جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 23 يوليو - 22:22:09 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تحضير درس منهجية استقراء ادوات الجغرافيا تحضير درس منهجية استقراء ادوات الجغرافيا شكالية: تستقرا أدوات الجغرافيا بطريقة منهجية تؤدي إلى الاستغلال الجيد و الوصول إلى الأهداف المرجوة من الاستعانة بها التعليمة: بعد تعرفك على أدوات الجغرافيا و بالرجوع إلى مكتسباتك القبلية و الاعتماد على الوثائق في الصفحات 14/18/22. 1/ ما هي منهجية استقراء الخريطة 2/ ما هي منهجية استقراء الجداول الإحصائية و الأشكال البيانية 3/ ما هي خطوات استغلال الصورة للدراسة 4/ كيف يتم تقديم و تحليل النص. المنتوج الانتقائي: 1/ مراحل استقراء خريطة: _ التعرف على الموضوع : سواء من خلال العنوان أو من خلال محتوى الخريطة و في إطار التقديم دائما نبين طبيعة الوثيقة و هي خريطة، مصدرها، و تاريخها. ننتقل بعد ذلك إلى التحليل و فيه نتطرق إلى ما يلي: + ترجمة مقياس الخريطة للتعرف على حجم الظاهرة + تحديد الموقع الجغرافي للنظر إلى المعالم الجغرافية كالقرب أو البعد عن البحار و المحيطات و الحدود السياسية. + ملاحظة مفتاح الخريطة و استخراج المعلومات باستخدام الاتجاهات الأربعة. الاستخلاص: فيه نقوم بتقديم حوصلة حول مضمون الخريطة . 2/ منهجية استقراء الجداول الإحصائية: التقديم: طبيعة الوثيقة و هو جدول إحصائي ،مصدرها،تاريخها،موضوعها. التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور التباين و التنوع. الاستخلاص: وضع حوصلة و تقديم الأفاق المستقبلية. 3/ منهجية استقراء الأشكال البيانية: ا/ المنحنى البياني: التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها. التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور السلبي و الايجابي الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها. ب/ الاعمدة البيانية: التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها. ج/ الدوائر النسبية: التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها. التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى و التباين الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها. د/ أهرامات أعمار السكان: التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، البلد المعني. التحليل: شرح التفاوت بين الجنسين و ملاحظة نسبة الفئات الكبرى للأعمار لاستنتاج أمد الحياة أو شيخوخة و فتوة السكان. الاستخلاص: تصور الأفاق المستقبلية للسكان ه/ مثلث السكان: نفس المنهجية المتبعة بالنسبة لأهرامات أعمار السكان ن/ تحويل جدول إحصائي إلى رسم بياني: نقوم بتمثيل الأعداد أو النسب الموجودة في الجدول في رسم يسمى بالشكل البياني 4/ منهجية استقراء الصورة: التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، نوع المشهد و زاوية الالتقاط. التحليل: وصف دقيق و شرح لكل محتوى الصورة من الواجهة الأمامية إلى الواجهة الخلفية. الاستخلاص: وثيقة مرفقة تحليلها يثري الموضوع المدروس. أهمية الصورة: تساعد على رسم الخرائط / تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الإستراتيجية و الأنشطة الاقتصادية / تساعد على وصف المناخ / تبرز مواقع الكوارث الطبيعية و تبرز وضع الأرض في الكون 5/ منهجية استقراء النص: التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها التحليل: البحث في الفكرة العامة و الأفكار الأساسية و شرح و مناقشة و ربط العلاقة بين معطيات النص. [size=32]وضعية ادماجية - مثال تطبيقي[/size] بعد أن عرفت أدوات الجغرافيا و المفاهيم المرتبطة بها ،لا بد من ربط ذلك بمدى استيعاب الخطوات الواجبة لاستثمار و استغلال هذه الأدوات، فمجرد معرفتها لا يكفي . التعليمات : 1/ بعد قراءتك لمنهجية إستقراء الصورة ، طبقها على الصورة ص 25 مع الإجابة على الأسئلة المرفقة بها . 2/ إستثمر النص 28 لإستيعاب منهجية تحليل النص . 3/ حدّد خطوات استقراء الخريطة مُستعينا بمكتسباتك . 4/ عرفت أن التمثيل البياني هو أحد أدوات الجغرافيا ، بيّن خطوات استقراءه و تحليله . نشاط منزلي ، إبحث فيما يلي - طبق خطوات استقراء الصورة و النص على مواد من الكتاب المدرسي تكون من اختيارك . - في الكتاب المدرسي الكثير من التمثيلات البيانية ، اختر أحدها و تناوله بالتعلــــيق و التــعـليل . -تمارين حول الوقت و تحديد المواقع الفلكية و المناطق المُناخية . المنتوج : 1/ منهجية إستقراء الصورة : - تقديم الصورة : موضوعها - تاريخها - مصدرها - نوع المشهد و زاويته - - التحليل : - تحديد أجزاء الصورة انطلاقا من الواجهة الامامية ، بمعنى القريب ثم البعيد - الإجابة على الأسئلة المرفقة . - الإستخلاص : حوصلة لموضوع الصورة . المثال التطبيقي : قرية الأوراس أ/ تقديم الصورة : - مشهد الصورة : قرية في الأوراس بالجزائر - زاوية المشهد : مشهد أرضي بزاوية أفقية . - بعد المشهد : قريب . بـ/ الـتحليل : - نوع المشهد : منخفض بين تلتين . - تضاريس المشهد : تلة يتلوها منخفض على شكل وادي ثم تليهما تلة أخرى . - الغطاء النباتي : شريط غابي صنوبري . - النشاط الاقتصادي : من خلال المشهد يبدو أن الزراعة التقليدية و الرعي هما السائدتين ، ولا أثر لأي نشاط صناعي أو شبكة مواصلات حديثة . - العمران : قديم و بسيط ج/ الإستخلاص : الصورة تقدم مشهدا عن قرية أوراسية ، تبين طابعها العام المتميز بالبساطة . 2/ منهجية تحليل النص : - تقديم النص : طبيعته - موضوعه - تاريخه - مصدره . - التحليل : أفكار النص الأساسية - العلاقة بين أفكار النص - الإجابة على الأسئلة المرفقة - الإستخلاص : حوصلة للموضوع - بناء نتيجة على ضوء ما ورد في النص المثال التطبيقي : المقال ص 28 أ/تقديم النص : - طبيعته : مقال صحفي . - موضوعه : يتناول موضوع انخفاض إنتاج الزيتون في البويرة . - تاريخه : 23/03/2005 - مصدره : جريدة الخبر الجزائرية . بـ/ التحليل : - الأفكار الأساسية : أ/ (( يتضح ..............عشرة ملايين لتر من الزيتون )) ف1: تراجع إنتاج الزيتون سنة 2005 بـ/ (( ...ويعود ..................ناجعة لتسويقها )) ف2 : أسباب تراجع إنتاج الزيتون ج/ (( ..وفي هذا الشأن ...................حواف الطرق )) ف3 : الحلول المقترحة لمعالجة إنخفاض إنتاج الزيتون - العلاقة بين أفكار النص : أفكاره مترابطة و مرتبة ، عرض لمشكل إنخفاض إنتاج الزيتون و مسببات ذلك و الحلول المناسبة . - الإجابة على الأسئلة المرفقة ( الكتاب ص 28 ) ج/ الإستخلاص : للزيتون دور هام في حياتنا الغذائية (( والتين و الزيتون )) و في الإقتصاد الوطني مما يستوجب العناية 3/ خطوات استقراء الخريطة : أ/ تقديم الوثيقة : - موضوعها : من خلال عنوانها يستمد الموضوع الذي تتناوله الخريطة . - تاريخها : يكون مسجلا على الخريطة خاصة اذا كانت تاريخية .. - مصدرها : يكون مسجلا على الخريطة . بـ/ التحليل : - استنطاق الخريطة من خلال محتواها و الأسئلة المرفقة . ج/ الإستخلاص : حوصلة للموضوع - نتيجة مُلفتة في الخريطة ... 4/ منهجية إستقراء التمثيل البياني: - في حالة التعليق : ملاحظة الظاهرة أو الظواهر البارزة في التمثيل ( تطور - استقرار– تذبذب – تراجع ...) - في حالة التعليل و التحليل : تعليل الظاهرة البارزة بأسبابها حسب طبيعة الظاهرة ( قد تكون المسببات تاريخية – جغرافية - اقتصادية – سياسية – اجتماعية ....) 5/ منهجية إستخدام الإحداثيات الجغرافية : - الموقع الفلكي : ( خ الطول و دوائر العرض ) أمثلة - التوقيت : ( خ الطول ) أمثلة - التحديد المُناخي : ( دوائر العرض ) أمثلة الموضوعالأصلي : تحضير درس منهجية استقراء ادوات الجغرافيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |