جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الإثنين 14 أغسطس - 18:22:09 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: النص تواصلي الصـــــراع بين القدماء والمحدثـــــــــــين النص تواصلي الصـــــراع بين القدماء والمحدثـــــــــــين النص تواصلي الصـــــراع بين القدماء والمحدثـــــــــــين الأهداف: في مقام تواصل دال يكون المتعلم قادرا على تسخير مكتسباته لإنتاج نصوص متنوعة في أشكال متعددة من التعبير وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم وضعية الانطلاق تقديم النص - ظهرت في العصر العباسي نزعة تدعو إلى الجديد ورفض القديم ، ما الدوافع التي أدت إلى ظهور هذه النزعة ؟ الصراعات بين الأجناس في المجتمع العباسي والتطور الهائل الذي حدث في ذلك العصر تشخيصي وضعية بناء التعلمات أكتشف معطيات النـــــــــــــــص - كيف كانت العلاقة بين حياة العرب وحياة الفرس ؟ - لماذا نشأ الصراع بينهما ؟ وفي أي المجالات كان عنيفا ؟ - ما الذي ترتب عن هذا الصراع ؟ وما مظاهره ؟ - كيف عبر الشعراء عن موقفهم من ذلك ؟ أناقش معطيات النــــــــــــــــص كان الجهاد والتغالب بين الحضارة الفارسية والبداوة العربية حين كانت الحياة العقلية موضوعا له فاشتد الصراع بين أنصار القديم وأنصار الجديد إنتصار الجديد وانهزام القديم، اشتدت رغبة العرب من أهل المدن عبرالشعراء عن انتصارهم للجديد وسخريتهم من القديم تكويني وضعية استثمار وتوظيف التعلمات أستخلص وأسجل - ما سبب شيوع نزعة التجديد في العصر العباسي ؟ - كيف كان أثرها في الشعر العربي ؟ - هل تجد ، حقًّا ، أبا نواس زعيما للتجديد في العصر العباسي ؟ لماذا ؟ حياة الرفاهية التي شهدها العصر والحياة المختلفة عن حياة الأوائل كان أثرا بارزا حيث اندلعت حرب كلامية بين أنصار القديم والحديث نعم ،لأنه كان أكثر الشعراء ثورة على القديم تكويني وضعية الادماج تحصيلي إستثمار موارد النص في القواعد (النســـــــــبة) وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم وضعية الانطلاق عد إلى النص وتأمل قول الكاتب تعلمت أن النسب هو إلحاق ياء مشددة بإخر الإسم ليدل على نسبة لآخر كاد الجهاد والتغالب بين الحضارة الفارسية والبداوة العربية........ تشخيصي وضعية بناء التعلمات أكتشف أحكلم القاعدة لاحظ الفرق بين كلمة (عرب.عربيّ) بم تسمى كلمة عرب قبل الزيادة وبعدها؟ قارن بين الكلمات ( الصحراء.الصحراوي والمهتدى.المهتدي و عنابة .عنابي) كيف يتم النسب إلى الممدود .المقصور.المختوم بتاء التأنيث؟ منسوب ومنسوب إليه تكويني وضعية استثمار وتوظيف التعلمات أبني أحكام القاعدة ما النسب؟ كيف يسمى الاسم قبل زيادة ياء النسب وبعد الزيادة؟ ما العمل عند النسب إلى المؤنث بالتاء؟ وعند النسب إلى مختوم بياء مشددة بعد حرفين؟ وعند النسب إلى مختوم بياء مشددة بعد ثلاثة احرف؟ وعند النسب إلى مختوم بياء مشددة بعد حرف؟ كيف ينسب إلى الممدود إحكام موارد المتعلم وضبطها في مجال المعارف: بين ما حدث في المنسوب من تغيير (قوم،قومي) .(زراعة،زراعي) .(ليبيا،ليبيّ) .(ابتداء،ابتدائي). (صفراء،صفراوي).(علي،علوي).(أخ،أخوي).(عنابة،عنابي).(هندسة .هندسي) .(الجامع،الجامعي) مجال المعارف الفعلية: 1/كون جملا مفيدة من الأسماء التالية منسوبة (بشار.سياسة.احتفال.نظام.عسكر.بحر) 2/أكمل مايلي بوضع اسم منسوب في الفراغ تتمتع الجمهورية الجزائرية بنظام........ ترتبط النهظة......بالنهظة........... يتسابق العلماء في صنع المركبات....... إلحاق ياء مشددة بآخر الاسم وكسر ما قبلها ليدل على نسبة شيء لأخر بحذف التاء تحذف الاولى وتقلب الثانية واوا مع فتح ماقبلها تحذف الياء المشددة وتلحق بالكلمة ياء النسب يفك الإذغام وتقلب الثانية واوا وترد الأولى إلى أصلها إذا كانت همزته اصلية تركت كما هية وان كانت زائدة للتأنيث قلبت واوا وإن كانت منقلبة عن أصل جاز الوجهان بشاري، سيا سي، إحتفالي،نظامي ،عسكري ،بحري تتمتع الجمهورية الجزائرية بنظام جمهوري ترتبط النهظةالصناعية بالنهظة العلمية يتسابق العلماء في صنع المركبات الفضائية تكويني وضعية الادماج في مجال ادماج أحكام الدرس: لا تزال العنصرية تمزق المجتمعات المعاصرة .حرر فقرة تبطل فيها مزاعم الذين اتخذوا من اللون والجنس واللغة سببا لاحتقارغيرهم موظفا ما أمكن من النسبة .وفق النمط الحجاجي يقوم التلاميذ بإنجازها تحصيلي الموضوعالأصلي : النص تواصلي الصـــــراع بين القدماء والمحدثـــــــــــين // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |