جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الثلاثاء 29 أغسطس - 21:37:03 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المعايير العالمية لمعلمي اللغات الأجنبية في القرن الواحد والعشرين المعايير العالمية لمعلمي اللغات الأجنبية في القرن الواحد والعشرين أدب الأطفال بين النظرية والتطبيق تاريخ النشر : 2016/10/03 عدد القراءات : 851 الكاتب : دعاء عبد الرحمن أحمد الشنطي القسم : إرشادات, الواجهة, مفاهيم مقدمة: لاشك أن الطفولة هي الركن الأساسي في بناء الإنسان ومجتمعه كله. لذلك فالاهتمام بنموها نموًا سليمًا، مع مواصلة العمل على حفظ هذا النمو ومتابعته بالرعاية والعناية، يكون مؤشرًا من المؤشرات الحضارية للأمة التي تسعى لإيجاد مواطن صالح قادر على العطاء وتحمّل أعباء الحياة، ويُسهم في بناء مجتمع قوي. والاهتمام في هذه المرحلة من حياة الإنسان (الطفولة) يأخذ جوانب متعددّة، لكنها تسير على خط واحد، وقد تلتقي جميعها في هدف واحد. هذه الجوانب هي الأمور الثقافية والاجتماعية والصحية والتربوية والترفيهية. والخط المشترك الذي تسير عليه، هو خط بناء الإنسان المتوازن في هذه الجوانب جميعها، والاهتمام بها على حدّ سواء، دون ترك أحدها يأخذ حق الآخر. وأما الهدف الواحد الذي تلتقي فيه هذه الجوانب الهامة من حياة الإنسان في مرحلة طفولته، فهو التوصل إلى شخصية متكاملة في نموّها، تكون قادرة على القيام بدورها خير قيام في الحياة الإنسانية التي يعيشها. و لعل أدب الأطفال يشغل حيزًا لا بأس به من هذه الجوانب، لأنه أصبح حقيقة تربوية، واحتل مكانة في البيت والمدرسة وفي المؤسسات الاجتماعية التي تهتم بالطفولة. ويُعرّف أدب الأطفال بأنَّهُ "الكلام الجميل المنغم، والمنثور نثرًا منسقًا، ويقصد منه التأثير على السامع، وفي عواطف المتلقين، مما يجعله أقرب للذاتية والعاطفة، سواء أكان شعرًا أم نثرًا” (المشرفي، 2005: 26)، وهذا يتفق مع تعريف (بادود، 2003: 11) بأنه "الكلام الجيد الذي يحدث في نفوس الأطفال متعة فنية سواءً أكان شعرًا أم نثرًا، وسواءٌ كان تعبيرًا شفهيًا تحريريًا، فيدخل في هذا المفهوم قصص الأطفال ومسرحياتهم وأناشيدهم”. ويُعرّف بأنه "كل ما يكتب للأطفال من قصص ومسرحيات وكتب مصورة ورسومات، وكل ما يسمعه أو يشاهده الطفل من برامج إذاعية أو تلفزية وأغاني وأناشيد وما إلى ذلك” (خريسات، 2004: 79). أما (عليان، 2014: 49) فيعرفه بأنه "هو كل ما يقدم للطفل من مادة أدبية أو علمية، بصورة مكتوبة أو منطوقة أو مرئية، تتوفر فيها معايير الأدب الجيد، وتراعي خصائص نمو الأطفال وحاجاتهم، وتتفق مع ميولهم واستعداداتهم، وتسهم في بناء الأطر المعرفية والثقافية، والعاطفية والقيمية، والسلوكية المهارية، وصولًا إلى بناء شخصية سوية ومتزنة، تتأثر بالمجتمع الذي تعيش فيه، وتؤثر فيه إيجابيًا”. كما يُعرَّف أدب الأطفال بأنه "نوع من النتاج الأدبي المؤثر في إيحاءاته ودلالاته، والغني بوسائل التأثير وجذب الانتباه، القادر بميزته الفنية والنفسية على إشباع اهتمامات الطفل، ويشمل كل ما يقدم للأطفال من مواد تبرز المعاني والأفكار والمشاهد، ويتخذ شكل القصة والمسرحية والأنشودة، والأفلام الثابتة والمتحركة، وهو أدب يلتزم بضوابط نفسية واجتماعية وتربوية” (الخضيري، 2002: 13). وهناك من يرى أن أدب الأطفال مجموعة من الخبرات اللغوية – المقدمة للأطفال في شكل فني أو أدبي، يناسب خصائصهم العقلية والاجتماعية والانفعالية، وذلك لإمتاعهم والسمو بأذواقهم، وإكسابهم القيم والعادات والتقاليد والاتجاهات الإيجابية السائدة في مجتمعهم – بشكل يساعد على نمو شخصياتهم نموًا متكاملًا، ويؤهلهم للتفاعل مع أبناء مجتمعهم والتكيف معهم بشكل طبيعي وسوي (إبراهيم وآخرون، 2009: 303). كما عرفه البعض أنه "شكل من أشكال التعبير الأدبي، له قواعده ومناهجه، سواء منها ما يتصل بلغته وتوافقها مع قاموس الطفل، ومع الحصيلة الأسلوبية للسن الذي يؤلف لها، أو ما يتصل بمضمونه ومناسبته لكل مرحلة من مراحل الطفولة، أو يتصل بقضايا الذوق وطرائق التكنيك في صوغ القصة، أو في فن الحكاية للقصة المسموعة” (يحيى، 2001: 18). وعرفه (شبانه، 2011: 33) أنّه "بناء لغوي فني جمالي، يصدر عن وجدان المبدع على هيئة شكل أدبي من أشكال الأدب المعروفة شعرًا أم نثرًا، كالقصيدة والقصة والرواية والمسرحية، يبدعه كاتب صاحب موهبة وخبرة، ويتوجه به للأطفال غير الراشدين، مراعيًا المراحل العمرية المختلفة لهم، فيخاطب وجدانهم، ويحلق بخيالهم، ويقدم لهم القيم والخبرات في ثوب فني معجب، ولغة مؤثرة مشوقة، وصورة موحية”. 1- أهمية أدب الأطفال: للأدب أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فالأدب متعة، تسلية، معرفة، ثقافة، وتخيل. والأدب عامة يساعد على تنمية الطفل في جوانب عديدة، ويؤدي به إلى الصحة النفسية، والتعامل الإيجابي مع الآخرين نتيجة لما يكتسبه الطفل من خبرات ومعارف. وأدب الأطفال كالفيتامينات للفكر، يحتاج عقل الطفل وخياله منها بأنواع مختلفة، كل نوع يغذي جانبًا من تفكيره وشعوره، ويقوي نواحي الخيال فيه، ومن ثم يجب ألّا يقتصر الذين يكتبون أدب الأطفال كتاباتهم على مجال واحد منه، أو نوع بذاته، ولا على أمة واحدة. ويخلص أحمد نجيب إلى أن لأدب الأطفال دورًا كبيرًا واسع النطاق يتجلى ن حق كل ممارس لمهنة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها أو ينوي مباشرتها أن يعرف معايير معلمي اللغات اللغات الأجنبية، و من حق القائمين على المؤسسات التعليمية كذلك أن يعلموا تلك المعايير العالمية التي يختارون أطرهم التعليمية على أساسها، إذ أصبح من المسلمات أنه لا يمكن لأي نظام تعليمي أن يرتقي فوق مستوى معلميه. فما معايير هؤلاء المعلمين الذين لا يرتقي النظام التعليمي فوقهم؟! سيستعرض المقال أربعة معايير عالمية وضعت ضوابط وخصائص لمعلمي اللغات الأجنبية والتي يمكن إنزالها بالطبع على معلمي العربية لغير الناطقين بها وهي: معايير ACTFI و معايير الإطار الأوروبي المشترك لتعليم اللغات الأجنبية CEFR ومعايير الاتحاد العالمي لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية TESOL و المعايير الأسترالية AFMLTA. أولاً: معايير ACTFL لإعداد معلم اللغة الأجنبية وتم وضع ستة معايير هي: المعيار الأول: اللغة واللغويات والتقابلويشمل:
المعيار الثاني: الثقافة والأدبويشمل:
المعيار الثالث: نظريات تعلم اللغة والممارسات التعليميةويشمل:
المعيار الرابع: دمج المعايير في المنهج والتعليمويشمل:
المعيار الخامس: تقويم اللغات والثقافاتويشمل:
المعيار السادس: التنمية المهنيةويشمل:
الموضوعالأصلي : المعايير العالمية لمعلمي اللغات الأجنبية في القرن الواحد والعشرين // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: chrifa
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |