جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: شعبة العلوم التجريبية |
الأحد 6 أغسطس - 21:38:03 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: إعادة التوجيه: الواقع والمنتظر إعادة التوجيه: الواقع والمنتظر لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب ؟ إعادة التوجيه: الواقع والمنتظربقلم: نهاري امبارك[rtl]مقدمة:[/rtl] [rtl]من المعلوم أن التوجيه التربوي يعد، من ناحية وبشكل شمولي، قاطرة التنمية البشرية الاجتماعية والاقتصادية، كما يعد من ناحية أخرى، أحد المكونات الأساسية لمنظومة التربية والتكوين،[/rtl] [rtl]ضامنا تنميتها وتطويرها وجودتها، يشمل مجموعة من الخدمات والعمليات التربوية تهدف إلى مساعدة التلاميذ على بلورة مشاريعهم الشخصية ومعرفة ذواتهم وقدراتهم ومحيطهم من أجل القيام بقرارات واعية تمكنهم من تحقيق الأهداف التي يرسمونها لأنفسهم وتؤهلهم للاندماج في الحياة العملية. [/rtl] [rtl]فمنذ انطلاق السنة الدراسية، يتم تبصير التلاميذ وتزويدهم بعدة معلومات حول المجال الدراسي والمهني، تتوج عمليا بتعبيرهم عن رغباتهم في التوجيه إلى نوع الدراسة أو التكوين المناسب لميولاتهم الشخصية ومؤهلاتهم الجسمية والمعرفية.[/rtl] [rtl]وتختتم السنة الدراسية بانعقاد مجالس الأقسام والتوجيه للبت في رغبات التلاميذ الحاصلين على معدلات النجاح، ليتم تلبية البعض منها وتزكيتها، ورفض البعض الآخر، بدعوى عدم ملاءمتها للقدرات المعرفية للتلاميذ الراغبين فيها، فتخول لهم شعب دراسية مخالفة لما رغبوا فيه.[/rtl] [rtl]ومعلوم أن جميع القرارات التي يتم اتخاذها من طرف أعضاء مجالس التوجيه، تنبني على النتائج المدرسية السنوية المسجلة من طرف التلاميذ، والناتجة عن عمليات التقييم التربوي المتمثلة، إما في نقط المراقبة المستمرة وحدها، أو في نقط المراقبة المستمرة والامتحانات المحلية والجهوية.[/rtl] [rtl]وحيث النقطة، من جهة، بناء على خلاصات مجموعة من الدراسات، لا تعتبر معيارا للتوجيه التربوي، لعدة اعتبارات لا يتسع المجال للخوض فيها، واختيارات التلاميذ غير المؤسسة لعدة أسباب نفسية واجتماعية، من جهة أخرى، فإن أغلب قرارات مجالس التوجيه لا تتسم بالموضوعية، ما يترك هامشا أرحب للشكوك والترددات لدى كثير من التلاميذ، ويثير لديهم فضولا للتزود بمعلومات إضافية، ليتنامى لديهم عنصر الحيرة والتنافر المعرفي المؤدي إلى إقدامهم على اتخاذ قرارات بديلة، بحثا عن إرضاء الذات وإثباتها مدرسيا واجتماعيا وثقافيا، و بحثا عن الاستقرار النفسي إلى حين.[/rtl] [rtl]ومن أجل الإجابة على مختلف التساؤلات لدى التلاميذ المترددين، سنت النصوص التنظيمية لمجال التوجيه التربوي عملية إعادة التوجيه لفسح مجال تغيير التوجيه لفائدة أولئك التلاميذ، ووضع حد لحالة الحيرة والتردد لديهم !!!.[/rtl] [rtl]فما دواعي إقبال التلاميذ على رغبات إعادة التوجيه؟ وأي مصداقية لهذه الرغبات؟ وإلى أي حد تعتبر إعادة التوجيه فرصة لتحقيق رغبات التلاميذ؟ وما آثار وانعكاسات عملية إعادة التوجيه على مختلف العمليات والأطراف والفاعلين التربويين؟ [/rtl] [rtl]انطلاقا من واقع منظومة التربية والتكوين عموما، ونظام التوجيه التربوي خصوصا، وانطلاقا من ملاحظات وتجارب متواضعة وخلاصات تقارير ميدانية، نتناول بالدرس والتحليل، إلى حد ما، وقدر المستطاع، هذه الأسئلة الفرعية المحددة لإشكالية إعادة التوجيه التي تؤرق، مع انطلاق كل سنة دراسية، مختلف الأطراف والفاعلين التربويين من تلاميذ [/rtl] الموضوعالأصلي : إعادة التوجيه: الواقع والمنتظر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: رمضان كوكو
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |