جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الإثنين 24 يوليو - 15:59:08 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: نص أدبي : الطريق إلى قرية الطوب نص أدبي : الطريق إلى قرية الطوب نص أدبي : الطريق إلى قرية الطوب التعرف على صاحب النص الكاتب هو قاص جزائري معاصر ولد سنة 1954 بالعزيزية ولاية المدية درس بالجزائر و بغداد يشتغل حاليا أستاذا للنقد الأدبي الحديث بجامعة الجزائر له مجموعتان قصصيتان هما "حين يعلو البحر " و محض افتراء ، شرح بعض المفردات سريتم : جئتموه ليلا/المخبول : من فسد عقله /الكالحين : الذين أتعبهم الهم فشحبت وجوههم الحقل المعجمي مشتقات كلمة خبـــال: الخَبْلُ بالتسكين الفسادُ و الخَبْل فساد الأَعضاء والخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل و الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة والخَبَل القِرْبة المَلأَى وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت والخَبَل بالتحريك ضرب من الجن يقال لهم الخابل والخابل الشيطان والخابل المُفْسِد والخَبَال الفساد ويقال به خَبَال أَي مَسٌّ ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل لا فؤَاد معه ودهر خَبِل مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً والخَبَال السَّمُّ القاتل وفي الحديث" من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة" وطينة الخَبَال ما سالَ من جلود أَهل النار وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء وقوله في التنزيل العزيز" لا يَأْلُونكم خَبَالاً" الخَبَال الفساد وذهاب الشيء والخَبْل الفساد في الثمر وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً عَقَله وحَبَسه ومَنَعه والمُخَبَّل من الوَجَع الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي والخَبَل طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً الحقل الدلالي الكلمات التي يجمعها مجال :الاستغلال: أسود / رؤوس البقر /المساجين/الكالحين/حمارا [تشبيه]/قولوا آمين/..... اكتشاف معطيات النص نموذج الإجابة الأول 1-حدد ملامح صورة الوقاف: هي شخصية رجل ظالم مستغل قاس على الأهالي يغضب من غير سبب منطقي يكلف نفسه فوق ما يأمره به الضابط الفرنسي 2-استخلص مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة و أثناءها: من مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة وأثناءها الفقر و الشقاء و الحياة التي تشبه الحياة البدائية في غابر الأزمان 3-قارن بين معاملة الوقاف للجزائريين و بين معاملة الضابط الفرنسي ماذا تستنتج؟: كانت معاملة الوقاف للجزائريين اشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي و يبدو ذلك من خلال كلامه عندما كان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجأة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج عليه..." 4-ما هي مرجعية الشخصيات الواردة في القصة؟: مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعية كالضابط و الوقاف مثلا نموذج الإجابة الثاني ـ الوقاف شخص مرتزق خان الوطن , وأصبح عميلا يخدم مصالح الاستعمار بإخلاص ـ عانى الشعب الجزائري كل مظاهر الحرمان والشقاء والبؤس من جوع وعري وفقر وبطالة وأمية واعتقالات ـ كانت معاملة الوقاف للجزائريين أشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي و يبدو ذلك من خلال كلامه عندما كان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجأة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج إليه..." ـ الشعارات التي كان ينادي بها المستعمر هي شعارات إنسانية إذا طبقت في أرض الواقع ـ المشهد الذي انطبع في ذهنك وأثر في مشاعرك هو مطالبة القاف أحد الأهالي بدفع الضريبة عن لحيته ـ أرى الراوي مشاركا في الأحداث , لأن صوته يظهر مع أصوات الجماهير المحتشدة التي كانت تندد بالاحتلال ـ مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعية كالضابط و الوقاف مثلا مناقشة معطيات النص كيف ترى الراوي ؟ مشاركا في الأحداث أم مجرد ناقل لها؟ يبدو الراوي مشاركا في الأحداث من خلال عواطفه الساخطة على ظلم الاستعمار و أتباعه، ادرس الشخصية القصصية من حيث هويتها و خصائصها (المادية و المعنوية) و أحوالها النفسية و الذهنية): الشخصية القصصية في هذا النص هي الشخصية الأساسية أي شخصية الوقاف ، التي تمثل الرجل الجزائري الخائن لوطنه و أهله الغاضب من غير ما سبب حقيقي المكلف نفسه من غير ما دافع قوي ،وشخصية الضابط هي شخصية الرجل المسيطر على الأوضاع الذي يثق في أتباعه و شخصية الأهالي هم الذين يعانون من الظـلم و السيطرة و الفقر المفروض عليهم يتحقق البرنامج السردي عادة بالترتيب الآتي:المحفز و الكفاءة, الإنجاز و الجزاء وضح ذلك من خلال النص: هذا الجدول يبين ذلك: الشخصيات المحفز ( الدافع ) الكفاءة ( الأهلية ) الإنجاز ( التحريك ) الجزاء ( النتيجة ) الوقاف حب التسلط و الاستغلال كفاءة داخلية فطرة سيئة حب الظلم و الاستغلال الاكتفاء بالكلام القاسي الفرار الضابط تمثيل السلطة العسكرية و السياسية مراقبة الأوضاع و تعديل الخلل كفاءة خارجية يمثل الاستعمار و السلطة الفرنسية ترجمة إرادة السلطة و التحرك من أجل تعديل الأوضاع و تغيير المواقف الفرار الأهالي إرادة الحرية دفع الاستغلال كفاءة مضادة فهي داخلية و لكنها عكس كفاءة الوقاف من حيث رفض الظلم تخريب الآلة و محاولة الرد الخفي بالكلام على الوقاف التخلص من الخوف و الفرح بعمل و شجاعة الثوار الثوار إرادة الحرية دفع الاستغلال كفاءة مضادة و داخلية محاربة الاستعمار إطلاق الرصاص و توجيه الضربات للظالمين تحديد بناء النص اذكر أهم مكونات القصة المشكلة للفن القصصي بالاعتماد على هذه القصة تحتوى على مكونات كثيرة نذكر منها فكرة القصة وهى عن ماذا تدور القصة وأيضا هناك مغزى القصة أو الهدف منها وهناك الحبكة و العقدة و الحل وهناك الشخصيات الطيبة والشريرة....... الحوار لازمة من لوازم القصة كالسرد و الوصف فما هي خصائصه في هذه القصة من خصائص الحوار في النص ما يلي: 1. السهولة و الوضوح 2. التناسب في نسبته لكل شخصية كاستعمال اللغة العامية مثلا 3. خلوه من البريق الأدبي 4. حوار مباشر صنف هذا النص حسب نمط كتابته و استنبط خصائصه سردي حواري وصفي 1-النمط السردي ، فهو: الطريقة التقنية المستخدمة فـي إعداد وإخراج النص القصصي و يغلب عليه الزمن الماضي ، وكثرة الروابط الظرفية ، و الأسلوب الخبري . وأفعــال الحركة ، الأحداث ...... 2- النمط الوصفـي ، فهــو يقــوم علـى : أ- الملاحظــة الدقيقــة ب- المهارة في التعبير والربط - أما مؤشراتــــه فهي : عناصـر الإطار الزمانـي و المكانـي والحركي الذي يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد بوجـود حقـول معجمية خاصة . دقة الوصف مع وجود الكثير من المجاز . وجهــة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية. حقل معجمـي لتجميـل الموصوف أو تقبيحه . 3-النمط الحواري : هو الطريقة التقنيـة المستخدمة في إعداد ، وإخراج النص المسرحي، بغية تحقق غايـة المرسل منه. أما مؤشــــراته : الحوار المباشـر ، وغيـر المباشر. ضمائر الخطاب بالتتابع :أنا،أنت. تفحص الاتساق والانسجام مرت هذه القصة بالمراحل التالية :وضع البداية وضع التحول وضع الختام ، حدد بداية هذا التحول في هذه القصة الحالــة البدائيـة: شخص أو جماعة يعيـش فــي مكـان مـا، بطريقـــة ما أ- عنصر التحويل: ذات يوم وبشكل مفاجئ ، يقع خلل بهذه المعيشة . ب- نتائج عنصر التحويل : تكوين عقدة وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل . ج- عنصر التعديل : عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق فإن بداية التحول في القصة تتمثل تدمير الآلة و تخريبها و هذا يمثل حافزا و دافعا مشجعا لتغيير الأوضاع و التفكير في التخلص من الظلم هـ- الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية فيما تتمثل العلاقة بين مضمون النص و العنوان يعتبر عنوان القصة النواة الدلالية الأصلية التي تتفجر منها الدلالات الفرعية الأخرى حيث يظهر من خلاله مدى معاناة الأهالي من قسوة الاستعمار و يبرز لنا كذلك بعض المظاهر الاجتماعية التي كان يتميز بها الأهالي وقت الاستعمار فدلالة الطوب توحي بهشاشة البناء وشدة تخلف أهل القرية ما دلالة تعدد أفعال الأمر في النص: دلالة ذلك هي السيطرة المطلقة و فرض القوانين الظالمة بالقوة و القهر و الغلبة و الاستبداد[ المطلوب من التلاميذ ذكر بعض الأفعال كأمثلة] و كتابتها على السبورة مع بيان دلالتها على ما سبق تحديده نظريا...... التعليق هو أحد وسائل الاتساق في النص استخرج من النص هذه الوسيلة و بين أثرها في ترابط النص: المطلوب من التلاميذ تحديد مواطن التعليق و قراءتها ، ثم بيان دور التعليق في الاتساق مجمل القول في تقدير النص ـ تناولت قصة " الطريق إلى قرية الطوب" فترة الاحتلال وانعكاساتها ومقاومة الشعب لهذا المحتل الغريب الموضوعالأصلي : نص أدبي : الطريق إلى قرية الطوب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |