جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: للقسـم التحضيري: |
الإثنين 26 مايو - 20:15:28 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: أمثلة مقترحة لوضعيات تعلمية أمثلة مقترحة لوضعيات تعلمية [rtl]أمثلة مقترحة لوضعيات تعلمية [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]تعريف الوضعيات : الوضعيات هي كلّ وضعية مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات أو إشكالية مقترحة من قبل المربية للإنجاز لتتمكن من التدرّج والوصول بالأطفال إلى التحكم في الكفاءة.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]أنواع الوضعيات :[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]وضعيات معيشية : وضعيات معيشية وبالأخص الأحداث المناسبتية. [/rtl] [rtl]مثال : - تحضير لعيد أو احتفال.[/rtl] [rtl] - تهيئة مكان النشاط مثل "ركن التسوّق".[/rtl] [rtl] - نشاط مطبخي بمناسبة عيد ...[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]وضعيات مثارة : يقصد بها الوضعيات التي تشخّصها المربية بوسائل وأدوات ملائمة.[/rtl] [rtl]أمثلة : [/rtl] [rtl]- وضعية حقيقية : ملاحظة حركة أغصان الشجرة عند هبوب الرياح.[/rtl] [rtl]- وضعية مثارة : وضع أوراق أمام مروحة كهربائية مشغلة.[/rtl] [rtl]- ألعاب منظمة (مسار في الحركية).[/rtl] [rtl]- ألعاب التركيب (إنجاز بالأحجام، تبليط ...).[/rtl] [rtl]- نشاطات استكشافية بمناسبة الزيارات التربوية.[/rtl] [rtl]- استعمال لعب تربوية : بطاقات، دومينو، لعب الإوزة ...[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]تنظيم الأنشطة : تنظم الأنشطة حسب مسعى البحث والمحاولات الضرورية عبر النشاطات المتداخلة، يعيش الأطفال وضعية ويحلون المشكلات التي تطرحها هذه الأخيرة.[/rtl] [rtl]فالوضعية هي مشكل مطروح للحلّ قصد هدف محدّد مما يفترض :[/rtl] [rtl]- أن يطرح المشكل بكيفية جيّدة : ما هو المشروع ؟ تصميم قناع زي للاحتفال، كيف ؟[/rtl] [rtl]- التحديد الجيّد للأهداف قصد معرفة عن ماذا نبحث ؟ ولماذا ؟[/rtl] [rtl]- التحديد الجيّد للمشكل في كلّ الظروف. [/rtl] [rtl]- الإدلاء بفرضيات الحلول، وتجريبها.[/rtl] [rtl]- مقارنة المساعي، التحقيق، التعبير والاحتفاظ بالاستراتيجية الأكثر ملائمة.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]اختيار الوسائل واستعمالها : تختار الوسائل بكيفية جيّدة، واستعمالها بأحسن صورة وتكون ثرية دون مبالغة.[/rtl] [rtl]- وسائل مألوفة من الحياة اليومية (خاصة بالأطفال، ملابس، لعب ...).[/rtl] [rtl]- أركان اللّعب (أواني الطبخ، بضائع ...).[/rtl] [rtl]- مناسباتية (حسب كلّ مناسبة).[/rtl] [rtl]- وسائل تربوية خاصة بالتجارة.[/rtl] [rtl]- وسائل مهيكلة.[/rtl] [rtl]- وسائل مصوّرة.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]- وسائل مصنوعة من طرف المربية.[/rtl] [rtl]- وسائل مصنوعة من طرف الأطفال.[/rtl] [rtl]- وسائل سمعية بصرية (معلوماتية إلكترونية).[/rtl] [rtl] [/rtl][rtl]اقتراح وضعيات تعلمية على أساس محاور محدّدة يمكن استغلالها وفق استراتيجيات مختارة :[/rtl] [rtl]- حلّ مشكلات.[/rtl] [rtl]- المشروع.[/rtl] [rtl]- اللّعب.[/rtl] الموضوعالأصلي : أمثلة مقترحة لوضعيات تعلمية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |