جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
|
الأحد 23 يوليو - 22:42:46 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تذكير بمساهمة فاتح الموضوع : الفهرس : النصوص الأدبية ص المطالعات الموجهة ص النصوص التواصلية ص وصايا و توجيهات 02 إنسان ما بعد الموحدين 04 نشأة الشعر التعليمي 05 في الطبيعة و النفس الإنسانية 06 مثقفونا و البيئة 10 حركة التأليف في عصر المماليك 11 أنا 12 التسامح الديني مطلب إنساني 15 النزعة الإنسانية في الشعر العربي المعاصر 16 أخي 18 ثقافة أخرى 21 الثقافة العربية 22 ثورة الشرفاء 23 رصيف الأزهار لا يجيب 26 الالتزام في الشعر العربي الحديث 28 حالة حصار 29 الصدمة الحضارية متى نتخطاها ؟ 33 فلسطين في الشعر الجزائري 34 الإنسان الكبير 35 إشكالية التعبير في الأدب الجزائري 39 الأوراس في الشعر العربي 41 الفراغ 43 المجتمع المعلوماتي و تداعيات العولمة 46 الأدب و قضايا المجتمع المعاصر 48 منزلة المثقفين في الأمة 50 الأصالة و المعاصرة: ازدواجية مفروضة أم اختيار ؟ 55 المقالة و الصحافة و دورهما في تطور الفكر و الأدب 57 الطريق إلى قرية الطوب 59 من رواية الأمير 62 القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي 64 كابوس في الظهيرة 65 اللغة و الشخصية 74 المسرح في الأدب العربي 75 "لالة فاطمة نسومر" المرأة الصقر 80 العلامة "محمد أبو شنب" 83 المسرح الجزائري: الواقع و الآفاق 84 الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 24 يوليو - 15:53:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي مطالعة موجهة : المجتمع المعلوماتي و تداعيات العولمة التعرف على صاحب النص هو الدكتور محمد البخاري مواليد دمشق 1948م عربي سوري من أصل أوزبكي، يقيم في جمهورية أوزبكستان منذ 1978 وهو أستاذ مادة التبادل الإعلامي الدولي بقسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية والقانون، كلية العلاقات الدولية والاقتصاد بمعهد طشقند العالي الحكومي للدراسات الشرقية.له دكتوراه في العلوم السياسية من أكاديمية بناء الدولة والمجتمع التابعة لرئيس جمهورية أوزبكستان للكاتب آثار تتلخص في العشرات من الكتب والمقررات تعليمية والمئات من البحوث والمقالات كما ترجم عديد الكتب من الروسية إلى العربية.. اكتشاف معطيات النص ـ عالج الكاتب قضية ميلاد المجتمع المعلوماتي , الذي يمكن أن تشارك في بنائه كل عناصر التركيبة الاجتماعية ( العولمة ) وهي جزء من اهتماماتي , لأن أي مجتمع لا يمكن أن يعيش منعزلا عن بقية المجتمعات . ـ التكامل بين المجتمعات : بعد انهيار المعسكر الاشتراكي , ونتيجة للتطور التكنولوجي والإعلامي , ظهر المجتمع المعلوماتي الذي يشارك فيه كل بني الإنسان القادرين على المشاركة ـ تعريف المجتمع المعلوماتي : المجتمع المعلوماتي هو المجتمع الذي تصل فيه المعلومة لأي فرد أو أي مجتمع في أي مكان من الكرة الأرضية , عبر وسائل الاتصال الحديثة التي يشكل فيها الحاسب الآلي أهم عنصر . ـ تعويض المعلوماتية للطرق الإعلامية التقليدية : نتيجة التطور الدائم للمجتمعات أصبح من الضروري . استخدام المعلوماتية وذلك لارتبط المجتمعات بعضها ببعض , ولاستخدامه في مجالات شتى , كتطوير الثقافة والعلوم والتعليم والبحث العلمي. ـ تداعيات العولمة : أثرت العولمة في وسائل الإعلام الجماهيرية التقليدية وغيرت الأوضاع الاقتصادية والسياسية والثقافية للعالم بسرعة هائلة , كما أنها جلبت فوائد لا تقل أهمية عن الثورات الإنسانية بما في ذلك الدول النامية ـ توحي عبارة " تداعيات العولمة " أي تأثيراتها فهي تشمل مجالات الاختراعات , والإعلام والاقتصاد , والسياسة , والأحلاف العسكرية , والثقافية و.... ـ موقف الكاتب من الموضوع الذي عالجه إيجابي , وهو موضوعي **القضية هي العولمة و ظهور المجتمع المعلوماتي // هو المجتمع الذي يرتكز على إنتاج المعلومة و الحصول عليها و استغلالها في خدمة التنمية و التطور. **الأفكار الأساسية: -ميلاد المجتمع المعلوماتي - التعريف بهذا المجتمع - المعلوماتية تعوض وسائل الاتصال التقليدية - تداعيات العولمة **تداعيات العولمة تأثيراتها في مختلف المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية... ** موقف الكاتب ايجابي و موضوعي مناقشة معطيات النص نموذج الإجابة الأول ـ النمط الغالب على النص هو الإخباري . خصائصه : قدم لنا الكاتب معلومات , ثم أردفها بشروح وتفصيلات , عارضا كل ما له علاقة بالموضوع , من أنصار ومعارضين , ثم توصل إلى النتيجة الحتمية . ـ أنا لا أشارك مخاوف بعض المرتابين من آثار المعلوماتية والعولمة , لأنه تدفعنا إلى أن نتعلم وننتج ونتسلح , هذه مظاهر إيجابية وليست سلبية ـ الروابط المنطقية التي تفصل بين مفاصل ( فقرات ) هذا النص هي : حروف الجر . حروف العطف . الاسم الموصول . من أجل . مع ذلك . لأن أهم الخصائص اللغوية والأسلوبية لفن المقال المعاصر : اللغة السهلة , عدم الميل إلى الصور البيانية والمحسنات البديعية . الميل إلى بث الثقافة . الموضوعية . وضوح الفكرة . نموذج الإجابة الثاني **النمط تفسيري لأنه قدم معلومات مدعمة بشروح و تفصيلات و من خصائص هذا النمط -الاعتماد على الشرح و ضرب الأمثلة -معالجة الموضوع بتدرج منطقي -ضمير الغائب -مصطلحات خالصة بالمادة المعرفية -الموضوعية **تتباين المواقف من العولمة: المؤيدون: يرون أنها تغيير اجتماعي نحو الأفضل و سبيل لخلاص الإنسانية من مخلفات الماضي من خلال نشر العلم و انفتاح العالم على بعضه البعض و تحقيق التوازن بين المجتمعات المتخوفون:يرون أنها غزو ثقافي و استعمار جديد هدفه نهب ثروات العالم وطمس هوية الشعوب في ملامح شخصية جديدة من خلال تغييب الحضارات الإنسانية ** الروابط: حروف العطف /أسماء الإشارة/ حروف الجر **خصائص المقال:-وحدة الموضوع-البعد عن الصور و المحسنات-التزام منهجية محددة :مقدمة عرض خاتمة -بساطة اللغة ووضوح المعاني-الدقة والتركيز استثمار موارد النص: يعتبر انهيار سور برلين وتفكك الاتحاد السوفيتي وسقوط النظام الاشتراكي انتصاراً للنظام الرأسمالي الليبرالي والتي أظهرت ما يسمى بالنظام العالمي الجديد هو مرحلة متطورة للهيمنة الرأسمالية الغربية على العالم .هذا ما أوجد "العولمة" وهي مصطلح يشير المعنى الحرفي له إلى تلك العملية التي يتم فيها تحويل الظواهر المحلية أو الإقليمية إلى ظواهر عالمية. ويمكن وصف العولمة أيضًا بأنها عملية يتم من خلالها تعزيز الترابط بين شعوب العالم في إطار مجتمع واحد لكي تتضافر جهودهم معًا نحو الأفضل. وغالبًا ما يستخدم مصطلح "العولمة" للإشارة إلى العولمة الاقتصادية؛ أي تكامل الاقتصاديات القومية وتحويله إلى اقتصاد عالمي من خلال مجالات مثل التجارة والاستثمارات الأجنبية المباشرة وتدفق رءوس الأموال وهجرة الأفراد وانتشار استخدام الوسائل التكنولوجية فالعالم اليوم بات قرية صغيرة بفضل هذا التطور الرهيب لوسائل الاتصال .وخلف هذا التعريف نجد نوعا من سيطرة قطب واحد على العالم ينشر فكره وثقافته مستخدمة قوة الرأسمالي الغربي لخدمة مصالحه. فهو من مورثات الصليبية فروح الاستيلاء على العالم هي أساسه ولبه ولكن بطريقة نموذجيه يرضى بها المستعمَر ويهلل لها ؛ بل ويتخذ هذه الصليبية الغربية المتلفعة بلباس العولمة مطلب للتقدم . يقول "بات روبرتسون":" لم يعد النظام العالمي الجديد مجرد نظرية ، لقد أصبح وكأنه إنجيل." الهيمنة إذن أهم شيء أسست لأجله العولمة .وفي الطرف الآخر يقف مؤيدون للعولمة ويرون أنها تعمل على تحسين مفهوم الحريات المدنية ويرى الاقتصاديون أن العولمة تشجع التنافس الاقتصادي وان هذا التنافس يؤدي ليس فقط إلى تحسين كفاءة المتفوقين في الإنتاج وتطوير من هم بمستوى أدنى، بل انه يصب أيضا في مصلحة المواطن، بان يقدم له السلعة بأفضل نوعية وبأقل ثمن، وأنها ستؤدي إلى تطوير الإنتاج الصناعي والزراعي والصحي والخدماتي في مجالات الحياة كافة، تفضي بالنتيجة إلى أن تجعل الإنسان يعيش حياة مريحة أو مرفهة وصحة جيدة وعمرا أطول.كما أنها تخفف العداء بين المجتمعات، وتهدئة النزاعات نحو الحروب بين الدول، وتجعل من الأرض مدينة إنسانية تسمى المجتمع المدني العالمي. وتمنح كل إنسان الخيار الذي يناسبه في استثمار قدراته وقابلياته في الميدان الذي يرغب فيه، وتقضي بذلك على هدر الطاقات البشرية التي تموت مع أصحابها من دون أن ينتفعوا بها. ـ ارتبط مصطلح العولمة أشد الارتباط بالثورة العلمية والمعلوماتية الجديدة والتي تكتسح العالم منذ بداية التسعينات أصبحت القوة الأساسية المسؤولة عن بروز العولمة وإن لم تكن الوحيدة. فالثورة العلمية والتكنولوجية هي التي جعلت العالم أكثر اندماجا وهي التي سهلت وعجلت حركة الأفراد ورؤوس الأموال والسلع والمعلومات والخدمات، وهي التي جعلت المسافات تتقلص وتمثل العولمة نوعا من التداخل الكثيف في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية بين مختلف دول العالم والذي من الصعب إن لم يكن من المستحيل ضبط تأثيراته والتحكم فيه بالإجراءات التقليدية كإغلاق الحدود وقطع العلاقات الدبلوماسية مثلا. فالعلاقات الدولية اليوم لم تعد تقتصر فقط كما عليه الحال من قبل على العلاقات التجارية (استيراد وتصدير) والدبلوماسية (تبادل البعثات) إي تلك العلاقات التي كانت تقررها الدول بكامل إرادتها في إطار ممارستها لسيادتها على شعوبها وبلدانها، بل أصبحت اليوم بفضل التقدم الهائل لوسائل المواصلات وثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال تتخطى كل الحدود وتحطم كل القيود لتفرض نفسها على كل المستويات المهمة الحساسة بعيدا عن أية مراقبة من أي نوع كانت هذه المراقبة. الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 24 يوليو - 15:55:26 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي نص تواصلي : الأدب و قضايا المجتمع المعاصر التعرف على صاحـب الـنـص ولد بحلب في 1927.يحمل شهادة الإجازة في الآداب. ودبلوم التربية من جامعة دمشق، وشهادة الماجستير من معهد الدراسات العربية العالية بالقاهرة، وشهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس بمصر.عمل مدرساً للأدب العربي في المدارس الثانوية، ثم مفتشاً اختصاصياً للعربية وآدابها بوزارة التربية، ثم أستاذاً للأدب العربي الحديث في جامعة حلب، وعميداً لكلية الآداب. من الأعضاء المؤسسين لاتحاد الكتاب العرب عام 1969، وانتخب عضواً في مجلس اتحاد الكتاب العرب المركزي، ورأس فرع اتحاد الكتاب العرب بحلب خلال الأعوام: 1976-1980- ومن - 1983-1993.ترأس تحرير مجلة(عاديات حلب) 1975 الصادرة عن معهد التراث العلمي العربي، وشارك في تحرير مجلة"بحوث جامعة حلب"، وكان عضواً في لجنة النثر بالمجلس الأعلى للفنون والآداب.عضو جمعية النقد الأدبي.من مؤلفاته:1-الاتجاه القومي في الشعر المعاصر-مصادر التراث العربي-القروي: الشاعر الثائر-فنون الأدب المعاصر في سورية اكتشاف معطيات النـص **كل المشاكل الاجتماعية والسياسية والثقافية..... ** عندما كتب الطاهر وطار روايته "الشمعة والدهاليز" كتبها وكأنه استشرف واقع الجزائر في العشرية السوداء فموضوع الرواية على صلة مباشرة بالأسئلة التي أفرزها الواقع المحلي والدولي. وهي الأسئلة التي ظلت تعصف بالواقع الجزائري."ما الذي حدث؟."من المسؤول عن زرع الرعب والموت؟", " من يقتل من ؟," وهذا ما نجده في الرواية, **مفدي زكرياء...... **كانت علاقة منطلقها الإطار الفردي الضيق و أصبحت اليوم أكثر شمولية ** في العصر الحديث تنبّهت الشّعوب العربية لحقوقها،فعرفت أنّ للـشّعـوب في أوروبا مهابة يترضاها الحكام،فتأثر الشّعراء بهذه النّهضة،و بتلك النزعة،و أخذوا يفصحون عن مشكلات الشّعوب العربيّة من علل تعوق ركب النّهضة و تقدّم الـشّعوب،و كـان مـن أهـمّ هذه المشكلات؛تحالف الجهل و الفقر و المرض على الطّبقة الدّنيا من الشّعب،كما أنّ المدنية الحديثة المستوردة من أوروبا قد أفسدت كثيرًا الشّباب،و أخذوا يلتقطون رذائلها،ففشت نقائص كثيرة،أخذ يئنّ منها المجتمع العربيّ، لذلك تبلور الأدب الاجتماعي،و أخذ صوته يعلو تجاوبًـا مع الجماهير العربيّة،فتناول الشّعراء القضايا ذات الطّابع الاجتماعيّ بدافع الإصلاح فذهبوا يصفون الدّاء و يشخصونه،ويحثون أولي الأمر على العناية بالشّعب،وحلّ مشكلاته،وينصحون أبناء الأمّة بالبعد عن الآفات الاجتماعيّة التي تقوّض دعائم نهضتهم. ** الدّعوة إلى تعليم الفتاة : كقول حافظ إبراهيم الأمّ مـدرسـة إذا أعــدّدتـــهـا أعدّدت شعبا طـيّـب الأعـراق ـ التّنديد بوضع المرأة : يقول جميل صدقي الزّهاوي: أمّا العراق ففيه الأمر يختلــف فـقـد ألـمّ بـنـصف الأمّـة الــشّلـل كم قد تزوّج ذو السّتين يانعـة و الشّيب في رأسه كالنّار يشتعل ـ أبرز مشكلات عصرنا التي عالجها الأدباء هي الفقر ـ استشرف شوقي مستقبل المجتمع وذلك بالدعوة إلى تربية المرأة : وإذا النساء نشأن في أمية رضع الرجال جهالة وخمولا ـ بعض الأدباء الذين سخروا شعرهم كله لحياة شعوبهم وقضاياها فالتزموها تصويرا وعلاجا : حافظ إبراهيم , ومعروف الرصافي , ومفدي زكريا ـ كان الأدباء في عزلة عن قضايا المجتمع .ثم أصبحت أسماؤهم مقترنة بأسماء شعوبهم ـ خلع المجتمع العربي عن كاهله نير التسلط والاستبداد في العصر الحديث حيث شحن النفوس بروح الثورة على الظلم والاستبداد ـ أهم القضايا المتعلقة بالمرأة التي عالجها الشعراء هي الدعوة إلى إصلاح شانها , وقد وجد الرصافي أن هوان العرب وتأخرهم من هوان المرأة وتأخرها , حيث يقول : ألم ترهم أمسوا عبيــدا لأنهم على الذل شبوا في حجور إماء وهان عليهم حين هانت نساؤهم تحمل جور السـاسة الغـرباء مناقـشة معطيات النـص ـ الفقر صنع الإنسان الذي يستغل أخاه الإنسان ـ موقفي هو موقف الرأي الأول : أن المفاسد الأخلاقية في مجتمعنا العربي رافقتها مفاسد وافدة من الحضارة الغربية ـ الأسلوب المباشر أبلغ أثرا لمحاربة الجهل والدعوة إلى العلم في نفسية المجتمع من الأسلوب غير المباشر . **الفقر قسمة المقسم لكن وجب على الغني الالتفات إلى تلك الفئة وإلا ما فائدة ركن الزكاة **مجتمعنا ليس ملائكيا طاهرا اخترقته المفاسد من الغرب بل لنا مفاسدنا التي زادتها مفاسد الغرب بلة **المباشر طبعا الدّعوة إلى نشر التّعليم: كقول أحمد شوقيّ : ترك النّفوس بلا علم ولا أدب ترك المريـض بلا طبّ و لا آس الاستخلاص والتسجيل ـ الأديب إنسان مرهف الحس رقيق المشاعر ـ يحل في أعماقه الإنسان .. إنسان الفكر والعاطفة ـ رأى الجهل والفقر والمرض والعادات الفاسدة والخرافات الكثيرة تنخر كيان المجتمع , فتعوقه عن النهوض , فحمل رسالة الإصلاح . الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 24 يوليو - 15:56:24 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي نص أدبي : منزلة المثقفين في الأمة التعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص الشيخ محمد البشير الإبراهيمي (1889- 1965) رجل أدب وإصلاح وسياسة وأحد رواد النهضة في الجزائر, عمل على استرجاع الجزائر هويتها, وعلى النهوض بالمجتمع الجزائري حتى يلحق بالمجتمعات المتقدمة, كان شغله الشاغل التربية والتعليم, يؤمن بأن العلم والأخلاق دعامة تقدم الشعوب والأمم. ويعرف الإبراهيمي بكتاباته الأدبية الراقية, وقد خلف مجموعة من المقالات جمع معظمها في "عيون البصائر" إثــــــــــــراء الرصيـــــــد اللغـــــــــوي القومة: الراعون و الحارسون لمصالح الأمة تزيغ: تنحرف الاستبداد: التفرد بالحكم اكتشــــــــاف معطيـــــــات النــــــــــص نموذج الإجابة الأول - لم تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن؟ ولم تحتاج إليهم أيام الخوف؟ تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن لينهجوا لها سبيل السعادة في الحياة ويزودوها بعلمهم وآرائهم ليصلح حالها ويستقيم أمرها, وتحتاج إليهم أيام الخوف لإيجاد الحلول للمشاكل العالقة وقهر المصاعب التي تعترض طريقها. - كيف ينظر كل من العامي والطاغي إلى الفئة المثقفة؟ يراهم العامي أعلى شأنا منه فلا يطمح في نيل منزلتهم ويراهم الطاغي عيونا حارسة على مصالح الأمة فلا يفكر في فرض سلطانه . - هل كانت تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين لم تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين - متى تحظى الجزائر- في نظر الكاتب- بنسبة كبيرة من المثقفين؟ إذا زاد شعور الأمة بضرورة التثقيف وتهيأت أسبابه - ما هو واجب المثقفين ذو الأولوية؟ واجب المثقفين هو إصلاح أنفسهم قبل التفكير في إصلاح الغير. - كيف تتم عملية إصلاح المجتمع؟ تتم عملية إصلاح المجتمع بالتعارف والتقارب في الأفكار والتفاهم و تصحيح وجوه النظر والاتفاق على المقياس الذي تقاس به درجة الثقافة - ما الذي يعتبره الكاتب ظلما للثقافة؟ أن يدعي الثقافة من هو عار من الأخلاق ولا يحسن الضروريات من المعارف العصرية. نموذج الإجابة الثاني ـ تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن لينهجوا لها سبل السعادة في الحياة ويغذوها من علمهم وآرائهم بما يحملها على الاستقامة والاعتدال , وتحتاج إليهم في أيام الخوف ليحلوا لها المشكلات المعقدة , ويخرجوها من المضائق محفوظة الشرف والمصلحة ـ يراهم العامي المقصر فوقه فيتقاصر عن التسامي لما فوق منزلته , ويراهم الطاغي المتجبر عيونا حارسة فيتراجع عن العبث والاستبداد . ـ كان يوجد مثقفون بالجزائر في عصر الكاتب على نسبة حالها وحظها من الإقبال على العلم ومقدار الوسائل المهيأة لذلك . ـ تحظى الجزائر ـ في نظر الكاتب ـ بما يكفيها من المثقفين إذا زاد شعور الأمة بضرورة التثقيف , وتهيأت أسبابه ـ واجب المثقفين ذوي الأولوية : هو إصلاح أنفسهم قبل كل شيء وإصلاح مجتمعهم , ووضع مقياس تقاس به درجة الثقافة والتقارب بينهم . ـ تتم عملية إصلاح المجتمع بتعارف كل طائفة مع الطائفة الأخرى وبالتقارب في الأفكار , وحذف الفضول واللغو , وبالتفاهم في إدراك الحياة وتصحيح وجوه النظر إليها . ـ يعتبر الكاتب ظلما للثقافة كل من يكتب بالعربية الصحيحة مقالة في جريدة , ولا كل من يستطيع أن يخطب في مجتمع وهو عار من الأخلاق أو لا يحسن الضروريات من المعارف العصرية ,وكذلك بالنسبة لقراء الفرنسية . مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص نموذج الإجابة الأول - يرى الكاتب أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, هل توافقه في ذلك؟ علّل. فعلا إن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, لأهمية الدور الذي يؤديه هؤلاء في إصلاح أحوال المجتمع والحرص على رقي الأمة وتطورها. - من هو المثقف الحق في نظر الكاتب؟ وما هي المقاييس التي تجعله كذلك؟ المثقف الحق في نظر الكاتب هو الذي يهتم بإصلاح نفسه قبل أن يهتم بإصلاح مجتمعه وهو الحريص على مصالح الأمة والمدافع عن مقوماتها, ومن المقاييس التي تجعله كذلك: حسن الخلق والتأهيل العلمي والمعرفي. - ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في حديثه عن " متطفلي الثقافة "؟ وضح. يرمي الكاتب إلى إبراز صورة المثقف الحقيقي الذي تحتاج إليه الأمة في كل الأوقات ,هذا المثقف الذي يسطع نجمه في الشدة - نتحدث كثيرا عن أمة حيّة وأخرى ميّتة, ولغة حيّة وأخرى ميّتة, ما المقصود من هذه المفاهيم؟ ما معيار هذا التصنيف ؟ الأمة الحية هي الأمة التي تعرف انتعاشا وتطورا في جميع المجالات, أمّا الأمّة الميّتة فهي الأمة المتخلفة عن ركب الحضارة. واللغة الحية هي اللغة التي يكثر استعمالها بين الناس ولا يمكن الاستغناء عنها كسبيل للتواصل, أمّا اللغة الميتة: هي اللغة المندثرة التي لا يستعملها إنسان في العالم ما عدا الباحثين. مثال: البابلية والمصرية القديمة., ومعيار هذا التصنيف هو الديمومة والاستمرارية نموذج الإجابة الثاني ـ نعم أوافق الكاتب في أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة . لأن المثقفين هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم , وعلى الحرمات أن تنتهك , وعلى الأخلاق أن تزيغ, وهم الميزان لمعرفة كل إنسان حد نفسه . ـ المثقف الحق في نظر الكاتب هو من قاد الأمة ودبر لها أمرها والمقاييس التي تجعله كذلك هي إصلاح نفسه قبل كل شيء , ثم يكمل نقائصه العلمية , ويستكمل مؤهلاته التثقيفية . ـ متطفلو الثقافة هم أشباه المثقفين الذين ليست لهم قدم راسخة في الثقافة العربية أو الثقافة الفرنسية , فهم يحاولون أن يجدوا لهم مكانة في المجتمع مستغلين التباعد بين المثقفين باللغة العربية والمثقفين باللغة الفرنسية . ـ الأمة الحية هي الأمة التي لها مكانتها بين الأمم , والأمة الميتة هي التي لا يسمع لها صوت و لا تستطيع الدفاع عن نفسها , واللغة الحية هي لغة العلم والأدب, ويستعملها العالم واللغة الميتة هي التي لا تستخدم في المجالات العلمية والأدبية وإنما يقتصر استعمالها على أفرادها تحديد بنــــاء النــــــــــص نموذج الإجابة الأول - برزت أساليب التوكيد في النص, استخرج بعض النماذج وبيّن الغرض منها. من أساليب التوكيد الواردة في النص: إنّ أوّل واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم, كما أنّه يوجد في قراء الفرنسية...., إنّ التباعد بين المثقفين..., والغرض منها توضيح المعنى وتقويته. - انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من القاموس القديم, علام يدل ذلك؟ مثّل يدل ذلك على تأثره الشّديد بالثقافة العربية الإسلامية واغترافه من نبع التراث الأدبي القديم ونلمس ذلك في : تزيغ- القومة- زمرة- الرحال.... - وظف الكاتب كثيرا من ألوان البيان والبديع, استخرج بعضها وبيّن أثرها في الكلام من ألوان البيان الكناية والاستعارة ( أيام الخوف- يغذوها من علمهم ) ويتجلى أثرهما في إبراز المعنى وتشخيصه. ومن ألوان البديع الطباق والسجع ( الأمن والخوف- الاعتبار والتقدير- القيادة و التدبير) - ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام, علام يدل ذلك هات بعضها يدل ذلك على منطقه وموضوعيته في الطرح التي يستوجبها الدور الإصلاحي الذي يقوم به الكاتب في سبيل الارتقاء بالأمة, ومن هذه الأحكام: المثقفون هم خيار الأمة, المثقفون هم حفظة التوازن...... - في أيّ نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟ يصنف النص ضمن فن المقال. - أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه, لماذا فعل ذلك في نظرك؟ ليوضح سبل الارتقاء بالأمة من خلال التأكيد على الدور الذي يؤديه المثقف . - اذكر بعض خصائص هذا النمط النصي. من خصائصه الاعتماد على الشرح والتفصيل, استخدام لغة موضوعيـة , استخدام ضمائر الغائب نموذج الإجابة الثاني ـ من أساليب التوكيد الواردة في النص : ـ إن أول واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم قبل كل شيء ـ إن التباعد بين المثقفين ....... ـ وأنا أشهد الله أن هذا ظلم للثقافة " الغرض منه التوكيد على المعنى حتى يرسخ في الذهن " ـ انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من " القاموس القديم " وهذا يدل على طول باعه في اللغة العربية الأمثلة : حفظة ـ القومة ـ يتقاصر ـ المشارب ـ الفضول ـ بعض الصور البيانية التي وظفها الكاتب : ـ التشبيه البليغ : هم الميزان ـ الاستعارة المكنية : يغذونها من علمهم ـ الكناية : الفوضى في الأخلاق " أثرها في الكلام: وضحته وبينته " بعض المحسنات البديعية التي وظفها الكاتب : ـ السجع :التقدير , التدبير ـ الطباق : الأمن , الخوف " أثرها في الكلام وضحت وعمقت المعنى " ـ ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام وهذا يدل على حنكته وتجربته في الحياة . من هذه الأحكام : ـ المثقفون في الأمم الحية هم خيارها وسادتها ـ المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود ـ إن التباعد بين المثقفين ........ وكثرة المتطفلين . ـ يمكن تصنيف النص ضمن فن المقال الاجتماعي ـ أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه حتى يوضح أفكاره ويبينها . ـ النمط التفسيري : يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات يقدم معلومات غير معروفة لدى القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة لماذا؟ ــ كيف؟ ــ الشرح ـ الخلاصة ـ بلاغة الاستعارة وجمالها في العبارات الآتية : ـ يغذونها من علمهم وآرائهم : لايمكن أن يستغنى عن علم المصلحين وآرائهم كما لا يمكن أن يستغنى عن الغذاء ـ الأخلاق أن تزيغ : إمكانية انحراف الأخلاق ( تجسيد المعنوي ) ـ اتفقت المشارب : تجسيد المعنوي تفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص نموذج الإجابة الأول - بنى الكاتب نصه على الموازنة, بين أيّ العناصر كان ذلك, وما الحكمة من هذه الموازنة؟ بين المثقفين والمتطفلين على الثقافة، وبين واجب المثقف نحو نفسه و نحو مجتمعه, والحكمة من الموازنة تتجلى في تحديد مواصفات المؤهلين للنهوض بالأمة. - هل يحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال؟ وضّح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات لقد حقّق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال, إذ أشار إلى حاجة الأمة إلى المثقفين و دورهم في تحقيق ازدهارها, ثّم تحدث عن المؤهلات التي ينبغي توفرها في المثقف, ليميز بين المثقف الحق و المتطفل على الثقافة. - عرض الكاتب بعض الأمثلة لدعم رأيه في: من يكون المثقف وغير المثقف, اذكر بعضها وبيّن مدلولها من أمثلة ذلك: - المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك.... - يوجد في قراء الفرنسية عدد كبير من حملة الشهادات يزعم لهم العرف الخاطئ أنّهم من المثقفين - اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في عرض أفكاره, فيم تمثّل ذلك؟ و ما أثرها في أبعاد النص؟ تمثّل ذلك في تحديد المؤهلين لريادة الأمة الذين يفهمون طبيعة مجتمعهم, والمقاييس التي يعتمد عليها في ذلك - تأمل الفقرة الثالثة, وبيّن وظيفة إذ في الربط بين ما قبلها وما بعدها في قول الكاتب: " إذ لا يصلح غيره....." " إذ ما كلّ مثقف". إذ في الجملة الأولى التعليلية, وفي الجملة الثانية ظرفية وجاءت في سياق الكلام لتحقق التناسق والانسجام بين الجمل والمفردات. نموذج الإجابة الثاني ـ بنى الكاتب نصه على الموازنة بين المثقفين الحقيقيين والمتطفلين ـ الحكمة من هذه الموازنة : هو إظهار دور المثقف في مجتمعه في أيام الأمن وأيام الخوف . ـ نعم حقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال , لأن الكاتب تحدث عن مكانة المثقفين في الأمم ودورهم في إسناد مجتمعاتهم في كل حين ., وكل فقرات النص , متجانسة ومنسجمة فيما بينها ومتكاملة , كل فقرة تمهد للأخرى . ـ المثقف هو الذي تحتاج إليه أمته في الأمن لينهج لها نهج السعادة وتحتاج إليه في الخوف ليخرجها من المضائق محفوظة الشرف . وهذا يدل على احترام الشيخ الإبراهيمي للمثقفين وإظهار فضلهم ـ أما غير المثقفين فلو دخلوا في عمل لأفسدوه لنقص معلوماتهم أو فساد أخلاقهم . . وهذا يدل على احتقار الإبراهيمي لهم وبيان خطرهم على المجتمع ـ اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في شرح أفكاره وقد تمثل ذلك في التفريق بين المثقفين وغير المثقفين . ـ أثر ذلك في أبعاد النص : بينت الدور الإيجابي العظيم الذي يقوم به المثقفون في رقي مجتمعاتهم والمحافظة على وجودها ـ وظيفة إذ : أفادت التعليل أي ما بعدها كان نتيجة لما قبلها مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص نموذج الإجابة الأول: ـ يعد محمد البشير الإبراهيهي من رواد الإصلاح في الجزائر شرح في نصه هذا كيف يتم الإرتقاء بالأمة, وحدد من هم المؤهلون لذلك وبين مواصفاتهم ـ امتازت لغة الكاتب بأنها لغة راقية منتقاة عرف بها , فهو من كتاب المقالة المرموقين , ومن الذين يتأنقون في أسلوبهم معجما وبلاغة , وهو يقتبس من النصوص الدينية ( تزيغ ) ـ جاءت صوره بليغة مثل الاستعارة والكناية ( اتفقت المشارب ـ شدت الرحال ) ومحسناته مؤثرة في النفس منها السجع ( التقدير ـ التدبير ) وهذا ما يجعله من أدباء الصنعة نموذج الإجابة الثاني: يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, وقد برهن على ذلك في نصه, إذ شرح بشكل مستفيض كيف يتم الارتقاء بالأمـــــــة, و حدد من هم المؤهلون لذلك بلغة راقية منتقاة, فهو من كتاب المقال المرموقين الذين يتأنقون في أسلوبهم معجما وبلاغة. الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 24 يوليو - 15:57:32 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي مطالعة موجهة: الأصالة و المعاصرة: ازدواجية مفروضة أم اختيار ؟ التعرف على صاحـب الـنـص محمد عابد الجابري (1936 بفكيك، الجهة الشرقية - 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر مغربي وأستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط. حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة في عام 1967 ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب بالرباط. عمل كمعلم بالابتدائي (صف أول) ثم أستاذ فلسفة عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية.من أعماله: نحن والتراث : قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي العصبية والدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي تكوين العقل العربي (نقد العقل العربي ) بنية العقل العربي (نقد العقل العربي ) العقل السياسي العربي (نقد العقل العربي ) العقل الأخلاقي العربي (نقد العقل العربي ) اكتشـاف معطيات النـص - مفهوم الأصالة والمعاصرة بالنسبة للنص : المقصود بالأصالة حسب النص التراث أو الموروث جانب التقاليد والقيم والأعراف التي ورثها الشعب عن السلف . أما المعاصرة حسبه فتعني التحديث والتمسك بالنموذج العربي في كل شيء . المواقف المختلفة ومضمون كل موقف. تصنف المواقف إزاء هذا "الاختيار" إلى ثلاثة رئيسية: مواقف "عصرانية" تدعو إلى تبني النموذج الغربي المعاصر بوصفه نموذجاً للعصر كله، أي النموذج الذي يفرض نفسه تاريخياً كصيغة حضارية للحاضر والمستقبل. ومواقف "سلفية" تدعو إلى استعادة النموذج العربي الإسلامي كما كان قبل "الانحراف" و"الانحطاط"، أو على الأقل: الارتكاز عليه لتشييد نموذج عربي إسلامي أصيل يحاكي النموذج القديم في ذات الوقت الذي يقدم فيه حلوله "الخاصة" لمستجدات العصر. ومواقف "انتقائية" تدعو إلى الأخذ بـ"أحسن" ما في النموذجين معاً والتوفيق بينهما في صيغة واحدة تتوافر لها الأصالة والمعاصرة معاً. هل أمتنا أمام خيار حضاري ؟ - أعتقد أننا لم نكن نملك منذ اصطدامنا بالنموذج الحضاري الغربي المعاصر، حرية الاختيار بين أن نأخذ به وبين أن نتركه. لقد فرض هذا النموذج نفسه علينا منذ بداية التوسع الاستعماري الأوروبي، وبكيفية خاصة وحاسمة منذ القرن الماضي، فرض نفسه علينا كنموذج "عالمي"، كنموذج حضاري جديد للعالم كله . مناقـشة معطيات النـص لماذا تطرح هذه الإشكالية عندنا بحدة ولا تطرح بنفس الحدة في الأمم الأخرى المتقدمة ؟ قد تظهر بين وقت وآخر مواقف جذرية "راديكالية بعضها يدعو إلى رفض كل المظاهر الحديثة في حياتنا وقد عرفتها وتعرفها جميع النماذج الحضارية بما في ذلك النموذج الأوروبي المعاصر ذاته الذي ما زالت تتردد فيه من حين لآخر أصداء لأصوات "الرفض" الشاذة المنبعثة من اليمين أو من اليسار، وهي أصوات عرفتها الحضارة العربية الإسلامية في أزهى عصورها، أصوات "النوابت" ـ حسب تعبير الفارابي ـ التي لا يخلو منها أي مجتمع مهما كان راقياً متقدماً. إلا أن وضعنا العربي مختلف فنحن في حالة ضعف والأمم الأخرى في حالة قوة فهي التي تفرض وتنفذ ونحن نتقبل ونتجرع دون تفكير . لقد فرض هذا النموذج الحضاري الجديد نفسه علينا بوسائله هو: فمن التبادل التجاري غير المتكافئ، إلى التدخل في الشؤون المحلية بذريعة الدفاع عن حقوق أقلية من الأقليات أو حماية مصالح معينة، إلى الحكم المباشر، إلى الهيمنة الاقتصادية والسيطرة الثقافية والإيديولوجية. والنتيجة من كل ذلك: غرس بنيات النموذج الغربي في بلداننا، في العمران والفلاحة والصناعة والتجارة والإدارة والثقافة، وربطها بالبنية الرأسمالية الأم في أوروبا. هكذا وجد العرب أنفسهم، كما وجدت الشعوب المستعمرة كلها نفسها، أمام عملية "تحديث" لبعض القطاعات في المجتمع، هي تلك التي تهم المستعمر أكثر من غيرها، عملية "تحديث" لم تستنبت أسسها في الداخل بل نقلت من الخارج جاهزة وغرست غرساً، بالإغراء حيناً وبالقوة حيناً آخر، في مجموعة من القطاعات التي أصبحت تشكل، بعد الاستقلال، الهياكل الأساسية للدولة الحديث في بلداننا. أي الفرق تفضل ؟ أفضل أن أكون مع أصحاب المواقف "الانتقائية" تدعو إلى الأخذ بـ"أحسن" ما في النموذجين معاً والتوفيق بينهما في صيغة واحدة تتوافر لها الأصالة والمعاصرة معاً. استثمار معطيات النص لقد شهدت الساحة العربية توترات شديدةً بين ثنائيات عديدة مترادفات لمعنى واحد : التقليد والتجديد ، المحافظة والتحديث ، الجمود والتحرر ، الرجعية والتقدمية ، الأنا والآخر ، الداخل والخارج ، المحلي والعالمي ، القديم والجديد ، التراث والحداثة، ومنها الأصالة والمعاصرة . وجدت منذ عصر النهضة ـ وتوجد الآن ـ في المجتمع العربي أقلية تدعو تصريحاً أو تلويحاً إلى تقليد الغرب جملة وتفصيلا ، بهدف الخروج من وضعنا البئيس . إن بعضهم يفسر هذا الميل بالقانون الاجتماعي الذي ذكره ابن خلدون ، القاضي بأن المغلوب مجبول على تقليد الغالب في كل شيء . إن أمتنا العربية على الصعيد الثقافي لا تبدأ من العدم بل هي تستند إلى إرث ثقافي غني باذخ ، وما يشغلها الآن هو : كيف توائم بين هذا التراث وبين متطلبات العصر الذي نعيش فيه . هل تتمسك بالثقافة المتوارثة التي ألفتها أم تهجرها إلى ثقافة مستوردة ؟ خطران يتهددانها لأنها إن تمسكت بالقديم مكتفية به عاشت خارج الزمان ، وإن تلبست الجديد بلا روية عاشت خارج المكان . إن هذه المشكلة قد شغلت العديد من المفكرين والباحثين ، ولكن من الجلي أن الثقافة ليست في أكثر مكوناتها صيغة جامدة لا تتغير ، بل هي نتاج بشري ينمو ويزداد عمقاً واتساعاً بجهود البشر . فالثقافة العربية في عصر المعري ببلاد الشام وعصر ابن رشد في الأندلس ليست الثقافة العربية في العصر الجاهلي أو صدر الإسلام أو العصر الأموي . إننا نستطيع أن نقدر للتراث قيمته ودوره في تكويننا النفسي والاجتماعي ونأخذ منه ما تقتضيه حاجتنا اليوم ، وأن نقبل على الثقافة المعاصرة فنقتبس من ثقافات الآخرين ما تحتاج إليه ثقافتنا لتحقق معاصرتها ومواكبة الثقافات الأخرى ، ولاسيما في ميدان العلوم والتقانة والتقنية والعلوم المستحدثة في السنوات الخمسين الأخيرة ، فالمواءمة بين الموروث والجديد يحفظ للأمة هويتها ويجدد طاقتها على النماء والتطور . أجل إن الثقافة العربية هي إحدى الثقافات الكبرى في تاريخ البشرية ، وهي مؤهلة اليوم لاستئناف دورها حاضنة لقيم الخير والعدالة والمساواة والمحبة والسلام ونابذة كل ما يشوه الإنسان من صور الشر والجور والعنصرية والظلم ، وذلك من خلال صيغة مركبة متحركة متطورة لا تتنكر للأمس الغابر ولا تغمض العين عن متطلبات اليوم والغد . هكذا يوجد على الساحة العربية تياران يتفقان في الهدف ،محو التخلف ، ويفترقان في الأسلوب : الأصالة بالمحافظة على الموروث،أم النبوغ في إطار التراث الإنساني المشترك ؟ كان التيار الأول يمثل القديم الموروث في ثباته وشموخه ، وكان التيار الآخر يمثل الجديد الوافد في بريقه وإغرائه . ولا ريب : أنه وجد غلاة في كلا الفريقين . ففي مقابل الذين يريدون تجديد الكعبة والشمس والقمر ، وجد الجامدون على كل قديم ، الذين يريدون أن يوقفوا حركة الفلك وسير التاريخ ، شعارهم : ليس في الإمكان أبدع مما كان ! وضاع الوسط بينهما حتى قال محمد كرد علي : نسينا القديم ، ولم نتعلم الجديد . إنها ثنائية مقبولة إذا أعطيت الكلمة حقها من الفهم والتحليل ، وهي ثنائية التكامل ، لا ثنائية التضاد والتقابل ، وقد أحسن د. عبد المعطي الدالاتي صياغتها بقوله : " لن تمتد أغصاننا في العصر حتى نعمق جذورنا في التراث الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 24 يوليو - 15:58:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي نص تواصلي : المقالة و الصحافة و دورهما في تطور الفكر و الأدب اكتشاف معطيات النص: ـ ذكر النص أن الصحافة أهم وسيلة للثقافة لسببين , الأول تنوع مادتها و الثاني إقبال القراء عليها ـ أقبل القراء على الصحف بشدة لرخص أسعارها وكذلك عرض مادتها الغنية بطرق مختلفة ـ ينتظر القراء من الصحافة أن ترشدهم وتثقفهم وتعلمهم وتسليهم وأن تتوخى مصالحهم . ـ مرت بصحافتنا أدوار ثلاثة في تاريخنا الحديث . 1) دور كانت تهتم فيه بالمقالة الأدبية أكثر من اهتمامها بالخبر الصحفي 2) ودور تكافأ فيه الضربان من الاهتمام 3) ثم الاهتمام بالخبر المثير . وكانت في الدور الأول تعنى بالإنشاء ( تنميق الألفاظ ) ثم مالت إلى أسلوب الترسل وفي الأخير خلصت إلى العناية بالمعنى . ـ السبب الذي جعل كتاب المقالة العرب يبتعدون عن أساليب التنميق في مرحلة نضجها هو أن الكاتب كان يكتب للجمهور . ـ نعم ظهر تأثر العرب بالغرب في مجال كتابة المقال ( ...وأخذ كتابها يخرجونها ـ على هدي ما عرفوه عند الغربيين مناقشة معطيات النص: ـ نعم وجدت في المقالين اللذين درستهما من الخصائص والأهداف المذكورة في هذا النص . ففي نص " منزلة المثقفين في الأمة " لمحمد البشير الإبراهيمي وجدناه يتأنق في أسلوبه ( الاهتمام باللغة والبيان والبديع ) وفي نص " الصراع بين التقليد والتجديد في الأدب " لطه حسين وجدناه يهتم بالمعنى والموضوع . ـ نعم أوافق الكاتب في أن الذين أخرجوا المقالة العربية من طور الإنشاء إلى طور العناية بالمعنى والموضوع هم المتعمقون في الثقافة الغربية لأن الكتاب الذين كتبوا في هذا النوع من المقالة أخرجوها على هدي ما عرفوه عند الغربيين . في نمطين : 1) تصويري يصدر فيه الكاتب عن شعوره إزاء صورة من صور الحياة أو وضع من أوضاع المجتمع 2) ونمط تثقيفي يقف فيه الكاتب موقف المعلم وكأنه يلقي درسا ـ مال الكاتب في عرض أفكاره إلى التعبير المجازي . وهذا مناسب لمثل هذا الموضوع , لأن المقال هو مقال نقدي, يتكلم عن الأدب . ـ الذي يدفعني إلى مطالعة الصحافة هو التثقيف أولا والتسلية ثانيا. ـ الدور الذي ذكره الكاتب للصحافة لم يعد قائما و تراجع لصالح وسائل أخرى جديدة كالإنترنيت . لأنه يقدم ما لا يحصى من المعلومات بسرعة فائقة وبأ زهد الأثمان الاستخلاص و التسجيل: ـ الأفكار الأساسية التي بنى عليها الكاتب نصه : 1) مكانة الصحافة في هذا العصر 2) دور الصحافة الجيدة 3) مراحل تطور المقالة . ـ العبارات الدالة على عدم فصل المقالة على الصحافة هي : " فأنت تقرأ فيها أخبار السياسة الداخلية والخارجية وأحداث النظريات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية , ما تقرأ فيه الحوادث والأنباء .. حتى أنباء الرياضة والصور المتحركة " ـ إن الصحافة الجيدة هي التي ترفع الجمهور ولا تنزل إليه ...إنها أداة إرشاد وتثقيف وتعليم ... ولن يتم لها ذلك إلا إذا غنيت بالقيم الحقيقية وباللباب دون القشور وقد لعبت الصحافة دورا رئيسيا في الارتقاء بفن المقالة ونشرها منذ فجر النهضة إلى يومنا هذا , متخذة في ذلك مسارات متعددة ومارة بأطوار مختلفة ." الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 24 يوليو - 15:59:20 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي نص أدبي : الطريق إلى قرية الطوب التعرف على صاحب النص الكاتب هو قاص جزائري معاصر ولد سنة 1954 بالعزيزية ولاية المدية درس بالجزائر و بغداد يشتغل حاليا أستاذا للنقد الأدبي الحديث بجامعة الجزائر له مجموعتان قصصيتان هما "حين يعلو البحر " و محض افتراء ، شرح بعض المفردات سريتم : جئتموه ليلا/المخبول : من فسد عقله /الكالحين : الذين أتعبهم الهم فشحبت وجوههم الحقل المعجمي مشتقات كلمة خبـــال: الخَبْلُ بالتسكين الفسادُ و الخَبْل فساد الأَعضاء والخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل و الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة والخَبَل القِرْبة المَلأَى وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت والخَبَل بالتحريك ضرب من الجن يقال لهم الخابل والخابل الشيطان والخابل المُفْسِد والخَبَال الفساد ويقال به خَبَال أَي مَسٌّ ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل لا فؤَاد معه ودهر خَبِل مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً والخَبَال السَّمُّ القاتل وفي الحديث" من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة" وطينة الخَبَال ما سالَ من جلود أَهل النار وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء وقوله في التنزيل العزيز" لا يَأْلُونكم خَبَالاً" الخَبَال الفساد وذهاب الشيء والخَبْل الفساد في الثمر وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً عَقَله وحَبَسه ومَنَعه والمُخَبَّل من الوَجَع الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي والخَبَل طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً الحقل الدلالي الكلمات التي يجمعها مجال :الاستغلال: أسود / رؤوس البقر /المساجين/الكالحين/حمارا [تشبيه]/قولوا آمين/..... اكتشاف معطيات النص نموذج الإجابة الأول 1-حدد ملامح صورة الوقاف: هي شخصية رجل ظالم مستغل قاس على الأهالي يغضب من غير سبب منطقي يكلف نفسه فوق ما يأمره به الضابط الفرنسي 2-استخلص مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة و أثناءها: من مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة وأثناءها الفقر و الشقاء و الحياة التي تشبه الحياة البدائية في غابر الأزمان 3-قارن بين معاملة الوقاف للجزائريين و بين معاملة الضابط الفرنسي ماذا تستنتج؟: كانت معاملة الوقاف للجزائريين اشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي و يبدو ذلك من خلال كلامه عندما كان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجأة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج عليه..." 4-ما هي مرجعية الشخصيات الواردة في القصة؟: مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعية كالضابط و الوقاف مثلا نموذج الإجابة الثاني ـ الوقاف شخص مرتزق خان الوطن , وأصبح عميلا يخدم مصالح الاستعمار بإخلاص ـ عانى الشعب الجزائري كل مظاهر الحرمان والشقاء والبؤس من جوع وعري وفقر وبطالة وأمية واعتقالات ـ كانت معاملة الوقاف للجزائريين أشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي و يبدو ذلك من خلال كلامه عندما كان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجأة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج إليه..." ـ الشعارات التي كان ينادي بها المستعمر هي شعارات إنسانية إذا طبقت في أرض الواقع ـ المشهد الذي انطبع في ذهنك وأثر في مشاعرك هو مطالبة القاف أحد الأهالي بدفع الضريبة عن لحيته ـ أرى الراوي مشاركا في الأحداث , لأن صوته يظهر مع أصوات الجماهير المحتشدة التي كانت تندد بالاحتلال ـ مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعية كالضابط و الوقاف مثلا مناقشة معطيات النص كيف ترى الراوي ؟ مشاركا في الأحداث أم مجرد ناقل لها؟ يبدو الراوي مشاركا في الأحداث من خلال عواطفه الساخطة على ظلم الاستعمار و أتباعه، ادرس الشخصية القصصية من حيث هويتها و خصائصها (المادية و المعنوية) و أحوالها النفسية و الذهنية): الشخصية القصصية في هذا النص هي الشخصية الأساسية أي شخصية الوقاف ، التي تمثل الرجل الجزائري الخائن لوطنه و أهله الغاضب من غير ما سبب حقيقي المكلف نفسه من غير ما دافع قوي ،وشخصية الضابط هي شخصية الرجل المسيطر على الأوضاع الذي يثق في أتباعه و شخصية الأهالي هم الذين يعانون من الظـلم و السيطرة و الفقر المفروض عليهم يتحقق البرنامج السردي عادة بالترتيب الآتي:المحفز و الكفاءة, الإنجاز و الجزاء وضح ذلك من خلال النص: هذا الجدول يبين ذلك: الشخصيات المحفز ( الدافع ) الكفاءة ( الأهلية ) الإنجاز ( التحريك ) الجزاء ( النتيجة ) الوقاف حب التسلط و الاستغلال كفاءة داخلية فطرة سيئة حب الظلم و الاستغلال الاكتفاء بالكلام القاسي الفرار الضابط تمثيل السلطة العسكرية و السياسية مراقبة الأوضاع و تعديل الخلل كفاءة خارجية يمثل الاستعمار و السلطة الفرنسية ترجمة إرادة السلطة و التحرك من أجل تعديل الأوضاع و تغيير المواقف الفرار الأهالي إرادة الحرية دفع الاستغلال كفاءة مضادة فهي داخلية و لكنها عكس كفاءة الوقاف من حيث رفض الظلم تخريب الآلة و محاولة الرد الخفي بالكلام على الوقاف التخلص من الخوف و الفرح بعمل و شجاعة الثوار الثوار إرادة الحرية دفع الاستغلال كفاءة مضادة و داخلية محاربة الاستعمار إطلاق الرصاص و توجيه الضربات للظالمين تحديد بناء النص اذكر أهم مكونات القصة المشكلة للفن القصصي بالاعتماد على هذه القصة تحتوى على مكونات كثيرة نذكر منها فكرة القصة وهى عن ماذا تدور القصة وأيضا هناك مغزى القصة أو الهدف منها وهناك الحبكة و العقدة و الحل وهناك الشخصيات الطيبة والشريرة....... الحوار لازمة من لوازم القصة كالسرد و الوصف فما هي خصائصه في هذه القصة من خصائص الحوار في النص ما يلي: 1. السهولة و الوضوح 2. التناسب في نسبته لكل شخصية كاستعمال اللغة العامية مثلا 3. خلوه من البريق الأدبي 4. حوار مباشر صنف هذا النص حسب نمط كتابته و استنبط خصائصه سردي حواري وصفي 1-النمط السردي ، فهو: الطريقة التقنية المستخدمة فـي إعداد وإخراج النص القصصي و يغلب عليه الزمن الماضي ، وكثرة الروابط الظرفية ، و الأسلوب الخبري . وأفعــال الحركة ، الأحداث ...... 2- النمط الوصفـي ، فهــو يقــوم علـى : أ- الملاحظــة الدقيقــة ب- المهارة في التعبير والربط - أما مؤشراتــــه فهي : عناصـر الإطار الزمانـي و المكانـي والحركي الذي يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد بوجـود حقـول معجمية خاصة . دقة الوصف مع وجود الكثير من المجاز . وجهــة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية. حقل معجمـي لتجميـل الموصوف أو تقبيحه . 3-النمط الحواري : هو الطريقة التقنيـة المستخدمة في إعداد ، وإخراج النص المسرحي، بغية تحقق غايـة المرسل منه. أما مؤشــــراته : الحوار المباشـر ، وغيـر المباشر. ضمائر الخطاب بالتتابع :أنا،أنت. تفحص الاتساق والانسجام مرت هذه القصة بالمراحل التالية :وضع البداية وضع التحول وضع الختام ، حدد بداية هذا التحول في هذه القصة الحالــة البدائيـة: شخص أو جماعة يعيـش فــي مكـان مـا، بطريقـــة ما أ- عنصر التحويل: ذات يوم وبشكل مفاجئ ، يقع خلل بهذه المعيشة . ب- نتائج عنصر التحويل : تكوين عقدة وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل . ج- عنصر التعديل : عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق فإن بداية التحول في القصة تتمثل تدمير الآلة و تخريبها و هذا يمثل حافزا و دافعا مشجعا لتغيير الأوضاع و التفكير في التخلص من الظلم هـ- الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية فيما تتمثل العلاقة بين مضمون النص و العنوان يعتبر عنوان القصة النواة الدلالية الأصلية التي تتفجر منها الدلالات الفرعية الأخرى حيث يظهر من خلاله مدى معاناة الأهالي من قسوة الاستعمار و يبرز لنا كذلك بعض المظاهر الاجتماعية التي كان يتميز بها الأهالي وقت الاستعمار فدلالة الطوب توحي بهشاشة البناء وشدة تخلف أهل القرية ما دلالة تعدد أفعال الأمر في النص: دلالة ذلك هي السيطرة المطلقة و فرض القوانين الظالمة بالقوة و القهر و الغلبة و الاستبداد[ المطلوب من التلاميذ ذكر بعض الأفعال كأمثلة] و كتابتها على السبورة مع بيان دلالتها على ما سبق تحديده نظريا...... التعليق هو أحد وسائل الاتساق في النص استخرج من النص هذه الوسيلة و بين أثرها في ترابط النص: المطلوب من التلاميذ تحديد مواطن التعليق و قراءتها ، ثم بيان دور التعليق في الاتساق مجمل القول في تقدير النص ـ تناولت قصة " الطريق إلى قرية الطوب" فترة الاحتلال وانعكاساتها ومقاومة الشعب لهذا المحتل الغريب الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 24 يوليو - 16:00:11 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي [مطالعة موجهة: من رواية الأمير نموذج الإجابة الأول مفهوم الرواية: هي نوع من أنواع القصة وهي قصة طويلة تعالج جانبا من جوانب الحياة و تتميز بالطابع الإنساني ، وفق تصميم فني قائم على خصائص مميزة تشترك من خلالها مع أنواع القصة لكنها أكبرها طولا و تتنوع بتنوع موضوعاتها و هي فن حديث في الأدب العربي نجم عن احتكاك الأدباء العرب بالرواية الغربية و إعجابهم بهذا النموذج الغربي الذي ترجموه أولا ثم اقتبسوا منه ثانيا ثم أبدعوا فيه ثالثا و من أشهر كتاب الرواية العربية نجد توفيق حكيم ، نجيب محفوظ ، رشيد بوجدرة ، الطاهر وطار ،عبد الحميد بن هدوقة ، الطيب صالح ، وسيني الأعرج . 1القضية التي يعالجها هذا المقتطف من رواية الأمير هي: قضية مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري للاحتلال الفرنسي من خلال معركة الونشريس 2سرد وقائع الحدث الذي سجله النص : • نزول القائد الفرنسي بوجو على جبال الونشريس • خروج الأمير عبد القادر بجيشه لمواجهة الجيش الفرنسي بقيادة بوجو • عودة الأمير إلى منحدرات الجبال بعد احتلال أغلب مناطق الونشريس 3 -الشخصيات المحركة لهذا الحدث هي: شخصية الأمير و الجنرال الفرنسي بوجو أ) شخصية الأمير : أحد رموز و رواد المقاومة الشعبية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي فشخصيته عسكرية ذات خبرة و دراية بفنون الحرب تنشد الحرية تدافع عنها بالسلاح و هو مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ، متوقع لنتائج الحرب و مصر على الثبات لمواجهة الاحتلال و الحفاظ على الحد الأدنى من الدولة المنهارة مؤمن بأن الحرب سجال. ب) جنرال بوجو : قائد الجيش المحتل الفرنسي ، نموذج للإستدمار و الظلم و الاستغلال للشعوب الضعيفة ج) شخصية سيدي لعربيي : نموذج للخيانة و العمالة يقاتل بجانب بوجو - يعد المقطع ( كانت رياح الخريف ....... على رأس الونشريس صعب) أولى عتبات هذا النص و هذه العتبة النصية لها دلالة على الأحداث اللاحقة باعتبارها تلميحا لما سيقع فهي بالعناصر الطبيعية الواردة فيها تشير إلى ما سيقع على الأرض من عراك بين الأمير و جيشه المحتل الفرنسي بقيادة (بوجو) _ الزمن الروائي قسمان : الزمن الذي جرت فيه الأحداث وهو هنا زمن احتلال فرنسا للجزائر وزمن الحكاية و هو زمن كتابة الرواية و هو : ما بعد استرجاع السيادة - **الخصائص الفنية للعمل القصصي الروائي هي تمهيد: تعريف بالبيئة الزمنية و المكانية (الخريف و الونشريس) أو( ببعض الشخصيات.) ب )الأحداث : الوقائع. ونعني بها سرد الأحداث في تسلسل منطقي يخدم الهدف المسرحي من خلال الحبكة الفنية. ويبين ثناياها تتأزم الأحداث لتصل إلى العقدة ثم تعود شيئا فشيئا نحو الانفراج ليأتي الحل وتصل الأحداث إلى نهايتها فيكون الحل .سواء بفوز البطل أو انتصاره فتكون النهاية سعيدة وإما بانهزام البطل أو موته وانتحار فتكون النهاية حزينة أو تظل مفتوحة. ج الشخصيات وهم الشخوص الدين يؤدون أدوارهم كما رسمها الروائي لهم ويختلفون باختلاف المواقف والأدوار إما أبطالا أو ثانويين . د بيئة الرواية : المكان والزمان اللذان من خلالهما تجري الأحداث وتتبادل الشخصيات الأدوار في إطار فني ( الحبكة) *2* نعم أسهم الخيال في دفع الكاتب للتصرف في واقع الأحداث التاريخية حيث أضفى على الواقع خياله فلم يكتف بالسرد التاريخي وسيرة البطل الجزائري الأمير عبد القادر بل قدمها كما تصورها من خلال خياله الأدبي. 3* الكلمات الدالة على المقاومة : الجبال,/تقاوم / يقاتل / لاشيء يستوجب التردد-/ امضي أكثر من ليلة يفكر -/ تخطيطات الأمير الذي لم ينم طول الليل/ عاودوا الكرة / استرجعتها بالبارود . 4* لعبت ألفاظ المقاومة دورا كبيرا في خدمة العمل الروائي لتنقل صورة المعركة بين الحق والباطل ومقاومة الشعب للاستعمار الفرنسي وظلمه. 1***السرد والحوار من أهم الخصائص الفنية للعمل الروائي . من أمثلة السرد توغل الأمير وخيالته في عمق منحدرات مدودكة وعميقة) ( بعد آن اجبر على الدخول عميقا فيها بين الشقوق الجبلية ) (وهنا تظهر ملامح الشخصية البطلة فالأمير قائد لجيش شجاع . 2 من أمثلة الحوار: ( المر يزداد صعوبة يا مولاي..) (كل ذلك كنت أتوقعه ---مازال لدينا الزمالة لحماية الحد الأدنى. نموذج الإجابة الثاني اكتشاف معطيات النص: القضية التي يعالجها هذا المقتطف من رواية الأمير هي احتلال فرنسا للغرب الجزائري أيام الأمير عبد القادر الذي قاوم المحتل بكل ما يملك , ومحاولة إغراء قادة فرنسا لبعض قادة الأمير عبد القادر( سيدي مبارك ) وفشلهم في ذلك ـ الشخصيات المحركة لهذا الحدث هي : بوجو قائد فرنسي مصر على تحقيق خطته ـ الدوق دومال ـ المساعد شونقارنييه ـ الكولونيل كورت الخليفة سيدي العريبي " خائن" ـ الخليفة سيدي مبارك والقائد بن يوسف وطنيان شجاعان ـ السلطان الأمير عبد القادر مجاهد شجاع وطني ـ دلالة هذه العتبة النصية على الأحداث التي ستأتي لاحقا , أن ما سيتعرض له الأمير وجنوده لا يكون في صالحه . ـ الزمن الروائي استنادا إلى هذا المقطع هو نهاية النصف الأول من القرن التاسع عشر مناقشة معطيات النص: ـ الخصائص الفنية المطلوبة للعمل القصصي والروائي التي تجسدت في هذا النص هي : 1) الموضوع " حرب الأمير عبدالقادر" 2) الزمان ( نهاية النصف الأول من القرن التاسع عشر ) 3) المكان ( الغرب الجزائري ) 4) الأحداث : (حروب الأمير ضد الجيش الفرنسي واحتلال الغرب الجزائري ) 5) الشخصيات ـ بعض الكلمات الدالة على المقاومة لفظا ومعنى : ( الدولة كلها صارت على ظهر الجمال ـ لم يعد إلا الحرب الخاطفة ـ لسنا أكثر من تلك البذرة الهاربة ـ اتفقنا على الحرب دفاعا عن هذه الأرض .... استثمار موارد النص: ـ السرد : توغل الأمير وخيالته في عمق منحدرات مخروطة وعميقة - بين السرد هنا شخصية الأمير التي سلكت كل مسلك للجهاد في سبيل الله وتحرير الجزائر من قبضة العدو ـ الحوار : ماذا يقول : من جبل الداخلة إلى وادي الفضة " عند سلطاني أجاهد وأعغو .... بين مدى إخلاص سيدي مبارك القائد الذي حارب تحت مظلة الأمير عبدا القادر لله ولتحرير الوطن الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 25 سبتمبر - 19:32:32 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحرف المتمرد
| |||||||
الثلاثاء 25 سبتمبر - 19:34:42 | المشاركة رقم: | |||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي
الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحرف المتمرد
| |||||||||||||
صفحات الموضوع | انتقل الى الصفحة : 1, 2 |
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |