جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الخميس 31 أغسطس - 22:50:55 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113 الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113 الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113 الأهداف الرئيسة : - التعرف على وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي – أهم شعراء الوصف – الخصائص اللفظية والمعنوية – حالات بناء الفعل الماضي – توظيف الفعل الماضي في جمل مفيدة . الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير . أنشطة المتعلمين أنشطة التعليم مراحل سير الدرس يدعو بعض الناس إلى قيم ومبادئ قويمة ، ويدافعون عنها دفاعا ينال إعجاب الناس البسطاء ، حتى يصبح هؤلاء الداعون والمدافعون عن المبادىء والقيم محط الآمال ، غير أنهم إذا ما أتيحت لهم الفرصة لتجسيد مبادئهم وقيمهم تنكروا لها وانقلبوا رأسا على عقب فيخيب ظن الناس فيهم . *- ما الخبر الذي استبشر به أهل الضيعة ؟ وما مصدر هذا الخبر ؟ - ماذا كان يشتغل عمر سابقا ؟ وأين ؟ ما تعليق أمه على قرار تعيينه بالقرية ؟ - ما رد فعل أهل القرية على قرار ترقية عمر ؟ ولماذا ؟ - فيم اختلف أهل القرية بعد ترقية عمر ؟ ما هو قرارهم الأخير الذي اتخذوه في هذا الشأن ؟ - من الذي اختاروه لينوب عنهم في هذه المهمة ؟ وعلى أي أساس اختاروه ؟ - ما أهم الانشغالات التي كلف ممثلهم بنقلها إلى عمر ؟ وما الهدية التي بعثوا بها إليه ؟ - هل كان لحدث تنقل المبعوث إلى دمشق وقع على الفلاحين ؟ استخرج ما يدل على ذلك . - كيف رجع ممثل الفلاحين مساء ؟ علام يدل ذلك ؟ - لماذا أعاد ممثل الفلاحين سلة الكرز ؟ وما وقع ذلك على أهل القرية ؟ - ما إجابته على أسئلتهم ؟ لخص حوادث القصة . *- من راوية هذه الأقصوصة ؟ أهو أحد رجال القرية أم هو الكاتب ؟ ومن هو بطلها ؟ - ما موضوع هذه الأقصوصة ؟ وما الأهداف التي ترمي إليها ؟ - من هو الإقطاعي في هذه الأقصوصة ؟ ومن هو المثقف الذي انسلخ عن آرائه بعد أن وصل إلى سدة المسؤولية ؟ - حدد مظاهر بناء حبكة هذه الأقصوصة ؟ - كيف تفسر تنقل الكاتب بين حوادث الأقصوصة ؟ - ما اسم أسلوب استعادة الماضي ؟ - في الفقرة الأولى بعض التشبيهات ، دل عليها واذكر أنواعها وآثارها على المعنى ؟ - ما البيئة التي تحركت فيها حوادث الأقصوصة ؟ وما أهم مظاهرها ؟ - ماهي مستويات الحوار ؟ أبرزها في الأقصوصة . - ما هي الألفاظ الدالة على الفقر ، الجهل ، القهر أيام الإقطاع ؟ - ما معنى قول أبي فياض : ( تعالوا وكلوا الكرز ، وعندما تكبرون لا تنسوا طعمه ) ؟ وما هي أبعاده ؟ وماذا يعني بقوله : ( عمر مات ) ؟ *- هات مرادفا لكل من الكلمات التالية : وديعتان ، ران ، تأفل . - اضبط القفرة الأولى من النص بالشكل التام . - أعرب ما يأتي : ها هي ضيعتنا يا عمر ، كما تركتها وردة من طين . - ما النمط المسيطر على الأقصوصة ؟ وما خصائصه ؟ - أعد صياغة هذه الأقصوصة وفق تسلسل زمني عادي . تمهيد تقديم النص قراءة الأستاذ النموذجية قراءات فردية للتلاميذ أثري رصيدي اللغوي : أكتشف معطيات النـص أناقش المعطيات أستثمر المعطيات الموضوعالأصلي : الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ام رحاب
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |