جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الثلاثاء 19 فبراير - 22:39:31 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي المستوى الصوتي (الحلقة الأولى) *** 1 اهتمّ علماء النحو والتجويد بأصوات اللغة العربية من أجل تقويم ألسنة القراء حتى يُعطوا حروف القرآن حقَّها ، أمّا النّحاة فلم يدرسوا الأصوات إلا تمهيدا لباب الإدغام - مثلَما فعل سيبويه في الجزء الرابع من الكِتابِ، (باب الإدغام) – من أجل بيان التّفاعُل بين الأصوات . و درجت الدّراسات الصوتية والصرفية على ما بناه النّحاة ، ومنهم الخليل وسيبويه، وعُلَماءُ التّجويد قرونا طويلةً ، حيث استمرّ الاهتمام بالحركات و السّواكن (أو الصوائت والصوامت) إلى أن ظهرت الدّراسات الصوتية الحديثة فأخذت تدخُل مفاهيمُ لسانيّةٌ صوتيّةٌ جديديةٌ إلى مجال الدّراسات الصوتية العربية . و لا نُنكرُ فضلَ الدّراسات اللغوية العربية القديمة في مجالِ الأصوات، فقد بحثَ النّحاةُ في الأصوات في إطار النّحو أي علم التّركيب العربي، وجعلوا مبحثَ الأصواتِ فرعاً من المباحث الصّرفية، فربطوا بذلك بين الصرف والأصوات مثلَما فعلت الصّواتَةُ التّوليدية حديثا (Phonologie générative) مَفاهيمُ صَوتيّةٌ : الأصواتيّة والصِّواتَة : * المَقْصودُ بالأصواتِيّة أو عِلم الأصواتِ (Phonétique) : الأصواتِيّةُ تهتمُّ بالمادّةِ العِلْميّةِ التي تتكوّنُ من أصواتِ لُغةٍ من اللّغاتِ ، و تخضعُ للدّرسِ والمُلاحظةِ وحصرِ طُرقِ النّطقِ بها ، و لها فروع ، منها - الأصواتيّةُ السّمعيّةُ أو عِلم الأصواتِ السّمعيّ Phonétique auditive - الأصواتيّةُ النّطقيّةُ أو علم الأصواتِ النّطقِيّ Phonétique articulatoire - الأصواتيّةُ الإصغائيّةُ أو علم الأصواتِ الإصغائيّ Phonétique accopustique - الأصواتيّةُ التأليفيّة أو علم الأصواتِ التّأليفيّ Phonétique combinatoire - الأصواتيّةُ الآليّة أو علم أصواتِ الآلة Phonétique instrumentale - الأصواتيّةُ التّقويميّةُ أو علمُ الأصواتِ التّقويميّ Phonétique corrective - الأصواتيّة التّزامنيّة أو علمُ الأصواتِ التّزامُنيّ Phonétique synchronique * و المقصودُ بالصّواتَةِ علمُ وظائفِ الأصواتِ (Phonologie) : تنْبَني الصِّواتَةُ على عِلم الأصوات، ومن رُوّادِه دوسوسير (De Saussure) وتروبيتسكوي (Troubetzkoy) و أندري مارتيني (A. Martinet)و غيرهم ، و كلّ متكلِّمٍ يستعملُ أصوات لغتِه استعمالاً صِواتيّاً أي فونولوجيّاً، وهو يجهلُ ماهيّةَ الصفات الصوتيّة ولكنّه يُجيد استعمالَها، أي إنّه يمتلك معرفةً حدسيةً لوظيفة أصوات لغته . * الوَحْدَةُ الصّوتيّةُ أو الفونيم (Phonème) : واكَبَت نشأةُ هذا المفهومِ نشأةَ الصِّواتةِ، والمقصود بمفهوم الوحدة الصّوتيّة (الفونيم) العُنصر الصّوتي الذي لا يتجزّأ ، و قد ذهب بودوان دوكورتناي (B.de.Courtenay) إلى أن الوحدة الصوتية (الفونيم) وحدة أصليّة ترتبط بها فروع تظهر في الصور الصرفية . أمّا دوسوسير فقد عرّفَ الوحدة الصّوتيّةَ بأنها الكيان المتقابل النّسبي والسّلبي، وهذا تعريف لها داخلَ النّسق وليس في متعاقبةٍ من الأصوات ، تعريف دوسوسير تبنّته مدرسة براغ . * علاقات التّقابُل (Opposition) و التّغايُر (Contraste) : تقوم في الصِّواتَةِ أو علم وظائف الأصواتِ علاقاتٌ توارديّةٌ (relations associatives ) بين الأصواتِ، وتقوم بينها في الأصواتِيّةِ أو علم الأصواتِ علاقاتٌ تعاقُبيّةٌ (relations successives) وعلاقاتُ التّوارُد بين الأصواتِ جعلت دوسوسير يذهب إلى أن اللغة تقوم على علاقات خلافيّة (relations différentiels) ويقترح إقامةَ وصفٍ لساني تزامُنيّ (synchronique) تتحدّد فيه الوحداتُ مُتقابِلَةً داخلَ النّسقِ لا مُتبايِنَةً في التّعاقُبِ . وتبدو قيمةُ دراسةِ الأصواتِ على أساس علاقاتِ التّقابُلِ بينها أي الوظيفة التّمييزيّة بين الأصوات، في كون اللّغة لا توجد داخلها إلا التّقابُلاتُ ، ويُصبح الواقعُ اللّغويّ بناء على هذا يُدرسُ على أساس وظيفة الأصوات لا على أساس الأصل التّاريخيّ للأصوات ، و تتختلف علاقات التّقابُل بين الأصوات باختلاف اللّغات ، فلكلِّ لغة شبكةُ علاقاتِها التّقابُلِيّةِ و نَسَقُ قِيَمِها الخاصّة *** الموضوعالأصلي : لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 20 فبراير - 18:32:41 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي المستوى الصوتي (الحلقة الأولى) الموضوعالأصلي : لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
السبت 23 أغسطس - 13:26:05 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي شكرا علي المواضيع المميزة الموضوعالأصلي : لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الأربعاء 27 أغسطس - 14:07:21 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي شكرا على على الموضوع الموضوعالأصلي : لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الثلاثاء 2 سبتمبر - 12:23:44 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي شكرا يا غالي علي الموضوع الموضوعالأصلي : لسانيات حديثة، نظرية وتطبيقية: دراسات في المستوى الصوتي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |