[size=undefined]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين ؛ [/size] [size=undefined]سيدنا محمد عليه أفضل الصلاه وأتم التسليم .... أما بعد [/size] [size=undefined] أعزاءنا الكــرام أعضاء ورواد منتدى شؤون تعليمية ،،[/size] [size=undefined]نلتقي معكم من جديد اليوم مع زاوية وجهة نظر لنتحدث عن قضية تربوية جديدة ..[/size] [size=undefined]ونأمل تفاعلكم معنا في النقاش لاثراء القضية المطروحة بنير افكاركم وروعة نقاشكم..[/size]
"الأعين الإلكترونية "بالمدارس بين مؤيّد ومعارض..؟؟
استقبل الميدان التربوي في جوّ مشحون يشوبه الإطمئنان والحذر قرار زرع كاميرات المراقبة بالمدارس الخاصة والعامة من طرف الإدارة بهدف مراقبة سلوكيات وتصرفات التلاميذ وطاقم التدريس طيلة اليوم وهي تتغيّا الضبط والتحكّم في التسيير.
بينما وزارة التربية لا تمتلك قانونا أو نظاما يمنع أو يسمح بذلك،مع كونها تشترط
أن تضطلع الكاميرات بأدوار تربويّة ووقائية لا غير وفق القانون الذي ينظم مجال التصوير..
وقد أكّد المؤيدون لهذه الفكرة أنّ الكاميرات تعزز السلوكات الإيجابية فهي تساعد على ضبط
ومراقبة الشغب داخل المؤسسة التعليمية زيادة على تنميّة سلوكيات الأساتذة والطلبة على حدّ سواء.
وفي الجانب المقابل انتقد آخرون هذا التوجّه بشدّة قائلين بأن الكاميرات لن تؤدّي الى تخويف الطلبة من الرقابة،
وهي لا تزرع الثقة والسلوكيات الإيجابية في نفوس الطلبة،إنّما تعدل سلوكهم مؤقتا،لكنها لا تغرس القيم المثلى ومفاهيم الرقابة الذاتية في نفوسهم.
في حين قال أحد الآباء بأنّ تثبيت كاميرات المراقبة بالمدارس والمؤسسات التربوية عمل"غير قانوني" ولا علاقة له بالأساليب التربوية،
فالمراقبة بحسبه تضعف من قابلية عملية التعليم والتعلم بشكل عفوي وتلقائي أي أنّه تجسّس غير مرغوب على خصوصيات الطلبة والمدرسين.
والله أعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم.
عبد الرزاق.
10 / 6 / 2015 م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[table style= bgcolor="#99ccff" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"][tr][td] الأسئلــ،ــة النقاشيــ،ــة |