جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى العلوم الإقتصادية و علوم التسيير |
السبت 26 أغسطس - 22:32:49 | المشاركة رقم: | |||||||||
عضو نشيط
| موضوع: تلميذنا بين الدروس الرسمية والخصوصية تلميذنا بين الدروس الرسمية والخصوصية ميذنا بين الدروس الرسمية والخصوصيةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: إن للعلم قيمة كبيرة، هدفا كان أم وسيلة، والسائر في طريقه مرتاد سبيل الجنة، على مبتـغيه مجاهدة نفسه، لأن ركوب أدراج النجاح يتطلب بذل الوسع، من أول خطوة في مسافة الألف ميل، ومن خطوات الطريق امتحاناتنا المدرسية من شهادة التعليم الابتدائي، وشهادة التلعيم المتوسط، وشهادة البكالوريا، وأركز على هذه المراحل، لأن امتحان شهادة البكالوريا يتوسط المراحل كلها، باعتباره امتحانا عالميا، ولأن المراحل بعدها اعتبرت لدى طلبتنا من تحصيل الحاصل. ليس من العيب أن يبذل التلميذ كبير طاقة في التحضير لها، لأن النجاح يقابله ثمن باهض، وجهد مضني، وسهر مؤرق، وغدوة باكرة، ولأن اعتلاء القمم يقتضي نظاما، فإن التسلق نحوها يوجب حفاظا على الوتيرة لضمان السير الدائم إلى المقصد. لكن أغلب تلاميذنا على غير النهج السليم، رغم الحرص على النجاح . أصبح تحديق التلميذ الآن نحو تدعيم معلوماته خارج إطار الدرس الرسمي، لأسباب في رأيي هي : 1/ العملية أخذت أبعاد العادات الجديدة، ففي بداية الموسم نلحظ ركوضا نحو الدروس الحرة، خاصة المواد العلمية، داخل مستودعات أومؤسسات أخرى، أومنازل الأساتذة، أوغيرها، حتى توهم أبناؤنا أن النهل من هذا النبع وحده الذي يحقق النجاح، دون التمييز بين من يحتاج إليه ومن لا يحتاج إليه، بين الدعم والاستدراك. 2/ كثافة البرامج التي أصبحت لا تسمح للأستاذ بتمرين تلاميذه على المسائل الكثيرة في المؤسسة الأصلية كي يأنفوا الدعم. 3/ تخوف الأولياء على مصير أولادهم بسبب قلة الثقة في الدرس الرسمي أو حتى في قدرات بعض الأساتذة، فساهموا كذلك في انتشار هذه الظاهرة. 4/ دعوة بعض الأساتذة ـ غفر الله لهم ـ ـ بالمباشر وغير المباشر ـ تلاميذهم إلى منزله أو مؤسسة أخرى لتلقي الدعم، لأهداف محمودة وغير محمودة. هذه الظاهرة كرست آثارا سيئة على كثير من المتمدرسين، منها : 1 ـ إهمال الدرس الأصلي، بسبب تلقيه أثناء الدعم قبلُ أو بعدُ، ما دفع كثيرا منهم إلى ترك العمل في الفصول بحجة أن المهم هو البكالوريا، جاهلين أهمية العمل خلالها في التـقدم نحو الشهادة. الموضوعالأصلي : تلميذنا بين الدروس الرسمية والخصوصية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحلم المنتظر
| |||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |