دون اسقاط الكرة هو الفائز . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - كل مجموعتين متقابلتين , الأول من كل مجموعة يمسك الكرة ثم يرفعها قليلا كي يدفعها بكلتي اليدين وهذا على بعد حوالي 3 أمتار . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز.............. 10د - نفس التمرين لكن هذه المرة بالزيادة في المسافة , إلى حوالي 10 أمتار . * المسك الجيد للكرة أثناء الاستقبال وبكلتا اليدين معا . * دفع الكرة بمسار منحني وفي الاتجاه الصحيح الموجود فيه الزميل المقابل . * ملامسة الكرة بالأصابع واحترام المسافة . - تجنب الاصطدامات والتدخلات العنيفة - تجنب دفع الكرة براحة اليد . - التركيز على الانحناء واستعمال الوضعية المنخفضة للجسم مرحلة التقييم - مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . * المشاركة الفعالة. - توجيه التلاميذ لأهمية الراحة و الاسترجاع. الموضوعالأصلي : المــادة: تربية بدنية ورياضية المستوى : السنة الأولى ثانوي . // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الجمعة 1 سبتمبر - 8:03:38 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: المــادة: تربية بدنية ورياضية المستوى : السنة الأولى ثانوي . المــادة: تربية بدنية ورياضية المستوى : السنة الأولى ثانوي . ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 03 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - العمل على تقوية أجهزة الدعم المساعدة في السرعة . هدف النشاط : 2 - الإحساس والتحكم في الكرة من وضعيات معقدة . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح مرحلة التحضير - القيام بالتحضير البدني والنفسي قبل النشاط . - التجمع بالوضعيات . - كل فوج في منطقته : - يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة . - السرعة في انجاز الوضعيات . - 10د عمل . - الانتباه . - التركيز النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة مرحلة التعلم - إدراك أهمية الاسترجاع والعمل في سرعة وبطء . - التنسيق الحركي بين حركات مركبة ومختلفة الأشكال . -التسلسل في الأداء . - الابداع في انشاء وابتكار الوضعيات التي تخدم التنسيق دون الوصول إلى حالة الارهاق . - المسار المتعدد . - الموقف الأول :.........................................10د - عمل بالأفواج: - يقوم عناصر الفوج بالتناوب في العمل بين الحركة السريعة والحركة البطيئة في مسار دائري وبشكل التلاحق بين العناصر . - الموقف الثاني :.....................................15د - يقوم عناصر الفوج بتغيير الحركة عبر مسار مشكل من وضعيان مختلفة للحركة من وثب برجل ورجلين والعمل بالحبل و مشي البطة والقفز برجلين في وضعية الجلوس . - الموقف الثالث :..................................10د - يقوم عناصر الفوج بتشكيل مسار من اختيار العناصر وبقيادة قائد الفوج . مع ضمان تعدد الوضعيات الحركية التي يضمنها المسار . - ملاحظة: يتم تغيير الأفواج عبر المواقف الثلاثة بعد كل 10 دقائق ومرورهم بالترتيب . - التمييز بين السرعة والبطء - العمل المتواصل . - أداء كل الوضعيات . - التنسيق الجيد . - ابداع حركات جديدة - القدرة على الأداء . - الحفاظ على المسافات - نبضات القلب - ترتيب الوضعيات - التنفس الجيد - الاحتفاظ بالعمل الجماعي - التفكير الجماعي النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة مرحلة التعلم - الدقة في التوجيه . - القدرة على الاحتفاظ بالكرة دون ارتكاب الأخطاء . - تطبيق الهدف المدروس - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د - على شكل دائرة مشكلة من التلاميذ , يتوسطها أحد التلاميذ , يقوم كل تلميذ بتمرير الكرة للوسط ويحاول الانتقال لأخذ مكانه ,ثم يقوم باستقبال الكرة وتمريرها والانتقال إلى مكان زميله - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................10د - على شكل مثلث يقوم كل تلميذ بالاحتفاظ بالكرة عن طريق تمريرها في السماء والمشي بها للمسافة المحددة وإعطائها لزميله الذي بدوره يقوم بنفس العمل . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د. - على شكل منافسة بين الأفواج . - فريق ضد فريق في الملعب الرسمي . استعمال (3) تمريرات في الفريق الذي يحاول إسقاط الكرة في المنطقة المقابلة ويتفادى إسقاطها في منطقته / استعمال نظام الدورات . - ف1 =//= ف3 - ف2 =//= ف4 . * استعمال الوضعية الأساسية أثناء التنقل نحوة الكرة في حدود ضيقة . * تغطية مساحة اللعب بالتنقل السريع نحو الكرة . *ا لتحكم في التنقلات نحو الكرة . * تطبيق الثلاثة تمريرات . - تمديد الذراعين في الاتجاه المطلوب بعد التمرير . - الانطلاقة تكون بالتمرير والاستقبال ولمس الكرة. - تحفيزهم على استعمال 3تمريرات بين أعضاء المجموعة – توجيه الكرة . مرحلة التقييم - مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة. - توجيه التلاميذ لأهمية التقييم ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 04 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق. هدف النشاط : 2 - تطوير لمس الكرة من وضعيات مختلفة وإدراك الحيز ومسار الكرة . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح مرحلة التحضير - القيام بالتحضير البدني والنفسي لبداية النشاط . - لعبة الأرقام والوضعيات . - كل فوج في منطقته : - يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة . - فهم قواعد اللعبة . - السرعة في الانجاز . - 10 د عمل . - الانتباه . - التصور المسبق النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة مرحلة التعلم - الحركة السريعة في مسار مستقيم ومعرفة أهمية الخطوة وسعتها - القفز في الحلقات . - القيام بالحركة السريعة في مسار منحرف وادراك دور الارتكاز الجيد . - لعبة المطاردة . - درجة استعاب ما قدم مع اختيار الخطوات والارتكاز . - منافسة - الموقف الأول :..................................................10د - عمل بالأفواج: - يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة متوسطة عبر مسار مستقيم حيث يقوم العناصر بالتركيز على سعة الخطوة أثناء التنقل . - الموقف الثاني :.................................................15 د - يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة عبر مسار متعرج عند طريق المرور بين الأقماع .ويحاول انهاء المسار قبل أن يمسكه زميله , والذي يمسك يؤدي عقوبة من اختيار زميله . - الموقف الثالث :...............................................10د - القيام بمنافسة بين الأفواج بحيث يقصى في كل مرة الخاسر من الفوج واعادة المحاولات ثم حساب عناصر كل فوج الفائزين واعطاء ترتيب الأفواج . - التنقل في خط مستقيم - الحركة الصحيحة بين الشواهد . - التحكم في الجسم . - روح التنافس . - تطبيق ماقدم . -التركيز على وضع الخطوات . - اتباع المسار - تنظيم الحركة . - فهم طريقة المنافسة . النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة مرحلة التعلم - كيفية امتصاص قوة مسار الكرة . - تعلم توجيه الكرة لليمين واليسار مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - تحسين التمرير والاستقبال أثناء التنقل . - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د - عمل بالمجموعات : - كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بالتمرير والاستقبال على بعد (03)امتار , في البداية مع محاولة عدم مسك الكرة إلى للضرورة . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - عمل ثلاثي : - على شكل مثلث والقيام بالتمرير والاستقبال دون مسك الكرة والحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د - شبه منافسة بين الأفواج . - بين (03) لاعبين والفريق الذي يحتفظ بالكرة لأكبر مدة زمنية هو الفائز *الانحناء والتنقل نحو اتجاه الكرة للاستقبال . * التحكم في التمرير والاستقبال . * الاثارة والتنافس . - استعمال التمريرة - تمرير الكرة عالية حتى يتسنى للآخر استقبالها وإرجاعها مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الاعتماد على الاستقبال الجيد والتمريرات القصيرة مرحلة التقييم - مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة. - توجيه التلاميذ لأهمية التقييم الفردي ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ :. محمــد دخـــان مذكرة رقم : 05 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - إدراك أهمية التنسيق بين استقامة الجسم والأطراف والنظر للأمام أثناء الجري. هدف النشاط : 2 -الوصول للغاية الجماعية بإستعمال تقنية الصد وتغطية الدفاع. مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح مرحلة التحضير - تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام - عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية . * الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة مرحلة التعلم - الاستجابة لمنبه سمعي في حركات منسقة وهادفة . - لعبة الوضعيات . - الاستجابة الجيدة لمؤثر لمسي والإحساس بالتنبيه . - لعبة المطاردة . - القيام بالاستجابة لمنبهات مختلفة عبر حركة سريعة ومستقيمة . -الحالة التعليمية رقم:02 - الموقف الأول :................................10د - يقوم التلاميذ بأداء حركات منسقة بداية من وضعية السكون أو الوقوف . مثل : الدوران , دوران نصف دائرة مع القفز , مشي البطة .............الخ. - الموقف الثاني :..............................15 د - تشكيل دائرة يكون عناصرها في وضعية الجلوس وتعيين تلميذ يقوم بالجري حولها والدي يلمسه يحاول بسرعة أن يمسك به قبل الوصول إلى مكانه . - الموقف الثالث :............................10 د - نقوم بتشكيل صفين وفي اتجاهين مختلفين يفصل بينهما بمسافة 3 م وكل تلميذ صوب زميله .بالعطاء رقم 01 للصف الأول كإشارة والثاني الصافرة كمنبه . والفوج الدي يسمع إشارته يقوم بالجري بسرعة والآخر يحاول كل عنصر منه أن يمسك بزميله . - الأداء الجيد . - السرعة في الأداء - الحفاظ على التوازن . - سرعة الاستجابة . - القدرة على التمييز بين المؤثرات . - الأداء الصحيح لكل إشارة . - الانتباه للإشارة - تغيير العناصر في كل مرة - الدي يمسك بزميله يعاقبه . - التمييز بين الإشارة - إنهاء المسافة - الجري في خط مستقيم النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة مرحلة التعلم - كيفية امتصاص قوة مسار الكرة . - تعلم توجيه الكرة لليمين واليسار مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - تحسين التمرير والاستقبال أثناء التنقل . الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د - عمل بالمجموعات : - كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بالتمرير والاستقبال على بعد (03)امتار , في البداية مع محاولة عدم مسك الكرة إلى للضرورة . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - عمل ثلاثي : - على شكل مثلث والقيام بالتمرير والاستقبال دون مسك الكرة والحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د - شبه منافسة بين الأفواج . - بين (03) لاعبين والفريق الذي يحتفظ بالكرة لأكبر مدة زمنية هو الفائز *الانحناء والتنقل نحو اتجاه الكرة للاستقبال . * التحكم في التمرير والاستقبال . * الاثارة والتنافس . - استعمال التمريرة - تمرير الكرة عالية حتى يتسنى للآخر استقبالها وإرجاعها مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الاعتماد على الاستقبال الجيد والتمريرات القصيرة مرحلة التقييم المشاركة في المناقشة والتقييم - تقديم ملاحظات وفتح النقاش مع الأستاذ . - المشاركة في المناقشة والتقييم - تقديم النتائج وبعض الملاحظات ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 06 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق. هدف النشاط : 2 - فهم مسعى إستعمال التكتيك البسيط في تهذيب الذكاء والتفكير. مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح مرحلة التحضير - تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام - عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية . * الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج) النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة مرحلة التعلم - الحركة السريعة في مسار مستقيم ومعرفة أهمية الخطوة وسعتها - القفز في الحلقات . - القيام بالحركة السريعة في مسار منحرف وادراك دور الارتكاز الجيد . - لعبة المطاردة . - درجة استعاب ما قدم مع اختيار الخطوات والارتكاز . - منافسة -الحالة التعليمية رقم:02 - الموقف الأول :..................................................10د - عمل بالأفواج: - يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة متوسطة عبر مسار مستقيم حيث يقوم العناصر بالتركيز على سعة الخطوة أثناء التنقل . - الموقف الثاني :.................................................15 د - يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة عبر مسار متعرج عند طريق المرور بين الأقماع .ويحاول انهاء المسار قبل أن يمسكه زميله , والذي يمسك يؤدي عقوبة من اختيار زميله . - الموقف الثالث :...............................................10د - القيام بمنافسة بين الأفواج بحيث يقصى في كل مرة الخاسر من الفوج واعادة المحاولات ثم حساب عناصر كل فوج الفائزين واعطاء ترتيب الأفواج . - التنقل في خط مستقيم - الحركة الصحيحة بين الشواهد . - التحكم في الجسم . - روح التنافس . - تطبيق ماقدم . -التركيز على وضع الخطوات . - اتباع المسار - تنظيم الحركة . - فهم طريقة المنافسة . النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة مرحلة التعلم - الإحساس بقوة الدفع . - كيفية ارسال الكرة فوق الشبكة . - الدقة في توجيه الكرة لمنطقة الخصم . الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : مدة الإنجاز................10د - عمل بالمجموعات : - كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بمسك الكرة ودفعها على شكل ارسال للزميل المقابل على بعد حوالي (06) أمتار . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - عمل في الميدان الرسمي ,من وراء خط النهاية المجموعة الأولى , كل واحد منهم يحمل كرة ويقوم بارسالها من وراء خط النهاية وفوق الشبكة إلى المنطقة الأمامية . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د - نفس العمل لكن هذه المرة بالتناوب والدقة في الارسال إلى المنطقة الأخرى . - 3أمتار = 02 نقاط. - 6 أمتار = 01 نقطة . - الانحناء واتخاذ الوضعية المنخفضة أثناء الدفع وارسال الكرة . - استعمال مختلف الوضعيات. - اختيار منطقة (3) أمتار لسقوط الكرة . - اتمام الإرسالات الأخرى داخل المنطقة . - ضرب الكرة بيد واحدة . - استعمال القوة في الدفع . - التركيز على الدقة في الارسال . الموضوعالأصلي : المــادة: تربية بدنية ورياضية المستوى : السنة الأولى ثانوي . // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |