جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الإثنين 14 أغسطس - 13:41:16 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع نشاط النثر المستوى: الثاني النّشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة الهدف العــــــام: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التوقيت: 3ساعات الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب النثر في العصر العباسي،مواضع كسر همزة إنّ،الفرق بين الشّعر و النثر،بحر المتقارب. الكفـاءة المقيسة المراحل سير الدرس الطريقة والوسيلة المعيار الزمني المضــــامين المعرفـــة معرفـــــة المعطيات الخاصـــة تقديم أتعرف على صاحـب الـنّص كيف كان النثر؟ و ما خصائصه؟ و من هم أهم رواده؟ يعدّ العصر العباسي عصر الأدب العربي الذهبي, وفيه نضج النثر الفني. وفي رحاب الحضارة العباسية تربى لينمو متخطيا حدودا وقف عندها الشّعر، فعبرّ به العباسيون عن تفكيرهم و فلسفتهم بأساليب سهلة أنيقة اللفظ مائلة إلى التفصيل و الإطناب.و من رواده ابن المقفع,ابن العميد،الجاحظ) ، فمن هو الجاحظ؟ هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين... إلقائيّة 10د اكتســـاب المعطيات اللغويـــــة أثـري رصيـدي اللّغوي يتعاوران:تعاور و اعتور،تعاور القوم الشيء:تعاطوه،و تداولوه.ويقال تعاورت الريّاح رسم الدار أي تداولته ، فمرة تهب جنوبا و مرة شمالا مرة قبولا و أخرى دبورا. ينساخ: يمشي على بطنه. إلقائيّة 10د الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر أكتشـف معطيات النـّــص يذهب الكاتب إلى تقسيم العالم لإلى ثلاثة أقسام.حدّدها. متفق ،مختلف ، متضاد. قارن بين ما ذهب إليه الكاتب و ما يراه العلماء و الحكماء في تقسيمهم؟ الأمر سيّان ، سلك طريقهم وانتهى إلى حيث انتهوا. ما موقف الكاتب من الاختلاف الحاصل حول العالم الخارجي و مسمياته؟ أنّ له رأيّ فاصل بأنّ العالم الخارجي غير نامي وعلى خلاف تام معهم. ما الفرق بين الأرض الجامدة و الميّتة في نظر الكاتب؟ لا فرق كلاهما ، فلا تنبت الزرع و لا البقل. حدّد أركان الحياة في الكون. الماء ، الأرض ، الهواء و النّار ما صحة تقسيم الجاحظ العالم إلى ثلاثة أقسام في نظر العالم الحديث؟ حقيقة ما الدوافع التي ألمت بالكاتب لكتابة هذا النّص بهذا الطرح؟ البحث في الكون و في أغواره و مسمياته. اذكر ملامح التجديد في النّص. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه ، وفيه موسوعية ونظر ثاقب وإيمان بالعقل لا يتزعزع. والجاحظ بهذا الفكر الذي يعلي من شأن العقل، وهذه الثقافة المتنوعة الجامعة، وهذا العمر المديد بما يعطيه للمرء من خبرات وتجارب، وهذا الأسلوب المميز: استحق مكانه المتميز في تاريخ الثقافة العربية بما له من تأثير واضح قوي في كل من جاءوا بعده. يعتبر الجاحظ أحد مؤسسي الحركة المعاكسة في الأدب. وضح. تناول بعض المعارف الطبيعية والفلسفية.. جمع الجاحظ في النّص بين الجانب العلمي و الأدبي.استدل على ذلك من النّص. الدّقّة الوضوح التفسير التعليل المصطلحات العلمية ، و التّكرار الأضداد حواريّة 20د التحليل البحـث عن العناصــر والعلاقات يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج أناقـش معطيات النّـــص التركيــب يستخرج يصنـــف يرتـــــب يحـــــــدد أحدّد بناء النـــّــص هل تلمس في النّص عواطف؟علّل. يخلو منها تماما ، النّص علمي. ما نمط النّص؟علّل. تفسيري ، عرض الشروح والتفسيرات الملائمة بالإضافة إلى التصنيف و الترتيب ، و يستهدف تنوير القارئ. ما هي وسائل الإقناع التي اعتمد عليها الكاتب في طرحه. المنطق إلقائيّة 15د أتفحــص الاتسـاق والانسجـام في تركيـب فقـــرات النّــــص هل ترى بوادر البحث العلمي عند الكاتب في النّص؟علّل. ومن التفصيل ندرك جليا أنّ الكاتب له اهتمامات بعلم الفلك و علم الجيولوجيا و البيولوجيا حدّد أفكار النّص. و ما رأيك في ترتيبها؟ تقسيم العالم ، أراء حول الجماد و الحركة ، عناصر الحياة ، ذكر قسمي النامي. ترتيب محكم و تفصيل انطلق فيه من العام إلى الخاص. بم تعلّل اعتماد الكاتب على الأسلوب الخبري؟ لأنّه في مقام الوصف و الإخبار و التقرير و تقديم حقائق كونية وعلمية مُسلّم بها. حواريّة 15د التقييــــم ينقـــــــد يحكـــــم يتحقـــق يقـــــرر أجمل القـول في تقديـر النّــص كتب الجاحظ تعلم العقل أولا و الأدب ثانيا،وضح ذلك. فقد كتب حوالي 360 كتابًا في كل فروع المعرفة في عصره… وكان عدد كبير من هذه الكتب في مذهب الاعتزال.. وبحث مشكلاته.. والدفاع عنه… لكن التعصب المذهبي أدى إلى أن يحتفظ الناس بكتب الجاحظ الأدبية.. ويتجاهلوا كتبه الدينية فلم يصل إلينا منها شيء. فيم يتمثل البعد الفكري لهذا النّص؟ الفكر الاعتزالي الذي يعتمد العقل أساسا له. عرّف النثر العلمي و النثر المتأدب. يعتمد النثر العلمي على أفكار و مصطلحات محدّدة يهدف لإيصال المعلومات الدقيقة بالشرح و التحليل و التجربة للوصول للحقيقة العلمية، و يتّم غالبا بأسلوب خبري تقريري. أمّا النثر الأدبي تعبيري ينقل انطباع الأديب عن الحياة و نظرته إليها و ينعكس ذلك في نتاجه كان قصيدة أو مقالة أو مسرحية ...باستعماله اللّغة المعبرة جمال الصياغة وضوح الأفكار التركيز على عنصر العاطفة الخيال و الموسيقى داخلية و خارجية. إلى أي نوع ينتمي النّص؟ تفسيري ما الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من النثر،ما هي المجالات التي تناولها؟ كان الجاحظ موسوعة تمشي على قدمين، وتعتبر كتبه دائرة معارف لزمانه، كتب في كل شيء تقريبًا؛ كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة والنساء والسلطان والجند والقضاة والولاة والمعلمين واللصوص والإمامة والحول والعور وصفات الله والقيان والهجاء. حواريّة 20د قواعــــد اللغــــــة مواضع كسر همزة "إنّ" 1-(إنّ مع العسر يسرا) 2- قال : إنّي عبد الله 3- استرحت حيث إنّ الأصدقاء موجودون 4- نال الجائزة الذي إنّه متفوق 5- سافرت و إنّ الجو معتدل 6- والله إنّنا لمنتصرون 7- (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم 4 8- محمد صلى الله عليه وسلم إنّه محترم قد تعلمت أنّ " إنّ " من الأحرف المشبهة بالفعل نصب الاسم و ترفع الخبر. و اليوم لنا وقفة مع كسر همزتها. فما هي الحالات التي يجب كسر همزة " إنّ " فيها؟ تأمل الأمثلة و حاول معرفة اسم إنّ و خبرها و هل يصح أن تؤول مع معموليها بمصدر أي هل يمكن أن تقع موقع المفرد؟ في المثال الأول وقعت في صدر الكلام ، و في بقية الأمثلة حدّد موقعها. إذًا وقعت موقع جملة. فهل يجوز تأويلها بمصدر؟ كلا لا يجوز ماذا تستنتج مما سبق؟ أستنتج أحكام القاعدة: يجب كسر همزة " إنّ " في كل موضع يحتاج إلى جملة و ذلك : إذا وقعت في أول الكلام قال تعالى إِنَّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ) المطففين 22 إذا وقعت بعد القول قال تعالى قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ) الشعراء 27 إذا وقعت في أول الجملة التي تضاف لها حيث- ركضت حيث إنّ الأمطار منهمرة إذا وقعت في أول جملة صلة الموصول - استلم الجائزة الذي إنّه فائز إذا وقعت في أول الجملة الحالية - قرأت و إنّ الصّمت مخيّم إذا وقعت في أول جملة جواب القسم - واللّه إنّنا لفائزون إذا وقعت اللام المزحلقة في جملتها ( إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ) المنافقون1 إذا وقعت خبرا عن مبتدأ من أسماء الذات (ما له كيان محسوس) محمد إنّه محترم إحكام موارد المتعلم و ضبطها: أ- في مجال المعارف:بيّن سبب كسر همزة إنّ احترم الذي إنّه عزيز النّفس وقعت في أول جملة صلة الموصول – و ربّ الكعبة إنّنا لمنتصرون وقعت في أول جملة جواب القسم - (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً) الفتح 1 وقعت في أول الكلام – جلست حيث إنّ المنظر رائع وقعت في أول الجملة التي تضاف لها حيث – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنّ الصدق يهدي إلى البر "أول الكلام ب- في مجال المعارف الفعلية: وظّف في جمل من إنشائك إنّ مكسورة الهمزة. ج- في مجال إدماج أحكام الدّرس: حواريّة 35د العروض بحر المتقارب قال أبو العتاهية وما يكفر العرف إلاّ شقيّ وما يشكر الله إلاّ سعيد اكتب البيت كتابة عروضية ، ثمّ ضع رموزه المناسبة و تفعيلاته،و سمّ بحره، و اذكر مفتاحه. أهم التغيرات التي يتعرض لها بحر المتقارب: الزحاف:بحذف النون من فعولن لتأتي فعول علة النقص: بحذف السبب الخفيف "لن" لتأتي التفعيلة "فعو" ثمّ تنتقل إلى "فعَََل" و قد اجتمع هذان التغيران معا في كثير من قصائد المتقارب. أستنتج الخلاصة: بحر المتقارب من البحور المتداولة بكثرة في الشّعر العربي يتكون من تفعيلة واحدة خماسية تتكرر أربع مرّات في كلّ شطر و هي (فعولن) إلقائيّة 30د النقــــــــد الفرق بين الشّعر و النثر ما هو الأدب؟ إلى ما ينقسم؟ كيف تميّز بين الشّعر و النثر؟ هناك فروق جوهرية بينهما فيما تكمل؟ الشّاعر أنانيّ و الناثر يفكر بالآخرين الذين سيقرؤون ما يكتب. الشّاعر لا يلام حين يعتري نصه بعض الغموض لأنّه لا يهدف إلى الشرح الناثر ضروري عنده التسلسل و الوضوح لأنّه يهدف إلى الشرح أستنتج: الشّعر هو الكلام الموزون المقفى النثر هو الكلام المرسل الذي لا يقيّد بوزن و لا بقافية. إلقائيّة 25د الموضوعالأصلي : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإثنين 14 أغسطس - 13:43:09 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع: نشاط النثر المستوى: الثاني النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة:2عتج+تقر+تق الهدف العــــــام: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التوقيت: 3ساعات الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب النثر في العصر العباسي، النعت.
الموضوعالأصلي : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 13:46:43 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع: من شعر الزهد المستوى: الثاني النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لأبي العتاهية الشعبـــة:افل عتج+تقر+تق الهدف العــــــام: التعرف على الزهد و دوافعه في العصر العباسي التوقيت: 3ساعات الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب الزهد ، نمط النّص ، الإغراء و التحذير.
الموضوعالأصلي : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |