[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الركن أو الورشة[/rtl] | [rtl]مميزات الركن أو الورشة[/rtl] | [rtl]أهداف الركن أو الورشة[/rtl] |
[rtl]ركن المنزل[/rtl] | - يعد هذا الفضاء معلم مكاني عاطفي يسهل عملية تكيّف الطفل مع الوسط الجديد باعتباره امتدادا للوسط العائلي. [rtl]- الفضاء الأساسي للعب الخيالي ولعب الأدوار.[/rtl] [rtl]- ركن اكتشاف العلاقات والتصنيف.[/rtl] [rtl]- يحتوي هذا الركن على العلاقات وبعض مظاهر الحياة العائلية والاجتماعية.[/rtl] [rtl]- نشاطات الركن تكون على أساس جماعات صغيرة.[/rtl] [rtl]- يأخذ مميزات البيئة المحلية وعناصر ثقافتها.[/rtl] [rtl]- تجهيز هذا الفضاء بأدوات ووسائل تمثل الفضاء الأسري الحقيقي (المطبخ، قاعة الاستقبال، الحمام ...). [/rtl] [rtl]- نماذج مصغّرة للأثاث والأواني.[/rtl] [rtl]- ركن جذاب بفضل الألوان الزاهية والترتيب الخاص، التنظيم، التنظيف.[/rtl]
[rtl]- يمارس الأطفال الأنشطة المنزلية الحقيقية.[/rtl] | [rtl]- تدعيم السلوكات الأسرية الإيجابية وتصحيح السلبي منها كالنظافة والترتيب والتنظيم، الهدوء، احترام الآخر.[/rtl] [rtl]- تعلم قواعد النظام والتنظيف والترتيب.[/rtl] [rtl]- تدريب على النظافة، الوقاية، قواعد الأمن المنزلية (الغاز، الماء).[/rtl] [rtl]- تعلم القواعد الأسرية وترسيخها.[/rtl] [rtl]- لعب الأدوار من خلال التقليد والتقمص. [/rtl]
[rtl]- تطوير المهارات اللّغوية.[/rtl] |
[rtl]
[/rtl]
- الأدوات والوسائل والدعائم :
[rtl]
[/rtl]
إنّ اعتماد الوسائل في التربية التحضيرية عملية ضرورية وأساسية لأنّها تمكّن الطفل من تجاوز الفكر التلقيني والارتقاء إلى الفكر الموضوعي.
[rtl]هذه الأدوات والدعائم ضرورية لإيقاظ فكر الطفل اعتمادا على التجربة والمحاولة ليتعرّف على مختلف المفاهيم.[/rtl]
إنّ الوسائل والأدوات والدعائم تعزّز مكتسبات الطفل وأنشطته ولا يمكن لها أن تحقق أهدافها إلا إذا توفرت فيها جملة من شروط، كأن تكون متينة وجذابة ومتعدّدة الاستعمالات كما يشترط فيها أن تستجيب لحاجات طفل التربية التحضيرية كحاجاته للنشاط والفضول والبناء والإنتاج والإبداع الشخصي.
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
قائمة الوسائل حسب الأنشطة :
النشاط اللّغوي : أ)- التواصل الشفوي :
توجيهات عملية | الأهداف | [rtl]الأدوات والوسائل والدعائم[/rtl] |
[rtl]- الحرص على استخدام كلّ وسيلة نوعية في الإطار المحدّد لها.[/rtl] [rtl]- تشجيع الطفل على أخذ الكلمة والتعبير التلقائي والتفاعلي.[/rtl] [rtl]- تنويع أساليب العمل الفردي والجماعي.[/rtl] | [rtl]اكتشاف مختلف وسائل التواصل الشفوي.[/rtl] | [rtl]- تسجيلات صوتية متنوعة.[/rtl] [rtl]- ألغاز صوتية.[/rtl] [rtl]- قصص وحكايات مكتوبة، مصوّرة ومسموعة، رسوم متحرّكة، صور لمناظر وأشخاص وأشياء ووضعيات.[/rtl] [rtl]- لوحة لبادية، لوحة مغناطيسية.[/rtl] [rtl]- حوار مسرحي وتمثيلي باستعمال الدمى المتحرّكة.[/rtl] [rtl]- ألبومات ...[/rtl] [rtl]- مجموعة أشعار وقصائد من آداب الطفل وأغاني الصغار .[/rtl] [rtl]- برامج للإعلام الآلي، أقراص مضغوطة، جرائد، مجلات، كتب، لوطو، تركيب كلمة ... ورق، بطاقة كلمات مع رسم أو صور.[/rtl] [rtl]- مسرح للدمى.[/rtl] [rtl]- لعب الورق.[/rtl] |
[rtl]
[/rtl]
ب)- التواصل الكتابي :
[rtl]توجيهات عملية[/rtl] | [rtl]الأهداف[/rtl] | [rtl]الأدوات والوسائل والدعائم[/rtl] |
- تنويع الوسائل حسب متطلبات الوضعيات التعلمية. [rtl]- يستحسن استعمال كراسات غير مخططة.[/rtl] [rtl]- يفضل استعمال القصص المصوّرة غير الملونة للسماح للطفل بتلوينها.[/rtl] | [rtl]اكتساب مختلف تقنيات التخطيط والكتابة.[/rtl] | - سبورة جدارية، لوحة، أوراق، لوحات ورقية، سبورة بيضاء، كراس للتلوين، كراس التخطيط، كراس القصص، قوالب الحروف الأبجدية، حروف أبجدية مجسمة.
[rtl]- سبورة مغناطيسية، حروف أبجدية مغناطيسية.[/rtl] [rtl]- أرقام مجسّمة، ورق شفاف، ورق مقوى.[/rtl] [rtl]- عجين اصطناعي، ... طبشور شحمي.[/rtl] [rtl]- أقلام لباد بمختلف الأحجام.[/rtl] [rtl]- أدوات الإعلام الآلي.[/rtl] |
[rtl]
[/rtl]
النشاط الرياضي : أ)- هيكلة الفضاء والزمن :
الأدوات والوسائل والدعائم | الأهداف | توجيهات عملية |
- أكياس الرمل، أكياس النشارة، أكياس البذور، موشور من خشب، حلقات. | - حلّ مشكلات متعلقة بالفضاء في وضعيات معاشة. | - انتقاء وضعيات معاشة مثل : فوق، تحت، بجانب، داخل، خارج، على يمين، على يسار، قبل، بعد، عند بداية. |
- جدول التغيرات الجوية. - مقياس الضغط الجوي. - رزنامة. - جدول أعياد ميلاد الأطفال. - ساعة جدارية. - منبه. - لوحة مغناطيسية، كراس فردي، قصص مصوّرة. | - تنظيم الزمن الذاتي والموضوعي. - ترتيب الإدراكات الزمنية (صباح، مساء، يوم، أسبوع، شهر، فصل، سنة). - الترتيب الزمني للأحداث. | - تمكين الأطفال من مشاهدة السماء لاستخلاص تغيرات الجو خلال الأسبوع. - التأكيد على الزمن الطويل والزمن القصير. - ترتيب أحداث القصّة المصوّرة بصفة فردية أو جماعية. |
ب)- الفكر المنطقيى :