جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: للقسـم التحضيري: |
الإثنين 26 مايو - 19:48:01 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: - التعلمات في التربية التحضيرية وتقويمها : - التعلمات في التربية التحضيرية وتقويمها : [rtl]- التعلمات في التربية التحضيرية وتقويمها :[/rtl] [rtl] [/rtl] يتعلم الطفل عن طريق عملية الانتقاء بمعنى أنّه ينتقي من محيطه كلّ ما باستطاعته اكتسابه في الوضعيات الراهنة وما يتوافق مع انتظاراته ورغباته وحاجاته الآنية.إذ أنّ ما يتعلمه يتوقف على معارفه السابقة أو ما قد يعتبره من مكتسباته وذلك من خلال خبراته الماضية أو التجارب التي يجريها أو تساؤلاته ...، لهذا يمكن القول بأنّ التعلم في التربية التحضيرية هو عملية اكتساب انتقائي لمعلومات ومعارف متنوعة يجدها الطفل في محيطه حيث يقيم علاقة فيما بينها بطريقة شخصية. [rtl]إنّ دور المربية في التربية التحضيرية لا يتمثل في نقل معارف منظمة مثل ما هو الحالّ بالنسبة للتعلمات المدرسية، بل في تصميم وإنجاز وضعيات تعلمية تحث الطفل وتدفعه إلى بناء شخصيته وبنياته العقلية ومعارفه المتنوعة. كما هي مطالبة بتقديم، عند الضرورة، المساعدة الفردية التي ستسمح للطفل بتجاوز العقبات ومواصلة بنائه الشخصي لمعارفه. لهذا، فإنّ المقاربة بالكفاءات تحمل المربية على ملاحظة الأطفال ليس فقط من أجل تعيين مكتسباتهم والكشف عن نقائصهم، بل كذلك للتعرّف على طريقة استجابة كلّ طفل للوضعية التعلمية المقترحة وكيفية إنجازه للمهمة أو حلّ المشكلة، وكذا الطبيعة الخاصة للعوائق والصعوبات التي تعترضه. كما تمكنها هذه المقاربة من تقويم نشاطها الذاتي انطلاقا من النتائج المحصل عليها من طرف الطفل وتحثها على التنويع في الوضعيات التعلمية والإجراءات بما يناسب وينفع الطفل. إنّ ما تقدم ذكره يبرز أهمية وضرورة إجراء التقويم في التربية التحضيرية، لكن أيّ نوع من التقويم ؟[/rtl] [rtl]إنّ التقويم في هذه المرحلة لا يقوم على إصدار أحكام قيمية على الطفل ولا على إنجازاته، ولكن هدفه الأساسي هو جعل نشاط المربية يتّصف بفعالية أكبر وذلك بتعيين دقيق للآثار والنتائج المحصل عليها. بهذا المنظور يتمثل التقويم في جمع معلومات كافية تسمح بتقدير فعالية النشاط التربوي للمربية وبالتالي ضبط وتعديل هذا النشاط لجعله أكثر استجابة للخصائص التعلمية والنمائية لطفل هذه المرحلة. من ناحية أخرى، فإنّ الطفل طرفا في عمليات التقويم التي تعمل على تجنيد السيرورة التعلمية. وبقي أن نشير إلى أنّ الملاحظة المركّزة هي [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]الوسيلة المميزة للتقويم حيث ترتكز على المواقف والسلوكات ومساعي واستراتيجيات وإنجازات الطفل. كما تسمح بمتابعة مسار الطفل في إنماء كفاءاته.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]كيفية التقويم :[/rtl] [rtl]التقويم مكوَنة أساسية من مكوَنات الفعل التعلمي، وهدفه ضمان التقدّم الأمثل لكلّ طفل. غير أنّ بناء التعلمات على أساس المقاربة بالكفاءات، يطرح إشكالية تتمثل في صعوبة التعرّف على حصول الاكتساب أو عدم حصوله.[/rtl] [rtl]التربية التحضيرية لا تستهدف تعلمات أساسية بعينها، وإنّما تعلمات أولية عامة غير محدّدة على خلاف ما هو معمول به بالنسبة للتعلمات المدرسية.[/rtl] [rtl]بما أنّ الكفاءات تعتبر "كلّ مركب" يضم مجموعة منظمة من المعارف والأداءات وأنواع التفكير والاستراتيجيات، فإنّ تحقيقها يتمّ بتدرّج يجعل من الصعب تقييمها مباشرة.[/rtl] [rtl]كما أنّ طبيعة الوضعية التعلمية في مرحلة التربية التحضيرية تبنى على أساس تعلمات من مجالات أنشطة مختلفة ومتداخلة مما يصعب التمييز والفصل فيما بينها.[/rtl] [rtl]وعلى ضوء هذا الأساس، يمكن استعمال جداول تقويمية لمعرفة ما تحقق من نتائج الكفاءة المستهدفة بصفة إجمالية.[/rtl] [rtl]وفي هذا السياق، ينبغي إعداد قائمة للمقاييس التي يتمّ بواسطتها تشخيص المكتسبات والصعوبات ومصادرها لبناء أساليب علاجية تضمن "النجاح" الأمثل لكلّ طفل.[/rtl] [rtl]ونوع التقويم المستهدف هو التقويم التكويني الذي تعود فائدته على الطفل نفسه وعلى المربية وذلك بتشخيص الصعوبة وعلاجها ومتابعة تقدم التعلمات ومراجعة الممارسات التربوية.[/rtl] [rtl]ومن أدوات التقويم في مرحلة التربية التحضيرية "الشبكة التقويمية" التي تعد الملاحظة المركّزة التي تحدّد لها جملة من المقاييس ويؤشّر لها برموز يختلف عددها ونوعها من مجال تعلمي إلى مجال تعلمي آخر : (نعم، لا)، (+ ، - ، )، (أ، ب، ج). وهذا للدلالة على التقدير النوعي : (حسن، مقبول ...).[/rtl] [rtl]وبهذا يعتبر التقويم وسيلة للتواصل والتجاور بين المربية والطفل والمربية والأولياء.[/rtl] الموضوعالأصلي : - التعلمات في التربية التحضيرية وتقويمها : // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |