جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الإثنين 7 أغسطس - 21:42:14 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: بذة عن بعض الاستراتيجيات بذة عن بعض الاستراتيجيات [size=48]بذة عن بعض الاستراتيجيات[/size] [size=32][size=48]أولاً : استراتيجية لعب الأدوار :[/size][/size] مفهومها :هي أحدى أساليب التعليم والتدريب التي تمثل سلوكاً واقعياً في موقف مصطنع ، ويتقمص كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم . [size=32]أهدافها:[/size] - توفير فرص التعبير عن الذات ، وعن الانفعالات لدى الطلاب . - زيادة اهتمام الطلاب بموضوع الدرس المطروح ، حيث يمكن للمعلم أن يضمنها المادة العلمية الجديدة ،أو يقوم بتعزيز المادة العلمية المدروسة . - تدريب الطلاب على المناقشة والتعرف على قواعدها ، وتشجيعهم على الاتصال مع بعضهم البعض ؛ لتبادل المعلومات أو الاستفسار عنها . - إكساب الطلاب قيماً واتجاهات تعدل سلوكهم ، وتساعدهم على حسن التصرف في مواقف معينة إذا وضعوا فيها . - تشجيع روح التلقائية لدى الطلاب ، حيث يكون الحوار خلالها تلقائياً وطبيعياً بين الطلاب ، وبخاصة في مواقف الأدوار الحرة وغير المقيدة بنص أو حوار . - تنمية قدرة الطلاب على تقبل الآراء المختلفة ، والبعد عن التعصب للرأي الواحد . - تقوية إحساس الطلاب بالآخرين ، ومراعاة مشاعرهم ، واحترام أفكارهم . [size=32]إجراءات تنفيذها:[/size] يتألف نشاط لعب الأدوار من ثلاث مراحل ، وتشمل تسع خطوات هي : - المرحلة الأولى : مرحلة الإعداد ، وتشمل الخطوات التالية : التسخين ، اختيار المشاركين ، تهيئة المسرح ، إعداد الملاحظين . - المرحلة الثانية : تمثيل الأدوار ، وتشمل خطوة تمثيل الدور . - المرحلة الثالثة : المتابعة والتقويم ، وتشمل الخطوات التالية : المناقشة والتقويم ، إعادة تمثيل الدور ( إذا دعت الحاجة ) ، المناقشة والتقويم ( بعد إعادة الدور ) ، المشاركة في الخبرات . [size=48]ثانياً: استراتيجية التعلم التعاوني :[/size] مفهومها :استراتيجية تدريسية يتعلم فيها الطلاب من خلال العمل في مجموعات صغيرة غير متجانسة يتعاون أفرادها في انجاز المهمات التعليمية المنوطة بهم . [size=32]أهدافها :[/size] - تساعد على استخدام عمليات التفكير الاستدلالي بشكل أكبر . - تسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب . - تنمي العلاقات الإيجابية ، وتساعد على تقبل الفرد لوجهات نظر الآخرين . - تثير الدافعية لدى المتعلمين . - تساعد على تكوين اتجاهات إيجابية أفضل نحو المدرسة والمعلمين . الموضوعالأصلي : بذة عن بعض الاستراتيجيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: florenceramr
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |